الأحد، 9 مارس 2025


الصورة: قرية مصرية نموذجية (1905) – المصدر: ويكيبيديا"
الصورة: قرية مصرية نموذجية (1905) – المصدر: ويكيبيديا تحت رخصة المشاع الإبداعي CC BY-SA 2.5 (الرابط)."


قرى محافظة اسيوط


من بداية عصر محمد على وحتى الآن. لم يتم إلا تعديل بعض القرى في العهد الناصرى. وقرى اندثرت. لم تعد قرى مثالها الحمراء والوليدية


قرى اسيوط في  عصر الأسرة العلوية


العصر العلوي هي القرى الباقية إلى اليوم، والتي استُحدثت في عهد أسرة محمد علي باشا الذي أمر سنة 1227هـ/1812م بفكّ زمام القطر المصري، وعمل مسح جديد للأراضي، وتسجيلها في ديوان جديد عُرف بـ تاريخ 1228هـ.

◾ناحية أبنوب الحمام:

▪️العوامر: أبنوب فُصلت عن ناحية عرب مطير سنة 1344هـ/1925م.

▪️عرب المعابدة الشرقية: أبنوب فُصلت عن ناحية المعابدة سنة 1230هـ/1815م.

▪️بني محمديات: أبنوب في العصر العثماني، فُصلت عن ناحية الخصوص ناحية باسم «بني محمد الشهابية». كما فُصلت عن ناحية الخصوص أيضًا ناحية أخرى باسم «جرف الشيخ خير»، عُرفت تلك الناحية لاحقًا في سنة 1230هـ/1815م باسم «بني محمد المراونة». وفي سنة 1230هـ/1815م، انفصلت عن بني محمد الشهابية ناحية جديدة باسم «بني محمد العُقب»،وبسبب تداخل تلك النواحي سويًّا، جُمعت معًا في ناحية واحدة سنة 1324هـ/1906م باسم «بني محمديات».


▪️جزيرة بهيج: أبنوب فُصلت عن ناحية بهيج سنة 1337هـ/1918م.


▪️دير الجبراوي: أبنوب فُصلت عن ناحية السوالم البحرية سنة 1278هـ/1862م.


▪️دير شو: أبنوب فُصلت عن ناحية أبنوب سنة 1317هـ/1899م.


▪️سوالم: أبنوب أبنوب فُصلت عن ناحية أبنوب سنة 1230هـ/1815م.


▪️عرب الشنابلة: أبنوب فُصلت عن ناحية شقلقيل سنة 1278هـ/1862م.


▪️عرب العطيات البحرية أبنوب فُصلت عن ناحية شقلقيل سنة 1278هـ/1862م.


▪️كوم المنصورة: أبنوب فُصلت عن ناحية بني محمديات سنة 1337هـ/1918م.


▪️نزلة القداديح: أبنوب فُصلت عن ناحية بني إبراهيم سنة 1317هـ/1899م.


◾ناحية أبوتيج

▪️أبو خرص: أبو تيج فُصلت عن ناحية أبو تيج سنة 1230هـ/1815م.


▪️الأقادمة: أبو تيج فُصلت عن ناحية دوينة سنة 1230هـ/1815م.


▪️البلايزة: أبو تيج فُصلت عن ناحية دوينة سنة 1230هـ/1815م.


▪️الزيرة: أبو تيج فُصلت عن ناحية دوينة سنة 1230هـ/1815م.


▪️المسعودي: أبو تيج فُصلت عن ناحية أبو تيج سنة 1230هـ/1815م.


▪️دكران: أبو تيج فُصلت عن ناحية الزرابي سنة 1230هـ/1815م.


▪️نزلة باقور: أبو تيج فُصلت عن ناحية باقور سنة 1259هـ/1843م.


◾ناحية أسيوط

▪️البورة: أسيوط فُصلت عن ناحية منقباد سنة 1230هـ/1815م.


▪️الشغبة: أسيوط فُصلت عن ناحية شطب سنة 1230هـ/1815م.


▪️النمايسة: أسيوط فُصلت عن ناحية شطب سنة 1278هـ/1862م.


▪️أولاد إبراهيم: أسيوط فُصلت عن ناحية شطب سنة 1278هـ/1862م.


▪️بهيج: أسيوط فُصلت عن ناحية سلام سنة 1230هـ/1815م.


▪️دير درنكة: أسيوط فُصلت عن ناحية درنكة سنة 1334هـ/1931م.


▪️نجع العيساوية: أسيوط فُصلت عن ناحية نجوع بني حسين سنة 1360هـ/1941م.


▪️نجع سبع: أسيوط فُصلت عن ناحية بني حسين سنة 1230هـ/1815م باسم «نجع لبو»، ثم تغير الاسم إلى «نجع سبع» سنة 1353هـ/1934م.


▪️نجع عبد الرسول: أسيوط فُصلت عن ناحية نجع سبع سنة 1346هـ/1927م.


▪️نجوع بني حسين: أسيوط فُصلت عن ناحية بني حسين سنة 1259هـ/1843م.


▪️نزلة عبد الله: أسيوط فُصلت عن ناحية أولاد إبراهيم سنة 1354هـ/1935م.


◾ناحية البداري

▪️البياضية: البداري فُصلت عن ناحية العقال سنة 1230هـ/1815م.


▪️الشيخ عتمان: البداري فُصلت عن ناحية العقال سنة 1275هـ/1859م.


▪️العقال بحري: البداري فُصلت عن ناحية العقال سنة 1259هـ/1843م.


▪️العقال قبلي: البداري فُصلت عن ناحية البداري سنة 1230هـ/1815م باسم «العقال»، وبعد انفصال ناحية «العقال بحري» سنة 1259هـ/1843م صارت البلدة القديمة تُعرف بـ «العقال قبلي».


▪️الكوم الأحمر: البداري فُصلت عن ناحية البدراي سنة 1278هـ/1862م.


▪️المراونة: البداري فُصلت عن ناحية النواميس سنة 1279هـ/1863م.


▪️البداري: فُصلت عن ناحية بويط سنة 1230هـ/1815م.


▪️النواورة: البداري فُصلت عن ناحية قاو الشرق سنة 1259هـ/1843م.


▪️الهمامية: البداري فُصلت عن ناحية قاو الشرق سنة 1259هـ/1843م باسم «نزلة همام»، ثم تغير الاسم إلى «الهمامية» سنة 1281هـ/1865م.


▪️طعمة: البداري فُصلت عن ناحية بويط سنة 1230هـ/1815م.


▪️عزبة الأقباط: البداري فُصلت عن ناحية قاو الشرق سنة 1259هـ/1843م.


▪️كوم سعدة: البداري فُصلت عن ناحية البداري سنة 1278هـ/1862م.


▪️منشأة العقال: البداري فُصلت عن ناحية العقال بحري سنة 1345هـ/1926م باسم «الفاروقية»، ثم تغير اسمها في العصر الجمهوري إلى «منشأة العقال».

▪️منشأة همام: البداري فُصلت عن ناحية العفادرة سنة 1363هـ/1944م.


▪️نجع جزيرة قاو: البداري فُصلت عن ناحية العتمانية سنة 1326هـ/1908م.


▪️نجوع المعادي: البداري فُصلت عن ناحية العتمانية سنة 1326هـ/1908م.


◾ناحية الغنايم:

▪️العامري: الغنايم فُصلت عن ناحية المشايعة سنة 1230هـ/1815م.


▪️العزايزة: الغنايم فُصلت عن ناحية المشايعة سنة 1230هـ/1815م.


▪️الغنايم: الغنايم فُصلت عن ناحية المشايعة سنة 1230هـ/1815م باسم «الغنايم»، ثم انقسمت سنة 1336هـ/1917م إلى قسمين «الغنايم بحري» و«الغنايم قبلي»، وفي سنة 1357هـ/1938م فُصلت ناحيتين جديدتين من «الغنايم بحري» باسم «الغنايم الشرقية» و«الغنايم الغربية». وحديثًا، جُمعت النواحي الأربع في كيان واحد تحت اسم «مدينة الغنايم».

▪️المشايعة: قبلي الغنايم فُصلت عن ناحية المشايعة سنة 1359هـ/1940م.


▪️نزلة القديم: الغنايم فُصلت عن ناحية العزايزة سنة 1277هـ/1861م.


▪️نزلة أولاد محمد: الغنايم فُصلت عن ناحية الغنايم الشرقية سنة 1336هـ/1917م.


◾ناحية الفيما:

▪️القصر الفتح: فُصلت عن ناحية الفيما سنة 1230هـ/1815م.


▪️القوطا: الفتح فُصلت عن ناحية الفيما سنة 1230هـ/1815م.


▪️أولاد بدر الفتح: فُصلت عن ناحية الفيما سنة 1230هـ/1815م.


◾ناحية المعصرة:

▪️أولاد سراج الفتح: فُصلت عن ناحية المعصرة سنة 1230هـ/1815م.


▪️بصرة الفتح: فُصلت عن ناحية المعصرة سنة 1230هـ/1815م.


▪️بني طالب: الفتح فُصلت عن ناحية المعصرة سنة 1230هـ/1815م باسم «الجمسا»، ثم تغير الاسم سنة 1349هـ/1930م إلى «بني طالب».


▪️دير بصرة: الفتح فُصلت عن ناحية بصرة سنة 1230هـ/1815م.


▪️منشأة المعصرة: الفتح فُصلت عن ناحية المعصرة سنة 1278هـ/1862م.


◾ناحية بني عليج:

▪️عرب الأطاولة: الفتح فُصلت عن ناحية بني عليج سنة 1230هـ/1815م.


▪️عرب مطير: الفتح فُصلت عن ناحية بني عليج سنة 1230هـ/1815م باسم «عرب هتيم»، ثم تغير الاسم إلى «عرب مطير» سنة 1324هـ/1906م.


▪️نزلة العصارة: الفتح فُصلت عن ناحيتي الأطاولة وبني عليج سنة 1317هـ/1899م.


◾ناحية القوصية:

▪️الحبالصة: القوصية فُصلت عن ناحية مير سنة 1278هـ/1862م.


▪️الحرادنة: القوصية فُصلت عن ناحية القوصية سنة 1263هـ/1847م.


▪️الشيخ داود: القوصية فُصلت عن ناحية القوصية فُصلت عن ناحية التمساحية سنة 1259هـ/1843م.


▪️بني إدريس: القوصية فُصلت عن ناحية القوصية سنة 1230هـ/1815م.


▪️بني قرة: القوصية فُصلت عن ناحية أم القصور سنة 1230هـ/1815م.


▪️دير القصير: القوصية فُصلت عن ناحية بني عمران سنة 1230هـ/1815م باسم «الدير والقصير»، ثم تغير الاسم سنة 1236هـ/1821م إلى «دير القصير».


▪️عنك: القوصية فُصلت عن ناحية مير سنة 1281هـ/1865م باسم «نزلة عنك»، ثم اختصر الاسم إلى «عنك» سنة 1315هـ/1897م.


▪️قصير العمارنة: القوصية فُصلت عن ناحية بني عمران سنة 1236هـ/1821م.


▪️منشأة خشبة: القوصية فُصلت عن ناحيتي المنشأة الكبرى والتتالية سنة 1351هـ/1932م.


▪️نزالي جانوب: القوصية فُصلت عن ناحية القوصية سنة 1237هـ/1822م.


ناحية ديروط:

▪️أبو كريم: ديروط فُصلت عن ناحيتي دشلوط ودلجا سنة 1351هـ/1932م.


▪️الحوطا الشرقية: ديروط فُصلت عن ناحية ديروط الشريف سنة 1230هـ/1815م، ثم انقسمت حديثًا إلى شرقية وغربية.


▪️الحوطا الغربية: ديروط فُصلت عن ناحية ديروط الشريف سنة 1230هـ/1815م،ثم انقسمت حديثًا إلى شرقية وغربية.


▪️المحمودية: ديروط فُصلت عن ناحية بانوب ظهر الجمل سنة 1348هـ/1929م.


▪️المطاوعة: ديروط فُصلت عن ناحية بني عمران سنة 1263هـ/1847م.


▪️خارفة: ديروط فُصلت عن ناحية صنبو سنة 1259هـ/1843م.


▪️ديروط: ديروط فُصلت عن ناحية بني يحيى بحري سنة 1303هـ/1886م باسم «ديروط المحطة».


▪️زاوية هارون: ديروط فُصلت عن ناحية سرقنا سنة 1230هـ/1815م باسم «نزلة أبو هارون»، ثم تغير الاسم إلى «زاوية هارون» سنة 1279هـ/1863م.


▪️شلش: ديروط فُصلت عن ناحية ديروط الشريف سنة 1263هـ/1847م.


▪️عرامية الخضيري: ديروط فُصلت عن ناحية العرامية سنة 1230هـ/1815م.


▪️كوم بوها بحري: ديروط فُصلت عن ناحية بني عمران قلانس سنة 1230هـ/1815م.


▪️مزينة: ديروط فُصلت عن ناحية بني عمران قلانس سنة 1230هـ/1815م.


▪️نزلة العوامر: ديروط فُصلت عن ناحية الحوطة سنة 1279هـ/1863م.


▪️نزلة بدوي: ديروط فُصلت عن ناحية ببلاو سنة 1279هـ/1863م.


▪️نزلة سرقنا: ديروط فُصلت عن ناحية سرقنا سنة 1230هـ/1815م.


▪️نزلة ظاهر: ديروط فُصلت عن ناحية ببلاو سنة 1277هـ/1861م.


▪️نزلة عبد الله: ديروط فُصلت عن ناحية ببلاو سنة 1327هـ/1909م.


▪️نزلة فرج محمود: ديروط فُصلت عن ناحية ببلاو سنة 1278هـ/1862م.


▪️نزلة مصطفى عبد الحليم: ديروط فُصلت عن ناحية ديروط الشريف سنة 1280هـ/1864م.


ناحية ساحل سليم:

▪️التناغة: ساحل سليم فُصلت عن ناحية بويط سنة 1230هـ/1815م.


▪️الرويجات: ساحل سليم فُصلت عن ناحية بويط سنة 1278هـ/1862م.


▪️الشامية: ساحل سليم فُصلت عن ناحية نزلة الملك سنة 1230هـ/1815م.


▪️الغريب: ساحل سليم فُصلت عن ناحية العونة سنة 1259هـ/1843م.


اللوقا ساحل سليم فُصلت عن ناحية العونة سنة 1259هـ/1843م.


المطمر ساحل سليم فُصلت عن ناحية العونة سنة 1230هـ/1815م.


النزلة المستجدة ساحل سليم فُصلت عن ناحية ساحل سليم سنة 1243هـ/1828م.


تاسا ساحل سليم فُصلت عن ناحية بويط سنة 1230هـ/1815م.


دير تاسا ساحل سليم فُصلت عن ناحية بويط سنة 1230هـ/1815م.


نزلة الشيخ شحاتة ساحل سليم فُصلت عن ناحيتي الشامية وساحل سليم سنة 1323هـ/1905م.[100]

نزلة باخوم ساحل سليم فُصلت عن ناحية بويط سنة 1279هـ.


الأبلق صدفا فُصلت عن ناحية مجريس سنة 1351هـ/1932م.


البارود شرق صدفا فُصلت عن ناحية طما سنة 1230هـ/1815م،ثم انقسمت حديثًا إلى شرق وغرب.


البارود غرب صدفا فُصلت عن ناحية طما سنة 1230هـ/1815م، ثم انقسمت حديثًا إلى شرق وغرب.


البربا صدفا فُصلت عن ناحية طما سنة 1230هـ/1815م.


الدوير صدفا فُصلت عن ناحية صدفا سنة 1230هـ/1815م، ورجّح محمد رمزي أنها شُيّدت على أطلال مدينة «قهقوه» القديمة التي كانت قاعدة لإحدى كور مصر القديمة.


الشناينة صدفا فُصلت عن ناحية طما سنة 1230هـ/1815م.


الكوردي صدفا فُصلت عن ناحية طما سنة 1230هـ/1815م.


الوعاضلة صدفا فُصلت عن ناحية طما سنة 1230هـ/1815م.


أولاد إلياس صدفا فُصلت عن ناحية طما سنة 1230هـ/1815م.


بني فيز صدفا فُصلت عن ناحية صدفا سنة 1230هـ/1815م.


كردوس صدفا فُصلت عن ناحية طما سنة 1230هـ/1815م.


كوم أبو حجر صدفا فُصلت عن ناحية طما سنة 1243هـ/1828م.


كوم إسفحت صدفا فُصلت عن ناحية دير الجنادلة سنة 1230هـ/1815م.


كيمان سعيد الشرقي صدفا في سنة 1230هـ/1815م، فُصلت ناحيتان عن ناحية طما باسم «كوم سعيد الشرقي» و«كوم سعيد طما». وفي سنة 1323هـ/1905م، جُمعت الناحيتان باسم «كيمان سعيد».


مجريس صدفا فُصلت عن ناحية صدفا سنة 1230هـ/1815م.


السهريج منفلوط فُصلت عن ناحية بني شقير سنة 1230هـ/1815م.


العزية منفلوط فُصلت عن ناحية مسرع سنة 1230هـ/1815م.


المدور منفلوط فُصلت عن ناحية بلوط سنة 1230هـ/1815م.


بني سند منفلوط فُصلت عن ناحية بني حسين سنة 1230هـ/1815م.


بني مجد منفلوط تأسست سنة1230هـ/1815م باسم «بني كلب»، وتغير الاسم سنة 1350هـ/1931م إلى «بني مجد».


جزيرة المعابدة البحرية منفلوط فُصلت عن ناحية أم القصور سنة 1340هـ/1921م.


دمنهور منفلوط فُصلت عن ناحية بني شقير سنة 1230هـ/1815م.


كوم بوها قبلي منفلوط فُصلت عن ناحية منفلوط سنة 1243هـ/1828م.


نزلة رميح منفلوط فُصلت عن ناحية نوة قرار سنة 1230هـ/1815م

السبت، 8 مارس 2025

شوافع المعابدة الأنصار: الدليل الموسوعي الشامل


صورة  لغلاف الدليل الموسوعي الشامل لشوافع المعابدة الأنصار، بتصميم تاريخي يجمع بين الخط العربي الفخم والعناصر التراثية.


شوافع المعابدة الأنصار: الدليل الموسوعي الشامل

المقدمة

في أعماق التاريخ العربي، تتجلى صفحات مشرقة تروي حكايات القبائل العربية التي امتدت جذورها في الأرض، وظلّت محافظة على نسبها وأصالتها. ومن بين هذه القبائل العريقة، قبيلة الشوافع الأنصار، التي تنتمي إلى حلف عرب المعابدة، ذلك الحلف الذي توطدت أركانه في صعيد مصر، وتحديدًا في قرى المعابدة الشرقية والمعابدة الغربية بمركز أبنوب، محافظة أسيوط.

هذه القبيلة ذات النسب الأنصاري العريق تعود جذورها إلى بني ساعدة الخزرج، من ذرية الصحابي الجليل قيس بن سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري، رضي الله عنهما. وعلى مرّ العصور، انتشرت فروعها في مختلف أنحاء الصعيد المصري، وظلّت تحتفظ بهويتها وانتمائها.

في هذا المقال، نقدّم لك دليلًا موسوعيًا شاملاً يضم كل المقالات والمعلومات التي تناولت شوافع المعابدة الأنصار، ليكون هذا المقال مرجعًا موثقًا لكل باحث أو مهتم بتاريخ هذه القبيلة.


أصل شوافع المعابدة الأنصار ونسبهم

تنتسب شوافع المعابدة الأنصار إلى بني ساعدة الخزرج، وهم أحد بطون الأنصار الذين ساندوا رسول الله ﷺ، وكان لهم دور بارز في صدر الإسلام. ويُعتبر الصحابي قيس بن سعد بن عبادة من أبرز أجدادهم، وهو أحد سادات الخزرج، عُرف بكرمه وشجاعته، وكان من الدهاة المميزين في عصره.

وانطلاقًا من هذه الجذور العريقة، ظلّت القبيلة محافظة على نسبها، وظلّ أبناؤها يفخرون بانتمائهم إلى هذه السلالة النبيلة.


انتشار شوافع المعابدة الأنصار في مصر وليبيا

امتدت فروع شوافع المعابدة الأنصار في عدة مناطق داخل مصر، كما وصلت بعض فروعهم إلى ليبيا. ويمكن تتبع وجودهم في الأماكن التالية:

  • محافظة أسيوط:

    • مركز أبنوب: المعابدة الشرقية والمعابدة الغربية، وبني محمد.
    • مركز ديروط: بلاد قرية صنبو.
    • مركز منفلوط: قرية جحدم.
    • مركز الفتح: قرية العصارة.
    • مركز أبو تيج: قرية باقور.
    • مركز أسيوط: قرية موشا.
  • محافظة المنيا: بني مزار.

  • محافظة الفيوم: قرية أطسا.

  • محافظة بني سويف: يتواجدون في عدة مناطق.

  • محافظة سوهاج:

    • طما.
    • شندويل البلد.
    • المراغة.
    • عرابة أبو كريشة.
    • عرابة أبيدوس.
  • محافظة قنا:

    • كوم الشوافعه بنجع حمادي.
    • زليتن
  • المملكة العربية السعودية : المدينة المنورة 

هذا الانتشار الواسع يعكس القوة السكانية والتاريخية لهذه القبيلة، التي حافظت على كيانها العشائري وعلاقاتها المتينة عبر الأجيال.


أهم المقالات عن شوافع المعابدة الأنصار

حرصت مدونة قبيلة المعابدة الأنصار على توثيق تاريخ وأخبار هذه القبيلة، وضمن هذا المقال، نقدم لك قائمة بأهم المقالات التي تناولت شوافع المعابدة الأنصار، مع روابط مباشرة لكل مقال:

الحلف والقبيلة: رحلة المعابدة من الأندلس إلى صعيد مصر

▫️يتناول النسب، والدلائل التاريخية التي تثبت أصول القبيلة.

 

▫️مقال يتناول بلاد أنتشار شوافع المعابدة الأنصار بجمهورية مصر العربية 


◾ تاريخ و أعلام عائلة الشفاعنة المعابدة الأنصار بصعيد مصر

▫️مقال يتناول التاريخ العريق لعائلة الشفاعنة المعابدة الأنصار و فروعهم المنتشرة بمصر وتمد الي مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم. 

 

المعبديون في طما: تاريخ عائلة المعابدة وأثرها في المجتمع

▫️مقال يتناول تاريخ و نسب و أعلام و مصاهرات عائلة المعبدي الأنصاري بطما و هي تعد عائلة من أكبر عائلات صعيد مصر. 


 

العمامرة والضباعة: تاريخ عائلات الشوافع الأنصار في عرابة أبيدوس

 ▫️عائلتي الضباعه و العمامرة فرعين مباركين للسادة شوافع المعابدة الأنصار من أحفاد سيد الخزرج سيدنا سعد بن عبادة رضي الله عنه و المقال يخبر عن الكثير من المعلومات الهامة عن هذا الفرع المبارك بعرابة أبيدوس مركز البلينا محافظة سوهاج. 


◾ الجلفوة في صعيد مصر:محطات مشرقة في مسيرة الجلفي الأنصاري

▫️يستعرض المقال تاريخ وأصول عائلة الجلفي المعبدي الأنصاري في مصر، وانتشار أبنائها "الجلفوة"، مع تسليط الضوء على أنسابهم، علاقاتهم، وإرثهم العريق.


◾ نسب آل شندي الأنصاري: قصة امتداد من شندويل البلد الى المدينة المنورة

▫️في صفحات التاريخ المطوية، حيث يمتزج المجد بالأصالة، تتجلى سيرة آل شندي الأنصاري كإحدى العلامات المضيئة في سجل الأنساب العريقة. هي حكاية تنبض بالانتماء، وتشهد على امتداد شجرة مباركة، جذورها في صعيد مصر، وفروعها تعانق سماء طيبة الطيبة المدينة المنورة .


 ◾الشوافع الأنصار بمصر وشوافع أهل السنة باليمن

▫️قد يلتبس على البعض ان نسب الشوافع يعود الى شوافع اليمن وهذا الامر لا وجه له من الصحه

نعم قد تتعجب من هذا القول وقد تصدم ولكن اذا عرف السبب بطل العجب والى حضراتكم الاسباب


من الأندلس الفردوس المفقود إلى وادي النيل: رحلة المعابدة عبر الزمان والمكان 

▫️نقدم لحضراتكم نبذة عن خروج الأجداد من الفردوس المفقود، الأندلس، إلى وادي النيل، مصر. رحلة المئة عام أو تزيد عبر الصحاري والفيافي المغربية.


 ◾بطاقات تهاني ومناسبات لأبناء الشوافع الأنصار: أغلفة فيسبوك مميزة

▫️يُقدم مجموعة مميزة من بطاقات التهاني والمناسبات المصممة خصيصًا لأبناء الشوافع الأنصار. 


◾ شوافع المعابدة الأنصار بقرية صنبو: عراقة الأصول وشهادة التاريخ

▫️مقال يلقي الضوء على عائلة شوافع المعابدة الأنصار في قرية صنبو، مركز ديروط بمحافظة أسيوط، واحدةً من العائلات العريقة التي تمتد جذورها إلى أعماق التاريخ العربي والإسلامي. 


◾ التحالفات القبلية في صعيد مصر: دراسة مقارنة بين الهوارة والمعابدة

▫️يمكننا نُسلّط الضوء الآن على حلفين في صعيد مصر، حيث يلتقيان في بعض الجوانب مثل اعتزاز أبنائهما الشديد بكل منهما والانتماء القوي لحلفهما والتعصب له. ومع ذلك، يختلفان أو يتباينان في جوانب أخرى. 

 

آل شافعين الأنصاري نسمات أندلسية بصعيد مصر

▫️[  "شافع" يضاف اليها حرفي ( الياء و النون ) لتنطق  "شافعين" بلكنة أهل الأندلس (اسبانيا حاليا).والتي كان لهجة أهلها من عرب الأندلس تزيل الأسماء بحرفي الياء و النون /و الواو  و النون مثل صالح & صالحين / خالد & خالدون. ]. 


◾ قصيده الشوافع الانصار ( فخامة الاسم تكفي)


بطلان نسب عائلة البحيري بشندويل الى آل شافعين المعبدي الأنصاري

▫️بيان شيوخ آل مصلح شافعين المعبدي الأنصاري  بشندويل البلد يفند ويرد على أدعاء بعض أفراد أسرة البحيري بشندويل أنتسابهم لفرع مصلح ولعائلة الشفاعنة المعابدة الأنصار. 


◾ هل لعائلة شافعين الأنصاري تواجد في الهند وباكستان وبنغلاديش واندونسيا؟!

▫️مقال يثير تسأل حول وجود من يحملون لقب شافعين و النسب الأنصاري من جنسيات هندية وبكستانية و بنغلاديش و اندونسيا علي شبكات التواصل الاجتماعي ( المقال مترجم الي عدة لغات) . 


◾ تكريم يليق بالمقام: الحاج السيد أبو شافعين الأنصاري عضوًا باتحاد القبائل العربية بمصر

▫️تهنئة رجل الأعمال، الحاج السيد أبو شافعين الأنصاري، بمناسبة اختياره عضوًا في اتحاد القبائل العربية بمصر، وذلك بناءً على القرار الصادر عن مشيخة السادة الأنصار بمصر - يناير عام ٢٠١٨م،


◾ تهنئة شوافع المعابدة الأنصار لأبناء الأنصار من القيادات الشرطية

▫️شوافع المعابدة الأنصار يتقدمون بآسمى أيات التهاني والتبريكات لكل أبناء الأنصار عامة و لابناء العمومة كل من أبن العم سعادة اللواء علاء حامد الأنصاري لتجديد الثقة له مديرا لإدارة معايير الأداء الامنى بمديرية أمن ولأبناء الأنصار من القيادات الشرطية. 


 ◾في ليلة من ألف ليلة.. شوافع المعابدة يحتفلون على أنغام تصدح بمديح ياسين التهامي

▫️من أفرح بيت أبو العلا أحمد شافع، بعزبة عطية سيد، بقرية عرب المعابدة، مركز أبنوب، محافظة أسيوط، بمناسبة زفاف زينة شباب المعابدة. 


 ◾قصيدة أهداء من شوافع المعابدة الأنصار بالمؤتمر السادة الأنصار العالمي يوم 2 محرم 1438هـ، الموافق 3 أكتوبر 2016م

▫️قصيدة "مجمع الأنصار" للشاعر الكبير الدكتور مختار محمد علي شافعين المعبدي الأنصاري، التي تحمل في أبياتها روح هذا اللقاء المبارك، وتفيض بمشاعر الفخر والاعتزاز بإرث الأنصار ومكانتهم عبر التاريخ.


 ◾اجتماع بطون وفروع قبيلة شوافع المعابدة الأنصار

▫️تم عقد اجتماع أبناء العمومة في يوم الثلاثاء الموافق 17 مايو 2016م، في ضيافة عائلة شوافع المعابدة الأنصار بقرية المعابدة الغربية، مركز ابنوب، محافظة أسيوط. شهد هذا الاجتماع حضور وفود من مختلف المناطق، حيث شاركت العائلات التالية:


 ◾من شندويل إلى كافة الأرجاء: تجمع شوافع المعابدة الأنصار في اجتماع رمضاني

▫️في اجتماع تاريخي بشهر رمضان، تجمع شوافع المعابدة الأنصار من مختلف القرى والمراكز في شندويل لتعزيز الروابط العائلية والمحافظة على التراث.


◾ 


الخاتمة

قبيلة شوافع المعابدة الأنصار تمثل إحدى الركائز المهمة في التركيبة القبلية لصعيد مصر، وتحمل بين طياتها إرثًا أنصاريًا عريقًا يمتد من زمن الصحابة إلى يومنا هذا. إن جمع هذه المقالات في مكان واحد يأتي في إطار توثيق تاريخ القبيلة، وإبراز دورها في المجتمع، لتكون مرجعًا لكل باحث أو مهتم بتاريخ الأنصار في مصر.

إذا كنت تملك معلومات إضافية، أو وثائق تاريخية، أو روايات شفهية عن القبيلة، فلا تتردد في مشاركتها معنا لنضيفها إلى هذا المقال الموسوعي، وليظل التاريخ محفوظًا للأجيال القادمة.

ما رأيك في هذا الدليل؟ هل لديك مقترحات لإثرائه؟


احصائيات عن المقاتلين العرب في برقة ومصر: قراءة في الوثائق


هذه الصورة التاريخية تصور محاربي القبائل العربية في الصحراء بين مصر


تقرير عن عدد المقاتلين من القبائل العربية بين مصر وبرقة

نشر في جريدة "المفيد" عام 1912 ميلادي


مقدمة

عندما يرى المرء عرب هذه الديار، الذين يشكلون متصرفية واحدة، وهم يقفون بثبات أمام دولة أوروبية عظيمة تحمل كل أعبائها العسكرية والاقتصادية، رغم قلة مواردهم الدفاعية، فإنه لا بد أن يتساءل عن أصول هذه القبائل التي تتصدى بحماسة لحماية أراضيها. ومن الواجب البحث عن أعدادها، وأحوالها، ومناطق سكناها، ومواقعها الجغرافية، حتى يعرف الناس من هم هؤلاء القوم الذين تفخر بهم الأمة العثمانية بشكل عام، والأمة العربية بشكل خاص.

لقد جمعنا هذه المعلومات من أفواه الرواة في البوادي، وعندما وصلت إلينا الكتب في الحواضر، قارنّا بين ما نُقل شفاهةً وما كُتب في السجلات التاريخية. وفيما يلي تفاصيل ما توصلنا إليه:


أصول القبائل وتقسيماتها

تقول الروايات إن "عقار" أنجب عدة أبناء، وهم: محارب، وعلي، وحواس، وإدريس، وبرغوث، وفائد. ومن هؤلاء الأبناء تفرعت عدة قبائل:

  • محارب: منه قبيلة الحرابي.
  • علي: منه قبيلة أولاد علي.
  • حواس: منه قبيلة الحاسة.
  • إدريس: منه قبيلة الدرسا.
  • برغوث: منه قبيلة البراغيث.
  • فائد: منه قبيلة الفائد الصغيرة.

عدد المقاتلين من القبائل العربية

  1. قبيلة أولاد علي: يُقدر عدد مقاتليها، بما فيهم المرابطون، بحوالي مائة ألف مقاتل، موزعين بين مصر وبرقة.
  2. قبيلة العبيدات: يبلغ عدد مقاتليها ثلاثين ألف مقاتل.
  3. قبيلة البراعصة: يتراوح عدد مقاتليها بين سبعة عشر إلى ثمانية عشر ألف مقاتل.
  4. قبيلة الحاسة: يبلغ عدد مقاتليها تسعة آلاف مقاتل.
  5. قبيلة الدرسا: يبلغ عدد مقاتليها ستة عشر ألف مقاتل، منهم:
    • السريريك: 1200 مقاتل.
    • الحجارات: 2000 مقاتل.
    • عادل: 800 مقاتل.
  6. قبيلة البراغيث: يبلغ عدد مقاتليها نحو خمسة عشر ألف مقاتل.
  7. قبيلة فائد: يبلغ عدد مقاتليها مائة مقاتل فقط.

وتنتمي كل هذه القبائل إلى طبقة السعادي.


طبقة المرابطين

المرابطون هم طبقة أخرى من العرب، وأشهر قبائلهم:

  1. قبيلة القطعان: يبلغ عدد مقاتليها نحو عشرة آلاف مقاتل.
  2. قبيلة الجميعات: يبلغ عدد مقاتليها نحو سبعة آلاف مقاتل.
  3. قبيلة أولاد سليمان: ينتسبون إلى كعب الأحبار رضي الله عنه.
  4. قبيلة التراكي: من المرابطين، وعدد مقاتليها غير محدد بدقة.
  5. قبيلة الشهيبات: يبلغ عدد مقاتليها نحو ثلاثة آلاف مقاتل.
  6. قبيلة الفواخر: يبلغ عدد مقاتليها ثلاثة آلاف مقاتل.
  7. قبيلة المنفا: تُعد من أكبر قبائل المرابطين، ويبلغ عدد مقاتليها نحو ثمانية آلاف مقاتل.
  8. قبيلة العواقير وقبيلة المغاربة: ينتمون إلى طبقة السعادي، ويبلغ عدد مقاتليهم نحو ثلاثين ألف محارب.
  9. قبيلة زوية: يبلغ عدد مقاتليها 1200 مقاتل.
  10. قبيلة الفرجان: يبلغ عدد مقاتليها 1500 مقاتل.

قبائل أخرى

  1. ذرية سيدي محمد الحمري: من أولياء الله الصالحين، ويبلغ عدد مقاتليهم ثلاثة آلاف مقاتل.
  2. قبيلة المسامير: يبلغ عدد مقاتليها نحو ثمانية آلاف مقاتل.
  3. قبيلة السعيط: ذرية سيدي أبي ذراع، ويبلغ عدد مقاتليها ثلاثمائة مقاتل.

سكان الحواضر

معظم سكان الحواضر في هذه المنطقة هم من أصول عربية أيضًا. ولا يوجد حضر في لواء بني غازي سوى أهالي درنة، ومن أبرز عائلاتهم عائلة الحصادي وغيرها. ندعو الله أن يرحم موتاهم، ويتقبلهم من الشهداء، ويشفي جرحاهم.


خاتمة

هذه القبائل، بكل فروعها وطبقاتها، تشكل نسيجًا اجتماعيًا وعسكريًا قويًا في المنطقة. إنهم يمثلون تاريخًا عريقًا من الكفاح والدفاع عن الأرض، ويستحقون أن يُعرفوا ويُكرموا لما قدموه من تضحيات في سبيل الحفاظ على هويتهم وديارهم.


تقرير عن عدد المقاتلين من القبائل العربية بين مصر وبرقة نشر في جريدة "المفيد" عام 1912 ميلادي

تقرير عن عدد المقاتلين من القبائل العربية بين مصر وبرقة نشر في جريدة "المفيد" عام 1912 ميلادي

تقرير عن عدد المقاتلين من القبائل العربية بين مصر وبرقة نشر في جريدة "المفيد" عام 1912 ميلادي


الجمعة، 7 مارس 2025

دليل شامل لقبائل الانصار في العالم الإسلامي


هذه صورة تاريخية تصور تجمعًا لقبيلة عربية قديمة في الصحراء، حيث يجتمع رجال عرب بزيهم التقليدي حول خيمة كبيرة، يناقشون الأنساب والتراث. المشهد يتضمن جمالًا وأشجار نخيل وكثبانًا رملية، مما يعكس أجواء الجزيرة العربية الأصيلة. الصورة تناسب المقال بشكل مثالي لتوضيح الترابط العريق بين قبائل الأنصار والقبائل العربية الأخرى.


تعد قبائل الأنصار من أعرق القبائل العربية، إذ تعود أصولهم إلى الأوس والخزرج، وهم أحفاد الصحابة الذين نصروا الرسول ﷺ في المدينة المنورة. انتشرت بطونهم في مختلف أنحاء العالم العربي، فكان لهم وجود قوي في مصر، والسعودية، والعراق، واليمن، وليبيا، والشام، حيث أسسوا كيانات قوية وظلوا محافظين على نسبهم وتاريخهم المجيد.

قبائل الأنصار في مصر

في مصر، امتدت فروع الأنصار في العديد من المحافظات، ومنهم:

  • المعابدة الأنصار
  • التميمية الأنصار
  • الركابية الأنصار
  • القاضي القطري الأنصاري
  • بني النجار الأنصارية
  • بني حرام الأنصارية
  • بني محمد الشهابية الأنصار
  • المشوادي الأنصار
  • العكارمة الأنصار
  • النجمية الأنصار
  • البياضية الأنصار

الأنصار في الوطن العربي

كما استقرت فروع الأنصار في عدة مناطق أخرى، منها:

  • قبائل الأنصار في السعودية
  • الأنصار في العراق
  • الأنصار في اليمن
  • الأنصار في ليبيا
  • الأنصار في الشام
  • الأنصار في السودان
  • الأنصار في الجزائر 

روابط الأنصار بالقبائل العربية الأخرى

رغم استقلاليتهم في النسب، فإن قبائل الأنصار ارتبطت بعلاقات قوية مع القبائل العربية الكبرى، سواء عبر المصاهرة أو الجوار، فكانت لهم صلات وثيقة مع السادة الأشراف، وقبيلة الجعافرة، وقبيلة جهينة، وقبيلة عنزة، وقبيلة الطحاوية، وقبيلة الهنادي، وقبائل هوارة، وقبائل طيئ، وقبيلة حرب، وقبائل هوازن، وبني عدي وغيرهم من القبائل العريقة.

هذه الصفحة بمثابة مرجع شامل لأهم المقالات التي توثق أنساب قبائل الأنصار وتاريخهم العريق، وهي حلقة وصل بين فروع الأنصار في مختلف الأقطار العربية، تربط الماضي بالحاضر، وتسهم في حفظ تراث هذه القبائل الكريمة.

دليل قبائل الأنصار الشامل بأرشيف التاريخ و القبائل العربية: