وثيقة تحالف عربان هوارة
تُعد هذة القبائل المذكورة فخر قبائل الصعيد ومصر، وأعرقها تاريخًا وأكثرها عددًا، وأعتاها بأسًا وقوة. فهي تمثل جزءًا هامًا من تاريخ مصر، حيث تضم مجموعة من القبائل العربية التي ساهمت في تشكيل المجتمع المصري على مر العصور.
تنتمي هذه القبائل إلى أصول قحطانية وعدنانية، وقد تحالفت أربعة عشر قبيلة بدءًا من قبيلة البدارى في أسيوط وحتى قبيلة قصاص في الأقصر. قامت هذه القبائل بالتحالف ضد حكام المماليك الطغاة، ونصبت شيخ العرب همام بن يوسف الهواري أميرًا لهم وشيخ مشايخهم، ليُلقبوا جميعًا بـ"هوارة" وهو لقب للزعامة والسيادة وإمارة العرب بصعيد مصر.
تأثير التحالف على حكم صعيد مصر
لقد تمكن هذا الحلف من حكم صعيد مصر كدولة مستقلة طيلة ثلاث قرون خلال فترة حكم السلاطين المملوكية. وقد اعترف السلطان سليم الأول العثماني بزعامة الهوارة وأصدر فرمانًا رسميًا من الباب العالي يعين شيخ العرب همام أميرًا على الصعيد بمصر وبرقة بليبيا، بشرط دفع الخراج. واستمرت إمارة الهوارة قرنين من الزمن خلال العصور العثمانية.
لكن بعد تولي علي بيك الكبير حكم مصر، الذي تحالف مع الروس ضد الدولة العثمانية وسلخ مصر من الخلافة الإسلامية، تم القضاء على نفوذ هوارة وأُحرق عاصمتهم باستخدام مدافع وبنادق الروس. ومن ثم انفرد علي بيك بحكم مصر دون المماليك والعثمانيين والهوارة.
نص الوثيقة ١١٥٩ هجرية
إنه ما بين الأمير عيسى سليمان، والصدر الأجل المحترم شيخ العرب عبدالله عيسى همام، والصدر الأجل المحترم شيخ العرب عبدالله إبراهيم همام، والصدر الأجل المحترم شيخ العرب حماد يوسف عايد، والصدر الأجل المحترم شيخ العرب على قاسم، والصدر الأجل المحترم شيخ العرب أحمد محمد العكاوي، والصدر الأجل المحترم شيخ العرب عبدالرحمن نصير، والصدر الأجل الحاضر شيخ العرب همام عبدالعزيز نصير، والصدر الأجل الحاضر شيخ العرب نصر عمران نصير.
أشهدوا على أنفسهم الجميع وهم بحال الصحة والسلامة والطواعية والاختيار من غير إكراه لهم في ذلك ولا إجبار، وبصحة بحور الأشهاد عليهم فيها شرعًا.
إنهم جميعًا يكونوا على حالة واحدة، وعلى يد واحدة، وعلى قلب رجل واحد، وإذا حصل لأحد منهم حدوث باطل، يكون الجميع معه آخذين بيده على إزالة الباطل وإظهار الحق، وكل من حصل منه خلاف ذلك يكون الجميع عليه. والذي يمشي مع الحاكم ويساعده في خراب وإحداث مفسدة من سفك دم أو غرم مالي، يكون ذلك مطلوبًا منه إن كان حاكمًا أو عربيًا، وذلك بحضرة كل من:
- عربان لهان
- عربان الوناتنة
- عربان الاهتم
- عربان سيلين
- عربان الرياينة
- عربان البدارى
- عربان جهينة
- عربان الصوامعة
- عربان القاوية
- عربان بني محمد الجمع
- عربان أولاد مأمن
- عربان بندار
- عربان السماعنة
- عربان الشراقوة (ولاد يحي)
- عربان العسيرات
- عربان القليعات
- عربان البلابيش
- عربان الوشيشات
- عربان ولاد عليو
- عربان القرعان
- عربان التماتمة
- عربان الخلافية
- عربان الصمطا
- عربان العوامر
- عربان الجعافرة
- عربان قصاص
وكامل عربان الصعيد الأعلى الحاضرين هنا ما توافقوا وتراضوا مشهدين على أنفسهم بذلك، وأذن عليهم في الأشهاد بذلك يكونوا على قلب رجل واحد في وقائع شهر ذي القعدة الحرام من شهور سنة ١١٥٩ هجرية.
شرح وتحليل الوثيقة
تُظهر هذه الوثيقة قوة وتماسك القبائل العربية في الصعيد، حيث يتجلى فيها روح التعاون والتضامن. هذه القبائل لم تكن مجرد مجموعات عابرة، بل كانت لها هويتها الخاصة وتاريخها الغني، مما جعلها تشكل كيانًا مستقلًا يحكمه شيوخ القبائل.
تتألف الوثيقة من أسماء شيوخ القبائل، الذين يمثلون مجموعة متنوعة من العائلات والعشائر، ويعكس هذا التنوع قوة التحالف الذي تم تشكيله. يُعتبر شيخ العرب همام بن يوسف الهواري رمزًا للزعامة، إذ اجتمع تحت رايته شيوخ القبائل الأخرى.
مصطلح "العربان"
يتساءل البعض عن مصطلح "عربان" ومن أين أتى. يُستخدم "عربان" كلقب يُشير إلى البدو الرحل. كان يُطلق عليهم قديمًا اسم "البدو" أو "الأعراب"، وفي مصر كانوا يعرفون بـ "عرب الصحراء" حتى نهاية دولة الأيوبيين.
مع دخول الأتراك إلى معظم الدول العربية، بما فيها مصر، في عهد التركمان والدولة العثمانية، أصبح مصطلح "عربان" شائعًا في جميع أنحاء المنطقة. يُعتبر "عربان" صيغة الجمع للبدو، ويظهر ذلك بوضوح في أرشيف الدولة العثمانية، حيث نجد مصطلحات مثل: عربان الشرقية، عربان البحيرة، عربان منفلوط، وهكذا.
وفي وثيقة التحالف التي أبرمها شيخ العرب همام مع قبائل الصعيد، استخدم مصطلح "عربان" ليشمل كل سكان البلدة أو الموقع، مما أوجد تحالفات قائمة على الموقع لحماية الأرض والعرض. نجد على سبيل المثال:
- عربان الخلافية: وهي قرية، وليست قبيلة.
- عربان الصمطة: وهي بلدة، وليست قبيلة.
- عربان العوامر: وهم حلف بني عامر وبني عونه.
- عربان العسيرات: وهو مركز إداري مع أنساب شتى.
- عربان البداري: وهو مركز إداري مع أنساب متنوعة.
كان لابد للعائلات والعشائر الصغيرة من التوحد في قبائل كبيرة العدد والفرسان حتى يتسنى لها الانضمام إلى الحلف وتحظى بشرف القتال ضد الأعداء، الذين كانوا يتمثلون في المماليك.
تلك القبائل، والتي تضم 26 قبيلة، أطلقت على عموم قبائل الحلف اسم "هوارة"، وهو لقب يُشير إلى الفرسان وأهل الحرب في مفهومنا، وليس إلى نسب قبيلة واحدة تُدعى هوارة بل علي فرسان أحلاف تكونت في من فرسان عشائر و عائلات أحلاف نشأت بال بالأساس للدفاع عن بلدانهم في الأساس مثل عربان البداري أو القاوية هي ليسة قبائل في حد ذاتها ولكنها حلف يمثل عشائر هذه البلاد هذا بخلاف القبائل المستقلة في الوثيقة كجهينة و الجعافرة.
القبائل المشاركة في وثيقة حلف هوارة
-
عربان لهان
عربان لهان هي قبائل عربية استقرت في صعيد مصر، تحديدًا في محافظة قنا، ويعود أصلها إلى شبه الجزيرة العربية. يتميزون بالحفاظ على تقاليدهم العربية مثل الكرم وحسن الضيافة، ويتحدثون بلهجة صعيدية مميزة. يعمل أفرادها في الزراعة وتربية الماشية، مما يجعلهم جزءًا مهمًا من النسيج الاجتماعي والاقتصادي للمنطقة. ولها تاريخ طويل من الكفاح والمقاومة. -
عربان الوناتنة
معروفة بقوتها ونفوذها، تلعب دورًا مهمًا في المجتمع المحلي، و الوناتنه هم عربان بني هلال من طما شمالًا حتى جرجا، حوالي 15 قرية. والوناتية لفظ دال على العائلات والمناطق التابعة أو المنتمية لأبي زيد الهلالي، وهو مقابل للزغابة والزغبية المنتمين لدِياب بن غانم وزيدان بن زيان، والزناتة والزناتية المنتمين لخليفة الزناتي. -
عربان الأهتم
عربات الأهتم في صعيد مصر هي إحدى القبائل العربية التي استقرت في مناطق الصعيد، من عرب مطير وغطفان وتنتشر بمحافظة أسيوط.تنتمي هذه القبائل إلى أصول عربية قديمة، وتحتفظ بتقاليدها وعاداتها المميزة. من بين هذه القبائل أيضًا عربان المهدي وعربان عايد، الذين يمتازون بترابطهم الاجتماعي القوي وحفاظهم على هويتهم الثقافية. تُعد عربات الأهتم جزءًا من النسيج الاجتماعي الغني في صعيد مصر، الذي يجمع بين الأصالة العربية والتراث المصري العريق.. -
عربان سيلين
تمثل عربان سيلين منطقة في محافظة أسيوط تُعرف حاليًا باسم ساحل سليم. وفقًا للكتابات التاريخية والأنساب، يُقال إن الاسم الأصلي لهذه المنطقة كان ساحل سيلين، وأن سيلين هي في الأصل قبيلة من قبائل الهوارة أو من بني سليم، ولكن الاسم حُرِّف ليصبح ساحل سليم. هذه المعلومات تتطلب المزيد من البحث والاستكشاف.تُعتبر عائلة السليني في ساحل سليم من أشهر العائلات السياسية في مصر. من أبرز شخصياتها محمود باشا السليني، الذي عُرض عليه من قبل الإنجليز أن يُعيَّن سلطانا على مصر مقابل عدم المطالبة باستقلالها، لكنه رفض ذلك. وتولى بعده ابنه محمد محمود باشا السليني، الذي كان زعيم حزب الأحرار الدستوريين ورئيس وزراء مصر الأسبق خلال ما عُرفت بالوزارة الحديدية. وتعود أصول هذه الأسرة إلى الهوارة.
أما في ليبيا، فتوجد قبيلة تُدعى سيلين، تقطن حاليًا على الساحل شرق طرابلس، على بعد حوالي 100 كم. تشير بعض المصادر إلى أن أصل هذه القبيلة يعود إلى قبيلة كتامة من جذم البرانس في الجزائر، وأنهم ارتحلوا مع الفاطميين إلى مصر، ثم عاد جزء منهم واستقر في المنطقة المذكورة في أواخر القرن العاشر الهجري.
-
عربان الرياينة
تُعتبر الريانية من القبائل العريقة في سوهاج، ولهم آراء متعددة حول نسبهم، منها:
-
الانتساب إلى ليبيا: يُعتقد أن الريانية يعود أصلهم إلى عشائر قادمة من بلاد الريانية الواقعة في الجبل الغربي بليبيا، جنوب غرب العاصمة طرابلس. يُشار إلى أنهم ينتمون إلى عائلات عدة، منها: أولاد ريان، أولاد عبد العزيز، أولاد علي، أولاد أبي حسين، الفواضل، أهل العين، والعقيبة.
-
النسب الشريف: يُنسب هوارة الرياينة إلى ريان بن السيد حسب النبي بن محمد سلامة بن السيد رحمة الملقب بحر بن السيد سعيد بن السيد جعفر بن محمد بن الأمير حمد بن محمد أبو الجعافر بن يوسف بن إبراهيم بن عبد المحسن بن حسين الفاسي بن محمد بن موسى بن يحيى بن عيسى بن علي التقي بن محمد بن الحسن بن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي بن الحسين.
-
النسب القيسي: تذكر وثيقة قديمة أن "الرياينة من بني قيس، وهم ألف فارس، وأمراؤهم مشايخ العرب" مثل: أبو دور الرياني القيسي، وسهل الرياني القيسي، وعطوان الرياني القيسي، ومحمد الرياني القيسي، وشريف الرياني القيسي، وإبراهيم الرياني القيسي، الذين نزلو بدير مواس. تُظهر الوثيقة أنهم قبيلة قيسية عدنانية.
-
علاقتهم بحلف همام سيبك: يشير بعض المؤرخين إلى أن هوارة الرياينة كانوا موجودين قبل حلف همام سيبك. وهناك ريان من أبناء همام له أبناء يُدعون الرياينة، الذين يقيمون في قرية الريانية بمركز ساقلتة، والرياينة المعلق بمركز طما، ونجوع الريانية بمركز ساقلتة. يبدو أن هناك الكثير من الرياينة في المنطقة، حيث يُعتقد أن منهم من ينتمي إلى البطن الهواري الذي نزل قديمًا.
-
الإشارة إلى الأمير ريان: ذكر المؤرخ محمد بن حامد المراغي الأمير ريان بن أحمد بن عيسى من أحفاد عمر بن عبد العزيز الهواري، مشيرًا إلى أنه كان حاكمًا لجرجا والصعيد في القرن التاسع وتوفي عام 889 هجرية، ويُعتبر جدًّا للرياينة. كما أن هناك رياينة في نجوع الرياينة بأخميم، والرياينة بالحاجر بأخميم.
-
الإمام ريان أبو عايد: يُعتقد أيضًا أن بعضهم يعود إلى الأمير ريان أبو عايد شيخ العرب، الذي توفي عام 1148 هجرية. يُقال إنه كان من أولياء الله الصالحين، وتجدد مسجد الفقراء بجرجا عام 1145 هجرية، ووقف له الأوقاف. يُعتقد أن ذريته تقيم في قرية الحلافي بالبلينا، وجزء منهم في جرجا وقنا.
تشير المعلومات المتوافرة إلى أن الريانية تتنوع في أصولها وتاريخها، مما يُضفي عليها طابعًا مميزًا في التركيبة القبلية في المنطقة.. -
-
عربان البدارى
يمثل تحالف عائلات مركز البداري بمحافظة أسيوط أحد المعاقل التاريخية للقبائل والعائلات ذات الأصول العربية، حيث استقرت به العديد من البيوت العريقة التي حملت راية المجد عبر العصور. هذه العائلات، التي تنتمي إلى جذور عربية أصيلة، لعبت دورًا بارزًا في تشكيل النسيج الاجتماعي والثقافي للمنطقة، وساهمت في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية والعلمية.
أبرز العائلات في مركز البداري
النواصر، آل علام، عمار، مهران، آل هريدي، أبو شامة، عزيز، الشعايبة، العقايلة، العواشير، العيون، الزناتية، الكتيبات، الشويخات، الديابة، العصوص، الذوايدة، مكي، بدوي، عيسى، شاهين، سنان، طوع الشرابلة، الشعانة، زليتن، الزويدة، موادر.
القرى والنجوع وعائلاتها
- قرية النواورة: العقايلة، الأشراف، القطوط، العيون، الخلايفة، القياطات، الغرابات.
- العقال البحري: العلالمة، سلامة، أولاد سالم قنديل، مسلم، مسعود الهواري، حماية، الديابة، الضرايرة، عرابي، حمودة، عمران، أبو جبل، الشويخ، النقيب، العصوص، الغويل، العظايمة، الحويان، المزينين.
- العقال القبلي: عمار، مهران، عبد الكريم، غيث، أولاد شاهين، مكي، عزيز، عيسى، هريدي، بدوي، الخزاعلة.
- الديابية: علام، سلامة، مسلم، عمران، أبو جبل، الحمايلة، سليم، العقيلي.
- النواميس: السوالم، الخلايفة، الهلالية، النعايمة، البدورة، القواسم، الحساينة، البراغيث، الهرابدة.
- نجع زريق: الضحيان، القراطي، رحمة، خضراوي، الهشاشمة.
- نجع العرب: الشيخ عيسى، الكحلاوي، الروازق.
- قاو النواورة: الشوافع، العقايلة، الأشراف، القطوط، العيون، الخلايفة، القياطات، الغرابات.
- نجع الشيخ علي: العتامنة.
-
عربان جهينة
تُعتبر قبيلة جهينة من أعرق القبائل العربية القحطانية، والتي تمتد جذورها في مصر منذ زمن الفتح الإسلامي. تعتز جهينة بميراثها العريق وتاريخها الممتد، حيث تُظهر قوتها وولاءها للعشائر من خلال فرسانها وشجاعة أبنائها.
خاضت قبيلة جهينة العديد من المعارك البارزة، ومن أبرزها صراعاتها ضد قبائل قريش في بلاد الأشمونين. لولا دعم الدولة الفاطمية للقبائل القريشية، لما تمكنت تلك القبائل من تحقيق الانتصارات على جهينة وبني عمومتهم من بلي، الذين أثبتوا شجاعة كبيرة في وجه التحديات.
تتميز جهينة بكبر حجمها وكثرة عدد أفرادها، حيث يُظهر أبناؤها اعتزازًا كبيرًا بنسبهم ولقبهم. على الرغم من الظروف الصعبة، لم يحتفظ شيوخها بلقب الحلف الهواري، بل ظل الجهيني مُعتزًا بفخر بنسبه وهويته القحطانية المشرّفة، مما يعكس روح الفخر والانتماء التي تتوارثها الأجيال.
-
عربان الصوامعة
تُعتبر قبيلة الصوامعة من أبرز بطون قبيلة هوارة، حيث تُعرف بشجاعتها وفروسيتها، وهي تمتد في صعيد مصر، وبالأخص في محافظتي سوهاج وقنا. يُذكر أن القلقشندي قد أشار إليها في كتابه "صبح الأعشى" باسم "الصوامع" بدون تاء مضمومة، إلا أن العامة يُفضلون نطقها "الصوامعة" في مجمل أحصائة لـ ٣٤ قبيلة أمازيغية تحمل النسب الهواري حكموا صعيد مصر.
تتميز قبيلة الصوامعة بقوتها وشدة ميراثها، حيث تشكلت من أفرادٍ عُرفوا بشجاعتهم وكرمهم. تُقسّم بلاد الصوامعة إلى قسمين: الصوامعة (شرق) والصوامعة (غرب)، مما يدل على انتشارهم الواسع وتعدد فروعهم.
أبناؤها هم فرسانٌ حقيقيون، اتسموا بالفروسية القتالية التي لا تُضاهى، وقد أسهموا في العديد من المعارك والتحديات التي واجهتهم عبر التاريخ، مُظهرين شجاعةً نادرةً وتفانيًا في الدفاع عن أراضيهم وكرامتهم. فقبيلة الصوامعة تمثل رمزًا للفخر والانتماء، حيث يتوارث أبناؤها إرثًا عريقًا من القوة والشجاعة، مما يجعلهم من أبرز القبائل في تاريخ مصر..
-
عربان الأنصار
شاركت قبائل الأنصار في حلف هوارة، وفقًا لإجماع المؤرخين، رغم عدم وجود نص صريح بهم في الوثائق. وينتمي هوارة النجمية الأنصار إلى ذرية الأمير نجم الدين، أمير أسوان، الذي حمل لقب حلف هوارة. وهم من السادة قبائل التميمية، التي تعود إلى تميم الداري الأنصاري، ويشكلون جزءًا من قبائل الأنصار التي تواجدت بشكل كبير في قنا وأسوان.
بحكم أن الرياسة كانت للنجمية، كانت الإمارة في يد الأمير نجم الدين الأنصاري الذي حكم بلاد الصعيد الأعلى ودولة الكنوذ، التي انتقلت إليه من السادة العكارمة الأنصار. العكارمة هم قبيلة تنتمي إلى سيد الأوس، سعد بن معاذ رضي الله عنه، ولهم تاريخ طويل في الصعيد، وخاصة في أسوان، حيث كان لهم دور بارز في فتوحات بلاد النوبة. تواجدت العكارمة في أسوان وقنا وسوهاج وأسيوط، حيث كان لهم تأثير كبير.
أما الأنصار النجارية، فقد كان لهم تواجد كبير في جرجا، التي تعد الموطن التاريخي لهوارة، بالإضافة إلى فرشوط التي كانت مقر الحكم الهواري. كما امتد التواجد الأنصاري في جرجا ليشمل السادة المشاودة الأنصار وبني حرام الأنصارية. أما في أسيوط، فقد كانت هناك قبيلة بني محمد الشهابية من ذرية الصحابي الجليل حسان بن ثابت.
وفيما يتعلق بالأمير نجم الدين، فهو ينحدر من قبيلة التميمية عريقة النسب، حيث هو أحد أبناء تميم بن محمد بن تميم بن تمام بن تميم بن محمد بن تمام بن عبد الله بن محمد بن تميم الداري الأنصاري الخزرجي، الذي ينتمي إلى الصحابي الجليل حارثة بن مالك الأنصاري الخزرجي، الذي كان من أبرز الشخصيات في معركة بدر وغيرها من الغزوات.
فروع التميمية الأنصار
هم أكبر قبائل الأنصار بمصر و الصعيد بلا منازع وتنحدر فروع التميمية الأنصار إلى فرعين رئيسيين:
- بنو تميم الداري الأنصاري
- بنو الأمير شرف الدين
أبناء تميم الداري: أنجب تميم الداري كل من:
- عمران
- عثمان
- نجم الدين
- نصر الدين
- بشير
- جميل
من أبناء نجم الدين، تفرعت العديد من القبائل، منها:
- حرب، والتي تضم قبيلة الحريبات.
- أمير، الذي أنجب الشيخ عامر وعمران في دراو والكلح.
- أمبارك، الذي أنجب قبيلة الأمباركاب.
- عون الله، الذي أنجب قبيلة العونلاب.
أما ذرية الأمير شرف الدين، فقد أنجب:
- ضياء الدين، الذي تفرعت منه قبيلتا القديساب ونصرلاب.
- علي الدين، الذي تفرعت منه قبائل البجواب في أبوهور ومرواو والسودان، بالإضافة إلى قبيلة قزيناب في السودان وأبوهور، ومنهم حسناب، داخاب، وعوراب.
من قبائل البجواب تفرعت بعض القبائل مثل:
- الأربداب
- الجبلاب
- موسى بجو، ومنه تفرعت قبائل مثل عابداب، المكاوية، القدال، والفقاعه، بالإضافة إلى قبائل سلاماب، علاماب، مسياب، عتماناب، ونجراب.
أبناء نجم الدين بن رضوان التميمي الأنصاري:
أعقب رضوان من أبناءه:
- نجم الدين
- شرف الدين
- بدر الدين
- نصر الدين
- عمران
- تاج الدين
- بشير
- جميلة، التي منها قبيلة الجميلة.
ينتشر أبناء نجم الدين في مناطق مختلفة مثل:
- نجع حمادي وأغلبهم في أسوان، مع تواجد بعض العائلات في الوقف.
- قرى في شرق النيل مثل اليشة والغربي بالسلامية، وفي غرب النيل مثل قرى نجع حمادي، أولاد نجم (التمة، بهجورة، الحفناوية، أبوسالم)، بالإضافة إلى جرجا، المجابرة، الأحايوة، البلينا، المنشاة، والعسيرات.
- الشيخ تمي في أبوقرقاص بمحافظة المنيا، بالإضافة إلى بهجورة واليشة وأبوسالم، حيث تتواجد عائلات مثل:
- الكنابلة
- القليعات
- الحفانوة
يتواجد أولاد نجم في حوالي 45 نجع مثل:
- نجع كمبل، نجع العرب، نجع أبوقليعى، نجع عيسى، نجع النجار، أولاد علي، السراحنة، أولاد عثمان، كوم سعيد، نجع الخطيب، نجع عبدالقادر، نجع أبوشريد، نجع خلف، نجع داوود، نجع عطية، وسالم.
عائلات أخرى من النجمية تشمل:
- أبوقرد
- أولاد السماسيرى
- القوايد
- السبحات
- البدري
- العرايني
- اليوسف
- الجاد
- القنادلة
- السعود
- المصلح
- الشاذلي
- الحسانات
- الطلاحوة
- الجعادية
- أبو إسماعيل
- أبو عمر في المنيا.
أما في نجع كمبل، فتوجد عائلات مثل:
- الحساسنة
- بيت بدوي
- بيت موسى
- بيت يوسف
- بيت إسماعيل
- بيت إبراهيم
- بيت يحيى
من قبيلة الكنابلة، هناك عائلات مثل:
- أبو عمر
- بدري
- الحج حسن فارس
- عائلة أبوكب في العوامر بجرجا.
أما عن العزازمة، فهم من أبناء أحمد عزام جاد الكريم بن نصر الدين بن الأمير نجم الدين، وقد هاجروا إلى الوقف من بنبان، ولهم أقارب هناك مثل أولاد الضوي. كذلك، يتواجد عبد الله الكوباني من ناحية توماس وعافية، الذين هاجروا إلى الوقف.
كما يتواجد عبد الله النجمي، الذي يعرف بـ الالفي من الكرادلية، وهو من أبناء نجم الدين ومن هوارة. يقال إن أولاد نجم في ديرب نجم وكفور نجم، كما ذكر لي أحد أبناء النجمية.
أما في نجع حمادي، فيُطلق على نسلهم الحمادية، وهم ينحدرون من قبيلة هوارة النجمية. من البيوت المنحدرة منهم:
- الطلاحوة
- الجعادية
- بيت أبو إسماعيل
وقبيلة الصعايدة التميمية التي تنتشر بدشنا وبعدة قرى بقنا والأقصر. -
عربان القاوية
تحالف قبلي قوي بين فرسان عشائر عربية قوية تقطن قاو النواورة بمركز البداري، لهم هوية مستقلة وقوة ميزتهم بوثيقة حلف هوارة عن عربان البداري. والقاوية اليوم عائلات كبيرة وعريقة، وهم أبناء عمومة لعائلات قاو عيسى وعائلات القاوية بطما. ويذكر التريخ الحديث ثورة قاو الكبرى عام 1865م ضد الأسرة العلوية، قادها الشيخ أحمد الطيب، الذي أعلن عن نفسه كمخلص من الظلم والإجحاف، بهدف إقامة العدل وإعادة الحقوق لأصحابها. تأثرت هذه الثورة بالظروف الاجتماعية والاقتصادية الصعبة التي كان يعاني منها الأهالي في تلك الفترة.
العائلات الموجودة في القاوية بالنواورة اليوم:
- العقايلة
- الأشراف
- القطوط
- العيون
- الخلايفة
- القياطات
- الغرابات
- وغيرهم
من العقايلة:
- آل عويو
- آل مساعد
- آل عمرو
- حج سالم
- آل أحمد
- آل سالم محمد
- العوارف
- الضيوفة
- آل رحومة
- الصوامعة
- الزرور
- آل سلام
من القطوط:
- آل شافع
- آل عميرة
- آل دياب
- آل حمزة
- مغيث
- آل عبدالصمد
- أبوإعمر
- الخلايفة
الكيسانى:عائلات (أحمد، الصبايحة، السلينى) وغيرهم.طعمة:بها عائلات (آل عطية، آل سليمان، القرقار، هديه، ومنها عائلة شرف الدين، آل إعمر، العوايضة). -
عربان بني محمد الجمع
لا يُعرف على وجه الدقة إذا كانوا أحد قبائل بني محمد بمختلف أنسابهم في صعيد مصر، أم أنهم حلف يجمع بين هذه القبائل لتشابه لقب القبيلة، مما أسفر عن وجود صلات وقيادة موحدة بينهم في مختلف بلادهم. ومن بين هذه القبائل:
أولًا، تجمع قبائل بني محمديات في محافظة أسيوط بمركز أنبوب، والذي يشمل بني محمد المراونة، وهم أحفاد الأمير محمد بن الخليفة الأموي مروان بن محمد بن مروان. كما تشمل هذه القبائل بني محمد الشهابية، الذين يُعدون من الأنصار ومن نسل حسان بن ثابت الأنصاري رضي الله عنه، وبني محمد العقب، وهم أحفاد عقبة بن نافع فاتح بلاد المغرب العربي. وقد ذكرهم الحمداني في كتابه، كما أشار إليهم كتاب القاموس الجغرافي للبلدان المصرية لمحمد رمزي، وكتاب الخطط التوفيقية لعلي باشا مبارك، وكتاب تاريخ بني عدي لمحمد حسين مخلوف مفتي الديار المصرية.
أيضًا، هناك بني محمد من قبائل هوارة في صعيد مصر، الذين يسكنون في محافظة سوهاج بمركز البلينا، كما ذُكر في كتاب الدرر الذهبية لمحمد الهاشمي. وهم مختلفون عن بني محمد من بلاد لواتة. وقد ذكرهم القلقشندي بأنهم من بطون فزارة التي نزلت شمال الصعيد.
وتتواجد أيضًا بني محمد البحرية بمركز الوسطى، وبني محمد الشرقية بمركز ببا، وبني محمد بمركز المنيا، ونزلة أولاد محمد بمركز أبو تيج بأسيوط. كما توجد ثلاث قرى بمركز أبو تيج تحمل اسم بني محمد، كما يوجدبصعيد مصر بني محمد من ذرية الصحابي الجليل سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه.
-
عربان أولاد مأمن
معروفة بتاريخها العريق، وتعتبر من القبائل ذات النفوذ واستقرت في صعيد مصر، وتحديدًا في محافظة سوهاج، حيث تُعرف بأنها جزء من قبائل هوارة الأمازيغية الشهيرة التي هاجرت إلى بلاد جرجا بعد صراعات مع قبائل زنارة البربرية. تقع قرية أولاد مامن في مركز سوهاج، و تتميز قبيلة أولاد مامن بتاريخ طويل من الاستقرار في المنطقة، مما ساهم في تشكيل النسيج الاجتماعي والثقافي للمجتمع المحلي، وهي تُعرف بتراثها الغني وتقاليدها العريقة التي تعكس تاريخها العميق في صعيد مصر. -
عربان بندار
عربان بندار هي إحدى القبائل الهوارية التي اشتهرت بالقوة وشدة البأس. ذكرهم العلامة القلقشندي في نهاية الأرب ضمن أربعة وثلاثين بطنًا من هوارة بالصعيد، وهم:
بنو محمد، أولاد مأمن، بندار، العرايا، الشللة، أشحوم، أولاد مؤمنين، الروابع، الروكة، البردكية، البهاليل، الأصابغة، الدناجلة، المواسية، البلازد، الصوامع، السدادرة، الزيانية، الخيافشة، الطردة، الأهلة، أزليتن، أسلين، بنو قمير، النية، التبابعة، الغنائم، فزارة، العبابدة، ساورة، غلبان، حديد، السبعة.
وهوارة من بطون البرانس باتفاق نسّابة العرب والبربر، وهم من نسل هوار بن أوريغ بن برنس.
انتشار بندار في سوهاج
تنتشر بندار حاليًا في عدة مناطق بمحافظة سوهاج، منها:
- بندار الكرامانية (مركز سوهاج).
- بندار التبينات.
- بندار الرملية.
- نجوع بندار.
- بندار الشرقية.
وجميع هذه القرى تقع في مركز جرجا، وهو الموطن التاريخي لهوارة في صعيد مصر.
-
عربان السماعنة
قبيلة السماعنة هي إحدى القبائل العربية التي استقرت في صعيد مصر، وتحديدًا في محافظتي قنا وسوهاج. يعود نسبها إلى الأمير إسماعيل الهواري بن محمد جابر المغربي الفاسي، الذي يُنسب إلى آل البيت من نسل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، بينما تُشير بعض المصادر إلى أن السماعنة ينحدرون من بني سليم العدنانية، الذين استقروا في وادي برقة بتونس قبل انتقالهم إلى مصر في القرن التاسع الهجري. تفرعت القبيلة إلى عدة بطون، أبرزها: ناهض، برغوث، جابر، ريان، عوكل، عامر، عمار، وعمرو، واستقرت هذه الفروع في قرى تحمل أسماءهم، مثل قرية النواهض، قرية كوم جابر، نجع برغوث، والعوكليه. وتُعد السماعنة جزءًا من قبائل هوارة في صعيد مصر، حيث تتميز بتاريخها العريق وانتشارها في عدة مناطق داخل البلاد.
-
عربان الشراقوة (أولاد يحي)
هم قبيلة أولاد يحيى وعرفوا بالشراقوه كونهم شرق النيل وهي إحدى القبائل العربية العريقة التي استقرت في صعيد مصر، وتحديدًا في محافظتي سوهاج وقنا. يعود نسب القبيلة إلى يحيى بن عمران، حيث يُعتبرون من السادة الأشراف، وينتسبون إلى آل البيت من نسل الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب. على الرغم من ذلك، اشتهرت القبيلة بلقب "هوارة" نتيجة دخولها في حلف مع همام بن يوسف الهواري في القرن الثامن عشر الميلادي، مما أدى إلى اندماجهم مع قبائل الهوارة في المنطقة.
تُشير بعض المصادر إلى أن القبيلة هاجرت من اليمن إلى مصر، واستقرت في مناطق مختلفة من صعيد مصر. في محافظة سوهاج، تتركز مناطق أولاد يحيى في مركز دار السلام، وتنقسم إداريًا إلى أربع نواحٍ رئيسية: الزوازية، أولاد يحيى الحاجر، أولاد يحيى قبلي، وأولاد يحيى بحري. كل ناحية تضم عددًا من القرى والعزب والنجوع. تُعرف المنطقة تاريخيًا بأنها كانت جزءًا من مديرية جرجا القديمة، ثم أُلحقت بمركز البلينا، وبعد إنشاء مركز دار السلام، أصبحت تابعة له إداريًا.
تتميز قبيلة أولاد يحيى بتاريخ حافل ومشاركة فعّالة في الأحداث التاريخية التي شهدتها منطقة صعيد مصر، مما يعكس دورها البارز في النسيج الاجتماعي والثقافي للمنطقة.
-
عربان العسيرات
يمثل عربان العسيرات تحالف عشائر اجتمعت بمنطقة العسيرات الواقعة حاليًا بمحافظة سوهاج. يُعتقد أن تسمية "العسيرات" تعود إلى قبائل جاءت من منطقة عسير في الجزيرة العربية واستقرت في هذه المنطقة. من أبرز هذه القبائل:
-
العوامر: قبيلة تعود أصولها إلى بني خثعم، وهي إحدى القبائل القحطانية.
-
المساعيد: قبيلة يُقال إنها تنحدر من نسل الذئب بن ليل من قبيلة سليم، التي لها جذور في الحجاز واستقرت في ليبيا قبل وصولها إلى مصر.
تقع العسيرات في محافظة سوهاج، وكانت سابقًا تابعة لمركز المنشاة قبل أن تُرفع إلى مركز مستقل. تضم المنطقة عدة قرى، منها: أولاد حمزة، أولاد جبارة، جزيرة أولاد حمزة، أولاد علي، النويرات، الشهداء، العوامر، الرشايدة، المساعيد الشرقية، الأحايوة غرب، أولاد بهيج، والمساعيد الغربية..
-
-
عربان القليعات
قبيلة القليعات هي إحدى قبائل هوارة العريقة في صعيد مصر، وتنتشر فروعها في عدة محافظات، منها: البلد قنا، البلد أسيوط، والبلد المنصورة.
تعود أصول القليعات إلى محمد القليعي الحمراني، الذي يُنسب إلى آل البيت، حيث قدم من الساقية الحمراء بجنوب المغرب مع الفتح الفاطمي لمصر بهدف نشر المذهب السني.
من بين فروع قبيلة القليعات، نجد عائلة آل حميد، التي تنحدر من هذه القبيلة. انتقلت عائلة آل حميد إلى محافظة البلد سوهاج من قرية الحسينات بمركز البلد أبو تشت في محافظة قنا خلال فترة حكم محمد علي باشا، واستقرت في قرية ونينة، حيث شغلت منصب العمدية منذ ذلك الحين.
تُظهر هذه المعلومات التاريخية الدور البارز لقبيلة القليعات في صعيد مصر، ومساهمتها في مختلف المجالات الاجتماعية والسياسية.
-
عربان البلابيش
تُعَدُّ قبيلة البلابيش من أبرز قبائل هوارة في صعيد مصر، وتتمركز بشكل رئيسي في المنطقة الفاصلة بين محافظتي قنا وسوهاج، وتحديدًا في المنطقة بين مركز دار السلام ودشنا.
الأصول والنسب: نسب قبيلـة البلابيش الذى يمتد لبنى سليم.
قبيله البلابيش من ذرية زيد بن بلبوش بن لبيد بن مالك بن اهيب بن عبدالله بن قنفذ بن مالك بن عوف بن امرىء القيس بن بهثه بن "سليم" بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وقد استقروا في صعيد مصر منذ قرون، حيث لعبوا دورًا بارزًا في الحياة الاجتماعية والسياسية للمنطقة.
المناطق السكنية: تتوزع قبيلة البلابيش في عدة قرى ومراكز، منها:
- في محافظة سوهاج:
- مركز دار السلام: قرى البلابيش، البلابيش بحري، البلابيش قبلي، البلابيش المستجدة، المبير، الضبيعة، الجزيرة، نجع أبوجبل، وغيرها.
- في محافظة قنا:
- مركز دشنا: قرى فاو قبلي، فاو غرب، فاو بحري، عزبة الألفي، الصبريات، الياسنية، نجع الجرف، نجع أم ثورين.
العائلات البارزة: تضم قبيلة البلابيش العديد من العائلات البارزة، مثل:
- أولاد زيد: من أشهرهم السمان.
- أولاد بكر: من أبرزهم حمدي عبد القادر وأحفاده سعد الدين.
- عبد الرحيم: منهم الزعيم كمال كامل.
- المناصرة: تضم عددًا من الشخصيات البارزة في القضاء.
- الشريفات: منهم شخصيات معروفة في المجتمع.
- البوم، العوضية، الديبات، عبد الشكور، العمدة عثمان، عز الدين الهواري.
-
عربان الوشيشات
قبيلة الوشيشات هي إحدى القبائل العربية الهوارية العريقة في صعيد مصر، وتُعتبر من أكبر قبائل هوارة من حيث العدد. تتمركز بشكل رئيسي في محافظة قنا، وتحديدًا في مدينة أبو تشت ومحيطها، حيث يستوطن أبناء الوشيشات العديد من القرى والمدن في المنطقة.
الأصول والنسب: تعود أصول الوشيشات إلى أبي الشوشة بن عمر بن عبد العزيز الهواري، الذي يُنسب إلى بني سليم، إحدى القبائل العربية العريقة. يُعتقد أن الوشيشات ينحدرون من بني دحية الكلبي، أو من بني وشاش من بني سليم، أو من بندار الهواري، ولكن لا يوجد دليل قاطع على ذلك.
المناطق السكنية: تتوزع قبيلة الوشيشات في عدة قرى ومدن بمحافظة قنا، منها:
- مدينة أبو تشت: تُعتبر مركزًا رئيسيًا للوشيشات، حيث يستوطن بها العديد من العائلات الوشيشية البارزة.
- بلدة الشمارات.
- بلدة الأميرية.
- بلدة القصير.
- بلدة الزرايب. كما توجد تجمعات أخرى في مناطق مختلفة من صعيد مصر.
العائلات البارزة: تضم قبيلة الوشيشات العديد من العائلات البارزة، مثل:
- آل سليم: من أعرق عائلات الوشيشات، وينتمي إليها العديد من الشخصيات البارزة في المجتمع.
- آل هوي: تُعتبر من العائلات المعروفة في مركز أبو تشت، ولها تاريخ طويل في المنطقة.
-
عربان ولاد عليو
ينتمون إلى بني محمد الهواري، الذين ذكرهم القلقشندي. يعيشون في البلينا، سوهاج، ويتكونون من عدة عائلات، منها: أولاد عليو، الحرجة، والساحل. ينقسمون إلى ثلاثة أبناء: علي، محمد، وحسين، الذين يسكنون في نجوع خاصة بهم. أيضًا، يسكن في أولاد عليو عائلات من الهوارة، ولكنهم غير مرتبطين بعائلات الهوارة بني محمد.
-
عربان القرعان
تمتاز بشجاعتها ونفوذها في المنطقة و قبيلة القرعان تُعتبر فخذًا من أولاد سياح، الذين ينتمون إلى أولاد غازي من العمران من قبيلة الحويطات. تتواجد هذه القبيلة في عدة مناطق، منها محافظتي السويس والإسماعيلية، وجزيرة النجدي، وأجهور، وقلما، وبهتيم، وقها في محافظة القليوبية، بالإضافة إلى جرجا والبلينا في محافظة سوهاج، ومحافظة المنيا. كما تُوجد القبيلة أيضًا في حي السلام، وعين شمس، وعزبة النخل بالقاهرة، وأيضًا في السودان. يمتاز هذا التوزع الجغرافي الواسع بتعكس تاريخها الثقافي والاجتماعي الغني. -
عربان التماتمة
قبيلة التماتمة هي إحدى القبائل العربية العريقة، وتُعتبر جزءًا من قبيلة الحويطات. تتواجد التماتمة في مناطق متعددة، منها محافظة سوهاج، تحديدًا في جرجا والبلينا، ومحافظة المنيا، وكذلك محافظة القليوبية في مناطق مثل قلما وبهتيم وقها. كما تنتشر في محافظتي السويس والإسماعيلية، وجزيرة النجدي وأجهور، بالإضافة إلى حي السلام وعين شمس وعزبة النخل بالقاهرة، وأيضًا في السودان.
تُقسم قبيلة التماتمة إلى خمسة أخماس، وتُعتبر من قبائل بني تميم. يُذكر أن التماتمة قدموا إلى صعيد مصر مع عمرو بن العاص في عهد الخليفة عمر بن الخطاب. تنتشر عائلات التماتمة في مناطق متعددة، منها خط الحاجر الغربي غرب جرجا، حيث تنسب إلى خريبي تميم الهواري، الذي جاء من منطقة العرابة القبلية وله أربعة أبناء شكل كل واحد منهم قبيلة.
تُعتبر التماتمة من القبائل ذات التاريخ العريق، ولها دور بارز في المجتمع المصري، خاصة في صعيد مصر.
-
عربان الخلافية
عرب الخلافية هم عرب قرشيون انخرطوا في حلف هوارة من ذرية محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهما، ويُعزى إليهم "قوية الخلافية" الواقعة جنوب مدينة جرجا. هناك قول آخر ينسب الخلافية إلى بني محمد الهواري، من بطون هوارة من بني محمد، ومن ذريته "خلاف"، ومنه تفرعت العديد من العائلات مثل منقوري، حميد، جريو، وعويس.
وتنحدر من هذه الفروع عائلات عدة، مثل:
- من منقوري: آل جودة، الهوية، السقاروة، الغوانم.
- من حميد: الكدادبة، الشحاتات، الشويكات.
- من جريو: قناوي، العطاطوة، فائد، الشيخ مرزوق.
- من عويس: نجع عويس، الشخارمة، آل سالم.
أما عن نجوع الخلافية، فهي تشمل:
- نجع الجبالي (عائلات: عبدالنبى، تمام)
- نجع السنجق
- نجع الشيخ مرزوق
- الخلافية العجوز (عائلات: آل جبالى، آل رفاعى، آل بدر، آل خرابة، آل هريدى)
- نجع الغباشى
- نجع الخولة
- نجع سعد الدين
- نجع عويس
- نجع البط
- نجع صفر (ويشمل: نجع غرباوى، نجع أبودراز، نجع عجمى، نجع حامد، نجع حجى)
- نجع الشايب
- نجع المخمس
- نجع أبوباشا
- نجع سرور (به العصورة)
- نجع أبوكويز
- نجع مقلد
- نجع حميد
- نجع منقوري
كذلك، نجد نجع الخلافية العجوز ونجع الجريو ونجع حياوي ونجع السنجق. ومعظم عائلات الخلافية تنحدر من ذرية محمد بن أبي بكر الصديق، بينما يعود نسب الجريوات إلى قبيلة الجعافرة الحسينية الهاشمية..
-
عربان الصمطا
قبيلة السمطا هي إحدى القبائل التابعة للمهرة، وهي قبيلة عريقة ترجع في نسبها إلى قضاعة، حيث يُذكر أنهم من فرع مهرة بن حيدان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة. اشتهرت السمطا بوجودها في صعيد مصر، حيث استقرت هناك بعد دخولها من اليمن مع قبائل المهرة الأخرى. يعزّز نسبهم العريق في هذه المنطقة عبر التاريخ وارتباطهم الوثيق بالمهرة، بالإضافة إلى تفاعلهم مع القبائل الأخرى التي سكنت في الأراضي المجاورة، وكانوا يسمون بالسمدا ثم السمطا، وهم الآن في دشنا وأسيوط وسوهاج. سميت قرى في هذه المحافظات بأسمائهم، مما يدل على تواجدهم العريق وتاريخهم الممتد في هذه المناطق.
عربان العوامر
هناك جدل بين نسب العوامر إلى عامر بن صعصعة أو عمرو بن ود. اختلف المؤرخون حول هذا الموضوع، حيث ذكر القلقشندي في كتابه "نهاية الأرب" أن العوامر ينتمون إلى عامر بن صعصعة، بينما أفاد المؤرخ المراغي الجرجاوي بأنهم ينتمون إلى عمرو بن ود.
نسب العوامر: العوامر يعودون إلى عامر بن علي بن الحاج بن جابر الجهني من قبيلة جهينة التي تسكن الحجاز، وقد انتشرت في مصر بعد الفتوحات الإسلامية، وتحديدًا في صعيد مصر في محافظات أسيوط وسوهاج وقنا. يقال إن بعض أفراد هذه القبيلة استقروا في مصر منذ العصر الإسلامي المبكر.
والعوامر الآن تسمى بها قرى عديدة بصعيد مصر، ومنهم:
- قرية العوامر الغربية – مركز أبو تشت – محافظة قنا.
- قرى العوامر القبلية والعوامر البحرية – جرجا – محافظة سوهاج.
- قرية العوامر – مركز ديروط – محافظة أسيوط.
- قرية عرب العوامر – مركز أبنوب – محافظة أسيوط.
26. عربان الجعافرة
تنحدر السادة الجعافرة من نسب شريف يعود إلى الإمام الحسين بن علي، حيث يرجع أصلهم إلى السيد محمد أبو جعافر بن يوسف بن إبراهيم بن عبد المحسن بن حسين الفاسي الحسيني. وُلد في فاس بالمغرب عام 603 هـ، ثم هاجر إلى مصر بعد أداء فريضة الحج، واستقر في البحيرة قبل أن تمتد ذريته إلى الصعيد. من أبنائه برز الأمير حمد بن محمد أبو جعافر، الذي كان له دور كبير في قتال التتار إلى جانب السلطان الظاهر بيبرس.
إمارة الأمير حمد في الصعيد:
بعد معركة عين جالوت عام 658 هـ، تم تعيين الأمير حمد أميرًا على الصعيد الأعلى من قبل السلطان بيبرس. امتدت إمارته من طما في سوهاج شمالًا حتى دنقلا العجوز في السودان جنوبًا. اتخذ من الطود في الأقصر مقرًا لحكمه، وكان له دور حاسم في تأمين المنطقة من الفتن والاضطرابات. كما أسس مسجدًا في الطود ودُفن فيه بعد وفاته في عام 718 هـ.
الفروع وانتشار الجعافرة:
انتشرت ذرية الجعافرة في عدة مناطق بمصر، وخاصة في الصعيد، حيث كانت هناك فروع في أسوان، قنا، الأقصر، وسوهاج. كما هاجر بعض أبناء السيد محمد أبو جعافر إلى السودان وتركوا ذرية هناك. كانت هناك أيضًا فروع للجعافرة في العراق، إيران، اليمن، والأردن.
القرى والبلاد التي ينتشر بها الجعافرة:
- في محافظة الأقصر: الطود، إسنا.
- في محافظة أسوان: دراو، الجعافرة، منيحة، بنبان، السمطة، المنصورية، المريناب، الرقبة، الرمادي قبلي، الرمادي بحري، السبخاية.
- في محافظة سوهاج.
- في محافظة قنا: قفط.
- في السودان: بلاد المحس، البكاياب.
- في السعودية: التركي بجدة.
27. عربان قصاص
تعد قبيلة قصاص من القبائل العربية البكرية الصديقية المنتشرة في صعيد مصر، ولها تاريخ طويل ومعروف في مناطق مثل سوهاج، قنا، أسيوط، والأقصر. تنحدر قبيلة قصاص من نسب عريق يعود إلى علي بن نوح بن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عنه، ويُعد هذا النسب من أبرز السمات التي تميز هذه القبيلة. وقد لعبت القبيلة دورًا مهمًا في تاريخ المنطقة، حيث تحالفت مع العديد من القبائل الكبرى في صعيد مصر، مثل تحالف "السبعة قبائل" في القرن العاشر هجري.
تتوزع ديار قبيلة قصاص على عدة مناطق في صعيد مصر، وأبرز هذه المناطق تشمل:
- المطاعنة بمركز إسنا في محافظة الأقصر، حيث يوجد فيها فروع مثل:
- سلمان (السلمانية) وسعيد (المساعيد) وخلف (الخلفلات) وجودانة (الجوادلة).
- الرزيقات في محافظة الأقصر، التي تضم فروعًا مثل:
- سند وماضي ورشيد.
- القرنة في محافظة الأقصر، حيث يتواجد سنان (السناينة).
- دنفيق بمركز نقادة في محافظة قنا، والتي تضم فروعًا مثل محمد (أولاد محمد، وأولاد منصور).
- البلاص "المحروسة" في محافظة قنا، التي يسكنها ماضي (عرب المواضي).
- المراشدة بمركز الوقف في محافظة قنا، التي تسكنها راشد (قبيلة الحُجّاج).
تتمتع قبيلة قصاص بتركيبة اجتماعية متشعبة تشمل العديد من الفروع، ويُظهر أفرادها تمسكًا قويًا بتاريخهم العريق وعاداتهم المميزة. في الوقت ذاته، يلعب أفراد هذه القبيلة دورًا مهمًا في الحياة الاقتصادية والاجتماعية في صعيد مصر، حيث يعتمد الكثيرون منهم على الزراعة ويمارسون التجارة والصناعات المحلية.
الخلاصة
إن وثيقة تحالف عربان هوارة تُعد شاهدًا على قوة القبائل العربية في صعيد مصر، حيث تجسد روح التعاون والولاء التي كانت سائدة في تلك الحقبة. لا تقتصر أهمية هذه الوثيقة على كونها وثيقة تاريخية، بل هي أيضًا رمز للمقاومة والتصدي للظلم، مما يعكس تاريخ القبائل ودورها الفاعل في تشكيل المجتمع المصري.
تظل هذه القبائل، بكل ما تحمله من تاريخ وحضارة، فخرًا لأبناء الصعيد ومصر، ويجب علينا تسليط الضوء على قصصهم ومساهماتهم في مختلف المجالات.
لا تنسوا مشاركة المقال مع أصدقائكم وزيارة المدونة لمزيد من المواضيع الشيقة!
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يرجى كتابة تعليقك هنا. نحن نقدر ملاحظاتك! شاركنا رأيك أو استفسارك، وسنكون سعداء بالرد عليك