الثلاثاء، 27 نوفمبر 2018

للتحميل المجاني pdf الإتحاف في أحكام الأوقاف للشيخ محمد إسماعيل الأنصاري البرديسي

محمد إسماعيل البرديسي (توفى 1925م) مفتى الديار المصرية الأسبق. 


مولده ونشأته

هو محمد بن محمد بن القاضي إسماعيل الأنصاري ولد في قرية برديس مركز البلينا محافظة سوهاج، وهو من عائلةالقاضي إسماعيل الأنصارى المشهورة بالعلم والفضيلة والتقوى والخلق الكريم، وجده هو القاضي إسماعيل الأنصاري الذي كان قاضى المحكمة الشرعية في برديس، وله من الأخوة أخ واحد ومن الأولاد اثنين من الذكور، حفظ القرآن وجوده، وتطلع إلى العلم والمعرفة فألتحق بالجامع الأزهر الشريف، حيث درس على كثير من علمائه المشهورين، كما حضر دروس علم جمال الدين الأفغاني وتعلم منه ووعى عنه وتأثر به، وأستمر يحفظ ويتعلم ويدرس حتى نال شهادة العالمية.
R

المناصب التي شغلها

عُين موظفاً قضائيا، وأخذ يتدرج في السلم القضائي حيث عُين قاضياً، ثم مفتشا بالقضاء الشرعي، وما زال يتدرج حتى أختير نائبا لمحكمة مصر الشرعية العليا.

تقلده منصب الإفتاء

لما خلت وظيفة الإفتاء بعد وفاة الشيخ "محمد بخيت المطيعي" عُين الشيخ "محمد إسماعيل البرديسي" مفتياً للديارالمصرية في 25 شوال 1338 هـ/12 يوليه 1920، وأستمر في الإفتاء حوالي ستة أشهر، وأصدر حوالي 206 فتوى شرعية.

مؤلفاته



"الإتحاف في أحكام الأوقاف" ، مخطوطة في مكتبة جامع الأزهر برقم المكتبة المصور عنها المخطوط ورقمه فيها:الأزهرية/1-029717 هذا ما وقفت عليه وتم تحقيق هذا المخطوط في الكويت على يد اقبال المطوع.

وفاته

انتقل إلى رحمة الله فى1920م.

لتحميل الكتاب

DOWNIOAD


⚠️ ملاحظةلقد لاحظنا أن رابط التحميل قد لا يكون متاحًا حاليًا بسبب توقف الموقع المستضيف. نحن نبحث عن مصدر بديل وسنقوم بتحديث الرابط قريبًا. نأسف للإزعاج ونشكركم على تفهمكم.

الاثنين، 26 نوفمبر 2018

للتحميل المجاني pdf مخطوط تعطير النواحي والارجا بذكر تراجم من اشتهر من علماء وبعض أعيان مدينةحرجا للأمام المراغي


نسخة pdf مجانية لكتاب خلاصة تعطير النواحي والارجاء




المَرَاغي


(1282 - بعد 1355 هـ = 1866 - بعد 1936 م)

محمد بن محمد بن حامد الجرجاوي المراغي: مؤرخ أديب، من فقهاء المالكية، مصري.

من علماء الأزهر. من أهل جرجا. له كتب، منها (شذا العرف الندي في ذكر تراجم بني عدي ) بخطه في دار الكتب (5801 تاريخ) و (فتح الوحيد بتاريخ علماء مراغة الصعيد - خ) بخطه، في دار الكتب (6541 ح تاريخ) كتب سنة 1355هـ و (البدر السافر - خ) أدب، بخطه في دار الكتب، و (وسيلة المجدين في شرح حديث التجديد وتراجم المجددين - خ) الثاني منه، في دار الكتب (328) و (مدارج الأشراف في ذكر من حل في سمهود من الأشراف - خ) بخطه، في دار الكتب، و (نور العيون في ذكر جرجا في عهد ثلاثة قرون - خ) و (رفع الجهالة والالتباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس - خ) و (بغية المقتدين - خ) شرح منظومة للسيوطي سماها (تحفة المهتدين) و (عقد الدرر - خ) منظومة عرّف نفسه في مطلعها بالمراغي، و (تعطير النواحي والأرجا بذكر من اشتهر من علماء وأعيان مدينة جرجا - خ) مجلدان، و (خلاصة تعطير النواحي والأرجا - خ) مختصر للذي قبله، و (نشر الإعلام - خ) في تحقيق جمع يد على أياد. وكتبه هذه كلها بخطه في دار الكتب والأزهرية بالقاهرة. 


ونتشرف بعرض نسخة pdf مجانية لكتاب خلاصة تعطير النواحي والارجاء بذكر تراجم من اشتهر من علماء وبعض أعيان مدينة حرجا.






استخراج المخطوط من دار الكتب بواسطه دكتور وليد الراعى الانصاري البرديسي على نفقته الخاصة وتحمل الجهد بهدف تحقيقه والاستفاده والافاده منه قدر المستطاع جزاه الله خيرا. 
وسيعمل بإذن الله تعالى على تحقيق مخطوط تعطير النواحي والارجاء كل من دكتور وليد الراعي الانصاري البرديسي والشيخ اسلام ماجد القاضي. 

للتحميل أضفط هنا
DOWNLOAD

⚠️ ملاحظة: لقد لاحظنا أن رابط التحميل قد لا يكون متاحًا حاليًا بسبب توقف الموقع المستضيف. نحن نبحث عن مصدر بديل وسنقوم بتحديث الرابط قريبًا. نأسف للإزعاج ونشكركم على تفهمكم.

موضوعات ذات صلة :










السبت، 24 نوفمبر 2018

أفضل مكتبات لكتب الأنساب – تاريخ العائلات بين يديك مجانًا!

أكبر مكتبة لكتب الأنساب - تحميل مجاني لأهم الكتب


أفضل مكتبات لكتب الأنساب – تاريخ العائلات بين يديك مجانًا!


إذا كنت من المهتمين بدراسة الأنساب وتاريخ العائلات، فإليك فرصة لا تُعوض! تقدم لك المكتبات الرقمية العديد من الكتب القيمة التي يمكنك تحميلها مجانًا. في هذا المقال، نعرض لك روابط لأكبر المكتبات التي تضم أضخم مجموعات من كتب الأنساب التي تساعدك في التعرف على جذور العائلات وتاريخها.

من خلال هذه المكتبات الرقمية، يمكنك الوصول إلى العديد من الكتب المتنوعة التي تتناول الأنساب في مختلف الدول والقبائل العربية. فإذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن شجرة عائلتك أو تاريخ قبيلتك، لا تفوت هذه الفرصة.

لماذا هذه المكتبات؟

  1. تنوع المحتوى: تحتوي المكتبات على مجموعة واسعة من الكتب التي تركز على الأنساب، بدءًا من الكتب القديمة التي تتناول تاريخ العرب وأصول القبائل العربية، وصولاً إلى الأعمال الحديثة التي تدرس العائلات في مصر والعالم العربي.

  2. تحميل مجاني: يمكن لك تحميل الكتب بصيغة PDF أو EPUB مباشرة على جهازك دون أي تكلفة.

  3. سهولة الوصول: توفر هذه المكتبات روابط مباشرة للمحتوى، مما يجعل الوصول إلى الكتب سريعًا وسهلًا، سواء كنت في المنزل أو في أي مكان آخر.

أهم الكتب في مجال الأنساب:

  • تاريخ الأنساب العربية
  • أنساب القبائل في الجزيرة العربية
  • شجرة العائلات المصرية
  • موسوعة الأنساب العالمية
  • قبائل المغرب العربي
  • علم الأنساب
  • تاريخ العائلات المصرية
  • قبائل سيناء 
  • قبائل الصعيد المصري
  • تاريخ الأندلس 
  • قبائل السودان
  • اليمن مهد العروبة وقلب العروبة النابض

للتعرف على محتوى هذه المكتبات، اضغط على الرابط التالي واكتشف أكبر مجموعة من كتب الأنساب:

ستجد في هذه المكتبات كنزًا من المعلومات التي يمكن أن تساعدك في اكتشاف تاريخ عائلتك أو فهم أنساب القبائل المختلفة. لا تفوت الفرصة!


موضوعات ذات صلة :









الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018

الأنصار وأحفادهم في ميادين الجهاد: درع الإسلام وحماة الأوطان

الشفاعنة الأنصار سلالة المجاهدين 




فرض الله تعالى الجهاد على المسلمين وجعله ذروة سنام الإسلام، وذلك لما له من أهمية بالغة في إعلاء كلمة الحق، ونشر الدين، وحماية الأرض والعرض. فالجهاد في مفهومه الشرعي هو بذل الجهد في قتال الكفار والمنافقين دفاعًا عن الدين والوطن، وهو من أعظم العبادات التي يترتب عليها الأجر العظيم في الدنيا والآخرة.

وقد ورد في فضل الجهاد والمجاهدين العديد من النصوص القرآنية، حيث يقول الله تعالى في كتابه العزيز:

﴿انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا وَجَاهِدُوا بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ۝ لَوْ كَانَ عَرَضًا قَرِيبًا وَسَفَرًا قَاصِدًا لَاتَّبَعُوكَ وَلَكِنْ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ وَسَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَوِ اسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ يُهْلِكُونَ أَنْفُسَهُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ۝ عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ ۝ لَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنْ يُجَاهِدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ ۝ إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ﴾ [التوبة: 41-45].

في هذه الآيات، يأمر الله تعالى عباده المؤمنين بالنفير إلى الجهاد في سبيله، دون تهاون أو تثاقل، مبينًا أن ذلك خير لهم في الدنيا والآخرة، في حين يفضح الله حال المنافقين الذين يثقلون عن الجهاد، ويتذرعون بالأعذار الباطلة، وهو ما يوقعهم في الهلاك.

وفي موضع آخر، يوضح الله تعالى أن الجهاد تجارة عظيمة تنجي صاحبها من العذاب الأليم، حيث يقول سبحانه:

﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى تِجَارَةٍ تُنْجِيكُمْ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ ۝ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ۝ يَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَيُدْخِلْكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ۝ وَأُخْرَى تُحِبُّونَهَا نَصْرٌ مِنَ اللَّهِ وَفَتْحٌ قَرِيبٌ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ﴾ [الصف: 10-13].

أما في السنة النبوية المطهرة، فقد وردت العديد من الأحاديث التي تبين فضل الجهاد والمجاهدين، ومنها ما رواه أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي ﷺ أنه قال:

"مثل المجاهد في سبيل الله - والله أعلم بمن يجاهد في سبيله - كمثل الصائم القائم، وتكفل الله للمجاهد في سبيله إن توفاه أن يدخله الجنة، أو يرجعه سالمًا مع أجر أو غنيمة" (رواه مسلم).

وفي حديث آخر عن أبي عبس بن جبر الأنصاري -رضي الله عنه- قال رسول الله ﷺ:

"ما أغبرت قدما عبد في سبيل الله فتمسه النار" (رواه البخاري).

كما قال النبي ﷺ:

"من مات دون ماله فهو شهيد، ومن مات دون دمه فهو شهيد، ومن مات دون أرضه فهو شهيد" (رواه الترمذي وصححه الألباني).


الجهاد في عائلة الشفاعنة الأنصار

لقد كان أبناء عائلة الشفاعنة الأنصار في صعيد مصر مثالًا يُحتذى به في حب الجهاد والخدمة العسكرية، فهم ينتمون إلى نسل الصحابي الجليل سعد بن عبادة الخزرجي، سيد الخزرج، الذي عُرف بالقوة والبأس، وكان من أمهر الرماة في زمنه. وقد حمل سعد بن عبادة راية الأنصار في المعارك، بينما كانت راية المهاجرين مع الإمام علي بن أبي طالب -كرم الله وجهه-.

شارك الصحابي سعد بن عبادة في معارك الإسلام الكبرى، مثل غزوة أحد، والخندق، وحنين، وأظهر فيها شجاعة نادرة، وبسالة عظيمة. وسار على نهجه الكثير من ذريته، فكانوا قادة عسكريين ومجاهدين بارزين عبر العصور.

ولازال شباب عائلة الشفاعنة حتى يومنا هذا يحملون راية الفداء والتضحية، ويسعون لأداء الخدمة العسكرية بكل تفانٍ وإخلاص، دفاعًا عن الدين والوطن. وقد شارك العديد منهم في حرب أكتوبر 1973 المجيدة، حيث سطّروا ملاحم بطولية في معارك التحرير واستعادة الكرامة.

نماذج مضيئة من أبناء عائلة الشفاعنة الأنصار

لا تزال عائلة الشفاعنة تزخر بالأبطال الذين قدموا أرواحهم فداءً للوطن، وها نحن نسلط الضوء على بعض هذه النماذج المضيئة التي جسدت معاني التضحية والفداء في سبيل الله والوطن...


مقاتلين صدقوا ما عاهدوا الله عليه

غلاب بيك الأنصاري: فارس العسكرية المصرية وبطل السودان 

في قلب التاريخ العسكري المصري، يبرز اسم غلاب بيك شافعين الأنصاري كواحد من القادة العظام الذين سطروا صفحات من المجد والفخر. لم يكن مجرد ضابط في الجيش المصري، بل كان رمزًا للشجاعة والمسؤولية، قائدًا ملهمًا حفر اسمه في ذاكرة السودان قبل مصر.

وُلِد الأميرالاي محمد بن غالب (غلاب) بن عثمان بن صديق بن غلاب في بيت عريق، ممتد الجذور إلى عبادة بن أبي بكر عبادة الأنصاري، أحد أحفاد سعد بن عبادة زعيم الخزرج. شقيقه عبد الرحيم بك غلاب كان أول ناظر للمدرسة الأميرية بسوهاج، لكنه هو من اختار طريق السيف والراية، ليرتقي سلم المجد حتى بات على قمة هرم القيادة العسكرية في السودان.

على مدار عهود الخديوي عباس حلمي الثاني، ثم السلطان حسين كامل، فالملك فؤاد الأول، ظل غلاب بيك مثالًا للقائد الوطني، محط احترام جنوده ومحبة أبناء السودان الشقيق. ولا يزال اسمه خالدًا في الخرطوم، حيث سُمّي أحد شوارعها باسمه، شاهدًا على إرثه العريق. وفي عام 1923، نال لقب البكاوية تكريمًا لجهوده، قبل أن تُختتم مسيرته الحافلة بالحصول على رتبة اللواء، اعترافًا بمكانته كواحد من عظماء الجيش المصري.





اللواء فوزي أبوشافعين: قائد مصري في قلب الثورة اليمنية

 في سجلات التاريخ العسكري المصري، يبرز اسم اللواء أركان حرب فوزي محمود قاسم أبوشافعين الأنصاري كأحد أبطال مرحلة التحولات الكبرى في مصر والمنطقة العربية. كان واحدًا من أعضاء مجلس ثورة 1952، ومن الرجال الذين أوكلت إليهم المهام الجسيمة في اللحظات الحاسمة من تاريخ الأمة.

حين اندلعت الحرب في اليمن عام 1962، وكلفه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بقيادة القوات المصرية لدعم الثورة اليمنية ضد الحكم الملكي للزيديين، وقف فوزي أبوشافعين في الصفوف الأولى، يقود الجيش المصري في معركة مصيرية، حيث كانت مصر تساند الفصائل الموالية للجمهورية العربية اليمنية في مواجهة النفوذ الملكي المدعوم من السعودية. استمرت الحرب حتى تحقق أحد أهم أهدافها، وهو اعتراف المملكة العربية السعودية بالجمهورية العربية اليمنية عام 1970، في خطوة غيرت موازين القوى في المنطقة.

وفي إحدى اللحظات التي تُجسد ارتباطه العميق بجذوره، ظهر اللواء فوزي محمود قاسم أبوشافعين برفقة أعلام قرية شندويل البلد، في لقاء جمعه مع أول رئيس لجمهورية مصر، السيد الرئيس محمد نجيب، مشهدٌ يعكس المكانة التي حظي بها بين أبناء وطنه وقيادته.





اللواء أركان حرب محمد أبو بكر غالب أبوشافعين: قائد العزة ودرع الوطن

في سجل البطولات العسكرية، يسطع اسم اللواء أركان حرب محمد أبو بكر غالب أبوشافعين الأنصاري كواحدٍ من القادة الذين حملوا على عاتقهم مسؤولية الدفاع عن الوطن بكل شجاعة وإخلاص. بصفته رئيس أركان سلاح المدرعات بالجيش الثاني الميداني، كان ركنًا أساسيًا في قوة مصر الضاربة، وساهم في تعزيز قدرات القوات المدرعة، التي شكلت حائط الصد الأول وسيف الهجوم القوي في معارك الجيش المصري.

لم يكن مجرد قائد عسكري، بل كان مثالًا للانضباط والحكمة والقدرة على اتخاذ القرار في أصعب المواقف. تحت قيادته، عززت وحدات المدرعات من جاهزيتها، وأصبحت قوة لا يستهان بها في معادلات الصراع، مما جعل اسمه مرادفًا للقوة والتخطيط العسكري المتقن.

إنه ابن مصر البار، وسليل آل شافعين الأنصار، الذين حملوا راية المجد جيلاً بعد جيل، وكان امتدادًا لمسيرة الشرف العسكري التي أضاءت تاريخ الوطن بأسماء خالدة لا تُنسى.


اللواء المهندس محمد محمود مهران أبوشافعين: رائد الابتكار العسكري وصانع المستقبل

في سجل العظماء الذين جمعوا بين الفكر العسكري والهندسي، يتألق اسم اللواء مهندس محمد محمود مهران أبوشافعين الأنصاري كواحدٍ من العقول الرائدة التي وضعت بصماتها في تاريخ التصنيع الحربي المصري. بصفته رئيس أركان المركبات في الجيش المصري، لم يكن مجرد قائد عسكري، بل كان مفكرًا ومبتكرًا، ساهم في تطوير منظومات المركبات العسكرية، وكان صاحب السبق في تصميم أول سائق آلي في مصر، الذي أحدث نقلة نوعية في تكنولوجيا القيادة الذاتية للمركبات العسكرية.

حصل على درجة الدكتوراه من كلية الهندسة بجامعة عين شمس في منتصف الثمانينات، وكان مشروعه البحثي علامة فارقة في تاريخ الهندسة العسكرية المصرية، حيث تمكن من تصميم أول روبوت آلي مصري لقيادة سيارة عسكرية بدون سائق، قادرة على اقتحام حقول الألغام وتجاوز موانع السير، مما عزز من إمكانيات القوات المسلحة في بيئات القتال الصعبة.

وبعد تقاعده من الجيش، واصل مسيرة العطاء كخبيرٍ في مجال التصنيع الحربي، حيث شغل منصب وكيل وزارة الإنتاج الحربي بالهيئة العربية للتصنيع، مضيفًا إلى رصيده الحافل مزيدًا من الإنجازات في خدمة الوطن. لم يكن وحده في هذه المسيرة المشرفة، فقد سار أبناؤه على خطاه، حيث التحق النقيب أحمد بالقوات المسلحة، والمهندس محمود بقطاع البترول، ليكملوا إرث والدهم العظيم.

إنه نموذج فريد لقائد جمع بين الابتكار العسكري، والريادة الهندسية، والإخلاص الوطني، فكان اسمه شاهدًا على قدرة مصر على إنجاب العظماء في ساحات القتال ومختبرات العلوم.





◾ لواء مهندس: حسن محمود الملوي أبوشافعين الأنصاري.

◾العميد : عزت السيد هنداوي أبوشافعين الأنصاري بالقوات المسلحة سابقا .

◾ العقيد: حسن أحمد الدرديري الجيلاني الجلفي ابو شافعين الأنصاري بالقوات المسلحة .

◾ مقدم شرطة طبيب: محمد عثمان محمود عبد الغني الجلفي أبوشافعين الأنصاري. 

◾ رائد مهندس جوي: عمرو عزت السيد هنداوي أبوشافعين الأنصاري .

◾رائد شرطة طبيب: عمرو عثمان محمود عبد الغني الجلفي أبو شافعين الأنصاري بمستشفى شرطة القاهرة.

◾النقيب: احمد محمد محمود مهران أبوشافعين الأنصاري بالقوات المسلحة.

◾ نقيب شرطة: مصطفى محمد عبد العزيز كمال الدين أبوشافعين الأنصاري معاون مباحث مركز قوص بقنا.




نقيب طيار مقاتل: محمد عزت السيد هنداوي أبوشافعين الأنصاري بسلاح الجو المصري .




◾ ضابط بحرية: محمد محمود أحمد عبد المنعم الجلفي أبوشافعين الأنصاري. 


◾ ملازم اول مهندس: معتز محمد على رمضان أبوشافعين الأنصاري بالقوات المسلحة.




◾طيار مقاتل: عبدالرحمن محمد على رمضان أبوشافعين الأنصاري.



الشقيقان حضرات الضباط معتز وعبد الرحمن 


ملازم: أيهاب ممدودح عبده أسماعيل أبوشافعين الأنصاري بالقوات المسلحة. 




◾طالب بالأكاديمية البحرية: أسلام محمد صديق أبوشافعين الأنصاري.

◾ طالب بكلية الشرطة: خالد محمد صديق أبوشافعين الأنصاري .




◾ المحاسب: أسلام السيد البدوي أبوشافعين الأنصاري حاصل دورة ادارة الازمات والتفاوض من اكاديمية ناصر العسكريه العليا كلية الدفاع الوطن وعدد من الدورات العسكرية.



وتستمر عائلة أبوشافعين الأنصاري في مسيرة العطاء بلا حدود، جيلاً بعد جيل، حاملةً على عاتقها أمانة الوفاء للوطن، ومضطلعةً بدورٍ رائدٍ في ميادين القوة والعلم والإبداع. فمن ساحات القتال إلى مختبرات البحث والتطوير، ومن قيادات الجيش والشرطة إلى ميادين التصنيع الحربي والهندسة، تظل هذه العائلة نموذجًا مشرفًا للإخلاص والتفاني في حب مصر، تقدم أبناءها قرابين للوطن، متحلّين بروح التضحية التي لا تعرف التراجع، وبعزيمة الرجال الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه.

لم يكن عطاؤهم مجرد كلمات تُروى، بل إنجازات صنعت فرقًا في تاريخ القوات المسلحة والشرطة المصرية، وأحدثت بصماتٍ لا تُمحى في مجالات الدفاع والأمن والتكنولوجيا والتخطيط العسكري. حملوا راية الكرامة والمجد، ووقفوا سدًا منيعًا أمام التحديات، فكانوا نموذجًا يُحتذى في القيادة والابتكار وحماية الوطن من كل الأخطار.

وها هي الأجيال القادمة تسير على الدرب ذاته، مستلهمةً من آبائها وأجدادها روح الوطنية الصادقة، لتظل مصر قوية بأبنائها، عزيزة برجالها، شامخة بتاريخها وحاضرها ومستقبلها. فالمجد للعظماء، والخلود للرجال الذين بذلوا أرواحهم وعقولهم من أجل أن تظل راية الوطن مرفوعةً عاليةً أبد الدهر.





موضوعات ذات صلة :









الخميس، 15 نوفمبر 2018

الانتساب لغير الأب: كذب يتسبب في ضياع الحقوق ويخالف الشريعة

تزوير الأنساب: ظاهرة خطيرة تهدد المجتمع الإسلامي



تعد الأنساب جزءًا مهمًا من هوية الفرد والمجتمع في العالم الإسلامي، فهي تحمل تاريخًا طويلًا ومرتبطًا بالعديد من القيم الدينية والاجتماعية. ومنذ العصور الإسلامية الأولى، كانت الشريعة قد وضعت ضوابط دقيقة لحماية الأنساب وضمان صون الحقوق المتعلقة بها. لكن في العصر الحديث، ظهرت ظاهرة تزوير الأنساب بشكل يهدد قيمنا المجتمعية ويؤدي إلى اختلاط الحقائق بالافتراءات. هذا التزوير يفتح أبوابًا للمشاكل الاجتماعية والشرعية، مما يتطلب تحركًا حازمًا للحد من هذه الظاهرة وحماية الأنساب من التشويه.

التحذير من الانتساب لغير الأب وأثره على الأنساب والمجتمع

لقد جاءت الشريعة الإسلامية لتضع الأسس الواضحة في مسائل النسب، لما لها من أثر بالغ على استقرار المجتمع وصون الحقوق، فالانتساب إلى غير الأب الحقيقي يُعد من الكبائر التي حذر منها النبي ﷺ في أحاديث صحيحة. ويترتب على هذا الفعل اختلاط الأنساب، وضياع الحقوق، وفتح باب الكذب والتزوير، مما يؤثر على نسيج المجتمع وقيمه الأخلاقية.


تحذير الشريعة من الانتساب لغير الأب

روى الإمام البخاري عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: "ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار" (صحيح البخاري 6/539). وهذا وعيد شديد يوضح مدى خطورة هذا الفعل.

وفي حديث آخر، روى الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي ﷺ أنه قال: "لا ترغبوا عن آبائكم، فمن رغب عن أبيه فهو كفر" (صحيح البخاري 12/54، حديث 6768). ويعني ذلك أن تغيير النسب كذبٌ وافتراء، وقد يصل إلى مستوى الكفر إذا اقترن بجحود النسب الأصلي والادعاء الكاذب.


أهمية التثبت في الأنساب

الخوض في الأنساب دون علم موثق يعد من أخطر الأمور، فمن يكتب في علم الأنساب عليه أن يتحرى الدقة والبحث العميق قبل أن ينشر أي معلومات. وقد حذر الإمام مالك بن أنس رحمه الله من الأخذ عن أهل الأهواء، حيث قال: "لا يؤخذ من صاحب هوى". فالأنساب ليست مجالًا للاجتهاد الشخصي أو الأهواء الشخصية، بل تحتاج إلى أدلة قوية وبحث مستفيض يستند إلى مصادر موثوقة.


ظاهرة تزوير الأنساب وخطرها على المجتمع

في العصر الحالي، انتشرت ظاهرة الألقاب الرنانة والمسميات الفخرية التي يهدف أصحابها إلى اكتساب مكانة اجتماعية دون وجه حق، ظنًا منهم أن ذلك سيجعلهم في مقام رفيع دون جهد أو عمل. كما نرى بعض الأشخاص الذين يسعون للانتساب إلى قبائل أو عائلات مشهورة من أجل مكاسب شخصية، سواء لأغراض سياسية، أو اجتماعية، أو مادية.

لقد أصبحت بعض المشجرات والوثائق المنتشرة في عصرنا قائمة على التدليس والتزوير، حيث تُصاغ بأساليب حديثة وتزين بألوان زاهية لتبدو وكأنها قديمة وذات مصداقية. وهذا أمر خطير للغاية، لأنه يؤدي إلى طمس الحقائق التاريخية، ويجعل الناس في حيرة حول صحة أنسابهم. بل إن بعضهم، رغم توافر أدلة علمية قاطعة مثل فحوصات الجينات وتحقيقات النسب، يصرون على الانتساب لقبائل معينة بأي وسيلة كانت، ضاربين بعرض الحائط الحقائق والشرائع.


دعوة إلى الصدق والابتعاد عن التزوير

ينبغي على كل فرد أن يتحرى الصدق في نسبه، وألا يسعى وراء الأنساب الزائفة طمعًا في وجاهة اجتماعية أو منصب دنيوي، فالله عز وجل قال في كتابه الكريم: "ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله" (الأحزاب: 5). فالأمانة في النسب هي جزء من الأمانة العامة التي يُسأل عنها الإنسان يوم القيامة.

كما أن العلماء أجمعوا على أن التزوير في الأنساب من الكبائر التي تستوجب التوبة الصادقة، ورد الحقوق إلى أهلها. وعلى الباحثين في علم الأنساب أن يتعاملوا بمسؤولية وأمانة، وأن يعتمدوا على الوثائق الصحيحة، والروايات الثابتة، وأن يحذروا من الشهادات المشبوهة والمصادر غير الموثوقة.


إن الانتساب لغير الأب الحقيقي من أخطر الظواهر التي تهدد استقرار المجتمعات وتضرب في صميم القيم الأخلاقية. وقد وضعت الشريعة الإسلامية حدودًا واضحة لهذا الأمر، وأوجبت على المسلمين الالتزام بالصدق والأمانة في أنسابهم. فلا ينبغي أن ننخدع بالمظاهر أو المسميات الزائفة، بل يجب أن نتمسك بالحق، ونسعى للحفاظ على نقاء الأنساب، بعيدًا عن التزييف والتدليس.

نسأل الله تعالى أن يهدينا جميعًا إلى الحق، وأن يجعلنا من الصادقين في أقوالنا وأفعالنا، وأن يحفظ أنساب المسلمين من التحريف والتزوير. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.


الجمعة، 2 نوفمبر 2018

حقيقة نسب الأمير نصر الدين الأنصاري وتصحيح المغالطات _ بقلم / الشيخ عبد الباسط حامد الأنصاري

 الأمير نصر الدين الأنصاري: ملك النوبة وشيخ الأنصار

هو الشيخ الأمير/ نصر الدين الانصاري وتولي حكم النوبه ودنقله في عهد الظاهر بيبرس والسلطان برقوق وسميت منطفة العمرانيه بالجيزه باسم اخيه القطب عامر 
وللأمير نصر الدين احفاد بزاوية ابو مسلم بالجيزه
والمنصوريه بمركز دراو والبقيه في السودان. 
وللآسف يوجد مخطوط بمقام الأمير نصر الدين جانبية الصواب عنه نسبه جاء فيه بأن صاحب المقام هو :


جرد نسب الأمير نصر الدين الأنصاري
نسب مغلوط للأمير نصر الدين الأنصاري! 


نصر الدين محمد بن السيد عبد السلام بن السيد عمران بن السيد شهاب الدين بن السيد ناصر الدين أبو المعروف بن السيد عمران بن السيد كمال الدين بن السيد موسى الهراك بن السيد موسى أبو العمران بن السيد عبد العزيز أبو المجد بن السيد على قريش بن السيد محمد أبو الرضى بن السيد محمد أبو النجا بن السيد زين العابدين بن السيد عبد الخالق بن السيد محمد أبو الطيب بن السيد عبد الله الكاتم بن السيد عبد الخالق بن السيد أبى القاسم بن السيد جعفر الزكي بن السيد على الهادي بن السيد محمد الجواد بن السيد على الرضى بن السيد موسى الكاظم بن السيد جعفر الصادق بن السيد محمد الباقر بن السيد على زين العابدين بن سيدنا ومولانا الإمام أبى عبد الله الحسين سبط رسول الله صلي الله والحقيقة أن صاحب هذا المقام هو " الأمير نصر الدين الأنصاري " :

( والأمير نصر الدين هو أحد السبعة الّذين منهم كل أبناء قبائل الأنصار التميمية بمصر والسودان وأماكن أخري وأخوته الستة الباقين هم الأمير نجم الدين والأمير شرف الدين والأمير عثمان والأمير بشير والأمير حسين والقطب عمران وهم أبناء تميم بن محمد ( وهو النازل إلى الديار المصرية ) بن تميم بن تمام بن تميم بن محمد بن تمام بن عبد الله بن محمد بن تميم الدار الأنصارى الخزرجي ( وهو جد الأنصار التميمية في مصر وخارج مصر )، وهم جميعاً رضى الله تعالى عنهم من ذرية حبيب بن الصحابي الجليل الحارث ( حارثة ) بن مالك الأنصاري رضى الله تعالى عنه، من بني حبيب بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج ( الأنصار ) .
وأما عن عمود نسبه كاملاً كما ورد بكافة المراجع والوثائق والمخطوطات المحققة فهو :
نصر الدين بن تميم بن محمد بن تميم بن تمام بن تميم بن محمد بن تمام بن عبد الله بن محمد بن تميم الدار بن تمام بن أحمد الخزرجي بن تميم الدار بن حبيب بن قريش بن جابر بن أبو زيد هجرع بن ربيع الخزرجي بن هاشم بن تميم الدار بن حبيب بن حارثة بن مالك الأنصاري الخزرجي ..

وأما ذريته المعروفة اليوم فهم :



وثيقه عن السادة التميمية الأنصار

مخطوط السادة العمرانية الانصار


أولاد الأمير نصر الدين هم : نصر الله ومسلم ( وتنسب إليه زاوية مسلم ) وعامر ( وتنسب إليه مدينة عامر ببولاق والشيخ عامر بالمنصورية بدراو )، وله عقب بالسودان وأماكن أخري ..

تاريخ الأمير نصر الدين التميمي الخزرجي الأنصاري :
تفيدنا بعض المراجع والمصادر التاريخية بأن الأمارة في دنقلة قد انتقلت إلى أولاد الأمير شرف الدين وأنهم ما لبثوا أن تصارعوا على الإمارة ثم استولى عليها عمهم الأمير نصر الدين وحولها من مجرد إمارة الى مملكة وأصبح ( ملك النوبة ) وخاطب السلطان المملوكي الشركسي الملك الظاهر سيف الدين برقوق برسائل بهذا الشأن وقد أقره السلطان برقوق على ذلك، ثم انقلب عليه أبناء عمه شرف الدين مرة أخرى، وحضر إلي القاهر سنة 800 هـ وطلب من السلطان إعادته إلى ملكه، وأقام وقتها لسنوات بمنطقة الجيزة، وله شواهد هناك وبها دفن رضى الله عنه ( وتنسب إليه منطقة نصر الدين بالهرم )، ولنصر الدين وأولاده الكثير من الأراضي والأوقاف بنواحي الجيزة، واستعان بالسلطان برقوق في رد ملكه إليه فأرسل فرج ابن برقوق مع ابنه نصر الله حملة أعادته إلي ملكه في دنقلة .
والله تعالى أعلى وأعلم .
بقلم/الشيخ عبدالباسط حامد الأنصاري - عليه رحمة الله


موضوعات ذات صلة :