الأحد، 19 يناير 2014

عائلة المعابدة الانصار بمركز طما


عائلة المعابدة أو آل المعبدي بطما عائلة أصيلة من قبيلة المعابدة الأنصار نسبة الى شاعر الأندلس أبو بكر بن عبادة بن عبدالله بن ماء السماء من سيد الخزرج الصحابي سعد بن عبادة رضي الله عنه . 
و تنتشر فروع عائلة المعابدة بمدينة طما وكذلك بقرية جزيرة المعابدة والتي تحمل أسم العائلة ولهم فرع يحمل أسم المعابدة بقرية بني حرب بمركز طهطا وتعود بفروعها الى حلف المعابدة القادم من عرب المعابدة بمركز أبنوب الحمام اسيوط في حوالي القرن التاسع عشر.


فهم أحدى فروع قبيلة المعابدة الأنصار بصعيد مصر وهم من أكبر وأعرق عائلات مركز طما فكفاهم شرفاً أنهم أحفاد سيد الأنصار الصحابي سعد بن عبادة الخزرجي رضي الله عنة من أنصاررسول الله صلى الله علية وسلم .
ويتميز أبناء عائلة المعابدة بطما بالكرم والشجاعة وشدة البأس فينطبق على المعبدي قول الشاعر مفاخرا بشجاعته:
إني آمرؤ مني السماحة والندى والبأس أخلاق أصبت لبابها
وأنا الربيع لمن يحل بساحتــــي أسدٌ اذا ما الحرب أبدت نابها
واذا لقيت كتيبة طاعنتهـــــــــــا وسلبتها يوم اللقاء عقابهـــا.

*********
ولذلك تربطهم بالعائلات الاصيلة أواصر النسب والمصاهرة مثل عائلة طنطاوي وعائلة المناصرة وعائلة الخوله وعائلة أولا السيد وعائلة أبو الجود الاشراف بالبداري وعائلة السيد نجيب بسلمون وعائلة الدرديري بمشطا وعائلة أبو دومة بقرية ام دومة.

ومن فروع عائلة المعابدة بطما
(العظايمة - الشوافع - تمام - عبد العال فراج - أبو زيد عوض - السيد عبدالعال - قنديل - عبد الستار- القيضي).

أعلام عائلة المعابدة بطما
ومن أعلام عائلة المعابدة على سبيل المثال لا الحصر

النائب / مختار المعبدي
عضو مجلس الشعب سابقا / مختار المعبدي والذي استمر عضوا من عام 1980 م حتى عام 2005 م .



لواء شرطة / أحمد تمام المعبدي مساعد مدير أمن بني سويف .

لواء أركان حرب / نبيل محمد علي عبد العظيم المعبدي بالحرس الجمهوري .

لواء / عبد الرازق شافع المعبدي بالقوات المسلحة .

المستشار / محمود قنديل المعبدي رئيس محكمة أستئناف أسيوط .

رائد شرطة / ماجد جمال المعبدي .

رائد شرطة / عمر مختار المعبدي . 

نقيب شرطة / مصطفى محمد عبد العزيز المعبدي .

نقيب حربية / محمد أبراهيم المعبدي رئيس نيابة عسكرية القاهرة .

نقيب شرطة / أحمد إبراهيم المعبدي .

عميدشرطة / زكريا تمام المعبدي .

عقيد شرطة / محمد تمام المعبدي .

الصحفي / السيد عبد العظيم المعبدي رئيس تحرير جريدة الجمهورية سابقا .

دكتور طبيب / صالح المعبدي .

دكتور / أحمد خالد المعبدي .

دكتور / محمد خالد المعبدي .

دكتور طبيب / عبد المعز المعبدي .

المهندس / عبدالباسط عبد الرازق المعبدي بالشركة الشرقية للدخان .

الاستاذ / جمال عبد الرازق المعبدي رئيس المجلس المحلى الشعبي لطما .


********




الاثنين، 13 يناير 2014

نسب قبيلة المعابدة فى صعيد مصر



قبيلة المعابدة قبيلة عربية أصيلة بصعيد مصر يطلق على واحدهم معبدي ترجع بنسبها الى أنصار رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم (١) ، حيث تنتسب الى الصحابي الجليل سعد بن عبادة بن دليم الخرجي الأنصاري رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله علية وسلم وسيد الخزرج (٢) .


فهو سعد بن عبادة بن دليم بن حارسة بن خزيمة بن ثعلبة بن طريف بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج بن ثعلبة العنقاء الغساني بن عمرو بن ميزيقيا بن عامر ماء السماء الازدي الكهلاني اليعربي القحطاني (٣) ، وكان رضي الله عنة نقيبا وجوادا يطعم الطعام هو وسبعة من أبائة الى طريف (٤) .
وبنو طريف بن الخزرج بن ساعدة أحدى قبائل بنو ساعدة المشهورون بأصحاب ثقيفة بنو ساعدة والتى تم بها مبايعة الصحابي الجليل أبي بكر الصديق رضي الله عنه خليفة للمسلمين (٥) .
والمعابدة عشيرة كثيرة العدد من ذرية شاعر الأندلس أبو بكر بن عبادة من ذرية سعد بن عبادة رضي الله عنه ولذلك تشتهر بألاسماء الأندلسية مثل "صالحين و شافعين " (٦) .


و الشاعر أبو بكر بن عبادة هو أبو بكر بن عبادة بن عبد الله بن ماء السماء عاش نهاية الخلافة الأموية بالأندلس وعاصر الدولة العامرية ٣٧١هجرية بالاندلس ، والتى أشتهر بها كوشاح ورأس الشعر حتى غطت شهرته الشعرية على كافة أثرة وحياته ومناقبه الأخرى فأن ذكر الناس شعر الأندلس ذكر بن ماء السماء وقيل له بن ماء السماء نسبة الى جده الاول (٧) .

وقبيلة المعابدة منها فرع لبكر بن وائل من ربيعة دخلو معهم بلحلف ، ومنهم بالأندلس البكريين أصحاب جزيرة شلطيش وأونبه فى عصر ملوك الطوائف حتى أنتزعها منهم المعتضد بن عباد صاحب أشبيليه عام ٤٤٣ هجرية ، ومنهم أبو عبيد البكري صاحب التصنيفات (٨)، وهم الأن عائلة الطوالب، ومن المعابدة عائلة السعايدة الأنصار من ذرية الصحابي سعد بن عبادة ومن المعابدة عائلة الهواورة و عائلة الطحاوية الهنادي من بني سليم وعائلة المرابطين وهو أسم يحمل أسم دولة أسلامية عظيمة بالمغرب العربي والأندلس (٩)، ويتضح  من ذلك ان قبيلة المعابدة الأنصارية تنطوي على حلف معبدي كبير قدم من الأندلس شرقا الى مصر. 


لذلك يكون عمر قبيلة المعابدة عبر التاريخ ١٠٦٤ عام منذ بن عبادة مرورا بالدولة العامرية وبدولة ملوك الطوائف حتى قيام دولة أبناء عمومتهم بني الاحمر والى الان.

وبنى الاحمر من ذرية قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنه حيث أن لقيس بن سعد بن عبادة يرجع بنو نصر سلاطين غرناطة بنسبهم اليه (١٠) ، ومنهم نصر بن سعد بن علي بن يحيى بن سعد بن قيس بن سعد بن عبادة ، ومن نسله يوسف المعروف بالأحمر جد بني الأحمر السلاطين بغرناطة , وهو يوسف بن محمد بن أحمد بن محمد بن خميس بن نصر الذي أشرنا اليه أنفا ، وكان حكم بني الأحمر للأندلس ( ٦٣٥ – ٨٩٧ هجرية / ١٢٣٨ – ١٤٩٢ م ) وكان شعارهم " لا غالب الا الله " ومنهم أخر سلاطين غرناطة والذي أعقب ولدان هم (يوسف و أحمد) وهو أبو عبدالله محمد الحادي عشر المعروف بن ابو الحسن علي بن يوسف الرابع بن سعد بن محمد بن ابو الحجاج يوسف .

ومع أطمحلال دولة بني الاحمر أخر ممالك الأندلس حدث ما يعرف بمحنة الفردوس المفقود والتى أعقبها هجرة الكثير من الموريسكيين الأندلسيين إلى بلاد المغرب، وكانت مصر مركذا أقليم يا هاما للأندلسيين (١١)، واستقر الكثيرين منهم بالأسكندرية، كما استقر عدد من الأندلسيين في مدن مصر الأخرى كالقاهرة ودمياط ورشيد والسيويس و المنصورة وأسيوط. وأنتقل أليها عدد من البيوتات الأندلسية المغربية في القرنين الأخيرين(١٢)، وقبيلة المعابدة مثلها مثل معظم القبائل العربية بالأندلس وقد هاجرت القبيلة الى مصر وأستقرت بمحافظة أسيوط(١٣)، بقرية طهنهور وهو أسم فرعوني ، وطهنهور قرية قديمة وردت فى تحفة الأرشاد من الأعمال السيوطية يقال لها طهنهور السدر وفى العهد العثماني تغير أسمها الى المعابدة (١٤) ، نسبة الى قبيلة المعابدة والتى يطلق على واحدهم معبدي وقد أطلق عليهم العثمانيون بنو معبد ، ويرجع ذلك الى أستقرار قبائل نازحة من بلاد المغرب ويظهر ذلك في عائلات المعابدة فمنهم شوافع المعابدة الأنصار وبنو عمومتهم السعايدة الأنصار وعائلة المرابطين وهم يحملون أسم دولة عظيمة حكمت شمال المغرب وبلاد افريقيا ودخلت الأندلس وعائلة الطوالب وهم من ذرية بكر بن وائل من ربيعة ، والبكريين أصحاب جزيرة شلطيش وأونبه فى عصر ملوك الطوائف ، وعائلة الهوارة وقد أستقر هذا التحالف بديار طهنهور وبهم تغير الى عرب المعابدة منذ حوالي الخمسمئة عام .




وهي الأن تابعة لمركز أبنوب بمحافظة أسيوط ومع أنتشار أبناء القبيلة حملت عدة بلاد أسم المعابدة مثل قرية المعابدة الغربية وقرية جزيرة المعابدة الشرقية بمركز أبنوب وقرية جزيرة المعابدة بمركز منفلوط محافظة أسيوط وعائله المعابده بديروط وقرية جزيرة المعابدة بمركز طما محافظة سوهاج .


ويتصف أبناء المعابدة بصفات العرب من الكرم والشجاعة وشدة البأس ويعرف منهم الأن المعابدة بسملوط وبني مزار بمحافظة المنيا ، ومنهم بيت صالحين والمعابدة بأسيوط ومنهم عائلات الشوافع وهي عائلات عريقة ، وشوافع المعابدة بطما، والمعابدة بمركز المراغة والمشهورين حاليا بعائلة الشفاعنة بقرية شندويل البلد (١٥)، من ذرية عبادة الخزرجي(١٦). 



ومنهم بيت صالحين وبيت شافعين وبيت كمال الدين بنجع خميس وعائلة الجلفى بمدينة المراغة ومنهم أبناء عمومتهم آل شافع العصارة محافظة اسيوط ، وعائلة الشوافع بعرابة أبو كريشة مركز المنشا وعائلة الشوافع الأنصار بقرية عرابة أبيدوس بمركز البلينا بسوهاج وأبناء عمومتهم شوافع قرية زليتن بمحافظة قنا (١٧) .


ومن المفارقة أن أرض مصر لها علاقة قديمة بذرية الصحابي الجليل سعد بن عبادة حيث كان قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنة واليا على مصر لعلى بن ابي طالب كرم الله وجهه لكثرة ابناء الانصار بها ، وتذكر الأخبار ايضا أن قرية شندويل البلد والقرى المجاورة لها كانت خاضعة لحامية بيزنطية تقدر بأربعون ألف جندي محصنون فى حصن " أنصانا و هي قرية بصونة حاليا " بأسوار عالية وفى أواخر العصر الروماني جاء الفتح الأسلامي المبين وفتحت هذة البقاع على يد القائد الباسل لبدة بن قيس بن سعد بن عبادة الانصاري ) وعدد من الصحابة الكرام رحمة الله عليهم أجمعين (١٨).



وقبيلة المعابدة لا ترتبط بأي نسب مع قبيلة معبد ، والتى تنتسب الى عبد الله من بني عمرو من مسروح من قبيلة حرب وديارهم بالقرب من جدة وقبيلة معبد من البطلحة من مرير من لحيان من هزيل (١٩) ، وقد ذكرنا ذلك للتوضيح حيث أن واحدهم يقال له معبدي ، وكذلك لا يجتمعوا بنسب مع معابدة أولاد على الساعدي بمطروح والصحراء الغربية فهم قدموا الى مصر من أقليم برقة شرقي ليبيا وهي قبيلة عربية من عقار من الساعدي من أبي لليل من علاق من بني سليم من قيس العدنانية ويقال لواحدهم معبدي ، وأيضا قبيلة العبابدة وواحدهم عبادي من نسل الزبير بن العوام القرشي وبنو عمومتهم بنو طلحة وبنو جعفر وهم يشغلون البراري الواقعة شرق النيل من قنا الى أسوان وشرقا حتى القصير على البحر الاحمر .

(أن هو الا تشابة فى الاسماء مع قبائل لها من العزة والشرف الكثير)

كما أن لدى البعض أعتقاد خاطئ أن شوافع المعابدة ينتسبون الى شوافع اليمن والصحيح أن الشوافع باليمن هم أهل السنة باليمن على المذهب الشافعى من مختلف القبائل والأنساب وهو ما يميزهم عن أهل الشيعة باليمن من الحوثيين والزيود  وتوجد فروع صغيره تحمل أسم شافع كشوافع قبيلة يافع اليمنية وشوافع قبيلة جهينة وتوجد قبائل فى العراق تحمل أسم شافع دون نسب يجمعهم غير أنهم أنتقلوا من اليمن الى العراق يحملون المذهب الشافعي.

وقد يكون الخلط جاء من كون الاوس والخزرج من ألازد والازد قحطانية يمانية .


(المصادر) :

********

(١) المشايخ وكبار السن في المعابدة فيما توارثة الاباء عن الاجداد.

(٢)  كتاب قبائل الانصار فى سائر البلدان والامصار للدكتور ياسر حميد الانصاري .

(٣)  التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الاحساب لأبو الحسن القرطبي .

(٤) سير أعلام النبلاء النبلاء لمحمد بن أحمد بن عثمان الذهبي .

(٥) نهاية الارب في معرفة أنساب العرب لأبو العباس بن علي القلقشندي .

(٦) مقالة بعنوان ( علي الجندي في ذمة الله ) - لصالح جودت - مجلة الهلال - القاهرة ١٩٧٣م .

(٧) كتاب شعراء أندلسيون منسيون للدكتور فوزي عيسى .

(٨) نفخ الطيب فى غصن الأندلس الرطب لأحمد بن المقري التلمساني .

(٩) دولة المرابطين في المغرب والأندلس - عهد يوسف بن تاشفين أمير المرابطين. سعدون عباس نصر الله، 1985، دار النهضة العربية- ص ١٨.

(١٠) قلائد الجمان فى التعريف بقبائل عرب زمان للقلقشندي .

(١١) العائلة والثروة البيوت التجارية المغربية في مصر العثمانية - حسام محمد عبد المعطي. 

(١٢) أنبعاث الأسلام في الأندلس - علي منصر الكتاني - ص٤٠٤

(١٣) كتاب ما أختلف وما ائتلف من أنساب العائلات الشوافعية - محمد شافعين الأنصاري - ص ١١٩ - pdf

(١٤) كتاب القاموس الجغرافي للبلاد المصرية ، الجزء الرابع لمحمد رمزي .

(١٥) كتاب الأنصار صفوة من الأخيار - عثمان الأمير - ص ٢٠٨.
(١٦) ديوان أغاريد السحر - للشاعر علي الجندي-دار الفكر العربي- ص١٣. 

(١٧) مخطوطة تاريخية تبلغ من العمر حوالي الربعمائة عام من جرد الشريف محمد الزلتيني البرقي من الشريف عبد السلام الأسمر الفيتوري . .
(١٨) القبائل العربية في مصر - شافع توفيق 

(١٩)  معجم قبائل المملكة العربية السعودية للمؤلف أحمد الجاسر .

موضوعات ذات صلة:

قبائل وعوائل الأنصار بصعيد مصر




    قبائل وعوائل الأنصار بصعيد مصر 

الانصار قبيلة من قبائل شعب الازد من كهلان بن سبأ من العرب القحطانية التي تسكن مصر منذ الفتوح الإسلامية
و هم بنو الاوس و الخزرج ابنا حارثة بن ثعلبة البهلول ابن عمرو مزيقياء ابن عامر ماء السماء ابن حارثة الغطريف ابن امرئ القيس البطريق ابن ثعلبة العنقاء ابن مازن ابن الأزد (جد قبائل الازد) بن الغوث بن نبت بن مالك بن كهلان بن قحطان , فأهلا بالأنصار أهل الشرف المتين بالجاهلية و السبق المبين في الاسلام.

و يقال للاوس و الخزرج معا الانصار و كان يقال لهم في الجاهلية بنو قيلة و هي امهما و كانت شريفة و كان الخزرج اكثر عددا من الاوس و لذلك ربما سمتهم العرب بنو الخزرج معا و كانوا يسكنون يثرب شمال مكة بستمائة كيلو متر..

و في الاسلام سميت بلدتهم يثرب بمدينة رسول الله و سماهم الله عز و جل بالانصار ، و انعم بهذا الاسم الفخم ، و ذلك لنصرتهم لرسول الله صلى الله عليه و سلم ، و لحمايتهم له من الابيض و الاحمر و الاسود حتى بلغ رسالته و أدى أمانته.

فتقبل الله منهم جهادهم و تضحيتهم الغالية لنصرة دينهم و قد سألوا رسول الله يوم العقبة إن هم أدوا ما عليهم نحوه من نصرة و منعة فما لهم ؟ فقال لهم الرسول كلمة مقتضبة : الجنة و إنا نشهد أنهم أدوا ما عليهم من بيعة و نرجو الله لهم أن يبوئهم أعلى الجنة بفضله و كرمه وهو الذي قال فيهم:
( و الذين تبوأوا الدار و الايمان من قبلهم يحبون من هاجر اليهم و لا يجدون في صدورهم حاجة مما اوتوا و يؤثرون على انفسهم و لو كان بهم خصاصة و من يوق شح نفسه فاولئك هم المفلحون) (سورة الحشر اية 9)

تاريخ الانصار بمصر
سكن الاوس و الخزرج يثرب في الجاهلية ثم انتشرت عشائر منهم مع الفتوح فسكنوا الشام و العراق و مصر و كان لهم بها جمع كبير.

و كان الانصار بمصر قد انحازوا الى الفريق المطالب بالثأر أولا من قتلة أمير المؤمنين عثمان بن عفان و من أجل ذلك أمّر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهم سيدهم قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري كي يستميلهم إلى فريقه لكنهم اعتزلوا الفتنة ردحا ثم اخرجوا والي مصر الذي خلف قيس بعد أن عزله أمير المؤمنين علي لوقيعة دبرها معاوية بينهما، و سكن الانصار بالدلتا منتشرين بمحافظاتها و بالصعيد الكثير من الأنصار رضى الله تعالى عن هم ونعرض لهم ماتعرف علية الباحثين حتى الان وهم :
قبائل وعوائل الأنصار بالصعيد





الأنصار بمحافظة الجيزة:
والانصار بمحافظة الجيزة هم :
·  عربان النجمة  وجدهم نجم الدين الانصاري ويقيمون بالجيزة بالقرب من الاهرامات و بنو بياضه بن عامر بن زريق بن عبد بن حارسة بن مالك بن غصب اب جشم بن الخزرج وهم آل حموده بالقطوري بالعياط.
· عائلة النجمة بكفر نصار جدهم العلامة على بن الحسن بن محمد أبي العباس أحمد الأنصاري فيرجع نسبها إلى سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري .
· عائلة نجم بالبدرشين وهم من أولاد القاضي  إسكندر محمود العناني الأوسي الانصاري .



الأنصار بمحافظة الفيوم: 
والأنصار بها هم :
·  عائلة بيت عطية بمركز طامية وهم من الانصار البقرية .
·   عائلة عبد العال ويرجعون الى بني بياضة وهم بنو بياضه ابن عامر بن زريق بن عبد بن حارثه بن مالك بن غصب بن جشم بن الخزرج .

الأنصار بمحافظة بني سويف:
· عائلة الانصاري وهم أولاد قاسم الأنصاري, يسكنون في مركز الفشن .

الأنصار بمحافظة المنيا:
والأنصار بها هم :
· عائلات بني حرام بقرية بني حرام التابعة لمركز درمواس وهم من بني حرام بن كعب بطن من الخزرج.
· عائلة بني صامت او الصوامته يرجعون الى الصحابي الجليل عبادة بن الصامت ويسكنون مركز بني مزار .

· عائلة الشيخ عبادة يرجعون الى الصحابي عبادة بن الصامت ويسكنون مركز أبي قرقاص .

الأنصار بمحافظة أسيوط: 
· عائلة الحرازي بقرية الأنصار مركز القوصية ويتفرعون الى عدة أسر ومنها آل وهمان- الشوافع- جاد الله- جاد الكريم – الشيخ وترجع عائلة الحرازي الى العكارمة من بني عكرمة من ذرية الصحابي الجليل سعد بن معاذ .
· أولاد عطية جاد الحق بن علي بن سالم الأنصاري, بحري قوص ويرجح انهم من العكارمة بقرية مير.

· بيت عبد المطلب الانصار بقرية القصير مركزقوص .
· بنو محمد الذين ينتسبون إلى حسان بن ثابت الخزرجي, شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم وديارهم بحري منفلوط .
· قبيلة المعابدة  بابنوب  المعابدة من نسل قيس بن سعد بن عبادة رضي اللة عنة واسم المعابدة أسم عربي أصيل ، سكنوا بسفح الجبل الشرقي بقرية المعابدة الشرقية بمركذ أبنوب بعد هجرتهم من الاندلس منذ خمسة قرون وتسمى على أسمهم قرى المعابدة الغربية بابنوب وجزيرة المعابدة بمنفلوط وجزيرة المعابدة بمركذ طما محافظة سوهاج ومن عائلات المعابدة الانصار آل صالحين و آل شافع و آل الأحمر ولم يشتهر أبناء المعابدة بالانصار فيمن حولهم وتفاخرو باللقب المعبدي 


الأنصار بمحافظة سوهاج:
والأنصار بها هم :
· آل منصور الحرامي الأنصار بطما مركز طما من ذرية الصحابي الجليل  جابر بن الصحابي الجليل عبدالله بن عمرو بن حرام رضي الله عنهما الحرامي السلمي الخزرجي الأنصاري وأبناء عمومتهم آل الحرامي بقرية اقصاص بمركز المراغة وبقرية بنهو بمركز طهطا وبقرية الصوامعة بمركز ساقلته وهم من أشهر وأكبر عائلات محافظة سوهاج .
·  عائلة المعابدة بمركز طما من نسل قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنه وهم آل شافع وآل عبد العظيم المعبدي وهم أبناء عمومة عائلات قبيلة المعابدة بصعيد مصر .
· عائلة الأنصاري بمركز طهطا وهي من أشهر عائلات مركز طهطا .
· عائلة الشفاعنة من قبيلة المعابدة الأنصار  بقرية شندويل البلد بمركز المراغة وهم من ذرية الصحابي الجليل سعد بن عبادة الساعدي الخزرجي الأنصاري ( سيد الخزرج ) رضي الله تعالي عنه، منهم آل صالحين وآل شافعين وآل كمال الدين والشفاعنة هم أكبر فروع قبيلة المعابدة الأنصار بصعيد مصر، وهم من أشهر وأكبر عائلات محافظة سوهاج .
تاريخ آل شافعين الأنصاري بصعيد مصر

· عائلات الشوافع المعابدة الأنصار بسوهاج وقرية عرابة ابوكريشة بمركزالمنشاة والشوافع الأنصار بقرية عرابة أبيدوس مركز البلينا من ذرية قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنة .
· عائلة حمادي باشا بقرية بلصفورة مركز سوهاج وترجع اصول العائلة الى القائد الاسلامي حمادي بن السيد الانصاري الذي دخل مع القائد الكبير عمرو بن العاص عند فتح مصر عام 23 هجريه .
· عائلة الأنصاري بجرجا من ذرية يوسف صاحب المؤلفات الشهيرة بن عبد الجواد الكبير الأنصاري شارح متن سيدي خليل بن إسحاق وعائلة الأنصاري بقرية برديس مركز البلينا وهم أبناء عمومة عائلة الانصاري بطهطا، وبجرجا، وهم من قبيلة بنو النجار من الخزرج الأنصار .


الأنصار بمحافظة قنا :
وقد شرفت محافظة قنا بوجود الكثير من العائلات الانصار وهم :
             
· بنو النجار بقرية حجازة قبلي من بنو محمد الذين ينتسبون إلى حسان بن ثابت الخزرجي، شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم .
·عائلة شوافع المعابدة الأنصار بقرية زليتن مركز ناجع حمادي .
· عائلة الانصاري بقرية السمطا التابعة لمركز دشنا من بنو محمد الذين ينتسبون إلى حسان بن ثابت الخزرجي, شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم .

· قبيلة الصعايدة الانصار بمركز دشنا وتشكل نصف سكان مركز دشنا وتنتشر بالقرى التابعة له مع قبائل الأشراف و الهوارة .
· قبيلة النجمية بمركز نجع حمادي ويرجع نسبهم إلى الأمير نجم الدين الأنصاري، وينتمون بالحلف الى قبائل الهوارة ، كما توجد عائلة الأنصاري بقرية الخضيرات بمركز نجع حمادي .
· عائلة أبي ظهر اوعائلة القاضي بمركز فرشوط من ذرية القاضي عبد الرحيم الشافعي بن أحمد بن محمود بن محمد ويلقب بأبي ظهر بن يوسف صاحب المؤلفات الشهيرة بن عبد الجواد الكبير الأنصاري شارح متن سيدي خليل بن إسحاق و هم عدة فخوذ (محمد العجوز- الأمير- عبد الله- عبد الغني- محمد الأنصاري) وهم أبناء عمومة عائلات الأنصاري بطهطا وجرجا وبرديس .
· عائلة الحمادية بقرية (هو) مركز نجع حمادي وهم أبناء القاضي حمد بن حمد بن علي بن القاضي محمد القطري الساعدي الأنصاري, من ذرية الصحابي الجليل سعد بن عبادة الخزرجي الانصاري .
· عائلة القاضي القطري بمركز فرشوط وهم أبناء القاضي حمد بن حمد بن علي بن القاضي محمد القطري الساعدي الأنصاري, من ذرية الصحابي الجليل سعد بن عبادة وهم عدة فخوذ، هي :
 (آل شمس الدين - آل سعد الدين - آل مصطفى) وأبناء عمومتهم عائلة الحمادية بمركز نجع حمادي في قرية هو .
· عائلة الفجيري بقرية أبو دياب غرب مركز دشنا .
· وقد شرفت محافظة قنا بوجود الكثير من العائلات الأنصارية، والتي يرجع أنساب معظمها إلي قبيلة التميمية الأنصار، وهم من ذرية الصحابي الجليل الحارث بن مالك الأنصاري رضي الله تعالى عنه من بنى حبيب بن عبد حارثة من الخزرج الأنصار .
الأنصار بمحافظة الأقصر:
وتنتمي معظم عائلات الأنصار بها الى قبيلة التميمية الخزرج الأنصار وأغلبهم فروع من قبيلتي الصعايدة والعمرانية .

الأنصار بمحافظة أسوان:
والانصار بها هم :
·  قبيلة العكارمة أو بنوعكرمة من الأنصار وينتمون إلى سيد الأوس سعد بن معاذ رضي الله عنه ولهم تاريخ قديم بالصعيد وخاصة بأسوان فالعكارمة ولهم تاريخ معروف فى فتوحات بلاد النوبة .
· عائلة عبد الباري وهي من عائلة النجاجرة بصعايدة كلح الجبل لتابعة لمركز إدفو.
· قبيلة العطياب آل صــــــــابون الأنصارية بقرية كلح الجبل لتابعة لمركز إدفو.
· أولاد نجم الدين الانصاري بقرية كلح الجبل لتابعة لمركز إدفو .
· عائلة الحجيرات في مركز أسنا, وبالسباعية, وأدفو, والكنوز من بنو محمد الذين ينتسبون إلى حسان بن ثابت الخزرجي, شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم .
· عائلة الحمادية الأنصار بقرية المنصورية ناحية اسوان بمصر جميعهم من حسين بن حمادى بن على بن الامير محمد الانصارى وله مقام شهير باسنا زوج السيدة جميلة بنت الامام موسى الكاظم جابر بن اسحق بن إبراهيم بن محمد الأنصاري .. ويكنى أبا إسحاق ..ويتصل نسبه بالصحابي الجليل سعد بن عبادة الأنصاري سيد الخزرج رضي الله عنه .
· قبيلة العمرانية : أبناء سيدي عمران  صاحب المقام الانور بدراو ولهم فروع في دراو وكوم امبو وادفو ويسكنون غالبا الى جوار قبائل الجعافرة الاشراف الهاشميين .