الثلاثاء، 13 أغسطس 2019

مشروع مجلس قبائل بني ساعدة الأنصار بمصر


مقدمة:
بنو ساعدة هم بطن من الخزرج من القحطانية وهم بنو ساعدة بن كعب بن الخزرج وإليهم تنسب سقيفة بني ساعدة الآتي ذكرها منهم سعد بن عبادة سيد الخزرج وهو الذي أجتمع عليه الأنصار يوم وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأرادوا مبايعته بالخلافة.
و الصحابي الجليل سعد بن عبادة رضي الله عنه وأرضاه هو حامل راية الأنصار وراوي الأحاديث الشريفة سيد الخزرج والأنصار و من ذريته حكام الأقطار كمصر والأندلس وذرسته منتشرة في العالم الأسلامي من مشرقها إلى مغربها.
وقد حظيت مصر بخمسة قبائل تعود بنسبها اليه رضي الله عنه وهم:
السادة البقيرية الأنصار.
السادة الركابية الأنصار.
السادة الحمادية الأنصار.
السادة القضاة القطرين الأنصار.
السادة شوافع المعابدة الأنصار.
هذه القبائل الكريمة تنتشر فروعها وعائلاتها بكل ربوع جمهورية مصر العربية وتمتد إلى خارجها كآل شندي شافعين الأنصاري بالمدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية فيصب عددهم التقديري إلى ٢ مليون أنصاري بمصر. 

أولا: أهداف مشروع مجلس قبائل بنو ساعدة الأنصار بمصر
١/ يهدف المجلس إلى تكوين مجلس عرفي ومؤسسة رسمية لأدارة شؤن أبناء هذة القبائل و تعليمهم و تحسين أوضاعهم الأجتماعية والاقتصادية و تقديم الرعاية الصحية و التعريف بهم وبنسبه.

٢/ العمل على زيادة التعارف بين أبناء النسب والجد الواحد و العمل على ترابطهم و تقوية صلة الأرحام بينهم. 

٣/ ضرب المثل وتقديم النموذج الأيجابي في العمل الجماعي و التعاوني لجميع الأنصار بمصر والعالم العربي والإسلامي.

٤/ توحيد المجتمع الأنصاري بكل أنسابه بمصر كخطوة ثانية بعد النهوض بالأنصار الساعديين وتنظيم شؤنهم وأستخلاص الخبرات للعمل على المشروع الأكبر وهو أنشاء كيان أنصاري كامل لكافة الأنصار بمصر.

٥/ تنمية وتطوير القدرات البشرية الهائلة لأبناء قبائل بني ساعدة الأنصار لخدمة المجتمع و تطويره و المساهمة في نهضة دولتهم جمهورية مصر العربية.

٦/توظيف جهود القيادات من أبناء قبائل بنو ساعدة لخدمة بنو عمومتهم خاصة أن هذا الحي من الأنصار بمصر هو الأكثر ذخرا بالعلماء و الأطباء والمهندسين و الأساتذة الجامعيين و القيادات العسكرية سواء بالجيش أو بالشرطة بالأضافه إلى رجال الأعمال و أصحاب المناصب القيادية بالدولة.

٧/عمل مؤتمر سنوي تحت أسم ثقيفة بنو ساعدة تقدم فيه فقرات تبدأ بالقرآن الكريم ثم مكالمات ممثلي وفود العائلات و يكرم حفظة القرآن الكريم وأوائل المدارس.

٨/ الترفع عن الصراع المحموم حول الشيخة وغيوم الفتن التي تغطي سماء الآنصار للسعي إلى مشرق عمل منهجي واقعي و موضوعي منظم يحقق الأهداف الموضوعة. 

ثانيا/ تصور لألية عمل مجلس قبائل بنو ساعدة. 
أتشرف بأن أقدم تصور قابل للتعديل والطوير و الأضافة والحذف للوصول للشكل الأمثل وهو كالتالي:

١/ أجتماع قيادات ورموز العمل الأجتماعي الأنصاري من أبناء بنو ساعدة من أمثال رجل الأعمال السيد/عبدالرازق البقري والسيد الدكتور علاء عبدالدايم البقري و وشيخ قبيلة الشوافع الأنصار وعضو البرلماز السابق السيد/ مصطفى أمين شافع و رجل الأعمال الحاج سيد شافعين و عضو مجلس الشعب السابق المهندس/ سعد نجاتى هنادى حسن الركابي الأنصاري وعضو مجلس الشعب السابق السيد اللواء حازم حمادي وغيرهم من قامات وأعلام بنو ساعدة الأنصار بمصر للتشاور والتنسيق ووضع خطة زمنية وأعلان تشكيل مجلس قبائل بنو ساعدة الأنصار بمصر و تحديد الرئيس و النائب للمجلس بشكل عرفي لفترة مؤقته إلى أن يتم أنشاء مؤسسة رسمية و يتم تحديد موعد (ثقيفة بنو ساعدة) كيوم المولد النبوي من كل عام. 

٢/ التقدم  لوزارة التضامن الأجتماعي بطلب تأسيس مؤسسة تحت أسم بنو ساعدة الأنصار و الأعداد لمشروع خدمي متكامل تحت مظلة المؤسسة.

٣/ربط هذه المؤسسة بالمجلس القومي لشئون القبائل المصرية للعمل تحت مظلة قانونية و وطنية.

و في النقاط التالية نرسم ملامح مجلس قبائل بنو ساعدة الأنصار بمصر من خلال هيكلها التنظيمي و يتوقع أن يكون كالتالي:

١/ رئيس المؤسسة : وهو رأس الهرم الأداري ويمثل الرمز وله تقدير كبير وأحترام بالغ في نفوس الأنصار الساعديين ، وينتخب من بين أعضاء الجمعية العمومية بالتصويت عليه من بين أعضائها وتحدد مدة عمله ب ٤ أعوام قابلة للتجديد دورة أضافية واحدة فقط لأتاحة المجال للأجتهاد والتنافس لخدمة المجتمع الأنصاري والتواصل مع أبنائه من قبل الصالحين لشغل ذلك المنصب الرفيع مستقبلا .

٢/ مجلس إدارة بالتعيين أو الأتخاب مكون من ١٥ أفراد لرئاسة اللجان و ألأدارة التنفيذية للنقابة.

٣/ جمعية عمومية يمثل بها فرد عن كل عائلة أنصارية ساعدية بقرية وبلد لتكون ممثلة لعموم الأنصار بمصر ويطرح عليها الأمور الخلافية الهامة لأتخاذ القرار بالتصويت وفق أليه ترد أمور معينة لها مثل أن يقال (يرد الفصل في الأمر إلى الجمعية العمومية في حال أعتراض ثلاثة أفراد من أعضاء مجلس أدارة النقابة).

٤/ أنشاء لجان فرعية هامة مثل :

أ- لجنة الإغاثة وتقوم بالتحرك السريع لمساعدة منكوبي الكوارث والحوادث ومن صدر بحقهم أحكام قضائية لعدم القدرة على سداد مبالغ نقدية من أبناء الأنصار الساعديين و يحدد الحد الأقصى لقيمة المبلغ الذي ممكن أن تتحمله النقابة.

ب- لجنة العلاقات العامة تعمل على زيادة وتقوية صلات الرحم بين أبناء الأنصار الساعديين وقبائل الأنصار الأخرى بداخل مصر وبدول العالم الأسلامي ومن مهامها تنظيم (ثقيفة بنو ساعدة) المؤتمر السنوي و صناعة المواد الأعلامية للتعريف بأبناء الأنصار الساعديبن و تأسيس مجلة ورقية مطبوعة شهرية بأسم أبناء الأنصار الساعديين وموقع ويب و تأسيس صفحة رسمية للمجلس على الفيس بوك وقناة رسمية على اليوتيوب و العمل على جمع التبرعات من أثرياء السادة الأنصار الساعديين و الأعلان عن أسمائهم بالعدد الشهري لمجلة ودعم مرشحيهم بالآنتخابات النيابية. 

ج- لجنة الأستثمار و تضم مجموعة من المحاسبين و الاستشاريين للتخطيط والتنفيذ والأشراف على مشاريع خدمية كلمستشفيات والمستوصفات الخيرية والتي تقدم خدماتها بمقابل رمزي لحامل كرنيه عضوية المجلس وخدمات بأسعار تجارية للمستفيدين من خارج أعضاء المجلس وهي تدر رصيد نقدي بالحساب البنكي للمؤسسة والمشرف عليه من قبل الأجهزة الرقابية بالدولة.

ويتوقع أن يكون رصيد المجلس ضخم فعلى سبيل المثال لو أن أشترك بمؤسسة مجلس قبائل  بنو ساعدة الأنصار مليون عضو × اشتراك سنوي ٥٠ جنية تكون الحصيلة السنوية = ٥٠ مليون جنية مضاف إليها أموال التبرعات تدار وفق خطة محكمة ينفق جزء مها لبناء مقر رئيسي و مقرات فرعية تغطي المحافظات التي يقطنها أنصار ساعديني وهذل بشكل تدريجي خلال عدة سنوات، و جزء لخدمات المجلس الأغاثية وجزء للعلاقات العامة و جزء للمشروعات الأستثمارية والتي ستوفر فيما بعد مصدر دخل قوي وثابت وأوقاف تكون ملك لأبناء الأنصار الساعديين بمصر.

د- لجنة الائتمان والقروض: وتعمل على دراسة السوق وتقديم دراسات جدوى للمشاريع الصغيرة والمتوسطة و تقديم قروض بهامش فائدة بسيط لأبناء الأنصار الساعديين لتنفيذ مشروعات شرط أن تحمل لقب (الأنصاري). 

د- لجنة توثيق الأنساب وهي تختص ببناء مكتبة ضخمة ورقية ورقمية لجمع أمهات كتب الأنساب وجمع المخطوطات والمشجرات التي تخص قبائل بنو ساعدة الخمسة بمصر. . 

س- لجنة التنظيم والأدارة وهي تعمل على الاشراف على قطاع العاملين بالمؤسسة وفروعها و تنسيق العمل بين الفروع وتسهيل التفاعل أبناء القبائل مع مجلسهم وأدارة الهيكل الوظيفي والأداري بالمشروعات الاستثمارية والعمل على أنشاء قاعدة بيانات لأبناء الأنصار الساعديين من أساتذة الجامعات والضباط العاملين بالشرطة والجيش و الأطباء و المهندسين و الأدارين بالمؤسسات الحكومية تشمل البيانات تسجيل أماكن العمل و رقم الهاتف لتسهيل الخدمات على أبناء الأنصار.

ص- لجنة المصالحات و يترأسها رئيس مجلس قبائل بنو ساعدة الأنصار بنفسه وشيوخ ورموز قبائل بنو ساعدة الخمسة الشوافع و البقيرية و الركابية و الحمادية والقضاة لأنهاء الخصومات بين أبنائهم والفصل والحكم فيها و المساعدة في حلول النزاعات التي قد تنشأ مع القبائل والعائلات أخرى.

ه - لجنة العلوم الأسلامية وتختص بتشجيع أبناء الأنصار على أجادة العلوم الفقهية وعلوم الحديث والقرآن و تنظيم مسابقات حفظة القرآن الكريم وحفلات التكريم للمتفوقين.

وأخيرا دعوة القيادات والزعامات والعقول المستنيرة من أبناء الأنصار الساعديين بمصر لتبني هذا المشروع فهو هام جدا ويسهل تحقيقة لوضوح القبائل والعائلات ووضوح قياداتها و كبر عدد أبنائها فهم التكتل الأكبر في أبناء السادة الأنصار بمصر و لله الحمد لا توجد بين قبائل بنو ساعدة أي ضغائن أو فتن وهم أبناء الصحابي الجليل سعد بن عبادة رضي الله عنه وأرضاه وهم بأذن الله نواة لأنشاء كيان أنصاري جامع يشمل جميع بطون الأنصار بمصر أوس وخزرج.

_________________________

(حصر تقريبي لعائلات الأنصار الساعديين📉) 

أولا: السادة شوافع المعابدة الأنصار. 


١- عائلة الشوافع بقرية المعابدة الشرقية والغربية مركز أبنوب .
٢- عائلة الشوافع بقرية بني محمد أبنوب. 
٣- آل شافع منشية همام بالبدارى.
٤- عائلة الشوافع قرية موشى مركز أسيوط .
٥- عائلة شوافع الزاويه مركز اسيوط .
٦- عائلة شوافع قرية العصارة مركز الفتح .
٧- آل شافع قرية جحدم مركز منفلوط .
٨- آل شافع قرية بني عدي مركز منفلوط .
٩- آل شافع بمركز القوصية .
١٠- عائلة الشوافع بقرية صنبو مركز ديروط.  
١١- آل شافع بقرية زليتن ناجع حمادي .
١٢- عائلة الشوافع بعرابة أبيدوس مركز البلينا .
١٣- عائلة شوافع قرية أبوكريشة مركز ابمنشاة .
١٤- آل شافعين بقرية شندويل البلد ومركز المراغة. 
١٥- آل شافع المعبدي بطما.
١٦- آل شافعين بمركز بني مزار .
١٧-آل شافع ببني سويف .
١٨- عائلة الشفوع بقرية أطسا محافظة الفيوم .
١٩- آل شافع الأنصاري بالبحيرة.
٢٠- عائلة الشافعي وعائلة أبو العطاء وعائلة عبد القادر وعائلة قاسم وعائلة عوف وعائلة الشاذلي وقد خرج من ديرب نجم العلامة محمدبن أبي بكر بن عمر بن عمران الانصاري القادري السعدي من اولاد سعد بن عبادة رضي الله عنة وهم بمركز ديرب نجم بالشرقية.
٢١- عائلة السعايدة الأنصار بقرية عرب المعابدة بأبنوب. 

ثانيأ/ السادة قبيلة البقيرية وهم من أكبر قبائل الأنصار فى مصر وأكثرهم شهرة من ذرية الصحابي الجليل قيس بن سعد بن عبادة رضي الله عنة تنتشر بطونها وعائلات ها في:



٢١- محافظة الشرقية ومعظم محافظات الوجة البحري .
٢٢- عائلة البقرية بمدينة العاشر من رمضان محافظة الشرقية.
٢٣- عائلة البقري بقرية بلقينا مركز المحلة الكبرى بمحافظة الغربية .
٢٤- عائلة عبد اللاه شلبي من البقرية الانصار وهم بقرية بقسا أحدى قرى مركز قويسنا بمحافظة المنوفية.
٢٥- وعائلة البقرية بمركز المنصورة بمحافظة الدقهلية .
٢٦- عائلة بيت عطية بمركز طامية بمحافظة الفيوم وهم من الانصار البقرية .
٢٧- عائلة البقرية ابن نجع خيربه مركز فرشوط.

ثالثا/ السادة عائلة الغنيمي بمركز الحسينية ومنهم القاضي صاحب المؤلفات العلامة أحمد بن محمد على الغنيمي الخزرجي من ذرية سعد بن عبادة .


رابعا/ السادة عرب بني سعد بقرية آل الهيتم وخرج منهم العلامة أحمد بن محمد بن حجر الهيتمي الانصاري الخزرجي من أولاد الصحابي الجليل قيس بن سعد بن عبادة بمحافظة الغربية .

خامسا/السادة قبيلة الركابية الأنصار:



٣١- عائلات الركابية بالواحات الخارجة.
٣٢ - الركابية الأنصار بمحافظة أسيوط.
٣٣- عائلة الركابية بمركز ملوي بمحافظة المنيا.
٣٤- قرية الركابية بدمياط.
٣٥- عائلة الركابية بكفر الدوار.
٣٦- عائلة الركابية بمحافظة البحيرة.
٣٧- عائلة الركابية بقرية سمهود ونجع الزمر بمركز ابو تشت بمحافظة قنا.
٣٨- عائلة الركابية بقرية السمطا بمحافظة سوهاج.

سادسا/ السادة القضاة القطرين من ذرية القاضي حمد بن علي القطري السعدي الأنصاري. 



٤٠- عائلة القاضي حمد القطري بفرشوط.
٤١- عائلة ( الحمادية الأنصار) بقرية (هو).
٤٢- عائلة القاضي الآنصاري بأولاد حمزة مركز العسيرات
٤٣- عائلة القاضي بمدينة سوهاج.

سابعا/ السادة قبيلة الحمادية الأنصار الساعديين.



٤٤- عائلة حمادي باشا الأنصاري بسوهاج.
٤٥- عائلة حمادي بالعضايمة.
٤٦- عائلة حمادي بالمنصورية.

*********

الخميس، 8 أغسطس 2019

تهنئة قبيلة شوافع الأنصار لأبن الشوافع بزليتن الشيخ إبراهيم عدلى حصولة على درجة الماجستير


بكل الحب والتقدير تهنئ قبيلة شوافع المعابدة الأنصار أبناء عمومتهم شوافع الأنصار بزليتن مركز نجع حمادي بمحافظة قنا بمناسبة حصول أبن الشوافع الشيخ إبراهيم عدلى إبراهيم آل شافع على درجة الماجستير عن رسالته والتي تتميز بأرتباطها بشخصية أندلسية وفي ذلك أشارة واضحة لعشق الشوافع لموروثهم الأندلسي فالرسالة مقدمة تحت عنوان: فقه إلأمام أبي عبد الله محمد بن عتاب الأندلسي المالكي دراسة مقارنة بالمذاهب الفقهية وقد تم إجازة الرسالة بتقدير ممتاز وقد نشر الدكتور أبراهيم علي حسابة فيس بوك يقول:


الحمد لله الذى بنعمته تتتم الصالحات
حصلت بفضل الله عز وجل على درجة (الماجستير ) فى الدراسات الإسلامية  - كلية الآداب جامعة المنيا بتقدير (ممتاز).

وأشكر الله تبارك وتعالى، وأحمده حمدًا كثيرًا على نعمه التى لا تعد ولا تحصى، ومن نعمه علىَّ أن وفقنى لإتمام هذا العمل، ويسر لىَّ السبل، وذلل لى الصعاب، فله الحمد كما ينبغى لجلال وجهه وعظيم سلطانه، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المرسل للعالمين بشيرًا ونذيرًا.

▪️ أما الشكر والتقدير: 
أتقدم بخالص الشكر والتقدير والعرفان بالجميل إلى مصابيح الهدى وورثة الأنبياء إلى أساتذتي وشيوخي الذين كان لهم فضل تعليمي الذين أسهموا به في ميلاد هذا البحث وإخراجه إلى النور.
وأخص من بينهم: أستاذى الكريم الأستاذ الدكتور/ على على محمد جابر  رئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب بجامعة جنوب الوادى الذى تفضل بقبول الإشراف على هذه الرسالة، ومنحنى من وقته وعلمه حظًا وافرًا، فالله أسأل أن يبارك له في عمره وعلمه، وأهله وولده وأن يجزيه خير الجزاء.
كما أتقدم بخالص الشكر والتقدير إلى أستاذى الأستاذ الدكتور/ صابر إسماعيل بدوى  بقسم اللغة العربية بالكلية، لتفضله بقبول المشاركة فى الإشراف على هذه الرسالة، فله منى أزكى تقدير وأجل احترام بجميل الأخلاق موصوف ولقد أسرنى بغزارة علمه، ورجاحة عقله، وهدوء طبعه، ومكارم أخلاقه فانتهلت من علمه، واغترفت من بحره، وأمدنى بنصائحه الرشيدة، وتوجيهاته السديدة، وشدَّ من أزرى، وقوَّى من عزمى، وبثَّ فىَّ الأمل، وأبعدنى عن مواطن الزلل،  
عهدت فيه علو الهمة وسعة العلم ، صاحب الخلق الرفيع، والعلم الوفير، والتواضع الجم، والكرم المعهود، والنصح السديد، كان خير الناصح، ونعم الموجه، فقد نهلت من علمه الوفير، فكم أتحفني بتوجيهاته وتعلمت على يديه الكثير، فكان واسع الصدر، طيب القلب، لين الجانب، ولم يبخل علىّ بوقتٍ ولا جهد، 
فاللهم بارك له فى علمه، ورزقه وذريته. 
فجزاه الله عنى وعن طلاب العلم خير الجزاء، وأسأل الله أن يبارك فيه، وأن يمتعه بالصحة والعافية 

وأتقدم بخالص الشكر والتقدير للجنة الموقرة، التى تكونت لمناقشة هذه الرسالة، أستاذي العالم الجليل معالى الأستاذ الدكتور/ وجيه محمود أحمد رئيس قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب بجامعة المنيا أتقدم  إليه بأسمي آيات الشكروالتقدير والعرفان ، فالله ¸ أسأله أن يمد في عمره، ويمنحه الصحة والعافية، وأن يجري الخير علي يديه، ويجزيه عني وعن طلاب العلم خير الجزاء.

وأتوجه بالشكر والعرفان إلي أستاذتي الفاضلة الأستاذة الدكتورة / آمال محمود عوض أستاذ الدراسات الإسلامية بكلية الآداب بجامعة سوهاج فلسيادتها مني أجل آيات الشكر والتقدير والإحترام ، فليحفظها الله للعلم وطلابه، وجزاها الله عني وعن طلاب العلم خير الجزاء .
وأتوجه بالشكر والعرفان إلي  أعضاء هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب - جامعة المنيا
أستاذنا معالى الأستاذ الدكتور/ ياسر حسن
أستاذنا معالى الأستاذ الدكتور/ محمد ممدوح
أستاذنا معالى الأستاذ الدكتور/ عبدالرحمن سيد
أستاذنا معالى الدكتور/ وليد مشهور
أستاذنا معالى الدكتور/ أحمد خلف
أستاذنا معالى الدكتور/ مختار السعيطى
أستاذنا معالى الدكتور/ مؤمن
وجميع أعضاء هيئة التدريس بقسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب - جامعة المنيا
أتقدم  إليهم بأسمي آيات الشكروالتقدير والعرفان ، فالله عز وجل أسأله أن يمد في عمرهم، ويمنحهم الصحة والعافية، وأن يجري الخير علي أيديهم، ويجزيهم عني وعن طلاب العلم خير الجزاء.
كما أتقدم بخالص الشكر والتقدير إلى كل شيوخى وأستاذتى وإلى من عمل وأسهم فى تربيتى وتعليمى، ووالدي الكريمين: اللذين ربياني صغيرًا، وغمراني بالرعاية والحنان كبيرًا، وذللا لي كل الصعاب، وسهَّلا لي كل عسير، حتى أتم الله تعالى علىَّ نعمه. 
كما أتقدم بخالص الشكر والتقدير إلى  الإخوة والزملاء والأحباب والأهل أهل زليتن حفظهم الله 








وشكر خاص للزملاء والأهل الذين شرفونى بالحضور والتهنئة بالمنيا، أو بقريتى الحبيبة زليتن  
، فالله أسأل أن يحسن لهم الجزاء، ويجزل لهم المثوبة والعطاء.

الف الف مبروك مع أطيب الأمنيات له بمزيدا من التألق والترقي والتوفيق