السبت، 26 ديسمبر 2015

كتاب الجامع فى تاريخ ونسب الشوافع

مشروع توثيق نسب وتاريخ الأنصار الشوافع


شافع و شافعين و الشافعي و الشوافع المعبدي الأنصاري


السادة أبناء العمومة الكرام، نحيطكم علمًا بأنه قد بدأ العمل على إعداد وتأليف "الكتاب الجامع في تاريخ ونسب الأنصار الشوافع"، وهو مشروع بحثي متكامل يهدف إلى توثيق ودراسة نسب الشوافع، أحد أكبر بطون قبيلة المعابدة الأنصار، وإثبات انتسابهم إلى الصحابي الجليل سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري، سيد الخزرج وأحد زعماء الأنصار في المدينة المنورة.

لا يقتصر الكتاب على البحث في النسب فقط، بل يتناول أيضًا تاريخ وأعلام عائلات الشوافع، ويبحث في عاداتهم الاجتماعية والثقافية، وأماكن انتشارهم في مختلف المحافظات، مستعينًا بالمنهج العلمي الدقيق، وبأحدث وسائل البحث التاريخي.

أهداف الكتاب

  1. توثيق نسب عائلات الشوافع وإثبات اتصالهم بقبيلة المعابدة الأنصار.
  2. رصد تاريخ العائلة عبر مختلف العصور، من الفتح الإسلامي إلى العصر الحديث.
  3. دراسة أماكن انتشارهم في مختلف محافظات مصر.
  4. إبراز الشخصيات البارزة من أبناء العائلة الذين كان لهم دور في المجالات المختلفة.
  5. البحث الميداني والتوثيق العلمي عبر المخطوطات، والسجلات التاريخية، والشهادات الشفهية.

منهجية البحث

يعتمد الكتاب على الأسس العلمية التالية:

  1. المنهج التاريخي والوصفي في البحث.
  2. الاستناد إلى المراجع الموثقة والمخطوطات التاريخية والوثائق الرسمية.
  3. الاعتماد على البحث الميداني من خلال زيارة العائلات وإجراء اللقاءات مع كبار السن والنسابين.
  4. تحليل المعلومات من مصادر متعددة لضمان الدقة في النتائج.

عائلات الشوافع في محافظات مصر

🔹 محافظة قنا:

  1. آل شافع - كوم الشوافع، نجع حمادي.
  2. آل شافع - قرية زليتن، نجع حمادي.

🔹 محافظة سوهاج:
3. عائلة الشوافع - عرابة أبيدوس، مركز البلينا.
4. عائلة شوافع - قرية أبوكريشة، مركز المنشاة.
5. عائلة الشوافع - مدينة سوهاج، ومركز أخميم.
6. عائلة الشفاعنة - قرية شندويل البلد، مركز المراغة، ومنهم:

  • آل الجلفي - مدينة المراغة.
  • آل كمال الدين - نجع خميس.
  • عائلة شندي - المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية.
  1. آل شافع المعبدي - مركز طما.

🔹 محافظة أسيوط:
8. عائلة الشوافع - المعابدة الشرقية والغربية، مركز أبنوب.
9. عائلة الشوافع - قلاية بني محمد، مركز أبنوب.
10. عائلة شوافع - قرية باقور، مركز أبوتيج.
11. آل شافع - منشية همام، مركز البداري.
12. عائلة الشوافع - قرية موشا، مركز أسيوط.
13. عائلة شوافع - قرية الزاوية، مركز أسيوط.
14. عائلة شوافع - قرية العصارة، مركز الفتح.
15. آل شافع - قرية جحدم، مركز منفلوط.
16. آل شافع - قرية بني عدي، مركز منفلوط.
17. آل شافع - مركز القوصية.
18. عائلة الشوافع - قرية صنبو، مركز ديروط.

🔹 محافظة المنيا:
19. آل شافعين - مركز بني مزار.
20. آل شافع - قرية طوخ، مركز ملوي.

🔹 محافظة بني سويف:
21. آل شافع - بني سويف.

🔹 محافظة الفيوم:
22. عائلة الشوافع - قرية إطسا، محافظة الفيوم.

البحث الميداني وزيارات التحقق

سيتم تنظيم زيارات ميدانية إلى العائلات المذكورة، بهدف:

  • توثيق النسب والتحقق من صحة المعلومات المتوفرة.
  • إجراء مقابلات مع كبار السن والنسابين لجمع الروايات الشفهية وتسجيلها.
  • التعرف على تاريخ كل عائلة وأعلامها وفروعها.
  • البحث عن العائلات الأخرى من الشوافع التي لم يتم ذكرها، وتصحيح أي معلومات قد تكون غير دقيقة.


هذا الكتاب يعد مرجعًا هامًا لكل باحث في أنساب الشوافع والمعابدة الأنصار، ويهدف إلى تقديم صورة واضحة ودقيقة عن هذه العائلة العريقة، معتمدًا على منهجية علمية دقيقة.

والله الموفق والمستعان

موضوعات ذات صلة :









تصحيح المفاهيم: الشوافع في مصر ليسوا من شوافع اليمن

تصحيح المفاهيم حول نسب الشوافع في مصر


الشوافع في الجمهور اليمانية


تنتشر بعض الصور والمعلومات التي تخلط بين نسب الشوافع في مصر وبين شوافع اليمن، مما أدى إلى التباس كبير لدى البعض. هذه المغالطة تستدعي تصحيحًا علميًا دقيقًا، إذ إن الشوافع في مصر هم جزء أصيل من قبيلة عرب المعابدة الأنصار ، وليس لهم علاقة مباشرة بشوافع اليمن الذين ينتمون إلى سياق مختلف تمامًا.

1- الشوافع والمعابدة: الأصول الأنصارية

يرتبط الشوافع بقبيلة عرب المعابدة، وهي حلف قبيلي يضم بطون الشوافع و السعايدة أنصارية خزرجيّة من ذرية الصحابي الجليل سعد بن عبادة الخزرجي، سيد الخزرج وحامل راية رسول الله صلى الله عليه وسلم. وعدة بطون عربية منها الطحاوية، الطوالب، الخرابزة، والبريشية، الكساسبة،.......

والمعروف أن الخزرج والأوس هما من العرب اليمانية الذين انتقلوا إلى يثرب (المدينة المنورة)، ولكنهم استقلوا بكيانهم القبلي بعيدًا عن قبائل اليمن المعاصرة.

وتؤكد المصادر التاريخية أن جد المعابدة هو أبو بكر بن عبادة بن عبد الله بن ماء السماء، شاعر الأندلس في الدولة العامرية، وهو من نسل سعد بن عبادة. وقد امتدت ذرية بني ساعدة (التي ينتمي إليها الشوافع) إلى عدة مناطق، منها مصر والأردن والمغرب وغيرها، ويجمعها نسب واحد إلى الأنصار.

2- المصادر التي وثقت نسب الشوافع الأنصار

تم توثيق نسب الشوافع كجزء من المعابدة الأنصار من قبل عدد من الباحثين والمحققين، ومن أبرزهم:

  • الدكتور ياسر حميد الأنصاري في كتابه قبائل وعوائل الأنصار في كافة البلدان والأمصار.
  • الباحثة نعمات أحمد فؤاد التي تناولت الموضوع في عدة مقالات وكتب.
  • الأديب الكبير محمد صالح سمك، صاحب كتاب "أمير الشعر في العصر القديم" في مقدمة كتاب "أغاريد السحر" ص١٣- طبعة سنه ١٩٤٧م.
  • الباحث عثمان الأمير بكتابة المتميز "الأنصار صفوة من الأخيار" هذا الكتاب الموسوعي الذي جمع الكثير من السادة الأنصار أحفاد الأوس و الخزرج بمصر. 
  • الباحث العراقي الشيخ لفته الخزرجي الذي أكد في أبحاثه على نسب المعابدة الأنصار.
  • الباحث محمد عند الله الأنصاري من المغرب، الذي تناول في دراساته أنساب القبائل الأنصارية.

3- شوافع اليمن: مذهب وليس نسبًا

الخريطة التي يتم تداولها وتُظهر "شوافع اليمن" ليست خريطة أنساب، بل خريطة توضح التوزيع المذهبي في اليمن بين المذهب الشافعي والمذهب الزيدي. والمذهب الشافعي هو مذهب فقهي انتقل إلى اليمن من العراق، واعتنقته قبائل يمنية عديدة ذات أصول مختلفة، تمامًا كما يوجد الحنابلة في نجد والمالكية في المغرب دون أن يكون ذلك دليلًا على وحدة النسب بينهم.

وبالتالي، فإن وجود عائلات في اليمن تحمل اسم "شافع" لا يعني أنها مرتبطة بشوافع مصر نسبًا، بل هو مجرد تشابه في الاسم.

4- الأدلة الحديثة والبحوث الموثقة

من أبرز الدراسات الحديثة التي تناولت هذا الموضوع:

  • البحث الذي نشره المستشار شافع توفيق، حيث استند فيه إلى مراجع عربية وأجنبية، شملت كتابات المستشرقين والباحثين العرب الذين درسوا أنساب القبائل العربية ثم كتابة القيم "القبائل العربية في مصر" والذى أفرد فيه فصلا لقبيلة شوافع المعابدة الأنصار.
  • دراسات الباحثين في الأنساب التي أثبتت أن المعابدة بعمومهم، ومنهم الشوافع، هم جزء من بني ساعدة الخزرج، وليس لهم علاقة بشوافع اليمن إلا في المذهب الفقهي فقط.

خاتمة: ضرورة التمييز بين النسب والمذهب

يتضح مما سبق أن شوافع مصر ليسوا امتدادًا لشوافع اليمن، بل هم جزء من القبائل الأنصارية التي تعود جذورها إلى المدينة المنورة. والتشابه في الأسماء لا يعني وحدة النسب، كما أن توزيع المذاهب الفقهية لا يعكس الانتماءات القبلية. لذلك، من الضروري تصحيح المفاهيم الخاطئة حول نسب الشوافع، واعتماد المصادر الموثوقة التي تؤكد أصولهم الأنصارية. 

هل واجهت من قبل خلطًا بين النسب والمذهب في سياقات أخرى؟ شاركنا رأيك في التعليقات!


موضوعات ذات صلة :