الأحد، 9 مارس 2025

القرى الاسيوطية في العصر العلوي:تأثير السياسات العلوية على نظام الإدارة في قرى اسيوط


الصورة: قرية مصرية نموذجية (1905) – المصدر: ويكيبيديا"
الصورة: قرية مصرية نموذجية (1905) – المصدر: ويكيبيديا تحت رخصة المشاع الإبداعي CC BY-SA 2.5 (الرابط)."

تُعد محافظة أسيوط واحدة من أبرز الأمثلة على التنوع القبلي في مصر، حيث تجتمع فيها جذور العديد من القبائل العربية والمجموعات العِرقية المختلفة، التي تركت بصمتها الواضحة في تشكيل الهوية الثقافية والاجتماعية لهذه المنطقة. على مر العصور، كانت أسيوط محطة أساسية للعديد من الهجرات القبلية التي ساهمت في تشكيل نسيجها الاجتماعي الغني والمتنوع.

من أبرز ما يميز أسيوط هو كثرة القبائل التي تحمل أسماء مميزة تعكس جذورها العميقة في التاريخ. على سبيل المثال، تبرز قبيلة "بني" التي تحملها العديد من القرى، مثل "بني محمديات" في أبنوب و"بني قرة" في القوصية. هذه الأسماء ليست مجرد تسميات جغرافية، بل هي شهادة على الأثر العميق الذي تركته هذه القبائل في المنطقة. وفي هذا السياق، نجد أيضًا بعض القرى التي تحمل اسم "أولاد"، مثل "أولاد إبراهيم" و"أولاد بدر"، وهو ما يعكس التكريم والاحترام العميق لهذه العائلات على مر الأجيال.

وعلى الرغم من أن أسيوط تُعرف بتعددها القبلي، فإنها تضم أيضًا بعض القبائل ذات الأصول غير العربية، مثل العائلات ذات الأصول الكردية في صدفا. هذه الفسيفساء العرقية تساهم في إثراء الحياة الاجتماعية والثقافية للمحافظة، وتبرز التنوع الذي يجعل من أسيوط مثالاً حيًا للتعايش بين مختلف الثقافات والأعراق.

ولعل من أروع ما يميز أسيوط هو حضور القبائل المغربية التي هاجرت إلى مصر عبر العصور. فقد أصبح لأبناء هذه القبائل دور بارز في المجتمع المحلي، حيث تمسكوا بقيم الكرم والشجاعة والفروسية، مما جعلهم يحظون بمكانة رفيعة في وجدان أهل أسيوط، وخصوصًا في القرى التي تحمل لقب "أولاد" والتي تدل على صلة وثيقة بالأنساب المغربية.

إن تاريخ أسيوط، الممتد عبر الزمان، يعكس قصة غنية من الهجرات والتمازج الثقافي الذي أسهم في تشكيل هوية فريدة تُبرز التنوع الاجتماعي والقبلي لهذه المنطقة العريقة.

من بداية عصر محمد على وحتى الآن. لم يتم إلا تعديل بعض القرى في العهد الناصرى. وقرى اندثرت. لم تعد قرى مثالها الحمراء والوليدية


قرى اسيوط في  عصر الأسرة العلوية

العصر العلوي هي القرى الباقية إلى اليوم، والتي استُحدثت في عهد أسرة محمد علي باشا الذي أمر سنة 1227هـ/1812م بفكّ زمام القطر المصري، وعمل مسح جديد للأراضي، وتسجيلها في ديوان جديد عُرف بـ تاريخ 1228هـ.

◾ناحية أبنوب الحمام:

▪️العوامر: أبنوب فُصلت عن ناحية عرب مطير سنة 1344هـ/1925م.

▪️عرب المعابدة الشرقية: أبنوب فُصلت عن ناحية المعابدة سنة 1230هـ/1815م.

▪️بني محمديات: أبنوب في العصر العثماني، فُصلت عن ناحية الخصوص ناحية باسم «بني محمد الشهابية». كما فُصلت عن ناحية الخصوص أيضًا ناحية أخرى باسم «جرف الشيخ خير»، عُرفت تلك الناحية لاحقًا في سنة 1230هـ/1815م باسم «بني محمد المراونة». وفي سنة 1230هـ/1815م، انفصلت عن بني محمد الشهابية ناحية جديدة باسم «بني محمد العُقب»،وبسبب تداخل تلك النواحي سويًّا، جُمعت معًا في ناحية واحدة سنة 1324هـ/1906م باسم «بني محمديات».


▪️جزيرة بهيج: أبنوب فُصلت عن ناحية بهيج سنة 1337هـ/1918م.


▪️دير الجبراوي: أبنوب فُصلت عن ناحية السوالم البحرية سنة 1278هـ/1862م.


▪️دير شو: أبنوب فُصلت عن ناحية أبنوب سنة 1317هـ/1899م.


▪️سوالم: أبنوب أبنوب فُصلت عن ناحية أبنوب سنة 1230هـ/1815م.


▪️عرب الشنابلة: أبنوب فُصلت عن ناحية شقلقيل سنة 1278هـ/1862م.


▪️عرب العطيات البحرية أبنوب فُصلت عن ناحية شقلقيل سنة 1278هـ/1862م.


▪️كوم المنصورة: أبنوب فُصلت عن ناحية بني محمديات سنة 1337هـ/1918م.


▪️نزلة القداديح: أبنوب فُصلت عن ناحية بني إبراهيم سنة 1317هـ/1899م.



ناحية منفلوط:

▪️السهريج: منفلوط فُصلت عن ناحية بني شقير سنة 1230هـ/1815م.


▪️العزية: منفلوط فُصلت عن ناحية مسرع سنة 1230هـ/1815م.


▪️المدور: منفلوط فُصلت عن ناحية بلوط سنة 1230هـ/1815م.


▪️بني سند: منفلوط فُصلت عن ناحية بني حسين سنة 1230هـ/1815م.


▪️بني مجد: منفلوط تأسست سنة1230هـ/1815م باسم «بني كلب»، وتغير الاسم سنة 1350هـ/1931م إلى «بني مجد».


▪️جزيرة المعابدة البحرية: منفلوط فُصلت عن ناحية أم القصور سنة 1340هـ/1921م.


▪️دمنهور: منفلوط فُصلت عن ناحية بني شقير سنة 1230هـ/1815م.


▪️كوم بوها قبلي: منفلوط فُصلت عن ناحية منفلوط سنة 1243هـ/1828م.


▪️نزلة رميح: منفلوط فُصلت عن ناحية نوة قرار سنة 1230هـ/1815م. 

◾ناحية أبوتيج

▪️أبو خرص: أبو تيج فُصلت عن ناحية أبو تيج سنة 1230هـ/1815م.


▪️الأقادمة: أبو تيج فُصلت عن ناحية دوينة سنة 1230هـ/1815م.


▪️البلايزة: أبو تيج فُصلت عن ناحية دوينة سنة 1230هـ/1815م.


▪️الزيرة: أبو تيج فُصلت عن ناحية دوينة سنة 1230هـ/1815م.


▪️المسعودي: أبو تيج فُصلت عن ناحية أبو تيج سنة 1230هـ/1815م.


▪️دكران: أبو تيج فُصلت عن ناحية الزرابي سنة 1230هـ/1815م.


▪️نزلة باقور: أبو تيج فُصلت عن ناحية باقور سنة 1259هـ/1843م.


◾ناحية أسيوط

▪️البورة: أسيوط فُصلت عن ناحية منقباد سنة 1230هـ/1815م.


▪️الشغبة: أسيوط فُصلت عن ناحية شطب سنة 1230هـ/1815م.


▪️النمايسة: أسيوط فُصلت عن ناحية شطب سنة 1278هـ/1862م.


▪️أولاد إبراهيم: أسيوط فُصلت عن ناحية شطب سنة 1278هـ/1862م.


▪️بهيج: أسيوط فُصلت عن ناحية سلام سنة 1230هـ/1815م.


▪️دير درنكة: أسيوط فُصلت عن ناحية درنكة سنة 1334هـ/1931م.


▪️نجع العيساوية: أسيوط فُصلت عن ناحية نجوع بني حسين سنة 1360هـ/1941م.


▪️نجع سبع: أسيوط فُصلت عن ناحية بني حسين سنة 1230هـ/1815م باسم «نجع لبو»، ثم تغير الاسم إلى «نجع سبع» سنة 1353هـ/1934م.


▪️نجع عبد الرسول: أسيوط فُصلت عن ناحية نجع سبع سنة 1346هـ/1927م.


▪️نجوع بني حسين: أسيوط فُصلت عن ناحية بني حسين سنة 1259هـ/1843م.


▪️نزلة عبد الله: أسيوط فُصلت عن ناحية أولاد إبراهيم سنة 1354هـ/1935م.


◾ناحية البداري

▪️البياضية: البداري فُصلت عن ناحية العقال سنة 1230هـ/1815م.


▪️الشيخ عتمان: البداري فُصلت عن ناحية العقال سنة 1275هـ/1859م.


▪️العقال بحري: البداري فُصلت عن ناحية العقال سنة 1259هـ/1843م.


▪️العقال قبلي: البداري فُصلت عن ناحية البداري سنة 1230هـ/1815م باسم «العقال»، وبعد انفصال ناحية «العقال بحري» سنة 1259هـ/1843م صارت البلدة القديمة تُعرف بـ «العقال قبلي».


▪️الكوم الأحمر: البداري فُصلت عن ناحية البدراي سنة 1278هـ/1862م.


▪️المراونة: البداري فُصلت عن ناحية النواميس سنة 1279هـ/1863م.


▪️البداري: فُصلت عن ناحية بويط سنة 1230هـ/1815م.


▪️النواورة: البداري فُصلت عن ناحية قاو الشرق سنة 1259هـ/1843م.


▪️الهمامية: البداري فُصلت عن ناحية قاو الشرق سنة 1259هـ/1843م باسم «نزلة همام»، ثم تغير الاسم إلى «الهمامية» سنة 1281هـ/1865م.


▪️طعمة: البداري فُصلت عن ناحية بويط سنة 1230هـ/1815م.


▪️عزبة الأقباط: البداري فُصلت عن ناحية قاو الشرق سنة 1259هـ/1843م.


▪️كوم سعدة: البداري فُصلت عن ناحية البداري سنة 1278هـ/1862م.


▪️منشأة العقال: البداري فُصلت عن ناحية العقال بحري سنة 1345هـ/1926م باسم «الفاروقية»، ثم تغير اسمها في العصر الجمهوري إلى «منشأة العقال».

▪️منشأة همام: البداري فُصلت عن ناحية العفادرة سنة 1363هـ/1944م.


▪️نجع جزيرة قاو: البداري فُصلت عن ناحية العتمانية سنة 1326هـ/1908م.


▪️نجوع المعادي: البداري فُصلت عن ناحية العتمانية سنة 1326هـ/1908م.


◾ناحية الغنايم:

▪️العامري: الغنايم فُصلت عن ناحية المشايعة سنة 1230هـ/1815م.


▪️العزايزة: الغنايم فُصلت عن ناحية المشايعة سنة 1230هـ/1815م.


▪️الغنايم: الغنايم فُصلت عن ناحية المشايعة سنة 1230هـ/1815م باسم «الغنايم»، ثم انقسمت سنة 1336هـ/1917م إلى قسمين «الغنايم بحري» و«الغنايم قبلي»، وفي سنة 1357هـ/1938م فُصلت ناحيتين جديدتين من «الغنايم بحري» باسم «الغنايم الشرقية» و«الغنايم الغربية». وحديثًا، جُمعت النواحي الأربع في كيان واحد تحت اسم «مدينة الغنايم».

▪️المشايعة: قبلي الغنايم فُصلت عن ناحية المشايعة سنة 1359هـ/1940م.


▪️نزلة القديم: الغنايم فُصلت عن ناحية العزايزة سنة 1277هـ/1861م.


▪️نزلة أولاد محمد: الغنايم فُصلت عن ناحية الغنايم الشرقية سنة 1336هـ/1917م.


◾ناحية الفيما:

▪️القصر الفتح: فُصلت عن ناحية الفيما سنة 1230هـ/1815م.


▪️القوطا: الفتح فُصلت عن ناحية الفيما سنة 1230هـ/1815م.


▪️أولاد بدر الفتح: فُصلت عن ناحية الفيما سنة 1230هـ/1815م.


◾ناحية المعصرة:

▪️أولاد سراج الفتح: فُصلت عن ناحية المعصرة سنة 1230هـ/1815م.


▪️بصرة الفتح: فُصلت عن ناحية المعصرة سنة 1230هـ/1815م.


▪️بني طالب: الفتح فُصلت عن ناحية المعصرة سنة 1230هـ/1815م باسم «الجمسا»، ثم تغير الاسم سنة 1349هـ/1930م إلى «بني طالب».


▪️دير بصرة: الفتح فُصلت عن ناحية بصرة سنة 1230هـ/1815م.


▪️منشأة المعصرة: الفتح فُصلت عن ناحية المعصرة سنة 1278هـ/1862م.


◾ناحية بني عليج:

▪️عرب الأطاولة: الفتح فُصلت عن ناحية بني عليج سنة 1230هـ/1815م.


▪️عرب مطير: الفتح فُصلت عن ناحية بني عليج سنة 1230هـ/1815م باسم «عرب هتيم»، ثم تغير الاسم إلى «عرب مطير» سنة 1324هـ/1906م.


▪️نزلة العصارة: الفتح فُصلت عن ناحيتي الأطاولة وبني عليج سنة 1317هـ/1899م.


◾ناحية القوصية:

▪️الحبالصة: القوصية فُصلت عن ناحية مير سنة 1278هـ/1862م.


▪️الحرادنة: القوصية فُصلت عن ناحية القوصية سنة 1263هـ/1847م.


▪️الشيخ داود: القوصية فُصلت عن ناحية القوصية فُصلت عن ناحية التمساحية سنة 1259هـ/1843م.


▪️بني إدريس: القوصية فُصلت عن ناحية القوصية سنة 1230هـ/1815م.


▪️بني قرة: القوصية فُصلت عن ناحية أم القصور سنة 1230هـ/1815م.


▪️دير القصير: القوصية فُصلت عن ناحية بني عمران سنة 1230هـ/1815م باسم «الدير والقصير»، ثم تغير الاسم سنة 1236هـ/1821م إلى «دير القصير».


▪️عنك: القوصية فُصلت عن ناحية مير سنة 1281هـ/1865م باسم «نزلة عنك»، ثم اختصر الاسم إلى «عنك» سنة 1315هـ/1897م.


▪️قصير العمارنة: القوصية فُصلت عن ناحية بني عمران سنة 1236هـ/1821م.


▪️منشأة خشبة: القوصية فُصلت عن ناحيتي المنشأة الكبرى والتتالية سنة 1351هـ/1932م.


▪️نزالي جانوب: القوصية فُصلت عن ناحية القوصية سنة 1237هـ/1822م.


ناحية ديروط:

▪️أبو كريم: ديروط فُصلت عن ناحيتي دشلوط ودلجا سنة 1351هـ/1932م.


▪️الحوطا الشرقية: ديروط فُصلت عن ناحية ديروط الشريف سنة 1230هـ/1815م، ثم انقسمت حديثًا إلى شرقية وغربية.


▪️الحوطا الغربية: ديروط فُصلت عن ناحية ديروط الشريف سنة 1230هـ/1815م،ثم انقسمت حديثًا إلى شرقية وغربية.


▪️المحمودية: ديروط فُصلت عن ناحية بانوب ظهر الجمل سنة 1348هـ/1929م.


▪️المطاوعة: ديروط فُصلت عن ناحية بني عمران سنة 1263هـ/1847م.


▪️خارفة: ديروط فُصلت عن ناحية صنبو سنة 1259هـ/1843م.


▪️ديروط: ديروط فُصلت عن ناحية بني يحيى بحري سنة 1303هـ/1886م باسم «ديروط المحطة».


▪️زاوية هارون: ديروط فُصلت عن ناحية سرقنا سنة 1230هـ/1815م باسم «نزلة أبو هارون»، ثم تغير الاسم إلى «زاوية هارون» سنة 1279هـ/1863م.


▪️شلش: ديروط فُصلت عن ناحية ديروط الشريف سنة 1263هـ/1847م.


▪️عرامية الخضيري: ديروط فُصلت عن ناحية العرامية سنة 1230هـ/1815م.


▪️كوم بوها بحري: ديروط فُصلت عن ناحية بني عمران قلانس سنة 1230هـ/1815م.


▪️مزينة: ديروط فُصلت عن ناحية بني عمران قلانس سنة 1230هـ/1815م.


▪️نزلة العوامر: ديروط فُصلت عن ناحية الحوطة سنة 1279هـ/1863م.


▪️نزلة بدوي: ديروط فُصلت عن ناحية ببلاو سنة 1279هـ/1863م.


▪️نزلة سرقنا: ديروط فُصلت عن ناحية سرقنا سنة 1230هـ/1815م.


▪️نزلة ظاهر: ديروط فُصلت عن ناحية ببلاو سنة 1277هـ/1861م.


▪️نزلة عبد الله: ديروط فُصلت عن ناحية ببلاو سنة 1327هـ/1909م.


▪️نزلة فرج محمود: ديروط فُصلت عن ناحية ببلاو سنة 1278هـ/1862م.


▪️نزلة مصطفى عبد الحليم: ديروط فُصلت عن ناحية ديروط الشريف سنة 1280هـ/1864م.


ناحية ساحل سليم:

▪️التناغة: ساحل سليم فُصلت عن ناحية بويط سنة 1230هـ/1815م.


▪️الرويجات: ساحل سليم فُصلت عن ناحية بويط سنة 1278هـ/1862م.


▪️الشامية: ساحل سليم فُصلت عن ناحية نزلة الملك سنة 1230هـ/1815م.


▪️الغريب: ساحل سليم فُصلت عن ناحية العونة سنة 1259هـ/1843م.


▪️اللوقا: ساحل سليم فُصلت عن ناحية العونة سنة 1259هـ/1843م.


▪️المطمر: ساحل سليم فُصلت عن ناحية العونة سنة 1230هـ/1815م.


▪️النزلة: المستجدة ساحل سليم فُصلت عن ناحية ساحل سليم سنة 1243هـ/1828م.


▪️تاسا: ساحل سليم فُصلت عن ناحية بويط سنة 1230هـ/1815م.


▪️دير تاسا: ساحل سليم فُصلت عن ناحية بويط سنة 1230هـ/1815م.


▪️نزلة الشيخ شحاتة: ساحل سليم فُصلت عن ناحيتي الشامية وساحل سليم سنة 1323هـ/1905م.[100]

▪️نزلة باخوم: ساحل سليم فُصلت عن ناحية بويط سنة 1279هـ.


ناحية صدفا:

▪️الأبلق: صدفا فُصلت عن ناحية مجريس سنة 1351هـ/1932م.


▪️البارود شرق: صدفا فُصلت عن ناحية طما سنة 1230هـ/1815م،ثم انقسمت حديثًا إلى شرق وغرب.


▪️البارود غرب: صدفا فُصلت عن ناحية طما سنة 1230هـ/1815م، ثم انقسمت حديثًا إلى شرق وغرب.


▪️البربا: صدفا فُصلت عن ناحية طما سنة 1230هـ/1815م.


▪️الدوير: صدفا فُصلت عن ناحية صدفا سنة 1230هـ/1815م، ورجّح محمد رمزي أنها شُيّدت على أطلال مدينة «قهقوه» القديمة التي كانت قاعدة لإحدى كور مصر القديمة.


▪️الشناينة: صدفا فُصلت عن ناحية طما سنة 1230هـ/1815م.


▪️الكوردي: صدفا فُصلت عن ناحية طما سنة 1230هـ/1815م.


▪️الوعاضلة: صدفا فُصلت عن ناحية طما سنة 1230هـ/1815م.


▪️أولاد إلياس: صدفا فُصلت عن ناحية طما سنة 1230هـ/1815م.


▪️بني فيز: صدفا فُصلت عن ناحية صدفا سنة 1230هـ/1815م.


▪️كردوس: صدفا فُصلت عن ناحية طما سنة 1230هـ/1815م.


▪️كوم أبو حجر: صدفا فُصلت عن ناحية طما سنة 1243هـ/1828م.


▪️كوم إسفحت: صدفا فُصلت عن ناحية دير الجنادلة سنة 1230هـ/1815م.


▪️كيمان سعيد الشرقي: صدفا في سنة 1230هـ/1815م، فُصلت ناحيتان عن ناحية طما باسم «كوم سعيد الشرقي» و«كوم سعيد طما». وفي سنة 1323هـ/1905م، جُمعت الناحيتان باسم «كيمان سعيد».


▪️مجريس: صدفا فُصلت عن ناحية صدفا سنة 1230هـ/1815م.

وفي الختام، تظل محافظة أسيوط واحدة من أبرز الأمثلة على التعددية القبلية والاجتماعية في مصر، حيث نجحت في دمج ماضيها العريق مع الحاضر، مظهرة تنوعًا ثقافيًا عميقًا يعكس قوة الانتماء والولاء للأصول، والقدرة على التعايش بين مختلف الأعراق والقبائل. إن دراسة هذا التنوع القبلي في أسيوط تعكس واقعًا من التراث والحياة الاجتماعية التي تحمل بين طياتها قصصًا من الشجاعة والتعاون والمحبة، ما يجعل هذه المحافظة نموذجًا يُحتذى به في التعايش والتكامل بين مختلف الثقافات. فما رأيكم أنتم في تأثير القبائل على النسيج الاجتماعي في محافظات مصر الأخرى؟

لا تنسوا مشاركة المقال مع أصدقائكم وزيارة المدونة لمزيد من المواضيع الشيقة!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يرجى كتابة تعليقك هنا. نحن نقدر ملاحظاتك! شاركنا رأيك أو استفسارك، وسنكون سعداء بالرد عليك