الأحد، 6 يناير 2019

(نقابة السادة الأنصار بجمهورية مصر العربية) تحت المجهر


،، تعلن نقابة الانصار المستقلة ( تحت التأسيس)  
عن فتح باب العضوية والتسجيل وعلي كل الانصار الراغبين في الاشتراك مشاركة المنشور والتعليق ب تم  وتجهيز اوراق الاشتراك لحين تجهيز المقر واليكم شروط العضوية : -
اولا : ان يكون المشترك من الانصار ثابت النسب 
ثانيا : ألا يقل السن عن 16 سنه ميلاديه 
ثالثا : الا يكون قد حكم عليه باحكام مخلة بالشرف 
رابعا: شهادة حسن السير والسلوك معتمدة 
الاوراق المطلوبه :- 
1- صورة بطاقة الرقم القومي 
2- شهادة نسب معتمدة 
3- صحيفة الحالة الجنائية 
4- عدد ( 6 ) صور شخصية حديثة 4*6
5- استمارة اشتراك تسحب من النت وتملأ بخط اليد 
وسوف نوافيكم بكل ما هو جديد من اجل ظهور نقابة الانصار الي النور،، 


جاء نص أعلان دكتور أحمد حلمي الأنصاري منذ أيام وهو من الشخصيات المعروفة في ميدان العمل العام ومن المهتمين بالشأن الأنصاري بالكثير من ردود الفعل و حرك المياه الراكدة في الساحة الآنصارية.


فقد أشعل منصات التواصل الأجتماعي لأبناء الأنصار بين مؤيد وداعم للتحرك وبين مهاجم للقائمين عليه.
وقد أتى الخبر بصيغة عملية تعطي أنطباع قوي بجدية الأمر  وبداية فعلية لأجرائات العمل عليه حيث طالب دكتور أحمد حلمي بمشاركة الأعلان ليصل إلى أكبر عدد من أبناء الأنصار وأكثر من ذلك تحديد أوراق العضوية المطلوبة.

وبهذا المقال نسلط الضوء على هذا الحدث الهام في أطار عدة نقاط وهي:
١- أهمية وجود كيان رسمي يمثل قبائل الأنصار.
٢- رسم تصور للبنية التنظيمية لنقابة السادة الأنصار.
٣- أسباب التشكيك وأليات النقد.

اولا/ ترجع أهمية تأسيس كيان الأنصار بمصر لكثرة عدد الأنصار بمصر من أحفاد الآوس والخزرج بما يتفوق على معظم القبائل العربية بها فبأقل تقدير يتجاوز عدد أبناء الأنصار بمصر سقف الخمسة ملايين أنصاري وقد يكون أكثر من ذلك بكثير فمثلا قبيلة التميمية الأنصار من ذرية الصحابي الجليل الحارث ( حارثة ) بن مالك الأنصاري رضى الله تعالى عنه تنتشر في كافة ربوع مصر من الأسكندرية إلى أسوان، وتتركز بكثافة بمحافظات قنا والأقصر واسوان ومنهم عائلة الصعايدة يمثلون نصف تعداد مركز دشنا، وكذلك قبائل وعائلات بني ساعدة الأنصار بمصر من ذرية الصحابي سعد بن عبادة رضي الله عنه ومنها قبيلة الركابية بالواحات الخارجة وأسيوط والمنيا والبحيرة وكفر الدوار ودمياط و سوهاج وقنا والأقصر و وقبيلة شوافع المعابدة الأنصار ينتشرون بمحافظات الفيوم وبني سويف و المنيا و بكثافة بأسيوط و سوهاج وقنا والوجه البحري، وعائلات القاضي الأنصاري حمد بن علي ينتشرون بسوهاج وقنا وقبيلة الحمادية بسوهاج والأقصر وأسوان، و قبيلة الأنصار النجارية من ذرية الصحابي عامر بن أمية النجاري الخزرجي رضي الله عنه و ينتشرون بسوهاج وقنا، وقبيلة بنو عكرمة من ذرية الصحابي سعد بن معاذ رضي الله عنه وينتشرون بمحافظات المنيا وأسيوط وأسوان، وكذلك قبيلة بني محمد الشهابية من ذرية الصحابي حسان بن ثابت رضي الله عنه و ينشرون بمحافظات أسيوط وقنا وأسوان، و عائلات الحراميه من ذرية الصحابي  جابر بن عبد الله رضي الله عنه وينتشرون بأسيوط وسوهاج والبحيره.............. والكثير من أبناء قبائل الأنصار بالوجه البحري دلتا مصر ونعتذر بشدة لمن اغفلنا ذكرهم عن دون قصد.


كل هذه الأعداد الجمة من أبناء الأنصار يحتاجون إلى نقابة تنظم أحوالهم و ترعى شؤونهم وتساعد من يحتاج المساعدة فتكون منهم بمثابة البيت إلى العائلة كما يحتاجون إلى قيادة تمثلهم وتتكلم بأسمهم.

ثانيا/رسم تصور للبنية التنظيمية لمؤسسة السادة الأنصار.
ميثاق شرف: يجب البداية بأعلان ميثاق شرف تتعهد النقابة والنقيب بالألتزام بمبادئه وأهدافه ومن أهمها العمل على رفعة الأنصار وتنمية مهاراتهم وقدراتهم و البعد عن أي توجهات سياسية أو حزبية.
ثم اختيار مقر للنقابة (بالأيجار كبداية ولأستوفاء الشروط القانونية التي منها تحديد المقر) وليكن بأحدى مدن المحافظات مثل مدينة قنا كمان وسط و لا يختار المقر بأحدى المراكز والقرى النائية تيسيرا على روادها من مختلف محافظات مصر. 
و في النقاط التالية نرسم ملامح لنقابة السادة الآنصار في مصر من خلال هيكلها التنظيمي و يتوقع أن يكون كالتالي:

١/ نقيب السادة الأنصار : وهو رأس الهرم الأداري ويمثل الرمز وله تقدير كبير وأحترام بالغ في نفوس الأنصار، وينتخب من بين أعضاء الجمعية العمومية بالتصويت عليه من بين أعضائها وتحدد مدة عمله ب ٤ أعوام قابلة للتجديد دورة أضافية واحدة فقط لأتاحة المجال للأجتهاد والتنافس لخدمة المجتمع الأنصاري والتواصل مع أبنائهم من قبل الصالحين لشغل ذلك المنصب الرفيع مستقبلا .

٢/ مجلس إدارة بالتعيين أو الأتخاب مكون من ١٥ أفراد لرئاسة اللجان و ألأدارة التنفيذية للنقابة.

٣/ جمعية عمومية يمثل بها فرد عن كل عائلة أنصارية بقرية وبلد لتكون ممثلة لعموم الأنصار بمصر ويطرح عليها الأمور الخلافية الهامة لأتخاذ القرار بالتصويت وفق أليه ترد أمور معينة لها مثل أن يقال (يرد الفصل في الأمر إلى الجمعية العمومية في حال أعتراض ثلاثة أفراد من أعضاء مجلس أدارة النقابة).

٤/ أنشاء لجان فرعية هامة مثل :
أ- لجنة الإغاثة وتقوم بالتحرك السريع لمساعدة منكوبي الكوارث والحوادث ومن صدر بحقهم أحكام قضائية لعدم القدرة على سداد مبالغ نقدية للفاقة من أبناء الانصار و يحدد الحد الأقصى لقيمة المبلغ الذي ممكن أن تتحمله النقابة.

ب- لجنة العلاقات العامة تعمل على زيادة وتقوية صلات الرحم بين أبناء الأنصار بداخل مصر وبدول العالم الأسلامي ومن مهامها تنظيم المؤتمر السنوي للسادة الأنصار و صناعة المواد الأعلامية للتعريف بأبناء الأنصار و تأسيس مجلة ورقية مطبوعة شهرية بأسم أبناء الأنصار وموقع ويب و تأسيس صفحة رسمية للنقابة على الفيس بوك وقناة رسمية على اليوتيوب و العمل على جمع التبرعات من أثرياء السادة الأنصار و الأعلان عن أسمائهم بالعدد الشهري لمجلة الأنصار ودعم مرشحين أبناء الأنصار بالآنتخابات النيابية. 

ج- لجنة الأستثمار و تضم مجموعة من المحاسبين و الاستشاريين للتخطيط والتنفيذ والأشراف على مشاريع خدمية كلمستشفيات والمستوصفات الخيرية والتي تقدم خدماتها بمقابل رمزي لحامل كرنيه عضوية النقابة وخدمات بأسعار تجارية للمستفيدين من خارج أعضاء النقابة وهي تدر رصيد نقدي بالحساب البنكي للنقابة والمشرف عليه من قبل الأجهزة الرقابية بالدولة.


ويتوقع أن يكون رصيد النقابة ضخم فعلى سبيل المثال لو أن أشترك بالنقابة ٢ مليون عضو × اشتراك سنوي ٥٠ جنية = تكون الحصيلة السنوية ١٠٠ مليون جنية مضاف إليها أموال التبرعات تدار وفق خطة محكمة ينفق جزء مها لبناء مقر رئيسي و مقرات فرعية تغطي المحافظات بشكل تدريجي خلال عدة سنوات و جزء لخدمات النقابة الأغاثية وجزء للعلاقات العامة و جزء للمشروعات الأستثمارية والتي ستوفر فيما بعد مصدر دخل قوي وثابت وأوقاف تكون ملك لأبناء الأنصار.

د- لجنة الائتمان والقروض: وتعمل على دراسة السوق وتقديم دراسات جدوى لأبناء الأنصار للمشاريع الصغيرة والمتوسطة و تقديم قروض بهامش فائدة بسيط لأبناء الأنصار لتنفيذ مشروعات شرط أن تحمل لقب (الأنصاري). 


د- لجنة توثيق الأنساب وهي تختص ببناء مكتبة ضخمة ورقية ورقمية لجمع أمهات كتب الأنساب وجمع المخطوطات والمشجرات و توفير باحثين يجرى لهم راتب و لهم صلاحيات البحث بدار المحفوظات ودار الكتاب ومكتبات الدولة و الدول الأخرى. 
وتشكيل لجنة لتحديد ضوابط قبول النسب الأنصاري لصاحبه و إصدار شهادات النسب الأنصاري.
(وبهذا يتوقف اللغط في الأنساب و التراشق بالطعن فيها لكل من هب ودب) . 


س- لجنة التنظيم والأدارة وهي تعمل على الاشراف على قطاع العاملين بالنقابة وفروعها و تنسيق العمل بين الفروع وتسهيل التفاعل الأنصاري مع نقابتهم وأدارة الهيكل الوظيفي والأداري بالمشروعات الاستثمارية والعمل على أنشاء قاعدة بيانات لأبناء الأنصار من أساتذة الجامعات والضباط العاملين بالشرطة والجيش و الأطباء و المهندسين و الأدارين بالمؤسسات الحكومية تشمل البيانات تسجيل أماكن العمل و رقم الهاتف لتسهيل الخدمات على أبناء الأنصار.

ص- لجنة المصالحات و يترأسها نقيب الأنصار بنفسه ومجموعة مختارة من مشايخ الأنصار لأنهاء الخصومات بين أبناء أو عائلات الأنصار والفصل والحكم فيها و المساعدة في حلول النزاعات التي قد تنشأ مع القبائل أخرى.

ه - لجنة العلوم الأسلامية وتختص بتشجيع أبناء الأنصار على أجادة العلوم الفقهية وعلوم الحديث والقرآن و تنظيم مسابقات حفظة القرآن الكريم وحفلات التكريم للمتفوقين.


( وغيرها من اللجان التي تعمل لصالح الأنصار و رفعة مكانتهم)

ثالثا/اسباب التشكيك وأليات النقد.
ما انطلق الأعلان عن العمل لتأسيس نقابة للسادة الأنصار الا وانطلق في وجهه وابل من النقد والتشكيك.
وأتخذت أليات النقد شكلان أحدهما مقبول و يعذر أصحابه لكثرة ما سماعو من مثل هذه الدعوات التي تشغل الحماسة وتشغل و العقول فتفعل فعل الثراب بمهجة الظمآن ثم لا يجد شئ. !
فتكرار الأعلان عن تأسيس نقابة أفقد الأمر بريقه عند البعض وهؤلاء يجب تقدير مشاعرهم و أعطائهم الف عذر.
و رأي آخر يرى أن الدولة لن تقبل بتأسيس نقابة لها طابع قبلي للسادة الأنصار على غرار نقابة السادة الأشراف، والتي لها خصوصيتها وظروفها التاريخية ويرجع هذا الرأي أسباب رفض الحكومة لتأسيس النقابة هو أنها ستشجع قبائل كبيرة في مصر كقبائل هوارة وجذام و بني هلال وبني سليم وجهينة...... الخ للحذو حذو الأنصار وفي ذلك ما يضعف من سيادة الدولة ومركزيتها ويقوى من زيادة القبلية.
(و سواء الغير مصدق أو من يرى صعوبة تقبل المنطق للفكره الا ان كلاهما يعذر ويحتاج من القائمين على تأسيس النقابة الخروج لتفسير والشرح والتوضيح دون كلل أو ملل)  

أما الشكل الثاني والغير مقبول في اليات النقد خرج في شكل سب وقذف وأتهامات بالعمالة والخيانة والعمل على تدمير الأمن القومي وأستعمال ألفاظ من مثل مرتزقة و خونة وعملاء ومثيري الفتن! والأتهام بالفرقعة الأعلامية لتكوين حشد لخوض الأنتخابات البرلمانية المقبلة.
كلام مرسل يحمل الكثير من الكراهية والعنصرية دون تقديم دلائل واسانيد لهذه المزاعم وهو ما لا يتناسب مع أبناء السادة الأنصار وأخلاقهم قال تعالى(يا ايها اللذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين) [الحجرات أيه٦]. 

وفي النهاية نرجوا من القائمين على هذا العمل الجدية والمهنية والأمانة وتحمل المسؤلية الأعلان عن الأجرائات التي يقومون بها حتى يعذروا في حالة عدم التوفيق فتضيع متهم ثقة الأنصار إلى الابد ونرجوا من أبناء الأنصار تقديم الدعم المعنوي والمادي لهذا الصرح العملاق وعدم أشهار معاول الهدم وقتل كل طموح بالسلبية والتخوين.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعداد/محمد ابوشافعين الأنصاري 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق