الأربعاء، 19 ديسمبر 2018

هل لعائلة شافعين الأنصاري تواجد في الهند وباكستان وبنغلاديش واندونسيا؟ & کیا شیفین ال انصاری کا خاندان بھارت، پاکستان، بنگلہ دیش اور انڈونیشیا میں موجود ہے؟


عائلة شافعين الأنصاري بالهند وباكستان وبنغلاديش و اندونسيا



( كتب هذا المقال باللغة العربية وترجم للغات الأردية والبنغالية والاندونسية )

أثناء بحثي عن أبناء العمومة من حاملي لقب عائلة شافعين الأنصاري على شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك باستخدام اللغة الأنجليزية فوجئت أن هناك من يحملون لقب العائلة بشمال شرق الهند جميعهم من مدينة لكناو بالهند وهم كثر عند البحث بألاسماء الإنجليزية لحسابات الفيس بوك وبالتأكيد انهم أكثر بكثير عند البحث عن لقب شافعين باللغة الاردية.







ومدينة لكهنؤ هي عاصمة ولاية أوتار براديش الهندية. يبلغ عدد سكانها نحو ثلاثة ملايين نسمة. تقع في منطقة تاريخية كانت تعرف في السابق باسم ”أوده“، وتلقب بمدينة النواب نسبة للنواب المسلمين الذين حكموا الهند في الماضي. تعدّ مركزاً للأدب الهندي والأردو أيضاً. وهي ثاني أكبر مدينة في الولاية بعد كانبور. ويسكن فيها الكثير من المسلمين يتكلمون اللغة الأردية الفصيحة هذه اللغة التي تم تنقيحها وصياغتها في قصور أمراء المسلمين بالهند فكانت السبب في ازدهار الحركة الفكرية والأدبية بالهند وأعتمدت اللغة الرسمية لشعب باكستان المسلم.


وضمت مملكة "أوده" ما يُعرف في يومنا الحاضر بالمنطقة الوسطى لولاية "أوتار براديش". وتأسست في عام 1722 تحت سلطة نواب سعادة علي خان، إذ كانت ولاية تابعة لسلطنة مغول الهند منذ أواسط القرن السادس عشر. وأصبحت هذه المنطقة، التي تضم أراضٍ خصبةً وبفضل اقتصادها الزراعي المزدهر، من بين أكثر المناطق ازدهارا في شمال الهند. وفي عام 1775، أسس النوّابُ عاصمتهم في لكناو وقد حرص الحكّام من النواب على بناء صروحٍ عديدةٍ مثل 'البوابة التركية'، وهي أحد مداخل المدينة.


وبعد مرور فترةٍ قصيرةٍ، أصبحت لكناو التي تأسست حديثا عاصمةً ثقافيةً لشمال الهند، تحت حمايةِ النواب الأثرياء من المسلمين ومصدر جذب للعائلات المسلمة حول العالم.

وبالعودة لصفحات الفيس بوك خاصة ابناء عائلة شافعين  الأنصاري بالهند يسهل ملاحظة الملامح العربية التي شابها بعض الملامح الاسياوية بحكم الزمن والمصاهرات.

وهنا نطرح عدة أسالة هامة :

اولا/ هل هذا مجرد تشابة في الأسماء بين عائلتين في مصر والهند؟

مع العلم انه وان انتشر اسم شافع بين القبائل بتباين انسابها الا ان لقب شافعين بإضافة الياء والنون لشافع كان ولم يزل قاصرا على إحدى بطون شوافع الأنصار من ذرية شاعر الأندلس ابو بكر عبادة بن محمد بن عبدالله بن عبادة بن أفلح الأنصاري بن الحسين بن يحيى بن سعيد بن قيس بن سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري، وهم بمصر كثر وبالمدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.

ثانيا/ وأن تشابة لقب العائلتين هل يمكن أن يكون صدفة أن يتشابة أنسابهم أيضا فكلاهما (أنصاري)! .

ثالثا/ هل يكون اللقب الأنصاري عندهم له مغزى ومعنى غير أنصار النبي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم من أبناء قبيلتي الأوس والخزرج.

مع العلم ووفق ما جاء بموسوعة ويكيبيديا العلمية وهو موقع علمي غير مخصص للأنساب ولكن قد جاء فيه[[ أن كلمة مومين أنصاري أو الأنصاري (بالأوردية مومن أنصاري)، هي جماعة مسلمة، تتواجد في غرب وشمال الهند (11,030,000) وفي أقليم السند في باكستان (4,007,000), وفي بنغلاديش (1,168,000). ويوجد عدد صغير من الأنصاريون في منطقة تيراي في النيبال (34,000)،وأما في أفغانستان فهم أقلية صغير جدًا (1,700). ويعرفون في غرب وشمال الهند باسم الأنصاري، بينما في ولاية ماهاراشترا يعرف المجتمع باسم مومين. ويعود أصل الأنصاريون إلى الجزيرة العربية من قبائل الأنصار. وينتشر مجتمع الأنصاري في جميع أنحاء غرب وشمال الهند، ويتمركزون بشكل كبير في منطقة فاراناسي التابعة لولاية أتر برديش، حيث تعتبر المركز الأساسي لمجتمعهم. ويقال إن الأنصاري في تلك المدينة يشكلون ثلث سكان المدينة. وتشمل أحياء الأنصاري الهامة في المدينة، مادانبورا، أدامبورا و جايتبورا]].

وبالفعل تأكد أيضا وجود لقب عائلة شافعين بدولة بنغلاديش تحديدا بمدينة دكا هذه المدينة التي كانت في القرن السابع عشر كعاصمة المغول في البنغال ثم كانت عاصمة لشرق باكستان والان هي عاصمة دولة بنغلاديش وعدد سكان مدينة دكا 8,906,039 معظمهم مسلمين.


وبالبحث وجدنا على صفحات الفيس بوك الكثير من حاملين لقب شافعين من أهل هذه المدينة التاريخية.








كما وجد أيضا لقب شافعين بدولة باكستان و أندونيسيا الإسلامية بمقاطعة جاوه الشرقية وتعرف لجاوا تيمور


رابعا/ وان كان جد عائلة شافعين الهندية احد أبناء آل شافعين الأندلسي الأنصاري فهل مر برحالة من مصر وهل ورث أبنائه واحفادة جذورهم المصرية ام انه انتقل من الأندلس إلى الهند ليحط به الرحال بهذه البقاع.


لذلك ترجم هذا المقال من العربية إلى عدة لغات  الأردية والبنغالية والاندونيسية لعل الأيام تساعد في وصولة إلى حاملين لقب شافعين بدول الهند وبنغلاديش وباكستان واندونسيا للحصول على أجابات شافية لكل هذه الأسئلة.

ونرجو أن يراسلنا كل من يقراء هذا المقال من أبناء العائلة الكريمة بلكنهؤ بدولة الهند وأن يمدنا بالمعلومات عن تاريخ العائلة ونسبها وموروثهم من الأجداد ولكم جزيل الشكر.

موضوعات ذات صلة:
تاريخ آل شافعين الأنصاري بمصر

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته




*********************

ہندوستان میں شفیع ال انصاری خاندان


(یہ مضمون عربی میں لکھا گیا تھا اور اردو، بنگالی اور انڈونیثیائی زبانوں میں ترجمہ کیا گیا تھا)

عنوان ہولڈرز SHafien انصاری سوشل نیٹ ورک فیس بک پر انگریزی زبان میں شمال مشرقی بھارت میں خاندان منعقد کرنے والے، جن میں سے تمام لکھنؤ، بھارت کے شہر کے عنوان سے ہیں کہ حیران تھا کا استعمال کرتے ہوئے بات چیت کرنے کے خاندان کے کزن کے لئے میری تحقیق کریں، اور آپ کے ناموں انگریزی فیس بک اکاؤنٹس کی تلاش اور یقینی طور پر وہ آپ کو تلاش کریں تو بہت زیادہ ہیں جب وہ بہت سے ہیں کے دوران اردو زبان میں محافظوں کے عنوان کے لئے.






لنو شہر کا شہر بھارت کے اتر پردیش ریاست ہے. تقریبا تین لاکھ آبادی کے ساتھ. تاریخی ضلع میں واقع ہے، پہلے "UHDE" کے طور پر جانا جاتا ہے، اور ایوان نمائندگان میں مسلم نائبین ماضی میں بھارت حکومت کرنے والے کے تناسب ڈب. یہ بھارتی اور اردو ادب کا مرکز بھی ہے. کانپور کے بعد ریاست میں دوسرا بڑا شہر ہے. اور زندہ بہت سے مسلمان نظر ثانی کی اور بھارت میں مسلمانوں کے امرا کے محل میں تیار کیا گیا ہے کہ بھارت میں علمی و ادبی تحریک کے پھل پھول کی وجہ یہ ہے کہ پاکستان مسلم کے عوام کی سرکاری زبان اپنایا تھا اردو زبان روانی زبان بولتے ہیں.

ادھر ریاست میں شامل ہے جو اب اتر پردیش کے مرکزی علاقے کے طور پر جانا جاتا ہے. ، نائبین ہز ایکسی لینسی علی خان کی اتھارٹی کے تحت 1722 ء میں قائم ہونے کے طور پر وسط سولہویں صدی کے بعد مغل بھارت کے سلطان سے تعلق رکھنے والے ریاست تھی. زرعی زمین اور پھیلا ہوا زراعت کی معیشت کے ساتھ یہ علاقہ شمالی بھارت میں سب سے زیادہ خوشگوار ہے. 1775 میں، ایوان نمائندگان لکھنؤ میں ان کی سرمایہ طرح 'ترکی گیٹ'، شہر کے داخلی راستوں میں سے ایک کے طور پر کئی یادگاریں تعمیر کرنے کا شوقین ہے ایوان نمائندگان کے حکمرانوں تھے کی بنیاد رکھی.


وقت کی ایک مختصر مدت کے بعد، یہ بن گیا لکھنؤ حال ہی میں شمالی بھارت کی ثقافتی دارالحکومت امیر مسلمانوں اور دنیا بھر سے مسلمان خاندانوں کے لئے ایک مقناطیس ایوان نمائندگان کے تحفظ کے تحت قائم کیا گیا تھا.

بھارت میں ریٹرننگ فیس بک کے صفحات نجی SHafien انصاری خاندان وقت Almassahrat کی وجہ سے Alaiaoah کی خصوصیات میں سے کچھ سے marred کہ عرب کے نوٹ کی خصوصیات کے بیٹوں کی سہولت فراہم.

یہاں کچھ اہم سوالات ہیں:

کیا یہ مصر اور بھارت کے دو خاندانوں کے نام میں صرف ایک ہی مساوات ہے؟

سب کچھ جاننے والا ہے کہ وہ اور قبیلوں میں سفارشی نام پھیلا Onsabha برعکس ہے، لیکن اپ اور سفارشی اب بھی اندلس ابو بکر عبادت بن محمد بن عبداللہ بن عبادت بن کے شاعر کی اولاد میں سے Hoaf حامیوں کے پیٹ میں سے ایک تک محدود نہیں کیا گیا تھا کو دوپہر کا اضافہ کرکے SHafien کے عنوان کامیاب ہو انصاری بن حسین بن یحیی بن سعید بن قیس بن سعد بن مصر اور سعودی عرب میں مدینہ منورہ کے شہر میں بہت سے ہیں جو Khazraji انصاری کی عبادت کرو.

دوسری / عنوان اور دو خاندانوں کی مماثلت آپ دونوں کو بھی اپنے نسب نامہ (انصاری) سے ملتے جلتے ہیں کہ ایک اتفاق ہو سکتا ہے! .

تیسری / ان کے اور ان کے خاندان اور صحابہ اور اوس و خزرج کے قبائل کے بیٹوں میں امن وسلم حضرت محمد امن کی غیر حامیوں کی ایک اہمیت اور معنی ہے کہ آپ نے عنوان انصاری ہے.

سب کچھ جاننے والا اور کیا Bmosush سائنسی ویکیپیڈیا آئی کے مطابق، ایک سائنسی سائٹ ماہر انساب کے لئے کرنا ہے لیکن یہ [لفظ Momcin انصاری یا انصاری (اردو Moumen انصاری) کہ مغربی اور شمالی بھارت میں واقع ایک مسلم گروپ ہے (11.03 ملین) اور پاکستان میں صوبہ سندھ میں (میں آیا نہیں ہے 4،007،000) اور بنگلہ دیش میں (1،168،000). ایک بہت چھوٹی اقلیت (1.700) کو سمجھنے کے لئے افغانستان میں، جبکہ نیپال (34.000) کے ترائی علاقے میں Alonsarion کی ایک چھوٹی سی تعداد ہے. انہیں مغربی اور شمالی بھارت میں انصاری کے طور پر جانا جاتا ہے، جبکہ مہاراشٹر میں کمیونٹی مومی کے طور پر جانا جاتا ہے. Ansarian قبیلوں کے عرب جزائر پر انصاریوں کی اصل. کمیونٹی مغربی اور شمالی بھارت بھر انصاری پھیل رہا ہے، اور اتر پردیش، وہ ان کی کمیونٹی کے اہم مرکز سمجھا جاتا ہے جہاں کے وارانسی کے علاقے کی ریاست میں زیادہ تر توجہ مرکوز کر رہے ہیں. کہا جاتا ہے کہ اس شہر میں الرساری شہر کی آبادی کا ایک تہائی حصہ ہے. اہم انصاری کے علاقوں میں مدنابہ، ادمبورا اور جے ببا شامل ہیں.

بے شک، یہ بھی خاص طور پر سترہویں صدی، بنگال کی مغل دارالحکومت میں تھا جس ڈھاکہ شہر میں بنگلہ دیش کی موجودگی SHafien خاندان عنوان ریاست اس بات کی تصدیق، اور مشرقی پاکستان کا دارالحکومت تھا، اور اب بنگلہ دیش کے دارالحکومت ڈھاکہ سٹی 8.906.039 زیادہ تر مسلمانوں کی آبادی ہے.


فیس بک کے صفحات پر مل گیا تحقیق، کئی عنوان اس تاریخی شہر کے عوام کی SHafien برداشت.







انہوں نے مشرقی جاوا کے صوبہ انڈونیشیا میں شافن کا لقب بھی پایا اور جوا تیمور کے نام سے بھی مشہور تھا

IV / اور بھارتی دادا ان کے بچوں اور پوتے مصری جڑوں وراثت میں ہے، یا وہ اس ھجانا جگہوں میں نے اسے نیچا بھارت کو اندلس سے منتقل کر دیا ہے کہ آیا مصر سے خاندان SHafien امام انصاری SHafien اندلس ختم Brahalh کے بیٹوں میں سے ایک تھا اور.


لہذا، اس مضمون کو عربی سے کئی زبانوں، اردو، بنگالی اور انڈونیشیا شاید مدد کی دنوں میں بھارت، بنگلہ دیش، پاکستان اور انڈونیشیا کے SHafien ملکوں سے لے جانے کے عنوان پر پہنچنے میں ان تمام سوالات کے تسلی بخش جوابات حاصل کرنے کے لئے ترجمہ کیا گیا. 

ہم Arusselna دونوں بھارت کے قیمتی خاندان Blknha ریاست کے بیٹوں سے اس مضمون کو پڑھنے کے لئے اور خاندان کی تاریخ اور آباء و اجداد کے نسب اور ورثے انہیں بہت بہت شکریہ کے بارے میں معلومات فراہم کرنے کے لئے استعمال امید ہے کہ.

خدا پر سلامتی، رحمت اور برکتیں




*********************

ভারত, বাংলাদেশ ও ইন্দোনেশিয়ার শফীনা আনসারির পরিবার




(এই নিবন্ধটি আরবিতে লেখা হয়েছে এবং উর্দু, বাংলা ও ইন্দোনেশিয়ান ভাষায় অনুবাদ করা হয়েছে)

শিরোনাম হোল্ডার SHafien আনসারী সামাজিক নেটওয়ার্ক ফেসবুকে ইংরেজি ভাষা আমি সেখানে যারা উত্তর-পূর্ব ভারতে পরিবার রাখা, তাঁর থেকেই সব লক্ষ্ণৌ, ভারত শহরের শিরোনাম আছে অবাক হয়ে ব্যবহার যোগাযোগ করতে পরিবার ভাই আমার গবেষণা, এবং তারা অনেক যখন আপনি নামের ইংরেজি ফেসবুক অ্যাকাউন্ট অনুসন্ধান ও অবশ্যই তারা আপনাকে আরো অনেক কিছু করছি হয় সময় উর্দু ভাষা রক্ষাকর্তা শিরোনাম জন্য।







লখনো শহর ভারতের উত্তর প্রদেশ রাজধানী। প্রায় তিন মিলিয়ন জনসংখ্যার সঙ্গে। ঐতিহাসিক জেলায় অবস্থিত, পূর্বে হিসাবে "Uhde" নামে পরিচিত, এবং ভারতবর্ষের লোকসভা মুসলিম ডেপুটি যারা অতীতে ভারত শাসিত অনুপাত ডাব। এটি ভারতীয় ও উর্দু সাহিত্যের একটি কেন্দ্র। কানপুরের পরে এটি রাজ্যের দ্বিতীয় বৃহত্তম শহর। এবং লাইভ যেখানে অনেক মুসলমানদের কথা বলতে উর্দু ভাষা অনর্গল ভাষা সংশোধিত হয়েছে এবং ভারতে মুসলমানদের নেতারা এর প্রাসাদে প্রণয়ন ভারতে বুদ্ধিজীবী ও সাহিত্যিক আন্দোলনের উদীয়মান জন্য কারণ পাকিস্তান মুসলিম জনগণের সরকারী ভাষা গৃহীত হয়েছিল।


উধ রাজ্যটি এখন উত্তরপ্রদেশের কেন্দ্রীয় অঞ্চল হিসাবে পরিচিত। ডেপুটি মহামান্য আলী খান কর্তৃপক্ষের অধীনে 1722 সালে প্রতিষ্ঠিত রাষ্ট্র মধ্য ষোড়শ শতাব্দী থেকে মুঘল ভারত সালতানাতের একাত্মতার ছিল। উর্বর জমি এবং একটি সমৃদ্ধ কৃষি অর্থনীতির সাথে, এই অঞ্চলে উত্তর ভারতে সবচেয়ে সমৃদ্ধ হয়। 1775 সালে ভারতবর্ষের লোকসভা প্রতিষ্ঠিত লক্ষ্ণৌ তাদের রাজধানী ভারতবর্ষের লোকসভা শাসকদের ছিল যেমন 'তুর্কি গেট', শহরে প্রবেশপথ এক হিসাবে অনেক মিনার গড়ে তুলতে আগ্রহী।


সময় অল্প সময়ের পর ওঠে লক্ষ্ণৌ সম্প্রতি উত্তর ভারতের সাংস্কৃতিক রাজধানী প্রতিষ্ঠিত হয় ধনী মুসলমানদের থেকে ভারতবর্ষের লোকসভা সুরক্ষা এবং সারা বিশ্বের মুসলিম পরিবারের জন্য একটি চুম্বক অধীনে।

রিটার্নিং ফেসবুক পেজ ভারতে ব্যক্তিগত Hafien আনসারী পরিবার আরব নোট বৈশিষ্ট্য যে সময় Almassahrat শক্তি কর্মদক্ষতার দ্বারা Alaiaoah বৈশিষ্ট্য কিছু লেগেই সন্তান সমাধা।

এখানে কিছু গুরুত্বপূর্ণ প্রশ্ন রয়েছে:

এটা কি শুধু মিশর ও ভারতের দুই পরিবারের নামে সাদৃশ্য?

জেনে তিনি এবং উপজাতিদের মধ্যে সুপারিশকারী নাম ছড়িয়ে Onsabha বিপরীতে, কিন্তু আপ এবং সুপারিশকারী এখনও আন্দালুসিয়া আবু বকর পূজা বিন মোহাম্মদ বিন আব্দুল্লাহ বিন পূজা বিন কবির বংশধরদের Hoaf সমর্থক পেটে এক সীমাবদ্ধ নয় হয়েছিল নুন যোগ করে Hafien শিরোনাম উত্তরসূরী আনসারী বিন হুসাইন বিন ইয়াহইয়া ইবনে সাঈদ বিন কায়স বিন সাঈদ ইবনে আবদুল খাজরাজি আল আনসারী, তারা মিশরে অনেক এবং সৌদি আরবে মদিনা।

দ্বিতীয়ত, এবং যে দুটি পরিবারের শিরোনাম অনুরূপ, এটি একটি সমঝোতা হতে পারে যে তাদের বংশধররা একে অপরের (আনসারি) অনুরূপ? ।

তৃতীয় / তাকে এবং তার পরিবার এবং সঙ্গী এবং আওস ও খাযরাজ উপজাতিদের-সন্তানদের শান্তি বর্ষিত হোক একটি তাত্পর্য এবং নবী মুহাম্মদ শান্তির অ সমর্থক অর্থ আছে আপনি শিরোনাম আনসারী দিন।

জানা এবং যা Bmosush বৈজ্ঞানিক উইকিপিডিয়া এসে অনুযায়ী, একটি বৈজ্ঞানিক সাইটে কুলক্রমজ্ঞ জন্য দেয়ার উদ্দেশ্যে করা নয় তবে [শব্দ Momcin আনসারী বা আনসারী (উর্দু Moumen আনসারী) যে, (11.03 কোটি) পাকিস্তানের সিন্ধু প্রদেশে একটি মুসলিম গ্রুপ, পশ্চিম এবং উত্তর ভারতে অবস্থিত (এল 4,007,000) এবং বাংলাদেশে (1,168,000)। নেপালের তেরাই অঞ্চলে আনসারির সংখ্যা অল্প (34,000), এবং আফগানিস্তানে তারা সংখ্যালঘু সংখ্যালঘু (1,700)। তারা পাশ্চাত্য ও উত্তর ভারতে আনসারী হিসাবে পরিচিত, যখন মহারাষ্ট্রে সম্প্রদায়টি মুমিন নামে পরিচিত। Ansar উপজাতির আরব উপদ্বীপের আনসারদের উত্স। সম্প্রদায় পশ্চিম এবং উত্তর ভারত আনসারী বিস্তার হয়, এবং উত্তর প্রদেশ, যেখানে তিনি তাদের সম্প্রদায়ের প্রধান কেন্দ্র হিসেবে গণ্য করা হয় এর বারাণসী এলাকায় রাজ্যের মূলত কেন্দ্রীভূত। শহরটির জনসংখ্যা এক-তৃতীয়াংশ বলে মনে করা হয়। গুরুত্বপূর্ণ আনসারি এলাকার মধ্যে মাদানবুর, আদমবোরা ও জৈতবুর অন্তর্ভুক্ত।

প্রকৃতপক্ষে, এছাড়াও বিশেষভাবে ঢাকা শহরে, যা সপ্তদশ শতকের বাংলার মুঘল রাজধানী ছিল বাংলাদেশ উপস্থিতিতে Hafien পরিবার শিরোনাম রাষ্ট্র নিশ্চিত, এবং পূর্ব পাকিস্তানের রাজধানী ছিল, এবং এখন বাংলাদেশের রাজধানী এবং ঢাকা সিটি 8.906.039 বেশিরভাগই মুসলমানদের জনসংখ্যা।


এবং ফেইসবুকের পাতায় আমরা এই ঐতিহাসিক শহরের মানুষের রক্ষাকর্তা শিরোনামের বেশিরভাগ ধারার সন্ধান পেয়েছি।







তিনি পূর্ব জাভা প্রদেশে ইন্দোনেশিয়ার ইসলামিক স্টেটের শাফিনের শিরোনাম এবং জাভা টিমোর নামে পরিচিত


চতুর্থ / ও ভারতীয় পিতামহ পরিবার SHafien আল-আনসারী Hafien আন্দালুশিয় ওভার Brahalh হল মিশর থেকে সন্তান একজন এবং কিনা তার শিশু এবং grandchildren মিশরীয় শিকড় উত্তরাধিকারসূত্রে, না সে ভারতে আন্দালুসিয়া থেকে সরানো এই backpacker দাগ তাকে জমিতে করতে।


এই নিবন্ধটি আরবি থেকে অনূদিত বেশ কয়েকটি ভাষা উর্দু, বাংলা ও ইন্দোনেশিয়ান ভাষায় অনুবাদ করা যেতে পারে। এই সব প্রশ্নের উত্তর পেতে ভারত, বাংলাদেশ, পাকিস্তান ও ইন্দোনেশিয়ার শিরোনামধারীদের কাছে এই দিনগুলি সাহায্য করতে পারে।

আমরা আশা করি যে Arusselna উভয় ভারতের বহুমূল্য পরিবার Blknha রাষ্ট্র ছেলেদের কাছ থেকে এই প্রবন্ধ পড়তে ও পরিবার ইতিহাস এবং পূর্বপুরুষদের বংশ ও ঐতিহ্য তাদের অনেক অনেক ধন্যবাদ সম্পর্কে তথ্য প্রদান করতেন।

ঈশ্বরের শান্তি, রহমত এবং আশীর্বাদ আপনার উপর হতে




**************************

Keluarga Syafi'in Ansari di India, Bangladesh dan Indonesia



(Artikel ini ditulis dalam bahasa Arab dan diterjemahkan ke dalam bahasa Urdu, Bengali, dan Indonesia)

Selama penelitian saya untuk sepupu dari keluarga pemegang gelar SHafien Ansari di jaringan sosial Facebook untuk berkomunikasi menggunakan bahasa Inggris saya terkejut bahwa ada orang-orang yang memegang keluarga di timur laut India, yang semuanya gelar kota Lucknow, India, dan mereka banyak ketika Anda mencari nama-nama rekening English Facebook dan tentu mereka jauh lebih ketika Anda mencari Untuk judul pembela dalam bahasa Urdu.






Kota Lakhno adalah ibu kota negara bagian Uttar Pradesh di India. Dengan populasi sekitar tiga juta. Terletak di distrik bersejarah, sebelumnya dikenal sebagai "Uhde", dan di DPR dijuluki proporsi deputi Muslim yang memerintah India di masa lalu. Ini juga merupakan pusat sastra India dan Urdu. Ini adalah kota terbesar kedua di negara bagian setelah Kanpur. Dan hidup di mana banyak Muslim berbicara bahasa Urdu bahasa fasih yang telah direvisi dan dirumuskan dalam istana pangeran Muslim di India adalah alasan untuk berkembangnya gerakan intelektual dan sastra di India mengadopsi bahasa resmi rakyat Pakistan Muslim.


Kerajaan Udh termasuk apa yang sekarang dikenal sebagai wilayah pusat Uttar Pradesh. Didirikan pada tahun 1722 di bawah wewenang deputi Mulia Ali Khan, seperti negara milik Kesultanan Mughal India sejak pertengahan abad keenam belas. Dengan tanah yang subur dan ekonomi pertanian yang berkembang, wilayah ini termasuk yang paling makmur di India utara. Pada 1775, DPR didirikan modalnya di Lucknow adalah penguasa dari DPR tertarik untuk membangun banyak monumen seperti 'Turki Gerbang', salah satu pintu masuk ke kota.


Setelah waktu singkat, menjadi Lucknow baru-baru ibukota budaya India utara didirikan, di bawah perlindungan DPR dari Muslim kaya dan magnet bagi keluarga Muslim di seluruh dunia.

Kembali halaman Facebook pribadi keluarga SHafien Ansari di India memfasilitasi anak-anak fitur catatan Arab yang dirusak beberapa fitur dari Alaiaoah berdasarkan waktu Almassahrat.

Berikut beberapa pertanyaan penting:

Apakah ini hanya kesamaan dalam nama dua keluarga di Mesir dan India?

Mengetahui bahwa ia dan menyebarkan nama perantara antara suku-suku kontras Onsabha, tapi judul SHafien dengan menambahkan dan Noon untuk perantara tidak masih terbatas pada salah satu perut pendukung Hoaf dari keturunan penyair dari Andalusia Abu Bakar ibadah bin Muhammad bin Abdullah ibadah bin bin berhasil Ansari bin Hussein bin Yahya bin Said bin Qais bin Saad bin menyembah Khazraji Ansari, yang banyak di Mesir dan kota Madinah di Arab Saudi.

Kedua / judul dan kesamaan dari dua keluarga Anda bisa menjadi kebetulan bahwa keduanya juga mirip dengan silsilah mereka (Ansari)! .

Ketiga / Apakah Anda memiliki judul Ansari telah signifikansi dan makna non-pendukung perdamaian Nabi Muhammad saw dan keluarganya dan sahabat dan ketenangan anak-anak suku Aws dan Khazraj.

Mengetahui dan menurut apa yang datang Bmosush ilmiah Wikipedia, situs ilmiah tidak dimaksudkan untuk genealogi tapi datang itu [bahwa kata Momcin Ansari atau Ansari (Urdu Moumen Ansari), adalah kelompok Muslim, yang terletak di India barat dan utara (11.030.000) dan di provinsi Sindh di Pakistan ( 4,007,000) dan di Bangladesh (1,168,000). Ada sejumlah kecil Alonsarion di wilayah Terai Nepal (34,000), sementara di Afghanistan untuk memahami minoritas yang sangat kecil (1.700). Mereka dikenal di India barat dan utara sebagai Ansari, sementara di Maharashtra masyarakat dikenal sebagai Mumin. Asal-usul kaum Ansarians ke Semenanjung Arab dari suku Ansar. Masyarakat tersebar Ansari di seluruh India barat dan utara, dan sebagian besar terkonsentrasi di negara bagian wilayah Varanasi dari Uttar Pradesh, di mana ia dianggap pusat utama komunitas mereka. Al-Ansari di kota itu dikatakan merupakan sepertiga dari populasi kota. Lingkungan Ansari yang penting termasuk Madanabura, Adambora dan Jaitbura.

Memang, juga menegaskan kehadiran SHafien negara judul keluarga Bangladesh khususnya di kota Dhaka, yang pada abad ketujuh belas, ibukota Mughal dari Bengal, dan merupakan ibukota Pakistan Timur, dan sekarang adalah ibu kota Bangladesh dan penduduk Kota Dhaka 8.906.039 sebagian besar Muslim.


Penelitian ditemukan di halaman Facebook, banyak menyandang predikat SHafien masyarakat kota bersejarah ini.








Dia juga menemukan gelar Shafin di Negara Islam Indonesia di provinsi Jawa Timur dan dikenal sebagai Jawa Timor



IV / dan kakek India adalah salah satu dari anak-anak dari keluarga SHafien Al-Anshari Hafien Andalusia Is Selama Brahalh dari Mesir dan apakah anak-anak dan cucu-cucunya mewarisi akar Mesir, atau dia pindah dari Andalusia ke India untuk menurunkan dia di backpacker ini tempat.


Artikel ini diterjemahkan dari bahasa Arab ke dalam beberapa bahasa, Urdu, Bengali, dan Indonesia Mungkin hari-hari membantu mendapatkan pemegang gelar India, Bangladesh, Pakistan, dan Indonesia untuk mendapatkan jawaban atas semua pertanyaan inianyaan ini.

Kami berharap bahwa Arusselna baik digunakan untuk membaca artikel ini dari anak-anak keluarga berharga negara Blknha dari India dan untuk memberikan kami informasi tentang sejarah keluarga dan keturunan nenek moyang dan warisan mereka Terima kasih banyak.

Damai sejahtera, rahmat dan berkah dari Allah atasmu

الأحد، 9 ديسمبر 2018

شعر رثاء السلطان الغالب بالله ابو الحجاج يوسف الأول بن إسماعيل الأحمر الأندلسي الأنصاري


ابوالحجاج يوسف الأول بن إسماعيل الأحمر يكنى السلطان بـ ( أبي الحجاج ) كما يعرف بـ ( أمير المسلمين ) وهو اللقب الملكي الذي غلب على سلاطين بني نصر ،كان ملكا وفنانا وشاعرا وكان محبا للعلم شغوفا به فأنشأ جامعة غرناطة . و بــــرج قمارش الشهير وكان محبا للفن فدانت له الحمراء بأفخم وأبهى منشآتها .
-  كان حازما مثقفا فتولى الملك وعمره 16 سنة إنه السلطان (الغالــــب بــــالله) 
منذ اعتلى عرش غرناطة مؤسس دولتهم محمد الأول ابن الأحمر ( 635 – 671 هـ / 1238 – 1272م ) كما عرف بـ ( الغالب بالله ) .ولد أبو الحجاج بحمراء غرناطة في الثامن والعشرين من ربيع الثاني عام 718 هجرية 28 يونيو1318م ، أمه تدعى ( بهارا النصرانية ) حظية والده السلطان أبي الوليد إسماعيل ، كان قد استولدها ، فأنجبت ( يوسف ) هذا ،

و هذا وزيره لــسان الــدين بن الــخطيب الاديب الــغرناطي
يصفه و يرثيه 
🥇   
 في قصيدة طويلة  و بديـــــعة📜

قسما بالليل و ما وسقا

وآيات البدر إذا اتسقا

والنجم الثاقب حين هوى

راجما والصبح إذا انفلقا

وبنور الطور وقد أضحى

موسى لجلالته صعقا

لمخايل ملكك تخبرني

أن التأبيد لها خلقا

أحييت الدين وقد أودى

وأعدت الملك وقد خلقا

يا ناصر دين الله ومن

بعنايته الوثقى وثقا

مهدت لملكك مصطبحا

في ظل الأنس ومغتبقا

ونظمت المجد فوافره

غناك السعد به وسقا

طابت بوجودك أندلس

حسنت بجوارك مرتفقا

إن طاف بها شيطان عدى

يبغي لسمائك مسترقا

أو جاس خلال منازلها

قذفته سعودك فاحترقا

الله تخير يوسف من

غرر الأملاك هدى ونقا

كهف لجأ الإسلام له

فعفا وحمى وكفى ووقا

وأعز الرشد به فرقا

وأذل الغمى به فرقا

وافى وصباح الملك دجى

فانجاب الغاسق وأئتلقا

والأرض تضيق بساكنها

وتغص بريقتها شرقا

فاهتزت حين أتى وربت

وأسال بها ماء غدقا

وتداركها بعزائمه

ما مثل صفاح الهند رقا

وأقام الحق وجاء به

فإذا بالباطل قد زهقا

يجري في محكم راحته

أحكام سعادات وشقا

لو عاد البدر بغرته

لم يخش الخسف ولا امحقا

أو أم اليم بعزمته

يوما لتصدع وانفرقا

أو لاذ الوحش بجانبه

لم يرهب من عاد طرقا

مهلا فمواطر كفك ما

أبقت محتاجا ومرتزقا

ولقد أمرت حتى غمرت

وتخوف سائلك الغرقا

أبني الأنصار لك شرف

حكم آي القرآن به نطقا

آووا نصروا أو أذوا صبروا

كانوا لرسول الله وقا

حفظوه ببذل النفس كما

حفظوا بجفونهم الحدقا

ووفوا لله ما عهدوا

فما كذبوه إذ صدقا

ورضوا بالصبر فما وهنوا

جزعا في الدين ولا قلقا

أمجاهد دين الله لقد

أمنت بصارمك الطرقا

وخليفته في أمة من

بالوحي أتى وبه فرقا

هجرت النوم لطاعته

بالغزو وواصلت الأرقا

هذا النيروز أتاك بما

تهواه وبالبشرى سبقا

فسنملك أرض الروم فما

أبقيت بها إلا رمقا

كفروا بالله فأرهقهم

وملكت فزادهم رهقا

فالرمح ينضنض من شره

لهم والصارم قد دلقا

والخيل تهد مرابطها

وتقد أعنتها حنقا

شهب كالشهب إذا قذفت

دهم كالليل إذا غسقا

صفر كالشمس إذا جنحت

حمر وقد ألبست الشفقا

إما صهلت في أرض عدى

فغراب البين بهم نعقا

ما أرعد ركض سنابكها

إلا والصارم قد فرقا

يعتد بها ملك شهم

لو رام بها الشعرى لحقا

أو عارضها بالبرق كبا

أو أورد عين الشمس سقا

لولا كلمات سبقت

بالسلم وعهد قد سبقا

لتركت ديارهم قفر السلهام

وسلمهم نفقا

وجعلت مياههم غورا

وتركت صعيدهم زلقا

يا حزب الله وناصره

بالحق ومدرك ما سحقا
،

لسان الدين بن الخطيب و قصيدته الطويلة  يرثي فيها
الثاني من كبار الملوك في غرناطة أبو الحجاج يوسف الأول الذي حكم من 725-755 هجرية /1325-1354 م

شعر أندلسي رائع للوزير الغرناطي لسان الدين بن الخطيب


يا حسنها من أربع وديار ...
أضحت لباغي الأمن دار قرار

وجبال عز لا تذل أنوفها ...
إلا لعز الواحد القهار
ومقر توحيد وأس خلافة ...
آثارها تنبي عن الأخبار
ما كنت أحسب أن أنهار الندى ...
تجري بها في جملة الأنهار
ما كنت أحسب أن أنوار الحجا ...
تلتاح في قنن وفي أحجار
مجت جوانبها البرود وإن تكن ...
شبت بها الأعداء جذوة نار
هدت بناها في سبيل وفائها ...
فكأنها صرعى بغير عقار
لما توعدها على المجد العدا ...
رضيت بعيث النار لا بالعار
عمرت بحلة عامر وأعزها ...
عبد العزيز بمرهف بتار
فرسا رهان أحرزا قصب الندى ...
والبأس في طلق وفي مضمار
ورثا عن الندب الكريم أبيهما ...
محض الوفاء ورفعة المقدار
وكذا الفروع تطول وهي شبيهة ...
بالأصل في ورق وفي أثمار
أزرت وجوه الصيد من هنتاتة ...
في جوها بمطالع الأقمار
لله أي قبيلة تركت لها ...
النظراء دعوى الفخر يوم فخار
نصرت أمير المسلمين وملكه ...
قد أسلمته عزايم الأنصار
وآوت علياً عندما ذهب الردى ...
والروع بالأسماع والأبصار
وتخاذل الجيش اللهام وأصبح ...
الأبطال بين تقاعدٍ وفرار
كفرت صنائعه فيمم دارها ...
مستظهراً منها بعز جوار

وأقام بين ظهورها لا يتقي ...
وقع الردى وقد ارتمى بشرار
فكأنها الأنصار لما آنست ...
فيما تقدم غربة المختار
لما غدا لحظاً وهم أجفانه ...
نابت شفارهم عن الأشفار
حتى دعاه الله بين بيوتهم ...
فأجاب ممتثلاً لأمر البار
لو كان يمنع من قضاء الله ما ...
خلصت إليه نوافذ الأقدار
قد كان يأمل أن يكافىء بعض ما ...
أولوه لولا قاطع الأعمار
ما كان يقنعه لو امتد المدا ...
إلا القيام بحقها من دار
فيعيد ذاك الماء ذايب فضة ...
ويعيد ذاك الترب ذوب نضار
حتى تفوز على النوى أوطانها ...
من ملكه بجلايل الأوطار
حتى يلوح على وجوه وجوههم ...
أثر الرعاية ساطع الأنوار
ويسوغ الأمل القصي كرامها ...
من غير ما ثنيا ولا استعصار
ما كان يرضي الشمس أو بدر الدجا ...
عن درهم فيه ولا دينار
أو أن يتوج أو يقلد هامها ...
ونحورها بأهلةٍ ودراري
حق على المولى ابنه إيثار ما ...
بذلوه من نصرٍ ومن إيثار
فلمثلها ذخر الجزاء ومثله ...
من لا يضيع صنائع الأحرار
وهو الذي يقضي الديون وبره ...
يرضيه في علن وفي إسرار
حتى تحج محلة رفعوا بها ...
علم الوفاء لأعين النظار
فيصير منها البيت بيتاً ثانياً ...
للطائفين إليه أي بدار
تغني قلوب القوم عن هدى به ...
ودموعهم تكفي لرمي جمار

حييت من دارٍ تكفل سعيها المحمود ...
بالزلفى وعقبى الدار

( الوزير الغرناطي لسان الدين بن الخطيب)

مَحَبَّةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ


الحديث عن محبته عليه الصلاة والسلام متعة عظيمة! أما الألسنة فتترطب بذكره والصلاة عليه، وأما الآذان فتتشنف بسماع سيرته وهديه وحديثه، وأما العقول فتخضع لما ثبت من الحكم والسنة التي جاء بها عليه الصلاة والسلام، وأما الجوارح والأعضاء فتنتفع وتتمتع بموافقة هديه وفعله وحاله صلى الله عليه وسلم.

فهوم المحبة:
المحبة كما قال ابن القيم: “المحبة لا تُحَدُّ -أي لا يذكر لها تعريف- إذ هي أمر ينبعث بنفس يصعب التعبير عنه”.
ثم المحبة لها جوانب، منها: محبة الاستلذاذ بالإدراك، كحب الصور الجميلة والمناظر والأطعمة والأشربة.. تلك محبة فطرية، أو تكون محبة بإدراك العقل، وتلك المحبة المعنوية التي تكون لمحبة الخصال الشريفة، والأخلاق الفاضلة، والمواقف الحسنة، وهناك محبة لمن أحسن إليك ولمن قدم لك معروفًا، فتنبعث المحبة حينئذ لتكون ضربًا من ضروب الحمد والشكر، فينبعث الثناء بعد ذلك ترجمة لها وتوضيحًا لمعانيها.
قال النووي رحمه الله في كلمة جميلة وهذه المعاني كلها موجودة في النبي صلى الله عليه وسلم لما جمع من جمال الظاهر والباطن، وكمال الجلال، وأنواع الفضائل وإحسانه إلى جميع المسلمين بهدايته إياه إلى الصراط المستقيم، ودوام النعم والإبعاد من الجحيم.. فإن نظرت إلى وصف هيئته صلى الله عليه وسلم فجمال ما بعده جمال، وإن نظرت إلى أخلاقه وخلاله فكمال ما بعده كمال، وإن نظرت إلى إحسانه وفضله على الناس جميعًا وعلى المسلمين خصوصًا فوفاء ما بعده وفاء.
فمن هنا: تعظم محبته صلى الله عليه وسلم ويستولي في المحبة على كل صورها وأعظم مراتبها، وأعلى درجاتها، فهو صلى الله عليه وسلم الحري بأن تنبعث محبة القلوب والنفوس له في كل لحظة، وفي كل تقلبات حياتنا؛ ولذلك ينبغي أن ندرك عظمة هذه المحبة، وهنا وقفة نتمم بها هذا:
فنحن نتعلق ونرتبط برسول الله صلى الله عليه وسلم من جوانب شتى: في جانب العقل معرفة وعلمًا، نقرأ ونحفظ سيرته وحديثه وهديه وسنته، والواجب منها والمندوب منها ونحو ذلك. ومحبة بالقلب، وهي عاطفة مشبوبة، ومشاعر جياشة، ومحبة متدفقة، وميل عاصف تتعلق به النفس والقلب برسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لما فيه من المعاني الحسية والمعنوية.
ثم محبة بالجوارح تترجم فيها المحبة إلى الاتباع لسنته وفعله عليه الصلاة والسلام، فلا يمكن أن نقول إن المحبة اتباع فحسب! فأين مشاعر القلب؟ ولا يصلح أن نقول إنها الحب والعاطفة الجياشة، فأين صدق الاتباع؟ ولا ينفع هذا وهذا! فأين المعرفة والعلم التي يؤسس بها من فقه سيرته وهديه وأحواله عليه الصلاة والسلام؛ لذا فنحن نرتبط في هذه المحبة بالقلب والنفس، وبالعقل والفكر، وبسائر الجوارح والأحوال والأعمال، فتكمل حينئذ المحبة؛ لتكون هي المحبة الصادقة الخالصة الحقيقية العملية الباطنية، فتكتمل من كل جوانبها؛ لنؤدي بعض حق رسول الله صلى الله عليه وسلم علينا.
 حكم محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم:
هي واجبة على كل مسلم قطعًا، والأدلة على ثبوت وجوبها كثيرة، ومن ذلك قول الله سبحانه الذي جمع في آية واحدة كل محبوبات الدنيا، وكل متعلقات القلوب، وكل مطامع النفوس ووضعها في كفةٍ، وحب الله، وحب رسوله في كفةٍ: {قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ} (التوبة: 24).
قال القاضي عياض رحمه الله: “فكفى بهذا حضًّا وتنبيهًا ودلالة وحجة على إلزام محبته، ووجوب فرضها، وعظم خطرها، واستحقاقه لها صلى الله عليه وسلم؛ إذ قرّع تعالى من كان ماله وأهله وولده أحب إليه من الله ورسوله، وأوعدهم بقوله تعالى: {فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ}، ثم فسّقهم بتمام الآية فقال: {وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ}، وأعلمهم أنهم ممن ضل ولم يهده الله عز وجل. فهذه آية عظيمة تبين أهمية ووجوب هذه المحبة.
ويأتينا دليل عظيم وبليغ في قول الحق: {النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ…} (الأحزاب: 6).
وبين ابن القيم الدلالة على وجوب المحبة في هذه الآية من وجوهٍ كثيرة ضمنها أمرين:
١ / أن يكون أحب إلى العبد من نفسه: لأن الأولوية أصلها الحب ونَفْسُ العبد أحب إليه من غيره، ومع هذا يجب أن يكون الرسول صلى الله عليه وسلم أولى به منها، أي أولى به من نفسه وأحب إليه من نفسه، فبذلك يحصل له اسم الإيمان، ويلزم من هذه الأولوية والمحبة كمال الانقياد والطاعة والرضا والتسليم، وسائر لوازم المحبة من الرضا بحكمه، والتسليم لأمره، وإيثاره على ما سواه. 
٢/ ألا يكون للعبد حكم على نفسه أصلاً: بل الحكم على نفسه لرسول صلى الله عليه وسلم، يحكم عليه أعظم من حكم السيد على عبده، أو الوالد على ولده، فليس له في نفسه تصرف إلا ما تصرف فيه الرسول صلى الله عليه وسلم الذي هو أولى به من نفسه، أي بما جاء به عن الله عز وجل، وبلغهم من آياته وأقامه ونشره من سنته صلى الله عليه وسلم.
وقوله سبحانه: {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ…} (آل عمران: 31). من الأدلة العظيمة الشاهدة على وجوب محبة النبي صلى الله عليه وسلم؛ إذ لا نزاع في أن محبة الله واجبة، وأن اتباع النبي ومحبته طريق إلى محبة الله. والآيات أكثر من أن تحصر في هذا المقام.
وأما أحاديثه صلى الله عليه وسلم فصريحة في الدلالة على وجوب هذه المحبة، ومن ذلك: قول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ” رواه البخاري ومسلم.
وكذلك قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه؛ فقد كان مع النبي صلى الله عليه وسلم وَهُوَ آخِذٌ بِيَدِهِ فَقَالَ لَهُ عُمَرُ: “يَا رَسُولَ اللَّهِ، لأَنْتَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِلَّا مِنْ نَفْسِي”، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “لَا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْكَ مِنْ نَفْسِكَ”. فَقَالَ لَهُ عُمَرُ: “فَإِنَّهُ الْآنَ، وَاللَّهِ لَأَنْتَ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ نَفْسِي”، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “الْآنَ يَا عُمَرُ” رواه البخاري.
وقول عمر الأول بمقتضى الأصل الطبعي في الإنسان أن أحب شيء إليه نفسه، فلما أخبره النبي صلى الله عليه وسلم بالمصطلح الإيماني أقرّ عمر بأنه بالمعنى الإيماني يفضل النبي، ويحب النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من نفسه، فقال له حينئذ رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الْآنَ يَا عُمَرُ”.
ثم إن حبّ الإنسان نفسه طبع، وحب غيره اختيار -كما ذكر الخطابي-؛ ولذلك عمر جوابه الأول ذكر الطبع، ثم بعد ذلك ذكر الاختيار الذي هو مقتضى الإيمان.
ومن هنا ذكر العلماء أن محبة النبي صلى الله عليه وسلم على ضربين:
أحدهما: فرض، وهو المحبة التي تقتضي الإيمان بنبوته، وبعثته، وتلقي ما جاء به بالمحبة والقبول، والرضا والتسليم.
ودرجة ثانية هي: محبة مندوبة، وهي تقصي أحواله ومتابعة سنته، والحرص على التزام أقواله وأفعاله قدر المستطاع والجهد والطاقة.
ومن الأدلة كذلك: قول النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “ثَلاث مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ بِهِنَّ حَلاوَةَ الإِيمَانِ: مَنْ كَانَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا، وَأَنْ يُحِبَّ الْمَرْءَ لا يُحِبُّهُ إِلَّا لِلَّهِ، وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُودَ فِي الْكُفْرِ بَعْدَ أَنْ أَنْقَذَهُ اللَّهُ مِنْهُ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ فِي النَّارِ” رواه مسلم.
ومن الأدلة كذلك: حديث جميل رائع، قال فيه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “مِنْ أَشَدِّ أُمَّتِي لِي حُبًّا نَاسٌ يَكُونُونَ بَعْدِي يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ رَآنِي بِأَهْلِهِ وَمَالِهِ” رواه مسلم.
 ٣/لماذا نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
هذا السؤال لنهيِّج القلوب والمشاعر لهذه المحبة، ولنؤكدها، ولنحرص على غرسها في سويداء القلوب والنفوس حتى تتحرك بها المشاعر، وتنصبغ بها الحياة، وتكون هي السمت والصبغة التي يكون عليها المسلم في سائر أحواله بإذن الله تعالى.
أولاً: نحبه؛ لأنه حبيب الله، ومن أحب الله أحب كل ما أحبه الله، وأعظم محبوب من الخلق لله هو رسوله صلى الله عليه وسلم، وقد قال عليه الصلاة والسلام: “وَلَكِنْ صَاحِبُكُمْ خَلِيلُ اللَّهِ” رواه مسلم. يعني نفسه صلى الله عليه وسلم، والخلة هي أعلى درجات المحبة.
ثانيًا: لأن الله أظهر لنا كمال رأفته وعظيم رحمته صلى الله عليه وسلم بأمته: فنحن نحب الإنسان متى وجدناه بنا رحيمًا، وعلينا شفيقًا، ولنفعنا مبادرًا، ولعوننا مجتهدًا.. فنحبه من أعماق قلوبنا، ورسول الله صلى الله عليه وسلم هو في هذا الباب أعظم مَنْ رحمنا، ورأف بنا، وإن كان بيننا وبينه هذه القرون المتطاولة، قال تعالى: {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} (سورة التوبة: 128).
ولو أردنا أمثلةً لذلك طال بنا المقام، فرسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرًا ما كان يقول: “لَوْلا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي…”. وكم من الأحاديث الذي ورد فيها رقته ورحمته بأمته…
كما في حديث مَالِكِ بْنِ الْحُوَيْرِثِ قَالَ: أَتَيْنَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ شَبَبَةٌ مُتَقَارِبُونَ فَأَقَمْنَا عِنْدَهُ عِشْرِينَ يَوْمًا وَلَيْلَةً، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَحِيمًا رَفِيقًا، فَلَمَّا ظَنَّ أَنَّا قَدْ اشْتَهَيْنَا أَهْلَنَا أَوْ قَدْ اشْتَقْنَا سَأَلَنَا عَمَّنْ تَرَكْنَا بَعْدَنَا فَأَخْبَرْنَاهُ قَالَ: [ارْجِعُوا إِلَى أَهْلِيكُمْ فَأَقِيمُوا فِيهِمْ وَعَلِّمُوهُمْ وَمُرُوهُمْ، وَذَكَرَ أَشْيَاءَ أَحْفَظُهَا أَوْ لَا أَحْفَظُهَا، وَصَلُّوا كَمَا رَأَيْتُمُونِي أُصَلِّي، فَإِذَا حَضَرَتْ الصَّلَاةُ فَلْيُؤَذِّنْ لَكُمْ أَحَدُكُمْ وَلْيَؤُمَّكُمْ أَكْبَرُكُمْ] رواه البخاري ومسلم.
بل كان إذا سمع بكاء الصبي يخفف من صلاته رأفةً وشفقةً على قلب أمه به، وذلك من كمال رحمته وشفقته عليه الصلاة والسلام.
ومن ذلك: كمال نصحه لأمته، وعنايته بتعليمهم، حتى قيل للصحابة: “قَدْ عَلَّمَكُمْ نَبِيُّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلَّ شَيْءٍ حَتَّى الْخِرَاءَةَ” رواه مسلم. أي: حتى قضاء الحاجة.
علّم أمته كل شيء، وكان عليه الصلاة والسلام لا يدع فرصةً إلا ويعلمهم، ولا يدع فرصةً إلا ويقول: “لِيُبَلِّغ الشَّاهِدُ الْغَائِبَ” رواه البخاري ومسلم. حتى جئنا إلى أيامنا هذه وإلى ما بعدها، وكأن رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أظهرنا نراه في يقظته ومنامه، بل نحن نعرف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام من سيرته أكثر مما نعرف عن أنفسنا. رُصدت حياته صلى الله عليه وسلم، ورصد لنا وصفه وشعره؛ كم شعرة بيضاء في لحيته، كل ذلك في وصفٍ دقيقٍ بليغٍ، حتى كأن كل شيءٍ في حياته ورد في وضح النهار، وفي رابعة الشمس كما يقولون.
ثالثًا: من دواعي محبته صلى الله عليه وسلم: خصائصه وخصاله العظيمة، ويكفينا في ذلك قول الله: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} [سورة القلم: 4]. واجتمع فيه ما تفرق من وجوه الفضائل والأخلاق والمحاسن في الخلق كلهم، فكان هو مجتمع المحاسن عليه الصلاة والسلام، وحسبنا ذلك في هذه الدواعي، وإلا فالأمر كثير، فإن الذين مالت قلوبهم، وملئت حبًّا لرسول الله عليه الصلاة والسلام من أصحابه، إنما سبى قلوبهم، واستمال أنفسهم بما كان عليه من الخلق وحسن المعاملة، وكمال الرحمة، وعظيم الشفقة، وحسن القول إلى غير ذلك مما هو معلوم من شمائله عليه الصلاة والسلام.
رابعًا: مظاهر محبته صلى الله عليه وسلم وعلاماتها: فلكل شيءٍ دليل، ولكل ادعاءٍ برهان، ومن هنا نذكر بعض هذه المعالم العظيمة المهمة من مظاهر وعلامات محبته صلى الله عليه وسلم:
ومن أولها: محبته باتباعه، والأخذ بسنته صلى الله عليه وسلم: وكما قال ابن الجوزي مستشهدًا بقول مجنون ليلى:
إذا قيل للمجنون ليلى تريـد أم الدنيا وما في طواياهـا؟
لقال غبار من تراب نعالها أحب إلى نفسي وأشفى لبلواها

قال ابن الجوزي: “وهذا مذهب المحبين بلا خلاف، فكل محب يكون أدنى شيء من محبوبه أعظم إليه من كل شيء في دنياه، فكان أدنى شيء من الله، ومن رسوله أعظم وأحب إلى كل مؤمن من كل شيء في دنياه”.
ثانيًا: الإكثار من ذكره صلى الله عليه وسلم والصلاة عليه:
فمن أحب إنسانًا أكثر ذكره، وأكثر ذكر محاسنه، فينبغي أن نعطر مجالسنا في كل وقتٍ وحينٍ بذكر مآثر النبي صلى الله عليه وسلم، وسيرته وأحواله وشمائله، وهذا الذكر هو الذي يهيج هذه المحبة ويبعثها، وكثرة الصلاة عليه والسلام تترك هذا المعنى: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [سورة الأحزاب: 56].
وفي حديث أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا ذَهَبَ ثُلُثَا اللَّيْلِ قَامَ فَقَالَ: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ، اذْكُرُوا اللَّهَ، اذْكُرُوا اللَّهَ، جَاءَتْ الرَّاجِفَةُ تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ، جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ، جَاءَ الْمَوْتُ بِمَا فِيهِ”. قَالَ أُبَيٌّ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلَاةَ عَلَيْكَ، فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلَاتِي؟ فَقَالَ: “مَا شِئْتَ”، قَالَ: قُلْتُ الرُّبُعَ، قَالَ: “مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ”، قُلْتُ: النِّصْفَ، قَالَ: “مَا شِئْتَ فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ”، قَالَ: قُلْتُ فَالثُّلُثَيْنِ، قَالَ: “مَا شِئْتَ، فَإِنْ زِدْتَ فَهُوَ خَيْرٌ لَكَ” قُلْتُ: أَجْعَلُ لَكَ صَلَاتِي كُلَّهَا، قَالَ: “إِذن تُكْفَى هَمَّكَ، وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ” رواه الترمذي وأحمد.
قال الشراح: كان أُبّي يقصد أن له وردا من الدعاء دائم، فكان يصلي فيه على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: كم أجعل لك من ذلك؟ قال زد حتى لو كان الحمد والثناء والصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام؛ فإنه وإن قلّ الدعاء يكون فيه ما وعد به النبي صلى الله عليه وسلم: “إِذن تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ”.
ثالثًا: تمني رؤيته والشوق إليه: وتلك بعض مشاعر المحبة، وقد قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [مِنْ أَشَدِّ أُمَّتِي لِي حُبًّا نَاسٌ يَكُونُونَ بَعْدِي يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ رَآنِي بِأَهْلِهِ وَمَالِهِ] رواه مسلم.
وهذا بلال -رضي الله عنه- ذهب إلى بلاد الشام بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، وكان يقول: لم أطق أن أبقى في المدينة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكان إذا أراد أن يؤذن وجاء إلى: “أشهد أن محمدًا رسول الله” تخنقه عَبْرته، فيبكي، فمضى إلى الشام وذهب مع المجاهدين، ورجع بعد سنوات، ثم دخل إلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وحان وقت الأذان، فأذن بلال، فبكى، وأبكى الصحابة بعد انقطاعٍ طويل غاب فيه صوت مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتذكروا بلالاً وأذانه، وتذكروا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وكان بلال -رضي الله عنه- عند وفاته تبكي زوجته بجواره، فيقول: “لا تبكي.. غدًا نلقى الأحبة.. محمدا وصحبه”.. فكان يشتاق للقاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو واحد من المبشرين بالجنة كما ثبت ذلك في الحديث. وهكذا روي عن حذيفة بن اليمان، وعن عمار بن ياسر -رضي الله عنهم أجمعين كلهم- روى أو ذكر القاضي عياض في الشفاء أنهم قالوا: “غدًا نلقى الأحبة.. محمدًا وصحبه”.
رابعًا: محبة الكتاب الذي أنزل عليه والذي بلّغه لأمته:
وهو معجزته الخالدة إلى قيام الساعة، كلام الله وكتابه العظيم الذي فيه الهدى والنور، فمن أحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أحب القرآن، والتعلق به.
خامسًا: الأسباب الجالبة لمحبة النبي صلى الله عليه وسلم:
1- تعظيم محبة الله تعالى.
2- قراءة سيرته صلى الله عليه وسلم: اقرءوا السيرة، وعلموها أبناءكم. قال السلف: “كانوا يعلموننا مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم كما يعلموننا الآية من القرآن”.
3- تذكر الأجر العاجل في الدنيا والآجل في الآخرة بمحبة النبي صلى الله عليه وسلم.
4- تولّي الصحابة رضوان الله عليهم، والإكثار من ذكر سيرتهم.
5- تعظيم السنة النبوية: حتى إذا قيل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون منك ما كان من الصحابة.. يقول الراوي كانوا إذا قيل: قال النبي صلى الله عليه وسلم: اشرأبت الأعناق، وشخصت الأبصار، وأصغت الأسماع.. لا انصراف ولا التفات ولا تحرك، بل احترام وإجلال لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
6- إجلال المحبين للسنة والعاملين بها: كل محدّثٍ، وكل عاملٍ بسنة، وكل ملتزمٍ للسنة نحبه؛ لأنه يذكرنا برسول الله صلى الله عليه وسلم.
7- الذبّ عن السنة والدفاع عنها.
سادسًا: ثمار المحبة:
هذه المحبة في الدنيا عون على الطاعة، والإكثار من العبادة، وخفة ذلك على النفس، وإقبال الروح على مزيدٍ من الطاعات.. وأما في الآخرة فحسب المحبة أن تكون نجاته من النار، ولحوقًا برسول الله صلى الله عليه وسلم كما قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “الْمَرْءُ مَعَ مَنْ أَحَبَّ” رواه البخاري ومسلم.

أما الجفاء: ومن صور الجفاء ترك زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم، أو ترك السلام على رسول الله عليه الصلاة والسلام، وترك التعلق بسنته.
ومن الجفاء: ردّ الأحاديث الصحيحة بموجب مقتضيات عقولهم، يقول لك: نعم هذا حديث لكن هذا لا يعقل، وهذا لا يصلح في هذا الزمان!. هذا كله ضربٌ من المخاطر العظيمة في شأن المحبة، بل في شأن الإيمان بنبوة الرسول صلى الله عليه وسلم.
العدول عن سيرته.. عدم الهيبة والتعظيم والإجلال عند ذكره أو ذكر حديثه. لماذا لا نعظم الرسول صلى الله عليه وسلم؟ لماذا لا نثير هذه السيرة لتكون المحبة أعظم في القلوب؟
من أعظم الهجر والجفاء لمحبة النبي صلى الله عليه وسلم: الابتداع، كل مبتدعٍ يتلبس بدعةً يخالف فيها سنة النبي صلى الله عليه وسلم فهو ضرب من الجفاء، كأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول له افعل كذا، وهو يفعل غيره ونقيضه! وهذا أمرٌ عظيمٌ جدًّا.
من أهم الأمور في الجفاء: ترك الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم.
وكذلك: عدم معرفة قدر الصحابة وذمهم: كيف تدعي حبّ الرسول صلى الله عليه وسلم، ثم تذمّ أصحابه الذين كانوا عن يمينه وعن يساره، الذين فدوه بأرواحهم وجعلوا صدورهم دروعًا تتلقى السهام؛ ليذودوا عن رسول الله عليه الصلاة والسلام؟ كيف يمكن لأحدٍ أن يدعي المحبة وهو يذمّ أو يتهم أو يشنع على أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين؟!.
من الجفاء: عدم العناية بالسيرة النبوية، وعدم معرفة الخصائص والخصال: خصال النبي صلى الله عليه وسلم وخصائصه عظيمة جدًّا، أكثرها لا يعرفها الناس، ولا يعرفون أحاديثه الثابتة، ولا المعجزات المادية، ومن المهم أن نذكرها.
أسأل الله تعالى أن يعظم محبة رسوله في قلوبنا، وأن يجعل محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم أعظم عندنا من محبة أنفسنا، وأن يجعل محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم طمأنينة قلوبنا، وانشراح صدورنا، وأن يجعل محبته عونًا لنا على طاعة الله عز وجل، وحسن الصلة به.
جزء  من محاضرة: “محبة النبي صلى الله عليه وسلم” للشيخ علي بن عمر بادحدح، أستاذ مشارك بجامعة الملك عبد العزيز- السعودية

الأربعاء، 5 ديسمبر 2018

تهنئة الشفاعنة الأنصار لقبول حفيدهم محمود سايح بكلية الشرطة

شوافع المعابدة الأنصار يتقدمون بخالص التهاني القلبية لأبناء عمومتهم آل شافعين الأنصاري و للأستاذ صلاح جعفر عبدالغني شافعين الأنصاري المدير السابق بهيئة البريد بمناسبة قبول حفيد العائلة أحمد ابن المستشار محمود السايح بكلية الشرطة مع أطيب التمنيات بدوام التفوق والنجاح إلى أن نرى حفيد الشفاعنة وزيرا للداخلية.