اليوم: الثلاثاء، ١٣ مايو ٢٠٢٥ - الساعة: ٩:٤٠:١٣ م
مرحبًا بكم في أرشيف التاريخ والأنساب العربية – نحن نهتم بكشف أسرار التاريخ العريق والأنساب الأصيلة. لا تنسوا متابعة أحدث المقالات.

الاثنين، 13 يناير 2014

الحلف والقبيلة: رحلة المعابدة من الأندلس إلى صعيد مصر

عرب المعابدة الأنصار بمحافظة أسيوط و صعيد مصر 



تُعد قبيلة المعابدة من أبرز القبائل العربية في صعيد مصر، وتتميز بتاريخ عريق يعود إلى أصولها المرتبطة بـالأنصار، الذين لعبوا دورًا هامًا في نشر القيم ا


تُعد قبيلة المعابدة من أبرز القبائل العربية في صعيد مصر، وتتميز بتاريخ عريق يعود إلى أصولها المرتبطة بـالأنصار، الذين لعبوا دورًا هامًا في نشر القيم العربية والإسلامية. يتميز أفراد القبيلة بالتمسك بالعادات والتقاليد التي توارثوها عبر الأجيال، مما جعلهم جزءًا لا يتجزأ من نسيج المجتمع المصري. في هذا المقال، نستعرض نسب قبيلة المعابدة وأصولها، ونلقي الضوء على مكانتها في التاريخ المصري ودورها في تعزيز الروابط الاجتماعية والثقافية في عدد من القبائل علي تنوع أنسابها.

نسب قبيلة المعابدة: قبيلة المعابدة قبيلة عربية أصيلة بصعيد مصر يطلق على واحدهم معبدي ترجع بنسبها الى أنصار رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم (١) ، حيث تنتسب الى الصحابي الجليل سعد بن عبادة بن دليم الخرجي الأنصاري رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله علية وسلم وسيد الخزرج (٢) .


سيرة الشاعر ابو بكر بن عبادة بن ماء السماء شاعر الأندلس

فهو سعد بن عبادة بن دليم بن حارسة بن خزيمة بن ثعلبة بن طريف بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج بن ثعلبة العنقاء الغساني بن عمرو بن ميزيقيا بن عامر ماء السماء الازدي الكهلاني اليعربي القحطاني (٣) ، وكان رضي الله عنة نقيبا وجوادا يطعم الطعام هو وسبعة من أبائة الى طريف (٤) .

وبنو طريف بن الخزرج بن ساعدة أحدى قبائل بنو ساعدة المشهورون بأصحاب ثقيفة بنو ساعدة والتى تم بها مبايعة الصحابي الجليل أبي بكر الصديق رضي الله عنه خليفة للمسلمين (٥) .

والمعابدة عشيرة كثيرة العدد من ذرية شاعر الأندلس أبو بكر بن عبادة من ذرية سعد بن عبادة رضي الله عنه ولذلك تشتهر بألاسماء الأندلسية مثل "صالحين و شافعين " (٦) .


تُعد قبيلة المعابدة من أبرز القبائل العربية في صعيد مصر، وتتميز بتاريخ عريق يعود إلى أصولها المرتبطة بـالأنصار، الذين لعبوا دورًا هامًا في نشر القيم ا

و الشاعر أبو بكر بن عبادة هو أبو بكر بن عبادة بن عبد الله بن ماء السماء عاش نهاية الخلافة الأموية بالأندلس وعاصر الدولة العامرية ٣٧١هجرية بالاندلس ، والتى أشتهر بها كوشاح ورأس الشعر حتى غطت شهرته الشعرية على كافة أثرة وحياته ومناقبه الأخرى فأن ذكر الناس شعر الأندلس ذكر بن ماء السماء وقيل له بن ماء السماء نسبة الى جده الاول (٧) .

أصول المعابدة: وقبيلة المعابدة منها فرع لبكر بن وائل من ربيعة دخلو معهم بلحلف ، ومنهم بالأندلس البكريين أصحاب جزيرة شلطيش وأونبه فى عصر ملوك الطوائف حتى أنتزعها منهم المعتضد بن عباد صاحب أشبيليه عام ٤٤٣ هجرية ، ومنهم أبو عبيد البكري صاحب التصنيفات (٨)، وهم الأن عائلة الطوالب، ومن المعابدة عائلة السعايدة الأنصار من ذرية الصحابي سعد بن عبادة ومن المعابدة عائلة الهواورة و عائلة الطحاوية الهنادي من بني سليم وعائلة المرابطين وهو أسم يحمل أسم دولة أسلامية عظيمة بالمغرب العربي والأندلس (٩)، ويتضح  من ذلك ان قبيلة المعابدة الأنصارية تنطوي على حلف معبدي كبير قدم من الأندلس شرقا الى مصر. 


شوافع المعابدة الأنصار في الأندلس


لذلك يكون عمر قبيلة المعابدة عبر التاريخ ١٠٦٤ عام منذ بن عبادة مرورا بالدولة العامرية وبدولة ملوك الطوائف حتى قيام دولة أبناء عمومتهم بني الاحمر والى الان.

وبنى الاحمر من ذرية قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنه حيث أن لقيس بن سعد بن عبادة يرجع بنو نصر سلاطين غرناطة بنسبهم اليه (١٠) ، ومنهم نصر بن سعد بن علي بن يحيى بن سعد بن قيس بن سعد بن عبادة ، ومن نسله يوسف المعروف بالأحمر جد بني الأحمر السلاطين بغرناطة , وهو يوسف بن محمد بن أحمد بن محمد بن خميس بن نصر الذي أشرنا اليه أنفا ، وكان حكم بني الأحمر للأندلس ( ٦٣٥ – ٨٩٧ هجرية / ١٢٣٨ – ١٤٩٢ م ) وكان شعارهم " لا غالب الا الله " ومنهم أخر سلاطين غرناطة والذي أعقب ولدان هم (يوسف و أحمد) وهو أبو عبدالله محمد الحادي عشر المعروف بن ابو الحسن علي بن يوسف الرابع بن سعد بن محمد بن ابو الحجاج يوسف. 

تاريخ قبيلة المعابدة:


مع أطمحلال دولة بني الاحمر أخر ممالك الأندلس حدث ما يعرف بمحنة الفردوس المفقود والتى أعقبها هجرة الكثير من الموريسكيين الأندلسيين إلى بلاد المغرب، وكانت مصر مركذا أقليم يا هاما للأندلسيين (١١)، واستقر الكثيرين منهم بالأسكندرية، كما استقر عدد من الأندلسيين في مدن مصر الأخرى كالقاهرة ودمياط ورشيد والسيويس و المنصورة وأسيوط. وأنتقل أليها عدد من البيوتات الأندلسية المغربية في القرنين الأخيرين(١٢)، وقبيلة المعابدة مثلها مثل معظم القبائل العربية بالأندلس وقد هاجرت القبيلة الى مصر وأستقرت بمحافظة أسيوط(١٣)، بقرية طهنهور وهو أسم فرعوني ، وطهنهور قرية قديمة وردت فى تحفة الأرشاد من الأعمال السيوطية يقال لها طهنهور السدر وفى العهد العثماني تغير أسمها الى المعابدة (١٤) ، نسبة الى قبيلة المعابدة والتى يطلق على واحدهم معبدي وقد أطلق عليهم العثمانيون بنو معبد ، ويرجع ذلك الى أستقرار قبائل نازحة من بلاد المغرب ويظهر ذلك في عائلات المعابدة فمنهم شوافع المعابدة الأنصار وبنو عمومتهم السعايدة الأنصار وعائلة المرابطين وهم يحملون أسم دولة عظيمة حكمت شمال المغرب وبلاد افريقيا ودخلت الأندلس وعائلة الطوالب وهم من ذرية بكر بن وائل من ربيعة ، والبكريين أصحاب جزيرة شلطيش وأونبه فى عصر ملوك الطوائف و الخرابزة البريشية من السادة بني العباس ، وعائلة الهوارة، منهم الفقايرة، آل الميرة، آل الشيخ، الغراب، العفايشة، الحرابوة، البهانسة، البحيري، الشامة، السالمي، الخمايسة، آل عبد العواض، الكساسبة، والخطبه عشائر عربية أصيلة تحمل اللقب المعبدي. 
وقد أستقر هذا التحالف بديار طهنهور وبهم تغير الى عرب المعابدة منذ حوالي الخمسمئة عام .


قبائل الشوافع منها شوافعالانصار و شوافع الهوارة و شوافع الهنادي و شوافع الاشراف

بلتد تسمي بأسم قبائل عربية كبلدة عرب المعابدة


وهي الأن تابعة لمركز أبنوب بمحافظة أسيوط ومع أنتشار أبناء القبيلة حملت عدة بلاد أسم المعابدة مثل قرية المعابدة الغربية وقرية جزيرة المعابدة الشرقية بمركز أبنوب وقرية جزيرة المعابدة بمركز منفلوط محافظة أسيوط وعائله المعابده بديروط وقرية جزيرة المعابدة بمركز طما محافظة سوهاج .


مخطوط زليتن يذكر  أنساب القبائل العربية في صعيد مصر


قبائل صعيد مصر:


يتصف أبناء المعابدة بصفات العرب من الكرم والشجاعة وشدة البأس ويعرف منهم الأن المعابدة بسملوط وبني مزار بمحافظة المنيا ، ومنهم بيت صالحين والمعابدة بأسيوط ومنهم عائلات الشوافع وهي عائلات عريقة ، وشوافع المعابدة بطما، والمعابدة بمركز المراغة والمشهورين حاليا بعائلة الشفاعنة بقرية شندويل البلد (١٥)، من ذرية عبادة الخزرجي(١٦). 


نسب آل الجندي وآل شافعين المعبدي الأنصاري


ومنهم بيت صالحين وبيت شافعين وبيت كمال الدين بنجع خميس وعائلة الجلفى بمدينة المراغة ومنهم أبناء عمومتهم آل شافع العصارة محافظة اسيوط ، وعائلة الشوافع بعرابة أبو كريشة مركز المنشا وعائلة الشوافع الأنصار بقرية عرابة أبيدوس بمركز البلينا بسوهاج وأبناء عمومتهم شوافع قرية زليتن بمحافظة قنا (١٧) .


نسب عائلة الشفاعنة المعابدة الأنصار في مصر


وتشتهر محافظات أسيوط وسوهاج وقنا في صعيد مصر بتنوع القبائل والعائلات التي تمتد جذورها إلى أعماق التاريخ العربي. في محافظة أسيوط، تبرز قبائل مثل الهمامية وبني عديات وبني محمد الشهابية و وبني محمد المروانية، التي تتميز بتاريخها الحافل ودورها في الحفاظ على التراث العربي. أما في محافظة سوهاج، فتتألق قبائل مثل بني هلال وجهينة وبني واصل وفزارةو الهوارة والبلابيش، المعروفين بتأثيرهم الثقافي والاجتماعي في المنطقة. وفي قنا، نجد قبائل عريقة مثل الأشراف والجعافرة، التي يعود نسبها إلى آل بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم. هذه القبائل، إلى جانب غيرها، تشكل جزءًا هامًا من النسيج الاجتماعي لصعيد مصر، حيث تتوارث القيم والتقاليد الأصيلة جيلاً بعد جيل.

الأنصار في مصر: 


يُعدون من أعرق القبائل العربية التي استقرت في البلاد منذ الفتح الإسلامي. ينحدر الأنصار من قبيلتي الأوس والخزرج، اللتين كانتا من أوائل القبائل التي ناصرت النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة. بعد الفتوحات الإسلامية، انتقل العديد من الأنصار إلى مصر واستقروا في مناطق مختلفة، أبرزها صعيد مصر، حيث ساهموا في نشر الإسلام وتعزيز القيم العربية الأصيلة. ولا تزال العديد من العائلات والقبائل في محافظات مثل أسيوط وسوهاج وقنا تعتز بانتمائها إلى الأنصار، وتحتفظ بتاريخها الحافل الذي يعكس أصالة هذه القبيلة ودورها في بناء المجتمع المصري وعلي سبيل المثال لا الحصر قبائل بني محمد شهابية الأنصارية بأسيوط وقبيلة السادة الركابية بالوادي الجديد و بني النجار و بني حرام بسوهاج و عائلات القاضي القطري وقبيلة السادة التميمية بقنا. 

ومن المفارقة أن أرض مصر لها علاقة قديمة بذرية الصحابي الجليل سعد بن عبادة حيث كان قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنة واليا على مصر لعلى بن ابي طالب كرم الله وجهه لكثرة ابناء الانصار بها ، وتذكر الأخبار ايضا أن قرية شندويل البلد والقرى المجاورة لها كانت خاضعة لحامية بيزنطية تقدر بأربعون ألف جندي محصنون فى حصن " أنصانا و هي قرية بصونة حاليا " بأسوار عالية وفى أواخر العصر الروماني جاء الفتح الأسلامي المبين وفتحت هذة البقاع على يد القائد الباسل لبدة بن قيس بن سعد بن عبادة الانصاري ) وعدد من الصحابة الكرام رحمة الله عليهم أجمعين (١٨).


نسب شوافع المعابدة الأنصار


و يجب أن ننتبه الى أن قبيلة المعابدة لا ترتبط بأي نسب مع قبيلة معبد ، والتى تنتسب الى عبد الله من بني عمرو من مسروح من قبيلة حرب وديارهم بالقرب من جدة وقبيلة معبد من البطلحة من مرير من لحيان من هزيل (١٩) ، وقد ذكرنا ذلك للتوضيح حيث أن واحدهم يقال له معبدي ، وكذلك لا يجتمعوا بنسب مع معابدة أولاد على الساعدي بمطروح والصحراء الغربية فهم قدموا الى مصر من أقليم برقة شرقي ليبيا وهي قبيلة عربية من عقار من الساعدي من أبي لليل من علاق من بني سليم من قيس العدنانية ويقال لواحدهم معبدي ، وأيضا قبيلة العبابدة وواحدهم عبادي من نسل الزبير بن العوام القرشي وبنو عمومتهم بنو طلحة وبنو جعفر وهم يشغلون البراري الواقعة شرق النيل من قنا الى أسوان وشرقا حتى القصير على البحر الاحمر .

(أن هو الا تشابة فى الاسماء مع قبائل لها من العزة والشرف الكثير)


كما أن لدى البعض أعتقاد خاطئ أن شوافع المعابدة ينتسبون الى شوافع اليمن والصحيح أن الشوافع باليمن هم أهل السنة باليمن على المذهب الشافعى من مختلف القبائل والأنساب وهو ما يميزهم عن أهل الشيعة باليمن من الحوثيين والزيود  وتوجد فروع صغيره تحمل أسم شافع كشوافع قبيلة يافع اليمنية وشوافع قبيلة جهينة وتوجد قبائل فى العراق تحمل أسم شافع دون نسب يجمعهم غير أنهم أنتقلوا من اليمن الى العراق يحملون المذهب الشافعي.

وقد يكون الخلط جاء من كون الاوس والخزرج من ألازد والازد قحطانية يمانية .


شوافع المعابدة الأنصار قبيلة من ذرية الصحابي الجليل قيس بن سعد بن عبادة


(المصادر) :


********

(١) المشايخ وكبار السن في المعابدة فيما توارثة الاباء عن الاجداد.

(٢)  كتاب قبائل الانصار فى سائر البلدان والامصار للدكتور ياسر حميد الانصاري .

(٣)  التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الاحساب لأبو الحسن القرطبي .

(٤) سير أعلام النبلاء النبلاء لمحمد بن أحمد بن عثمان الذهبي .

(٥) نهاية الارب في معرفة أنساب العرب لأبو العباس بن علي القلقشندي .

(٦) مقالة بعنوان ( علي الجندي في ذمة الله ) - لصالح جودت - مجلة الهلال - القاهرة ١٩٧٣م .

(٧) كتاب شعراء أندلسيون منسيون للدكتور فوزي عيسى .

(٨) نفخ الطيب فى غصن الأندلس الرطب لأحمد بن المقري التلمساني .

(٩) دولة المرابطين في المغرب والأندلس - عهد يوسف بن تاشفين أمير المرابطين. سعدون عباس نصر الله، 1985، دار النهضة العربية- ص ١٨.

(١٠) قلائد الجمان فى التعريف بقبائل عرب زمان للقلقشندي .

(١١) العائلة والثروة البيوت التجارية المغربية في مصر العثمانية - حسام محمد عبد المعطي. 

(١٢) أنبعاث الأسلام في الأندلس - علي منصر الكتاني - ص٤٠٤

(١٣) كتاب ما أختلف وما ائتلف من أنساب العائلات الشوافعية - محمد شافعين الأنصاري - ص ١١٩ - pdf

(١٤) كتاب القاموس الجغرافي للبلاد المصرية ، الجزء الرابع لمحمد رمزي .

(١٥) كتاب الأنصار صفوة من الأخيار - عثمان الأمير - ص ٢٠٨.
(١٦) ديوان أغاريد السحر - للشاعر علي الجندي-دار الفكر العربي- ص١٣. 

(١٧) مخطوطة تاريخية تبلغ من العمر حوالي الربعمائة عام من جرد الشريف محمد الزلتيني البرقي من الشريف عبد السلام الأسمر الفيتوري .

(١٨) القبائل العربية في مصر - شافع توفيق. 

(١٩)  معجم قبائل المملكة العربية السعودية للمؤلف أحمد الجاسر .