الأحد، 19 يناير 2014

المعبديون في طما: تاريخ عائلة المعابدة وأثرها في المجتمع

آل المعبدي بطما:أصولهم وفروعهم وأعلامهم


عائلة المعابدة الأنصار بطما


"تعد عائلة المعابدة أو آل المعبدي بمركز طما محافظة سوهاج من العائلات الأصيلة التي تتمتع بتاريخ طويل وجذور ضاربة في أعماق التاريخ، إذ تعود أصولهم إلى قبيلة المعابدة الأنصار، التي تنحدر من شاعر الأندلس الشهير أبو بكر بن عبادة بن عبدالله بن ماء السماء، الذي كان من أسرة نبيلة، وهو من نسل الصحابي الجليل سعد بن عبادة رضي الله عنه من الخزرج. وتنتشر فروع هذه العائلة الكريمة في مدينة طما، حيث ينحدرون منها، كما أنهم يتواجدون بشكل ملحوظ في قرية جزيرة المعابدة، التي تحمل اسم العائلة العريق، مما يبرز حضورهم الكبير في تلك المنطقة.

كما أن لعائلة المعابدة فرعًا آخرًا في قرية بني حرب، التابعة لمركز طهطا، ويعود تاريخ هذا الفرع إلى حلف المعابدة الذي جاء من عرب المعابدة في مركز أبنوب الحمام بمحافظة أسيوط، في القرن التاسع عشر، حيث قاموا بتأسيس هذا الفرع الجديد الذي يشهد الآن على عراقة الأسرة وتمسكها بالعادات والتقاليد الأصيلة التي تربطها بجذورها القوية في منطقة الصعيد. وهم أبناء عمومة آل شافعين المعبدي الأنصاري بشندويل البلد بمركز المراغة، وكذلك شوافع عرابة أبو كريشة بمركز المنشاة، وعائلات عرابة أبيدوس بمركز البلينا، وزليتن بنجع حمادي. كما أن لهم امتدادات في مختلف أنحاء الصعيد، حيث توجد فروع أخرى في أسيوط والمنيا وبني سويف، إضافة إلى الفيوم والإسكندرية، مما يعكس مدى انتشارهم وتعاظم تأثيرهم في مختلف المناطق."



تم تطوير النص وإضافة التفاصيل اللازمة لزيادة عدد الكلمات بما يتناسب مع طلبك:

"تعد عائلة المعابدة أحد فروع قبيلة المعابدة الأنصار الشهيرة في صعيد مصر، وتعتبر من أكبر وأعرق العائلات في مركز طما. وهي تمثل رمزًا من رموز الفخر والعراقة في المنطقة، ويكفيها شرفًا وعزة أن تكون من نسل الصحابي الجليل سعد بن عبادة الخزرجي رضي الله عنه، الذي يعتبر من أبرز رجال الأنصار الذين وقفوا إلى جانب رسول الله صلى الله عليه وسلم في أحلك الظروف. فهذه العائلة لا تقتصر فقط على النسب الرفيع، بل تتمتع أيضًا بتاريخ حافل من التضحيات والبطولات التي تجسد معاني الشجاعة والنبل.

ويتميز أبناء عائلة المعابدة في طما بسمات شخصية نادرة من الكرم والشجاعة وشدة البأس، وهي سمات يعكسها التاريخ والموروث الشعبي، حيث ينطبق على المعبدي قول الشاعر مفاخرا بشجاعته: "إني آمرؤ مني السماحة والندى والبأس أخلاق أصبت لبابها
وأنا الربيع لمن يحل بساحتــــي أسدٌ اذا ما الحرب أبدت نابها
واذا لقيت كتيبة طاعنتهـــــــــــا وسلبتها يوم اللقاء عقابهـــا."
فهم بحق أسود في ساحة المعركة، يثبتون أقدامهم في أوقات المحن، ويثبتون للعالم أجمع أن معدنهم الأصيل لا يتغير مهما تغيرت الظروف.

ولذلك، فإن هذه العائلة تربطها أواصر وثيقة من النسب والمصاهرة مع العديد من العائلات الأصيلة الأخرى، بما يعزز من مكانتها في المجتمع. حيث تربطها صلات وثيقة مع عائلة طنطاوي، وعائلة المناصرة، وعائلة الخوله، وعائلة أولا السيد، بالإضافة إلى عائلة أبو الجود الأشراف بالبداري. كما أن هناك روابط قوية مع عائلة السيد نجيب بسلمون، وعائلة الدرديري بمشطا، وعائلة أبو دومة بقرية أم دومة، مما يخلق شبكة من العلاقات الاجتماعية والقبلية التي تزيد من مكانة العائلة في محيطها.


ومن فروع عائلة المعابدة بطما

فروع مباركة تتمسك بنسبها الأنصاري العريق، ويعتزون بلقبهم المعبدي الذي يمثل رمزًا للشرف والفخر في تاريخهم الطويل. عائلة المعابدة بطما تتميز بتماسكها وترابطها القوي، مما يجعلها مثالًا يحتذى به في الوفاء والاعتزاز بالنسب والمبادئ الأصيلة. ومن بين فروع هذه العائلة الشامخة:

  1. فرع العظايمة
  2. فرع الشوافع
  3. فرع تمام
  4. فرع عبد العال فراج
  5. فرع أبو زيد عوض
  6. فرع السيد عبدالعال
  7. فرع قنديل
  8. فرع عبد الستار
  9. فرع القيضي

تظل هذه الفروع شامخة بما تحمل من إرث عظيم وتاريخ مشرف."


أعلام عائلة المعابدة بطما


"ومن أعلام عائلة المعابدة على سبيل المثال لا الحصر، الذين تركوا بصماتهم في مختلف المجالات، يبرز 
النائب مختار المعبدي، الذي كان له دور بارز في الحياة السياسية المصرية. فقد شغل منصب عضو مجلس الشعب سابقًا، حيث استمر في عضوية المجلس لفترة طويلة امتدت من عام 1980م حتى عام 2005م، ليكون أحد الوجوه السياسية اللامعة في تلك الحقبة. خلال هذه الفترة، قدم العديد من المبادرات والاقتراحات التي خدمت الصالح العام، وكان له دور كبير في تمثيل قضايا المواطنين والدفاع عن مصالحهم في البرلمان. إن إرثه السياسي لا يزال محفورًا في ذاكرة أبناء المنطقة، ويعد مصدر فخر لعائلة المعابدة وأبناء طما بشكل خاص."



النائب مختار المعبدي 


لواء شرطة / أحمد تمام المعبدي الأنصاري 

يعتبر اللواء أحمد تمام المعبدي من الشخصيات البارزة في مجال الأمن، حيث شغل منصب مساعد مدير أمن بني سويف بكل كفاءة، وكان له دور كبير في الحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة. عُرف بحنكته وقدرته على التعامل مع المواقف الصعبة بحنكة واقتدار.


لواء أركان حرب / نبيل محمد علي عبد العظيم المعبدي الأنصاري 
اللواء أركان حرب نبيل محمد علي عبد العظيم المعبدي يعد من القادة العسكريين البارزين الذين خدموا في الحرس الجمهوري، حيث برع في مهامه العسكرية وحقق العديد من النجاحات التي أضافت إلى رصيده الشخصي والمجتمعي.


لواء / عبد الرازق شافع المعبدي الأنصاري 
اللواء عبد الرازق شافع المعبدي هو أحد الأبطال في القوات المسلحة المصرية، حيث خدم بإخلاص وتفانٍ في عمله، وقدم مثالًا حيًا للانضباط العسكري والشجاعة في أداء الواجب الوطني.


المستشار / محمود قنديل المعبدي الأنصاري 
المستشار محمود قنديل المعبدي هو أحد الأسماء اللامعة في السلك القضائي، حيث شغل منصب رئيس محكمة استئناف أسيوط وقدم العديد من الأحكام العادلة التي عززت ثقة المواطنين في النظام القضائي المصري.


رائد شرطة / ماجد جمال المعبدي الأنصاري 
رائد شرطة ماجد جمال المعبدي يعد من أبرز الضباط في جهاز الشرطة، ويمتاز بحنكته المهنية وسعة صدره في التعامل مع مختلف المواقف الأمنية، مما جعل منه شخصية محورية في عمله.


رائد شرطة / عمر مختار المعبدي الأنصاري 
رائد شرطة عمر مختار المعبدي هو من ضباط الشرطة الذين تمتعوا بمهنية عالية وإخلاص في أداء واجبهم، وقد خدم الوطن بكل تفانٍ، مما أكسبه احترام وتقدير زملائه والمجتمع.

نقيب شرطة / مصطفى محمد عبد العزيز المعبدي الأنصاري 
نقيب شرطة مصطفى محمد عبد العزيز المعبدي من الشخصيات التي أحدثت تأثيرًا كبيرًا في جهاز الشرطة، حيث أظهر جدارة في إدارة الملفات الأمنية بمهارة وقدرة عالية على مواجهة التحديات.


نقيب حربية / محمد إبراهيم المعبدي الأنصاري 
نقيب حربية محمد إبراهيم المعبدي كان له دور كبير في النيابة العسكرية في القاهرة، حيث قدم أداءً متميزًا في تسيير العمل العسكري وأظهر تميزًا واضحًا في إدارة القضايا العسكرية.


نقيب شرطة / أحمد إبراهيم المعبدي الأنصاري 
نقيب شرطة أحمد إبراهيم المعبدي هو أحد الضباط الذين قدموا الكثير لجهاز الشرطة، حيث تميز بقدراته الفائقة في التعامل مع القضايا الأمنية، ليكون مثالًا يُحتذى به في هذا المجال.


عميد شرطة / زكريا تمام المعبدي الأنصاري 

عميد شرطة زكريا تمام المعبدي يُعتبر من كبار ضباط الشرطة، حيث قدم العديد من الإنجازات الأمنية التي شهدت لها المنطقة، وكان له دور كبير في تعزيز الأمن وتنظيم الأعمال الشرطية.


عقيد شرطة / محمد تمام المعبدي الأنصاري 
عقيد شرطة محمد تمام المعبدي هو من الضباط المخلصين الذين خدموا في جهاز الشرطة بكل تفانٍ، حيث كان له دور كبير في تطبيق القانون وتحقيق العدالة في المواقف الصعبة.


الصحفي / السيد عبد العظيم المعبدي الأنصاري 
الصحفي السيد عبد العظيم المعبدي هو أحد الأسماء اللامعة في مجال الصحافة، حيث شغل منصب رئيس تحرير جريدة الجمهورية سابقًا، وقدم إسهامات بارزة في الإعلام المصري، وساهم في نقل الأحداث الوطنية بكل نزاهة وموضوعية.


دكتور طبيب / صالح المعبدي الأنصاري 
الدكتور صالح المعبدي هو أحد الأطباء المتميزين الذين قدموا خدمات طبية متميزة للعديد من المرضى، وكان له دور كبير في تحسين الرعاية الصحية في المنطقة.


دكتور / أحمد خالد المعبدي الأنصاري 
الدكتور أحمد خالد المعبدي هو من الأطباء المتخصصين الذين تميزوا بتفانيهم في العمل، حيث قدم الكثير من الجهود في علاج المرضى وتحقيق نتائج إيجابية في مجال الطب.


دكتور / محمد خالد المعبدي الأنصاري 
الدكتور محمد خالد المعبدي هو أحد الأطباء الذين أثبتوا جدارتهم في مجال الطب، حيث قدم العديد من الحلول الطبية المبتكرة وعمل على تطوير الممارسات الصحية.


دكتور طبيب / عبد المعز المعبدي الأنصاري 
الدكتور عبد المعز المعبدي هو طبيب متخصص، معروف بكفاءته العالية في تقديم العلاج للمرضى، واهتم دائمًا بتقديم رعاية صحية متميزة ذات مستوى عالٍ من الجودة.


المهندس / عبدالباسط عبد الرازق المعبدي الأنصاري 
المهندس عبدالباسط عبد الرازق المعبدي هو من الكوادر المهنية المتميزة في مجال الهندسة، حيث يعمل في الشركة الشرقية للدخان وحقق العديد من الإنجازات الهندسية التي أثرت بشكل إيجابي على سير العمل في المجال.


الأستاذ / جمال عبد الرازق المعبدي الأنصاري 
الأستاذ جمال عبد الرازق المعبدي هو من الشخصيات المميزة في المجال المحلي، حيث شغل منصب رئيس المجلس المحلي الشعبي لطما، وقدم العديد من المبادرات التي خدمت أبناء المنطقة بشكل كبير.

وهكذا تظل عائلة المعابدة الأنصار بمركز طما نموذجًا للعراقة والمجد، متجذرة في تاريخ القبائل العربية، ومحافظة على إرثها الأصيل من النسب الشريف والمواقف المشرفة. فمن خلال فروعها الممتدة ورجالاتها البارزين في مختلف المجالات، أثبتت العائلة حضورها القوي وتأثيرها العميق في المجتمع، سواء في ميادين السياسة، الأمن، القضاء، الطب، أو الصحافة.

إن ارتباط عائلة المعابدة بعائلات أخرى عريقة يعكس مدى تلاحمها داخل النسيج القبلي والاجتماعي، ويؤكد على استمرار تقاليدها القائمة على الشهامة والكرم والانتماء الصادق. وبينما تستمر الأجيال القادمة في حمل مشعل هذا الإرث العريق، يبقى التاريخ شاهدًا على أمجادها، لتظل عائلة المعابدة فخرًا لأبناء طما وسوهاج، ورمزًا أصيلًا من رموز الصعيد.




********







الاثنين، 13 يناير 2014

الحلف والقبيلة: رحلة المعابدة من الأندلس إلى صعيد مصر

عرب المعابدة الأنصار بمحافظة أسيوط و صعيد مصر 



تُعد قبيلة المعابدة من أبرز القبائل العربية في صعيد مصر، وتتميز بتاريخ عريق يعود إلى أصولها المرتبطة بـالأنصار، الذين لعبوا دورًا هامًا في نشر القيم ا


تُعد قبيلة المعابدة من أبرز القبائل العربية في صعيد مصر، وتتميز بتاريخ عريق يعود إلى أصولها المرتبطة بـالأنصار، الذين لعبوا دورًا هامًا في نشر القيم العربية والإسلامية. يتميز أفراد القبيلة بالتمسك بالعادات والتقاليد التي توارثوها عبر الأجيال، مما جعلهم جزءًا لا يتجزأ من نسيج المجتمع المصري. في هذا المقال، نستعرض نسب قبيلة المعابدة وأصولها، ونلقي الضوء على مكانتها في التاريخ المصري ودورها في تعزيز الروابط الاجتماعية والثقافية في عدد من القبائل علي تنوع أنسابها.

نسب قبيلة المعابدة: قبيلة المعابدة قبيلة عربية أصيلة بصعيد مصر يطلق على واحدهم معبدي ترجع بنسبها الى أنصار رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم (١) ، حيث تنتسب الى الصحابي الجليل سعد بن عبادة بن دليم الخرجي الأنصاري رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله علية وسلم وسيد الخزرج (٢) .


سيرة الشاعر ابو بكر بن عبادة بن ماء السماء شاعر الأندلس

فهو سعد بن عبادة بن دليم بن حارسة بن خزيمة بن ثعلبة بن طريف بن الخزرج بن ساعدة بن كعب بن الخزرج بن ثعلبة العنقاء الغساني بن عمرو بن ميزيقيا بن عامر ماء السماء الازدي الكهلاني اليعربي القحطاني (٣) ، وكان رضي الله عنة نقيبا وجوادا يطعم الطعام هو وسبعة من أبائة الى طريف (٤) .

وبنو طريف بن الخزرج بن ساعدة أحدى قبائل بنو ساعدة المشهورون بأصحاب ثقيفة بنو ساعدة والتى تم بها مبايعة الصحابي الجليل أبي بكر الصديق رضي الله عنه خليفة للمسلمين (٥) .

والمعابدة عشيرة كثيرة العدد من ذرية شاعر الأندلس أبو بكر بن عبادة من ذرية سعد بن عبادة رضي الله عنه ولذلك تشتهر بألاسماء الأندلسية مثل "صالحين و شافعين " (٦) .


تُعد قبيلة المعابدة من أبرز القبائل العربية في صعيد مصر، وتتميز بتاريخ عريق يعود إلى أصولها المرتبطة بـالأنصار، الذين لعبوا دورًا هامًا في نشر القيم ا

و الشاعر أبو بكر بن عبادة هو أبو بكر بن عبادة بن عبد الله بن ماء السماء عاش نهاية الخلافة الأموية بالأندلس وعاصر الدولة العامرية ٣٧١هجرية بالاندلس ، والتى أشتهر بها كوشاح ورأس الشعر حتى غطت شهرته الشعرية على كافة أثرة وحياته ومناقبه الأخرى فأن ذكر الناس شعر الأندلس ذكر بن ماء السماء وقيل له بن ماء السماء نسبة الى جده الاول (٧) .

أصول المعابدة: وقبيلة المعابدة منها فرع لبكر بن وائل من ربيعة دخلو معهم بلحلف ، ومنهم بالأندلس البكريين أصحاب جزيرة شلطيش وأونبه فى عصر ملوك الطوائف حتى أنتزعها منهم المعتضد بن عباد صاحب أشبيليه عام ٤٤٣ هجرية ، ومنهم أبو عبيد البكري صاحب التصنيفات (٨)، وهم الأن عائلة الطوالب، ومن المعابدة عائلة السعايدة الأنصار من ذرية الصحابي سعد بن عبادة ومن المعابدة عائلة الهواورة و عائلة الطحاوية الهنادي من بني سليم وعائلة المرابطين وهو أسم يحمل أسم دولة أسلامية عظيمة بالمغرب العربي والأندلس (٩)، ويتضح  من ذلك ان قبيلة المعابدة الأنصارية تنطوي على حلف معبدي كبير قدم من الأندلس شرقا الى مصر. 


شوافع المعابدة الأنصار في الأندلس


لذلك يكون عمر قبيلة المعابدة عبر التاريخ ١٠٦٤ عام منذ بن عبادة مرورا بالدولة العامرية وبدولة ملوك الطوائف حتى قيام دولة أبناء عمومتهم بني الاحمر والى الان.

وبنى الاحمر من ذرية قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنه حيث أن لقيس بن سعد بن عبادة يرجع بنو نصر سلاطين غرناطة بنسبهم اليه (١٠) ، ومنهم نصر بن سعد بن علي بن يحيى بن سعد بن قيس بن سعد بن عبادة ، ومن نسله يوسف المعروف بالأحمر جد بني الأحمر السلاطين بغرناطة , وهو يوسف بن محمد بن أحمد بن محمد بن خميس بن نصر الذي أشرنا اليه أنفا ، وكان حكم بني الأحمر للأندلس ( ٦٣٥ – ٨٩٧ هجرية / ١٢٣٨ – ١٤٩٢ م ) وكان شعارهم " لا غالب الا الله " ومنهم أخر سلاطين غرناطة والذي أعقب ولدان هم (يوسف و أحمد) وهو أبو عبدالله محمد الحادي عشر المعروف بن ابو الحسن علي بن يوسف الرابع بن سعد بن محمد بن ابو الحجاج يوسف. 

تاريخ قبيلة المعابدة:


مع أطمحلال دولة بني الاحمر أخر ممالك الأندلس حدث ما يعرف بمحنة الفردوس المفقود والتى أعقبها هجرة الكثير من الموريسكيين الأندلسيين إلى بلاد المغرب، وكانت مصر مركذا أقليم يا هاما للأندلسيين (١١)، واستقر الكثيرين منهم بالأسكندرية، كما استقر عدد من الأندلسيين في مدن مصر الأخرى كالقاهرة ودمياط ورشيد والسيويس و المنصورة وأسيوط. وأنتقل أليها عدد من البيوتات الأندلسية المغربية في القرنين الأخيرين(١٢)، وقبيلة المعابدة مثلها مثل معظم القبائل العربية بالأندلس وقد هاجرت القبيلة الى مصر وأستقرت بمحافظة أسيوط(١٣)، بقرية طهنهور وهو أسم فرعوني ، وطهنهور قرية قديمة وردت فى تحفة الأرشاد من الأعمال السيوطية يقال لها طهنهور السدر وفى العهد العثماني تغير أسمها الى المعابدة (١٤) ، نسبة الى قبيلة المعابدة والتى يطلق على واحدهم معبدي وقد أطلق عليهم العثمانيون بنو معبد ، ويرجع ذلك الى أستقرار قبائل نازحة من بلاد المغرب ويظهر ذلك في عائلات المعابدة فمنهم شوافع المعابدة الأنصار وبنو عمومتهم السعايدة الأنصار وعائلة المرابطين وهم يحملون أسم دولة عظيمة حكمت شمال المغرب وبلاد افريقيا ودخلت الأندلس وعائلة الطوالب وهم من ذرية بكر بن وائل من ربيعة ، والبكريين أصحاب جزيرة شلطيش وأونبه فى عصر ملوك الطوائف و الخرابزة البريشية من السادة بني العباس ، وعائلة الهوارة، منهم الفقايرة، آل الميرة، آل الشيخ، الغراب، العفايشة، الحرابوة، البهانسة، البحيري، الشامة، السالمي، الخمايسة، آل عبد العواض، الكساسبة، والخطبه عشائر عربية أصيلة تحمل اللقب المعبدي. 
وقد أستقر هذا التحالف بديار طهنهور وبهم تغير الى عرب المعابدة منذ حوالي الخمسمئة عام .


قبائل الشوافع منها شوافعالانصار و شوافع الهوارة و شوافع الهنادي و شوافع الاشراف

بلتد تسمي بأسم قبائل عربية كبلدة عرب المعابدة


وهي الأن تابعة لمركز أبنوب بمحافظة أسيوط ومع أنتشار أبناء القبيلة حملت عدة بلاد أسم المعابدة مثل قرية المعابدة الغربية وقرية جزيرة المعابدة الشرقية بمركز أبنوب وقرية جزيرة المعابدة بمركز منفلوط محافظة أسيوط وعائله المعابده بديروط وقرية جزيرة المعابدة بمركز طما محافظة سوهاج .


مخطوط زليتن يذكر  أنساب القبائل العربية في صعيد مصر


قبائل صعيد مصر:


يتصف أبناء المعابدة بصفات العرب من الكرم والشجاعة وشدة البأس ويعرف منهم الأن المعابدة بسملوط وبني مزار بمحافظة المنيا ، ومنهم بيت صالحين والمعابدة بأسيوط ومنهم عائلات الشوافع وهي عائلات عريقة ، وشوافع المعابدة بطما، والمعابدة بمركز المراغة والمشهورين حاليا بعائلة الشفاعنة بقرية شندويل البلد (١٥)، من ذرية عبادة الخزرجي(١٦). 


نسب آل الجندي وآل شافعين المعبدي الأنصاري


ومنهم بيت صالحين وبيت شافعين وبيت كمال الدين بنجع خميس وعائلة الجلفى بمدينة المراغة ومنهم أبناء عمومتهم آل شافع العصارة محافظة اسيوط ، وعائلة الشوافع بعرابة أبو كريشة مركز المنشا وعائلة الشوافع الأنصار بقرية عرابة أبيدوس بمركز البلينا بسوهاج وأبناء عمومتهم شوافع قرية زليتن بمحافظة قنا (١٧) .


نسب عائلة الشفاعنة المعابدة الأنصار في مصر


وتشتهر محافظات أسيوط وسوهاج وقنا في صعيد مصر بتنوع القبائل والعائلات التي تمتد جذورها إلى أعماق التاريخ العربي. في محافظة أسيوط، تبرز قبائل مثل الهمامية وبني عديات وبني محمد الشهابية و وبني محمد المروانية، التي تتميز بتاريخها الحافل ودورها في الحفاظ على التراث العربي. أما في محافظة سوهاج، فتتألق قبائل مثل بني هلال وجهينة وبني واصل وفزارةو الهوارة والبلابيش، المعروفين بتأثيرهم الثقافي والاجتماعي في المنطقة. وفي قنا، نجد قبائل عريقة مثل الأشراف والجعافرة، التي يعود نسبها إلى آل بيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم. هذه القبائل، إلى جانب غيرها، تشكل جزءًا هامًا من النسيج الاجتماعي لصعيد مصر، حيث تتوارث القيم والتقاليد الأصيلة جيلاً بعد جيل.

الأنصار في مصر: 


يُعدون من أعرق القبائل العربية التي استقرت في البلاد منذ الفتح الإسلامي. ينحدر الأنصار من قبيلتي الأوس والخزرج، اللتين كانتا من أوائل القبائل التي ناصرت النبي محمد صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة. بعد الفتوحات الإسلامية، انتقل العديد من الأنصار إلى مصر واستقروا في مناطق مختلفة، أبرزها صعيد مصر، حيث ساهموا في نشر الإسلام وتعزيز القيم العربية الأصيلة. ولا تزال العديد من العائلات والقبائل في محافظات مثل أسيوط وسوهاج وقنا تعتز بانتمائها إلى الأنصار، وتحتفظ بتاريخها الحافل الذي يعكس أصالة هذه القبيلة ودورها في بناء المجتمع المصري وعلي سبيل المثال لا الحصر قبائل بني محمد شهابية الأنصارية بأسيوط وقبيلة السادة الركابية بالوادي الجديد و بني النجار و بني حرام بسوهاج و عائلات القاضي القطري وقبيلة السادة التميمية بقنا. 

ومن المفارقة أن أرض مصر لها علاقة قديمة بذرية الصحابي الجليل سعد بن عبادة حيث كان قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنة واليا على مصر لعلى بن ابي طالب كرم الله وجهه لكثرة ابناء الانصار بها ، وتذكر الأخبار ايضا أن قرية شندويل البلد والقرى المجاورة لها كانت خاضعة لحامية بيزنطية تقدر بأربعون ألف جندي محصنون فى حصن " أنصانا و هي قرية بصونة حاليا " بأسوار عالية وفى أواخر العصر الروماني جاء الفتح الأسلامي المبين وفتحت هذة البقاع على يد القائد الباسل لبدة بن قيس بن سعد بن عبادة الانصاري ) وعدد من الصحابة الكرام رحمة الله عليهم أجمعين (١٨).


نسب شوافع المعابدة الأنصار


و يجب أن ننتبه الى أن قبيلة المعابدة لا ترتبط بأي نسب مع قبيلة معبد ، والتى تنتسب الى عبد الله من بني عمرو من مسروح من قبيلة حرب وديارهم بالقرب من جدة وقبيلة معبد من البطلحة من مرير من لحيان من هزيل (١٩) ، وقد ذكرنا ذلك للتوضيح حيث أن واحدهم يقال له معبدي ، وكذلك لا يجتمعوا بنسب مع معابدة أولاد على الساعدي بمطروح والصحراء الغربية فهم قدموا الى مصر من أقليم برقة شرقي ليبيا وهي قبيلة عربية من عقار من الساعدي من أبي لليل من علاق من بني سليم من قيس العدنانية ويقال لواحدهم معبدي ، وأيضا قبيلة العبابدة وواحدهم عبادي من نسل الزبير بن العوام القرشي وبنو عمومتهم بنو طلحة وبنو جعفر وهم يشغلون البراري الواقعة شرق النيل من قنا الى أسوان وشرقا حتى القصير على البحر الاحمر .

(أن هو الا تشابة فى الاسماء مع قبائل لها من العزة والشرف الكثير)


كما أن لدى البعض أعتقاد خاطئ أن شوافع المعابدة ينتسبون الى شوافع اليمن والصحيح أن الشوافع باليمن هم أهل السنة باليمن على المذهب الشافعى من مختلف القبائل والأنساب وهو ما يميزهم عن أهل الشيعة باليمن من الحوثيين والزيود  وتوجد فروع صغيره تحمل أسم شافع كشوافع قبيلة يافع اليمنية وشوافع قبيلة جهينة وتوجد قبائل فى العراق تحمل أسم شافع دون نسب يجمعهم غير أنهم أنتقلوا من اليمن الى العراق يحملون المذهب الشافعي.

وقد يكون الخلط جاء من كون الاوس والخزرج من ألازد والازد قحطانية يمانية .


شوافع المعابدة الأنصار قبيلة من ذرية الصحابي الجليل قيس بن سعد بن عبادة


(المصادر) :


********

(١) المشايخ وكبار السن في المعابدة فيما توارثة الاباء عن الاجداد.

(٢)  كتاب قبائل الانصار فى سائر البلدان والامصار للدكتور ياسر حميد الانصاري .

(٣)  التعريف بالأنساب والتنويه بذوي الاحساب لأبو الحسن القرطبي .

(٤) سير أعلام النبلاء النبلاء لمحمد بن أحمد بن عثمان الذهبي .

(٥) نهاية الارب في معرفة أنساب العرب لأبو العباس بن علي القلقشندي .

(٦) مقالة بعنوان ( علي الجندي في ذمة الله ) - لصالح جودت - مجلة الهلال - القاهرة ١٩٧٣م .

(٧) كتاب شعراء أندلسيون منسيون للدكتور فوزي عيسى .

(٨) نفخ الطيب فى غصن الأندلس الرطب لأحمد بن المقري التلمساني .

(٩) دولة المرابطين في المغرب والأندلس - عهد يوسف بن تاشفين أمير المرابطين. سعدون عباس نصر الله، 1985، دار النهضة العربية- ص ١٨.

(١٠) قلائد الجمان فى التعريف بقبائل عرب زمان للقلقشندي .

(١١) العائلة والثروة البيوت التجارية المغربية في مصر العثمانية - حسام محمد عبد المعطي. 

(١٢) أنبعاث الأسلام في الأندلس - علي منصر الكتاني - ص٤٠٤

(١٣) كتاب ما أختلف وما ائتلف من أنساب العائلات الشوافعية - محمد شافعين الأنصاري - ص ١١٩ - pdf

(١٤) كتاب القاموس الجغرافي للبلاد المصرية ، الجزء الرابع لمحمد رمزي .

(١٥) كتاب الأنصار صفوة من الأخيار - عثمان الأمير - ص ٢٠٨.
(١٦) ديوان أغاريد السحر - للشاعر علي الجندي-دار الفكر العربي- ص١٣. 

(١٧) مخطوطة تاريخية تبلغ من العمر حوالي الربعمائة عام من جرد الشريف محمد الزلتيني البرقي من الشريف عبد السلام الأسمر الفيتوري .

(١٨) القبائل العربية في مصر - شافع توفيق. 

(١٩)  معجم قبائل المملكة العربية السعودية للمؤلف أحمد الجاسر .

قبائل وعوائل الأنصار في صعيد مصر: التاريخ والانتشار

قبائل وعوائل الأنصار بصعيد مصر 


قبائل الأنصار قبيلة بني حرام - قبيلة المعابدة - قبيلة الشهابية - قبيلة النجارية - قبيلة العكارمة - قبيلة الركابية - قبيلة القضاة - قبيلة الصوامت - قبيلة البقيرية


الانصار قبيلة من قبائل شعب الازد من كهلان بن سبأ من العرب القحطانية التي تسكن مصر منذ الفتوح الإسلامية

و هم بنو الاوس و الخزرج ابنا حارثة بن ثعلبة البهلول ابن عمرو مزيقياء ابن عامر ماء السماء ابن حارثة الغطريف ابن امرئ القيس البطريق ابن ثعلبة العنقاء ابن مازن ابن الأزد (جد قبائل الازد) بن الغوث بن نبت بن مالك بن كهلان بن قحطان , فأهلا بالأنصار أهل الشرف المتين بالجاهلية و السبق المبين في الاسلام.


قبائل الأوس والخزرج


و يقال للاوس و الخزرج معا الانصار و كان يقال لهم في الجاهلية بنو قيلة و هي امهما و كانت شريفة و كان الخزرج اكثر عددا من الاوس و لذلك ربما سمتهم العرب بنو الخزرج معا و كانوا يسكنون يثرب شمال مكة بستمائة كيلو متر..

و في الاسلام سميت بلدتهم يثرب بمدينة رسول الله و سماهم الله عز و جل بالانصار ، و انعم بهذا الاسم الفخم ، و ذلك لنصرتهم لرسول الله صلى الله عليه و سلم ، و لحمايتهم له من الابيض و الاحمر و الاسود حتى بلغ رسالته و أدى أمانته.


قبائل الأنصار قبيلة بني حرام - قبيلة المعابدة - قبيلة الشهابية - قبيلة النجارية - قبيلة العكارمة - قبيلة الركابية - قبيلة القضاة - قبيلة الصوامت


فتقبل الله منهم جهادهم و تضحيتهم الغالية لنصرة دينهم و قد سألوا رسول الله يوم العقبة إن هم أدوا ما عليهم نحوه من نصرة و منعة فما لهم ؟ فقال لهم الرسول كلمة مقتضبة : الجنة و إنا نشهد أنهم أدوا ما عليهم من بيعة و نرجو الله لهم أن يبوئهم أعلى الجنة بفضله و كرمه وهو الذي قال فيهم:
( و الذين تبوأوا الدار و الايمان من قبلهم يحبون من هاجر اليهم و لا يجدون في صدورهم حاجة مما اوتوا و يؤثرون على انفسهم و لو كان بهم خصاصة و من يوق شح نفسه فاولئك هم المفلحون) (سورة الحشر اية 9)

تاريخ الانصار بمصر


سكن الاوس و الخزرج يثرب في الجاهلية ثم انتشرت عشائر منهم مع الفتوح فسكنوا الشام و العراق و مصر و كان لهم بها جمع كبير.

و كان الانصار بمصر قد انحازوا الى الفريق المطالب بالثأر أولا من قتلة أمير المؤمنين عثمان بن عفان و من أجل ذلك أمّر أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهم سيدهم قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري كي يستميلهم إلى فريقه لكنهم اعتزلوا الفتنة ردحا ثم اخرجوا والي مصر الذي خلف قيس بعد أن عزله أمير المؤمنين علي لوقيعة دبرها معاوية بينهما، و سكن الانصار بالدلتا منتشرين بمحافظاتها و بالصعيد الكثير من الأنصار رضى الله تعالى عن هم ونعرض لهم ماتعرف علية الباحثين حتى الان وهم :

قبائل وعوائل الأنصار بالصعيد



قبائل الأنصار قبيلة بني حرام - قبيلة المعابدة - قبيلة الشهابية - قبيلة النجارية - قبيلة العكارمة - قبيلة الركابية - قبيلة القضاة - قبيلة الصوامت - قبيلة البقيرية



الأنصار بمحافظة الجيزة:


والانصار بمحافظة الجيزة هم :

▫️  عربان النجمة  وجدهم نجم الانصاري من ذرية الصحابي الجليل سعد بن عبادة رضي الله عنه ويقيمون بالجيزة بالقرب من الاهرامات و بنو بياضه بن عامر بن زريق بن عبد بن حارسة بن مالك بن غصب اب جشم بن الخزرج وهم آل حموده بالقطوري بالعياط.

▫️ عائلة النجمة بكفر نصار جدهم العلامة على بن الحسن بن محمد أبي العباس أحمد الأنصاري فيرجع نسبها إلى سعد بن عبادة الخزرجي الأنصاري .

▫️ عائلة نجم بالبدرشين وهم من أولاد القاضي  إسكندر محمود العناني الأوسي الانصاري .

الأنصار بمحافظة الفيوم: 


والأنصار بها هم :

▫️  عائلة بيت عطية بمركز طامية وهم من الانصار البقرية .

▫️   عائلة عبد العال ويرجعون الى بني بياضة وهم بنو بياضه ابن عامر بن زريق بن عبد بن حارثه بن مالك بن غصب بن جشم بن الخزرج .

▫️شوافع المعابدة الأنصار بقرية أطسا. 

الأنصار بمحافظة بني سويف:

▫️ عائلة الانصاري وهم أولاد قاسم الأنصاري, يسكنون في مركز الفشن .

▫️عائلة شوافع المعابدة الأنصار ببني سويف. 

الأنصار بمحافظة المنيا:


والأنصار بها هم :

▫️ عائلات بني حرام بقرية بني حرام التابعة لمركز درمواس وهم من بني حرام بن كعب بطن من الخزرج.
▫️ عائلة بني صامت او الصوامته يرجعون الى الصحابي الجليل عبادة بن الصامت ويسكنون مركز بني مزار .

▫️آل شافعين المعبدي الأنصاري ببني مزار. 


قبائل الأنصار قبيلة بني حرام - قبيلة المعابدة - قبيلة الشهابية - قبيلة النجارية - قبيلة العكارمة - قبيلة الركابية - قبيلة القضاة - قبيلة الصوامت - قبيلة البقيرية


▫️ عائلة الشيخ عبادة يرجعون الى الصحابي عبادة بن الصامت ويسكنون مركز أبي قرقاص .

▫️آل شافع المعبدي الانصاري بقرية طوخ مركز ملوي. 


الأنصار بمحافظة أسيوط: 


▫️ عائلة الحرازي بقرية الأنصار مركز القوصية ويتفرعون الى عدة أسر ومنها آل وهمان- الشوافع- جاد الله- جاد الكريم – الشيخ وترجع عائلة الحرازي الى العكارمة من بني عكرمة من ذرية الصحابي الجليل سعد بن معاذ .

▫️ أولاد عطية جاد الحق بن علي بن سالم الأنصاري, بحري قوص ويرجح انهم من العكارمة بقرية مير.


قبائل الأنصار قبيلة بني حرام - قبيلة المعابدة - قبيلة الشهابية - قبيلة النجارية - قبيلة العكارمة - قبيلة الركابية - قبيلة القضاة - قبيلة الصوامت - قبيلة البقيرية

▫️ بيت عبد المطلب الانصار بقرية القصير مركزقوص .

▫️ بنو محمد الشهابية الذين ينتسبون إلى حسان بن ثابت الخزرجي, شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم وديارهم بأبنوب .

▫️ قبيلة عرب المعابدة  بابنوب  المعابدة من نسل قيس بن سعد بن عبادة رضي اللة عنة واسم المعابدة أسم عربي أصيل ، سكنوا بسفح الجبل الشرقي بقرية المعابدة الشرقية بمركذ أبنوب بعد هجرتهم من الاندلس منذ خمسة قرون وتسمى على أسمهم قرى المعابدة الغربية بابنوب وجزيرة المعابدة بمنفلوط وجزيرة المعابدة بمركذ طما محافظة سوهاج ومن عائلات المعابدة الانصار آل صالحين و آل شافع و آل الأحمر ولم يشتهر أبناء المعابدة بالانصار فيمن حولهم وتفاخرو باللقب المعبدي


قبائل الأنصار

الأنصار بمحافظة سوهاج:


والأنصار بها هم :

▫️ الحرامي من ذرية الصحابي الجليل  جابر بن الصحابي الجليل عبدالله بن عمرو بن حرام رضي الله عنهما الحرامي السلمي الخزرجي الأنصاري وأبناء عمومتهم آل الحرامي بقرية اقصاص بمركز المراغة وبقرية بنهو بمركز طهطا وبقرية الصوامعة بمركز ساقلته وهم من أشهر وأكبر عائلات محافظة سوهاج .

▫️  عائلة المعابدة بمركز طما من نسل قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنه وهم آل شافع وآل عبد العظيم المعبدي وهم أبناء عمومة عائلات قبيلة المعابدة بصعيد مصر .

▫️ عائلة الأنصاري بمركز طهطا وهي من أشهر عائلات مركز طهطا .

▫️ عائلة الشفاعنة من قبيلة المعابدة الأنصار  بقرية شندويل البلد بمركز المراغة وهم من ذرية الصحابي الجليل سعد بن عبادة الساعدي الخزرجي الأنصاري ( سيد الخزرج ) رضي الله تعالي عنه، منهم آل صالحين وآل شافعين وآل كمال الدين والشفاعنة هم أكبر فروع قبيلة المعابدة الأنصار بصعيد مصر، وهم من أشهر وأكبر عائلات محافظة سوهاج .


▫️عائلات الشوافع المعابدة الأنصار بسوهاج وقرية عرابة ابوكريشة بمركزالمنشاة. 

▫️الشوافع الأنصار بقرية عرابة أبيدوس مركز البلينا من ذرية قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنة ( عائلة العمامرة - عائلة الضباعة ). 

قبائل الأنصار قبيلة بني حرام - قبيلة المعابدة - قبيلة الشهابية - قبيلة النجارية - قبيلة العكارمة - قبيلة الركابية - قبيلة القضاة - قبيلة الصوامت - قبيلة البقيرية


▫️ عائلة حمادي باشا بقرية بلصفورة مركز سوهاج وترجع اصول العائلة الى القائد الاسلامي حمادي بن السيد الانصاري الذي دخل مع القائد الكبير عمرو بن العاص عند فتح مصر عام 23 هجريه .

▫️ عائلة الأنصاري بجرجا من ذرية يوسف صاحب المؤلفات الشهيرة بن عبد الجواد الكبير الأنصاري شارح متن سيدي خليل بن إسحاق وعائلة الأنصاري بقرية برديس مركز البلينا وهم أبناء عمومة عائلة الانصاري بطهطا، وبجرجا، وهم من قبيلة بنو النجار من الخزرج الأنصار .


الأنصار بمحافظة قنا :

وقد شرفت محافظة قنا بوجود الكثير من العائلات الانصار وهم :
             
▫️ بنو النجار بقرية حجازة قبلي من بنو محمد الذين ينتسبون إلى حسان بن ثابت الخزرجي، شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم .

▫️عائلة شوافع المعابدة الأنصار بقرية زليتن مركز ناجع حمادي .

▫️ عائلة الانصاري بقرية السمطا التابعة لمركز دشنا من بنو محمد الذين ينتسبون إلى حسان بن ثابت الخزرجي, شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم .


قبائل الأنصار قبيلة بني حرام - قبيلة المعابدة - قبيلة الشهابية - قبيلة النجارية - قبيلة العكارمة - قبيلة الركابية - قبيلة القضاة - قبيلة الصوامت - قبيلة البقيرية

▫️ قبيلة الصعايدة الانصار بمركز دشنا وتشكل نصف سكان مركز دشنا وتنتشر بالقرى التابعة له مع قبائل الأشراف و الهوارة .

▫️ قبيلة النجمية بمركز نجع حمادي ويرجع نسبهم إلى الأمير نجم الدين الأنصاري، وينتمون بالحلف الى قبائل الهوارة ، كما توجد عائلة الأنصاري بقرية الخضيرات بمركز نجع حمادي .

▫️ عائلة أبي ظهر اوعائلة القاضي بمركز فرشوط من ذرية القاضي عبد الرحيم الشافعي بن أحمد بن محمود بن محمد ويلقب بأبي ظهر بن يوسف صاحب المؤلفات الشهيرة بن عبد الجواد الكبير الأنصاري شارح متن سيدي خليل بن إسحاق و هم عدة فخوذ (محمد العجوز- الأمير- عبد الله- عبد الغني- محمد الأنصاري) وهم أبناء عمومة عائلات الأنصاري بطهطا وجرجا وبرديس .

▫️ عائلة الحمادية بقرية (هو) مركز نجع حمادي وهم أبناء القاضي حمد بن حمد بن علي بن القاضي محمد القطري الساعدي الأنصاري, من ذرية الصحابي الجليل سعد بن عبادة الخزرجي الانصاري .

▫️ عائلة القاضي القطري بمركز فرشوط وهم أبناء القاضي حمد بن حمد بن علي بن القاضي محمد القطري الساعدي الأنصاري, من ذرية الصحابي الجليل سعد بن عبادة وهم عدة فخوذ، هي :
 (آل شمس الدين - آل سعد الدين - آل مصطفى) وأبناء عمومتهم عائلة الحمادية بمركز نجع حمادي في قرية هو .

▫️ عائلة الفجيري بقرية أبو دياب غرب مركز دشنا .

▫️ وقد شرفت محافظة قنا بوجود الكثير من العائلات الأنصارية، والتي يرجع أنساب معظمها إلي قبيلة التميمية الأنصار، وهم من ذرية الصحابي الجليل الحارث بن مالك الأنصاري رضي الله تعالى عنه من بنى حبيب بن عبد حارثة من الخزرج الأنصار .

الأنصار بمحافظة الأقصر:


وتنتمي معظم عائلات الأنصار بها الى قبيلة التميمية الخزرج الأنصار وأغلبهم فروع من قبيلتي الصعايدة والعمرانية .

الأنصار بمحافظة أسوان:

والانصار بها هم :

▫️  قبيلة العكارمة أو بنوعكرمة من الأنصار وينتمون إلى سيد الأوس سعد بن معاذ رضي الله عنه ولهم تاريخ قديم بالصعيد وخاصة بأسوان فالعكارمة ولهم تاريخ معروف فى فتوحات بلاد النوبة .

▫️ عائلة عبد الباري وهي من عائلة النجاجرة بصعايدة كلح الجبل لتابعة لمركز إدفو.

▫️ قبيلة العطياب آل صــــــــابون الأنصارية بقرية كلح الجبل لتابعة لمركز إدفو.

▫️ أولاد نجم الدين الانصاري بقرية كلح الجبل لتابعة لمركز إدفو .

▫️ عائلة الحجيرات في مركز أسنا, وبالسباعية, وأدفو, والكنوز من بنو محمد الذين ينتسبون إلى حسان بن ثابت الخزرجي, شاعر رسول الله صلى الله عليه وسلم .

▫️ عائلة الحمادية الأنصار بقرية المنصورية ناحية اسوان بمصر جميعهم من حسين بن حمادى بن على بن الامير محمد الانصارى وله مقام شهير باسنا زوج السيدة جميلة بنت الامام موسى الكاظم جابر بن اسحق بن إبراهيم بن محمد الأنصاري .. ويكنى أبا إسحاق ..ويتصل نسبه بالصحابي الجليل سعد بن عبادة الأنصاري سيد الخزرج رضي الله عنه .

▫️ قبيلة العمرانية : أبناء سيدي عمران  صاحب المقام الانور بدراو ولهم فروع في دراو وكوم امبو وادفو ويسكنون غالبا الى جوار قبائل الجعافرة الاشراف الهاشميين .