الثلاثاء، 4 ديسمبر 2018

الكاتب والباحث في العلوم الأسلامية/مختار محمد على الشندويلي الأنصاري


هو مختار بن محمد بن علي بن عبد الرحمن بن علي بن صالحين بن حسن بن شافعين من ذرية عبادة بن أبوبكر عبادة (شاعر الآندلس الملقب ابن ماء السماء)محمد بن عبدالله بن عبادة بن أفلح الأنصاري بن الحسين بن يحيى بن سعيد بن قيس بن سعد بن عبادة بن دليم الخزرجي الأنصاري. 
من أبناء عائلة الشفاعنة الأنصار بقرية شندويل البلد التابعة لمركز المراغة محافظة سوهاج مواليد، سنة (1979م).
ألحقه والده بالأزهر الشريف منذ المرحلة الأولى للتعليم رغبة في أن يكون حلقة في سلسلة العلم في العائلة، وامتداد لجدة العالم الحافظ الشيخ الجليل عبدالرحمن علي صالحين, فأتم دراسته الابتدائية والإعدادية بمعهد شندويل البلد الأزهري، ثم التحق في المرحلة الثانوية بمعهد الإمام المراغي الأزهري، وتخرج به بترتيب الأول على المعهد. وظهر نبوغه في الشعر وهو لا يزال في مقتبل العمر بمعهد الإمام المراغي، وكانت له قصيدة يلقيها في كل يوم ثلاثاء تقريبا على طلاب المعهد في حضور شيخه والسادة الأساتذة أصحاب الفضيلة ثم التحق بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر بأسيوط، وتخرج بها بتقدير (ممتاز مع مرتبة الشرف). 

ثم عمل بالوظائف التالية على الترتيب:

1. باحث دراسات عليا بكلية الدراسات الإسلامية بسوهاج. 
2. باحث بقسم الثقافة الإسلامية بكلية التربية جامعة الملك سعود بالرياض. 
3. مستشار الأمين العام لمؤسسة الشيخ عبد العزيز بن باز (مفتي عام المملكة السابق). 

🔸المؤلفات: 

- تحقيق ودراسة لمخطوط (الجواهر المضية في بيان الآداب السلطانية للشيخ عبد الرؤوف المناوي ت1031ه).


- علاقة أبي هريرة بكعب الأحبار –رضي الله عنهما- دراسة تحليلية في ضوء المرويات المشتركة بينهما.



- فيض الكريم وتمام إنعامه في كيفية اقتداء من اختلفت فريضته عن فريضة إمامه.

- مؤنس الغربة في مناقشة ما أثير حول حديث (خلق الله التربة).


-  أدلة السياسة الشرعية في القرآن الكريم. 
-  السياسة الشرعية في تصرفات عثمان بن عفان (باب الصلاة نموذجا).
- الأحكام الفقهية لحالات اضطراب الحيض الناجمة عن استخدام موانع الحمل الطبية، (دراسة فقهية مقارنة).
- التعريف، بكيفية تعيين أيام الحيض لمن استمر بها النزيف (دراسة فقهية مقارنة). 
- ما جرى عليه العمل في محاكم التمييز السعودية بما يخالف المذهب الحنلبي
(دراسة فقهية مقارنة لبعض مسائل النكاح) .
- اختيارات القاضي أبي يعلى الحنبلي (دراسة فقهية مقارنة لبعض مسائل الزكاة). 
- الفقه الطبي. 
- المرأة ودورها التنموي.
- حجية السياسة الشرعية في القرآن الكريم.
- دراسة فقهية مقارنة لبعض مسائل النكاح.
- دراسة فقهية مقارنة لبعض مسائل الزكاة
(مشاركة بالجزء الأول من الكتاب).

🔸بحوث في مجالات ثقافية أخرى: 
- ديوان شعر بالفصحى (معالم الذكريات).

- له العديد من القصائد الشعرية و من أشهرها قصيدة (مجمع الأنصار).



-المعونة القضائية في النظام السعودي، مع تصور مقترح لتطوير المعونة القضائية التطوعية في المجتمع.


- حقوق الإنسان في الإسلام. 
- الأسرة في الإسلام.

(مثال مشرف لكل أبناء الأنصار بارك الله فيه وفي ذريته ونفع بعلمه جعله في ميزان حسناته)


الأحد، 2 ديسمبر 2018

فضيلة الشيخ الدكتور/ محمد صالحين الشندويلي الازهري الأنصاري



هو الشيخ محمد بن أحمد بن علي بن عبد الرحمن بن علي بن صالحين بن حسن بن شافعين الأنصاري من ذرية عبادة بن أبوبكر بن عبادة بن محمد بن عبدالله بن عبادة بن أفلح الأنصاري بن الحسين بن يحيى بن سعيد بن قيس بن سعد بن عبادة بن دليم الخزرجي الأنصاري.

نشأ بقرية شندويل البلد إحدى قرى محافظة سوهاج تلك القرية التي تشتهر ببلد العلم والعلماء والتي خُلد اسمها  فى كتاب وصف مصر الذى ألفه علماء الحمله الفرنسيه فقد ذكروا فيه حدود شندويل ومن يسكنها وذكروا ان هناك مجموعه من العلماء يعيشون فى شندويل وقد امتدحها الشاعر حنفى الوشاحى فى قصيده عصماء ذكر علمائها واوليائها.

وقد تخلد ذكرها بكتب السنة النبوية حين جاء ذكرها بكتاب هام لم يؤلف مثله منذ ربعمائه عام وهو كتاب ( الأربعين البلدانيه) لفضيلة الشيخ الدكتور أسامة الازهري فقد أورد فيه أربعين حديث نبويا عن اربعين شيخا في أربعين بلد مختلفه كانت البلدة الأولى مكة المكرمة ثم المدينة المنورة ثم جده ثم القاهرة ثم الأسكندرية ثم شندويل بذكر تراجم علمائها الأجلاء .

ورث الشيخ محمد الأزهري الأنصاري العلم عن جدة الحافظ العالم الشيخ عبد الرحمن علي صالحين رحمة الله عليه يروي أحفاده وأهل بلده بأنه فقد البصر من كثرة القرأة والاطلاع وأن الناس كانوا يجتمعون في رحابة من شتى البلاد للاستماع إلى دروسه وحل مشكلاتهم و الحكم في النزاعات عليه رحمة الله.

فترعرع على سيرت جده العطره وعلى مكتبته الرحبه وكحال جده بدأ يخبو نور بصره باكراً بينما يضاء في قلبه نور البصيرة والأيمان بقضاء الله خيره وشره حلوه ومره فالحقه والدة بالتعليم الازهري فأظهر نبوغا باكراً وحفظ القران الكريم صغيراً في سن لم يتجاوز العاشرة من عمره ثم تخرج من العشرة الاوائل على مستوى الجمهورية بالثانوي الازهري ثم تخرج من العشرة الاوائل على مستوى الجمهورية بكلية أصول الدين بجامعة الازهر باسيوط عام 2011م.

وما أن تخرج من الجامعة الا وبدأ فصل جديد من حياته يعتمد فيه على ركيزتين الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة و ثانيا الاستزادة من العلم و التعلم فعمل خطيبا بمسجد الرحمن بشندويل البلد و تعاون مع زملائه من مشايخ شندويل الأفاضل على نشر الفكر الأزهري المعتدل ومقاومة الفكر المتطرف.



ثم أنشاء حلقة الشيخ محمد صالحين الأزهري لتحفيظ القرآن الكريم بمسجد الرحمن تهافت عليها الأهالي لإلحاق أبنائهم بها لما عرف عنها بالتميز وتفوق طلابها على كافة المستويات سواء حفظ آلقرأن الكريم أو التفوق الدراسي و المستوى الأخلاقي فحصد طلابها الكثير من الجوائز على مستوى قرية شندويل البلد ومركز المراغة وجمهورية مصر العربية.





يقول الشيخ محمد: (من الصور المشرقة طالب عندى فى المكتب فى رابعة ابتدائى حفظ سورة المؤمنون فى ثلاث أيام وطالب أخر حفظ سورة مريم فى ثلاث أيام وطالب حفظ سورة لقمان فى يومين).

ولم يكتفي الشيخ محمد الانصاري بالدعوة على المنابر و في المساجد فقط بل جعل حياته كلها دعوة إلى الله من خلال شبكة التواصل الأجتماعي و من خلال شبكة ورتل الأسلامية على الإنترنت وعلى اليوتيوب.



وقد قامت الهيئة العالمية لحفاظ القرآن الكريم بدعوته لحضور  الملتقى التربوى الرابع بالعين السخنة تحت عنوان الجودة والاتقان فى تطوير المؤسسات القرآنية بمشاركة المؤسسات القرآنية من أكثر من عشرين دولة.

حصل الشيخ محمد بارك الله فيه على اجازة خاصة بكتاب" الشمائل المحمديه" للامام الترمذي من الشيخ المحدث الدكتور مصطفى ابو زيد الازهرى وعلى اجازة عامة لمرويات الدكتور مصطفى وبحديث الاولية ايضا والشمائل تتحدث عن صفات شكل النبي صلى الله عليه وسلم واحواله واخلاقه عليه افضل الصلاه و ازكى السلام في  ١٤ من ربيع الاول ١٤٤٠هجري.


ثم تم تكريمه من رئيس جامعه سوهاج  ا.د/احمد عزيز عبد المنعم والاستاذة/زاهية الطيب من خلال مبادرة خليك ايجابى احنا ولادك يامصر.

وأخيرا في  يوم الخميس 29-11-2018م، بجامعة المنيا بقاعة مركز المؤتمرات الكبري بجوار مسجد الجامعة ناقش الشيخ محمد صالحين الشندويلي الازهري الأنصاري رسالة الماجستير في الحديث وعلومه أمام لجنه عظيمة القدر والقامة مكونة من السادة العلماء:


1- فضيلةَ الأستاذِ الدكتور/ إسماعيل فهمي عبداللاه محمد، رئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب، جامعة سوهاج. 
2- فضيلةَ الأستاذِ الدكتور/ عزت شحاتة كرار أستاذ ورئيس قسم الشريعة بكلية دار العلوم جامعة المنيا. 
3- فضيلةَ الأستاذِ الدكتور/ آمال محمد عبد الغني أستاذ الدراسات الاسلامية كلية الآداب جامعة المنيا.
والتي أقرت بتميز الرسالة وأهميتها فمنحته درجة الماجستير بأمتياذ.



فديو/ ملخص رسالة ماجستير الشيخ محمد على صالحين الازهري الأنصاري
ومازل العطاء مستمرا بارك الله في الشيخ محمد صالحين الشندويلي الازهري الأنصاري وأكثر من أمثاله وجعل عملة الصالح في ميزان حسناته.


موضوعات ذات صلة:

الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018

للتحميل المجاني pdf الإتحاف في أحكام الأوقاف للشيخ محمد إسماعيل الأنصاري البرديسي




محمد إسماعيل البرديسي (توفى 1925م) مفتى الديار المصرية الأسبق. 


مولده ونشأته

هو محمد بن محمد بن القاضي إسماعيل الأنصاري ولد في قرية برديس مركز البلينا محافظة سوهاج، وهو من عائلةالقاضي إسماعيل الأنصارى المشهورة بالعلم والفضيلة والتقوى والخلق الكريم، وجده هو القاضي إسماعيل الأنصاري الذي كان قاضى المحكمة الشرعية في برديس، وله من الأخوة أخ واحد ومن الأولاد اثنين من الذكور، حفظ القرآن وجوده، وتطلع إلى العلم والمعرفة فألتحق بالجامع الأزهر الشريف، حيث درس على كثير من علمائه المشهورين، كما حضر دروس علم جمال الدين الأفغاني وتعلم منه ووعى عنه وتأثر به، وأستمر يحفظ ويتعلم ويدرس حتى نال شهادة العالمية.
R

المناصب التي شغلها

عُين موظفاً قضائيا، وأخذ يتدرج في السلم القضائي حيث عُين قاضياً، ثم مفتشا بالقضاء الشرعي، وما زال يتدرج حتى أختير نائبا لمحكمة مصر الشرعية العليا.

تقلده منصب الإفتاء

لما خلت وظيفة الإفتاء بعد وفاة الشيخ "محمد بخيت المطيعي" عُين الشيخ "محمد إسماعيل البرديسي" مفتياً للديارالمصرية في 25 شوال 1338 هـ/12 يوليه 1920، وأستمر في الإفتاء حوالي ستة أشهر، وأصدر حوالي 206 فتوى شرعية.

مؤلفاته


"الإتحاف في أحكام الأوقاف" ، مخطوطة في مكتبة جامع الأزهر برقم المكتبة المصور عنها المخطوط ورقمه فيها:الأزهرية/1-029717 هذا ما وقفت عليه وتم تحقيق هذا المخطوط في الكويت على يد اقبال المطوع.

وفاته

انتقل إلى رحمة الله فى1920م.

لتحميل الكتاب

DOWNIOAD

الاثنين، 26 نوفمبر 2018

للتحميل المجاني pdf مخطوط تعطير النواحي والارجا بذكر تراجم من اشتهر من علماء وبعض أعيان مدينةحرجا للأمام المراغي




المَرَاغي

(1282 - بعد 1355 هـ = 1866 - بعد 1936 م)

محمد بن محمد بن حامد الجرجاوي المراغي: مؤرخ أديب، من فقهاء المالكية، مصري.

من علماء الأزهر. من أهل جرجا. له كتب، منها (شذا العرف الندي في ذكر تراجم بني عدي - خ) بخطه في دار الكتب (5801 تاريخ) و (فتح الوحيد بتاريخ علماء مراغة الصعيد - خ) بخطه، في دار الكتب (6541 ح تاريخ) كتب سنة 1355هـ و (البدر السافر - خ) أدب، بخطه في دار الكتب، و (وسيلة المجدين في شرح حديث التجديد وتراجم المجددين - خ) الثاني منه، في دار الكتب (328) و (مدارج الأشراف في ذكر من حل في سمهود من الأشراف - خ) بخطه، في دار الكتب، و (نور العيون في ذكر جرجا في عهد ثلاثة قرون - خ) و (رفع الجهالة والالتباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس - خ) و (بغية المقتدين - خ) شرح منظومة للسيوطي سماها (تحفة المهتدين) و (عقد الدرر - خ) منظومة عرّف نفسه في مطلعها بالمراغي، و (تعطير النواحي والأرجا بذكر من اشتهر من علماء وأعيان مدينة جرجا - خ) مجلدان، و (خلاصة تعطير النواحي والأرجا - خ) مختصر للذي قبله، و (نشر الإعلام - خ) في تحقيق جمع يد على أياد. وكتبه هذه كلها بخطه في دار الكتب والأزهرية بالقاهرة. 


ونتشرف بعرض نسخة pdf مجانية لكتاب خلاصة تعطير النواحي والارجاء بذكر تراجم من اشتهر من علماء وبعض أعيان مدينة حرجا.





استخراج المخطوط من دار الكتب بواسطه دكتور وليد الراعى الانصاري البرديسي على نفقته الخاصة وتحمل الجهد بهدف تحقيقه والاستفاده والافاده منه قدر المستطاع جزاه الله خيرا. 
وسيعمل بإذن الله تعالى على تحقيق مخطوط تعطير النواحي والارجاء كل من دكتور وليد الراعي الانصاري البرديسي والشيخ اسلام ماجد القاضي. 

للتحميل أضفط هنا
DOWNLOAD

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018

رجال الشفاعنة الأنصار تاريخ في حب الجهاد والوطن _ تقرير مصور



فرض الله تعالى الجهاد على المسلمين لإعلاء كلمة الحق ونشر الدين وجعله ذروة سنام الإسلام لأهميته في حماية الدين والوطنا فلجهاد شرعاً هو بذل المسلمين الجهد في قتال الكفار والمنافقين وحماية الأرض والعرض. 
ومما ورد في فضل الجهاد والمجاهدين من الكتاب المبين قوله تعالى: انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ۝ لَوْ كَانَ عَرَضًا قَرِيبًا وَسَفَرًا قَاصِدًا لَاتَّبَعُوكَ وَلَكِنْ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ وَسَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَوِ اسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ يُهْلِكُونَ أَنْفُسَهُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ۝ عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ ۝ لَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ يُجَاهِدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ ۝ إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ [التوبة:41-45]ففي هذه الآيات الكريمات يأمر الله عباده المؤمنين أن ينفروا إلى الجهاد خفافا وثقالا، أي: شيبا وشبابا، وأن يجاهدوا بأموالهم وأنفسهم في سبيل الله، يخبرهم عز وجل بأن ذلك خير لهم في الدنيا والآخرة، ثم يبين سبحانه حال المنافقين وتثاقلهم عن الجهاد وسوء نيتهم، وأن ذلك هلاك لهم بقوله عز وجل: لَوْ كَانَ عَرَضًا قَرِيبًا وَسَفَرًا قَاصِدًا لَاتَّبَعُوكَ وَلَكِنْ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ [التوبة:42] الآية
وقال عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ۝ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ۝ يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ۝ وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ [الصف:10-13]. 
وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله ﷺ-: مثل المجاهد في سبيل الله - والله أعلم بمن يجاهد في سبيله - كمثل الصائم القائم، وتكفل الله للمجاهد في سبيله إن توفاه أن يدخله الجنة أو يرجعه سالما مع أجر أو غنيمة أخرجه مسلم في صحيحه.
وعن أبي عبس بن جبر الأنصاري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله ﷺ: ما أغبرت قدما عبد في سبيل الله فتمسه النار رواه البخاري في صحيحه،
ويقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: ((مَن مات دون ماله فهو شهيدٌ، ومن مات دون دمهِ فهو شهيدٌ، ومن مات دون أرضه فهو شهيد. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. 
لذلك عشق أبناء عائلة الشفاعنة الأنصار بصعيد مصر حب الجهاد والخدمة العسكرية ولما لا وهم أحفاد الصحابي الجليل سعد بن عبادة الخزرجي سيد الخررج المشهور بالقوة والصلابة ويجيد الرمي، وحسبه فخراً أن النبي كان يعطيه راية الانصار، وكانت راية المهاجرين مع علي بن أبي طالب -كرم الله وجهه وشهد سعد بن عبادة أحدا والخندق وحنين وكثيرا من الغزوات وأظهر فيها الشجاعة والبطولة ومن ذريته المجاهدين والقادة الحربين على مر العصور .
كما يسعى شباب عائلة الشفاعنة إلى أداء واجب الخدمة العسكرية بكل تفاني وأخلاص ويدافعون عن وطنهم بكل حب وكثيرا منهم نال شرف الاشتراك بحرب أكتوبر ٧٣ المجيده.


و نعرض بعض النماذج المضيئة من أبناء عائلة الشفاعنة المعابدة الأنصار


◾حضرة صاحب العزة: غلاب بيك شافعين الأنصاري قائد الجيش المصري بالسودان. 

هو الاميرالاي محمد بن غالب (غلاب) بن عثمان بن صديق بن غلاب بن ابو بكر بن بكري بن عبادة بن شافعين المعبدي الأنصاري من ذرية عبادة بن أبوبكر عبادة بن  محمد بن عبد الله بن عبادة بن أفلح الأنصاري بن الحسين بن يحيى بن سعيد بن قيس بن سعد بن عبادة (رضي الله عنهم) الخزرجي الأنصاري وشقيق عبد الرحيم بك غلاب أول ناظر للمدرسة الاميرية بسوهاج.

عمل غلاب بيك على ان يكون نموذج مشرف للقيادة الوطنية داخل الجيش المصري وقد نجح فى ذلك حيث تميز بالشجاعة وتحمل المسؤلية على مدار عصور الخديوي عباس حلمي الثاني ثم السلطان حسين كامل ثم الملك فؤاد الأول الى أن أصبح قمة هرم القيادة للجيش المصري فى السودان و اشتهر غلاب بك بين جنود وأبناء الشعب السوداني الشقيق حيث يوجد الى الان شارع غلاب بك بالخرطوم شاهدا على تاريخه الحافل و في عام 1923 حصل على لقب البكاويه وقبل وفاته حصل على رتبة لواء تكريما لتاريخة الحافل.


◾ لواء اركان حرب: فوزي محمود قاسم أبوشافعين الأنصاري من أعضاء مجلس ثورة  52 أوكل إليه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مهمة قيادة القوات المصريه فى الحرب على الحكم الملكي للزيديين باليمن المدعومين من السعوديه عام 1962م و كان الجيش المصري يساند الفصائل الموالية للجمهوريّة العربية اليمنية ومن أهم نتائج هذه الحرب اعتراف المملكة العربية السعودية بالجمهورية العربية اليمنية عام 1970م وفي الصورة يظهر برفقة أعلام قرية شندويل البلد في ضيافة أول رئيس جمهورية لمصر السيد الرئيس محمد نجيب. 


◾ لواء أركان حرب: محمد ابو بكر غالب أبوشافعين الأنصاري رئيس أركان المدرعات بالجيش الثاني الميداني سابقا 

◾ لواء مهندس: محمد محمود مهران أبوشافعين الأنصاري- رئيس اركان المركبات مخترع أول سائق آلي في مصر و قد حصل على الدكتوراة من كلية  الهندسة بجامعة عين شمس في منتصف الثمانينات في مشروع تصميم أول  روبوت آلي  مصري لقيادة سيارة عسكرية بدون سائق يمكنها إقتحام حقول ألغام أو موانع السير وعمل بعد تقاعده من الجيش خبيرا وو كيلا لوزارة الإنتاج الحربي بالهيئة العربية للتصنيع وهو والد كل من النقيب  أحمد بالقوات المسلحة والمهندس محمود بقطاع البترول.


◾ لواء مهندس: حسن محمود الملوي أبوشافعين الأنصاري.

◾العميد : عزت السيد هنداوي أبوشافعين الأنصاري بالقوات المسلحة سابقا .

◾ العقيد: حسن أحمد الدرديري الجيلاني الجلفي ابو شافعين الأنصاري بالقوات المسلحة .

◾ مقدم شرطة طبيب: محمد عثمان محمود عبد الغني الجلفي أبوشافعين الأنصاري. 

◾ رائد مهندس جوي: عمرو عزت السيد هنداوي أبوشافعين الأنصاري .

◾رائد شرطة طبيب: عمرو عثمان محمود عبد الغني الجلفي أبو شافعين الأنصاري بمستشفى شرطة القاهرة.

◾النقيب: احمد محمد محمود مهران أبوشافعين الأنصاري بالقوات المسلحة.

◾ نقيب شرطة: مصطفى محمد عبد العزيز كمال الدين أبوشافعين الأنصاري معاون مباحث مركز قوص بقنا.



◾ نقيب طيار مقاتل: محمد عزت السيد هنداوي أبوشافعين الأنصاري بسلاح الجو المصري .


◾ ضابط بحرية: محمد محمود أحمد عبد المنعم الجلفي أبوشافعين الأنصاري. 


◾ ملازم اول مهندس: معتز محمد على رمضان أبوشافعين الأنصاري بالقوات المسلحة.



◾ ملازم طيار مقاتل: عبدالرحمن محمد على رمضان أبوشافعين الأنصاري.

الشقيقان حضرات الضباط معتز وعبد الرحمن 


◾ ملازم: أيهاب ممدودح عبده أسماعيل أبوشافعين الأنصاري بالقوات المسلحة. 

◾ طالب بالأكاديمية البحرية: أسلام محمد صديق أبوشافعين الأنصاري.

◾ طالب بكلية الشرطة: خالد محمد صديق أبوشافعين الأنصاري .


◾ المحاسب: أسلام السيد البدوي أبوشافعين الأنصاري حاصل دورة ادارة الازمات والتفاوض من اكاديمية ناصر العسكريه العليا كلية الدفاع الوطن وعدد من الدورات العسكرية.


وتستمر العائلة في العطاء بلاحدود لتقدم لوطنها مصر الحبيبة رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه بالإخلاص والتفاني في حب الوطن

موضوعات ذات صلة:
تاريخ آل شافعين الأنصاري بصعيد مصر

الخميس، 15 نوفمبر 2018

التحذير من الإنتساب لغير الأب


وردت أحاديث صحيحة عديدة في التحذير و الوعيد لمن انتسب لغير أبيه وهو يعلم، و لا شك أن مثل هذا الأمر مدعاة لاختلاط الأنساب و ضياع للحقوق و كذب صريح ، فقد ورد في الصحيح عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار صحيح البخاري(6/539). و عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لاترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فهو كفر (صحيح البخاري (12/54) حديث( 6768). 
و ختاما نؤكد على أن الخوض في الأنساب دونما علم بيّن أمر خطير و لا بد لمن يكتب في الأنساب أن يجعل مخافة الله نصب عينيه و ألا يكتب إلا بعد تمحيص وتدقيق وبحث ومعرفة  ...ويبتعد عن الاهواء وقد قال مالك ابن أنس "لايؤخذ من صاحب هواء"..وقد ذم الله سبحانة وتعالى صاحب الهواء...والله مانراة اليوم من ألقاب رنانة ومسميات فخرية معتبر بها سوف يدخل الجنة بدون عمل لانها من هذي القبيلة ..ولايزال هناك أناس يتطاولون وينسبون ويتكلمون باﻷنساب دون علم ومعرفة ....لغايات خاصة أما لجاة أو شيخة أولمال أو لمنصب أو مشروع وتغير لشي معين ...وهنا أقول الحذر كل الحذر من ذلك ....ومن ثم الانتساب الى أعمدة منقطعة ..ووثائق مفبركة و مشجرات بألوان زاهية حديثة قائمة على التدليس ..شهرة قائمة على التزوير والتدليس وتواتر مزعوم وبينة شرعية يعرفون انها غير صحيحة ....يريد بأي وسيلة أو طريقة أن يكون من هذا القبيلة ..."لوقدمت له كل أثباتات النسب وأجريت له جميع فحوصات علم الجينات".......
((ولاحول ولاقوة اﻷ بالله ))
بقلم/ ياسر السعدون.
(منقول) 

قريبا بالمكتبات كتاب / ما اختلف وائتلاف من أنساب العائلات الشافعية.

✴️✴️✴️✴️✴️✴️✴️✴️✴️✴️✴️✴️✴️✴️✴️
كتاب// ما أختلف و ائتلف من أنساب العائلات الشوافعية.
✴️✴️✴️✴️✴️(تحت المراجعة) ✴️✴️✴️✴️✴️
قريبا بإذن الله تعالى يكون بين أيديكم عمل علمي موسوعي يحصي ما يقرب من 70 عائلة تحمل ألقاب شافع وابوشافع والشافعي والشوافعي والشفوعي وشافعين على مستوى جمهورية مصر العربية.
252 صفحه تحصي و تفصل أماكن تواجدهم و أنسابهم الكريمة والتي تنحصر في :
▪️عائلات الشافعي من الهنادي من بني سليم(27 عائله)
▪️عائلات (الشافعي وشوافع) الإشراف من بطون متعددة ومختلفه (10 عائلات).
▪️عائلات شوافع الأنصار(معابدة وعكارمة)(19عائله) .
▪️عائلات ابو شافع الهوراة  (3عائلات).
▪️عائلة الشافعي من السماعنة من جذام (1 ).
▪️عائلة الشافعي من بني واصل من جذام(1).
▪️عائلة شوافع جهينة من قضاعة (1).
▪️عائلة الشافعي من بني غالب (تحليل نسب)(1)
▪️عائلة الشافعي من بني هلال (1).
▪️عائلات شافعي ( تحت البحث) (7)..
وذلك بناء على النسب المشهور المتواتر و المخطوطات والوثائق والمراجع حيث أحتكم الكتاب لما يقرب من 40 مخطوطة ووثيقه وقرابة ال 100 مرجع.
والله و رسوله أعلى وأعلم.
إعداد الباحث/محمد  ابوشافعين الأنصاري

الجمعة، 2 نوفمبر 2018

تحقيق نسب الأمير نصر الدين الأنصاري _ بقلم / الشيخ عبد الباسط حامد الأنصاري

هو الشيخ الأمير/ نصر الدين الانصاري وتولي حكم النوبه ودنقله في عهد الظاهر بيبرس والسلطان برقوق وسميت منطفة العمرانيه بالجيزه باسم اخيه القطب عامر 
وللأمير نصر الدين احفاد بزاوية ابو مسلم بالجيزه
والمنصوريه بمركز دراو والبقيه في السودان. 
وللآسف يوجد مخطوط بمقام الأمير نصر الدين جانبية الصواب عنه نسبه جاء فيه بأن صاحب المقام هو :


نصر الدين محمد بن السيد عبد السلام بن السيد عمران بن السيد شهاب الدين بن السيد ناصر الدين أبو المعروف بن السيد عمران بن السيد كمال الدين بن السيد موسى الهراك بن السيد موسى أبو العمران بن السيد عبد العزيز أبو المجد بن السيد على قريش بن السيد محمد أبو الرضى بن السيد محمد أبو النجا بن السيد زين العابدين بن السيد عبد الخالق بن السيد محمد أبو الطيب بن السيد عبد الله الكاتم بن السيد عبد الخالق بن السيد أبى القاسم بن السيد جعفر الزكي بن السيد على الهادي بن السيد محمد الجواد بن السيد على الرضى بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد على زين العابدين بن سيدنا ومولانا الإمام أبى عبد الله الحسين سبط رسول الله صلي الله والحقيقة أن صاحب هذا المقام هو " الأمير نصر الدين الأنصاري " :
( والأمير نصر الدين هو أحد السبعة الّذين منهم كل أبناء قبائل الأنصار التميمية بمصر والسودان وأماكن أخري وأخوته الستة الباقين هم الأمير نجم الدين والأمير شرف الدين والأمير عثمان والأمير بشير والأمير حسين والقطب عمران  ) وهم أبناء تميم بن محمد ( وهو النازل إلى الديار المصرية ) بن تميم بن تمام بن تميم بن محمد بن تمام بن عبد الله بن محمد بن تميم الدار الأنصارى الخزرجي ( وهو جد الأنصار التميمية في مصر وخارج مصر )، وهم جميعاً رضى الله تعالى عنهم من ذرية حبيب بن الصحابي الجليل الحارث ( حارثة ) بن مالك الأنصاري رضى الله تعالى عنه، من بني حبيب بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج ( الأنصار ) .
وأما عن عمود نسبه كاملاً كما ورد بكافة المراجع والوثائق والمخطوطات المحققة فهو :
نصر الدين بن تميم بن محمد بن تميم بن تمام بن تميم بن محمد بن تمام بن عبد الله بن محمد بن تميم الدار بن تمام بن أحمد الخزرجي بن تميم الدار بن حبيب بن قريش بن جابر بن أبو زيد هجرع بن ربيع الخزرجي بن هاشم بن تميم الدار بن حبيب بن حارثة بن مالك الأنصاري الخزرجي ..
وأما ذريته المعروفة اليوم فهم :



أولاد الأمير نصر الدين هم : نصر الله ومسلم ( وتنسب إليه زاوية مسلم ) وعامر ( وتنسب إليه مدينة عامر ببولاق والشيخ عامر بالمنصورية بدراو )، وله عقب بالسودان وأماكن أخري ..
تاريخ الأمير نصر الدين التميمي الخزرجي الأنصاري :
تفيدنا بعض المراجع والمصادر التاريخية بأن الأمارة في دنقلة قد انتقلت إلى أولاد الأمير شرف الدين وأنهم ما لبثوا أن تصارعوا على الإمارة ثم استولى عليها عمهم الأمير نصر الدين وحولها من مجرد إمارة الى مملكة وأصبح ( ملك النوبة ) وخاطب السلطان المملوكي الشركسي الملك الظاهر سيف الدين برقوق برسائل بهذا الشأن وقد أقره السلطان برقوق على ذلك، ثم انقلب عليه أبناء عمه شرف الدين مرة أخرى، وحضر إلي القاهر سنة 800 هـ وطلب من السلطان إعادته إلى ملكه، وأقام وقتها لسنوات بمنطقة الجيزة، وله شواهد هناك وبها دفن رضى الله عنه ( وتنسب إليه منطقة نصر الدين بالهرم )، ولنصر الدين وأولاده الكثير من الأراضي والأوقاف بنواحي الجيزة، واستعان بالسلطان برقوق في رد ملكه إليه فأرسل فرج ابن برقوق مع ابنه نصر الله حملة أعادته إلي ملكه في دنقلة .
والله تعالى أعلى وأعلم .
بقلم/الشيخ عبدالباسط حامد الأنصاري. 

الأربعاء، 1 أغسطس 2018

تهنئة شوافع المعابدة الأنصار لأبناء الأنصار من القيادات الشرطية

بسم الله الرحمن الرحيم
شوافع المعابدة الأنصار يتقدمون بآسمى أيات التهاني والتبريكات لكل أبناء الأنصار عامة و لابناء العمومة كل من أبن العم سعادة اللواء علاء حامد الأنصاري لتجديد الثقة له مديرا لإدارة معايير الأداء الامنى بمديرية أمن القاهرة بدرجة مساعد وزير الداخلية .

سيادة اللواء / علاء حامد الأنصار
وكما نهنئ ونبارك لأبناء العمومة انصار فرشوط ال القاضى
لترقية السيد اللواء مجدى القاضى مديرا لأمن محافظة قنا

سيادة اللواء / مجدي القاضي
وترقية السيد اللواء هانى ابوالوفا القاضى مساعدا لمديرا لأمن محافظة القاهرة .

سيادة اللواء/ هاني القاضي
وكما نهنئ ونبارك لابن العم سعادة اللواء خالد الواعى
لتجديد الثقة فى معالية حكمدار لمديرية أمن محافظة أسوان .
سيادةةاللواء/ خالد الواعي
ونتمنا لهم التوفيق والسداد دائما ان شاء الله
سائلين الله أن يوفقهم لما يحب ويرضى وأن يعينهم لما فية الخير البلاد والعباد.