الجمعة، 28 ديسمبر 2018

حكام الواحات: السادات الركابية الأنصار بمصر


نسلط الضوء على عائلة من أعظم عائلات الأنصار الساعديين بمصر الا وهم السادة الركابية الأنصار بالواحات الخارجة وربوع مصر من أحفاد الشيخ عبد الرحيم الركابي من ذرية ركاب بن إبراهيم بن دليم بن ركاب بن عبد الله بن سعيد بن سيد الخزرج الصحابي الجليل سعد بن عبادة رضي الله عنه وأرضاه.


نسبهم يعود إلى قبيلة بني ساعدة من الخزرج أصحاب ثقيفة بني ساعدة الشهيرة بالتاريخ الأسلامي وتذخر مصر بالكثير من أبناء عمومتهم من ذرية الصحابي الجليل سعد بن عبادة رضي الله عنه، ومنهم عائلة الغنيمي الأنصاري بمحافظة الشرقية بمركز الحسينية، و صفط زريق بجوار ديرب نجم _ فاقوس _ جزيرة مطاوع _ أبوكبير وعائلة آل هيتم الأنصار ويطلق عليهم  ايضا عرب بني سعد وهم بمحافظة الغربية بقرية تحمل لقبهم قرية  آل هيتم وعائلة السعايدة الأنصار و قبيلة شوافع المعابدة الأنصار بقرية عرب المعابدة وبقرية بني محمد مركز أبنوب و بمركز ديروط و بقرية جحدم و بمركز الفتح بمحافظة أسيوط و بمركز طما و بمركز المراغة وقرية شندويل وبقرية عرابة أبوكريشة مركز المنشأة و بعرابة ابيدوس مركز البلينا بمحافظة سوهاج وبقرية زليتن مركز نجع حمادي بمحافظة قنا وقبيلة الحمادية الأنصار وهم بجزيرة المنصورية بمركز دراو بأسوان، ومنهم آل حمادي باشا أصحاب التاريخ النيابي بقرية بلصفورة بسوهاج، وعائلة القاضي القطري وهي عائلة كبيرة بمركز فرشوط بمحافظة و قرية (هو) بمركز نجع حمادي يقال لهم الحماية.

🔸تاريخ السادة الركابية الأنصار بالواحات الخارجة ومصر:
جاء بكتاب ( الوادي الجديد الأنسان والأسطورة) لكل من الأستاذ أيمن السيسي والأستاذ الحسانين محمد أن عائلة الركابية وردت إلى الواحات الخارجة عام ٣١٢ هجرية من الحجاز، وكان أهل الواحات في هذا العصر لايفقهون شيئاً عن الدين الاسلامي، وعندما حضر رجل من بني ركاب يدعى الشيخ "عبدالرحيم"  وبنى له بيتاً خارج البلدة وكان يحضر إليه الأهالي، فعلمهم أصول الدين الاسلامية حتى أحبه الأهالي، بعد أن كانوا يكرهون أي غريب يأتي إليهم، وأدخله الأهالي للمعيشة بينهم وتزوج منهم، ومنذ ذلك الوقت ازدهرت العمارة الإسلامية لتترك في الواحات نماذج فريدة من المآذن التي تشق طريقها نحو السماء في شموخ وكثرت عائلة "الركايبة" أحفاد الشيخ عبدالرحيم الركابي، وسيطرت على الواحات الخارجة ثم صار لبنى ركاب (عائلة الركابية) الحكم والمشيخة لمدة ألف عام تقريبا ظهرت خلالها و ظيفة معاون الواحات، وكان معاون الواحات هو المفوض الرسمى من قبل والي مصر - الحكومة العثمانية - آن ذاك .. وهو المسئول عن الحالة الامنية والاقتصادية للواحات والمسئول عن جباية الضرائب وتحديد الاملاك والنزاعات بأحالتها للقضاء الشرعي وفقا للمحكمة التى تحددها الحكومة حسب كل واحة وفي الصورة التالية يظهر شيخ السادة الركابية معاون الواحات الخارجة سنة ١٩٣٢م وهي صورة مما سجله الرحالة هوسكينز  أثناء زيارته للواحات.


وازدادت أهمية معاون الواحات  مع فترة حكم الدولة العثمانية وفي عصر العائلة العلوية صدر مرسوم من ساكن الجنان “محمد علي” نعرف منه ضمناً أنه يٌقر أهالي الخارجة على كل حقوق اكتسبوها أو أعطيت لهم وأصبحت عندهم بمثابة عادة وكان يقصد بذلك التمشي معهم بحسب ما ألفوه ولم يكن هذا طبعاً كافياً فإن إرسال المتخاصمين في مخالفة إلى جرجا أو أسيوط للمحاكمة أمر لايقبله العقل لهذا أصدرت الحكومة عام ١٨٩١م قانوناً خولت فيه لمعاون الواحات الركابي الحق في ان يحكم نهائياً في قضايا المخالفات.
تقول الدكتورة المؤرخة / لطيفة محمد سالم ( في سنة ١٩٠٠م سنت الحكومة قانونا تكونت بموجبه محاكم بالواحات تتكون من المأمور أو معاون الواحات بصفة رئيس ومن إثنين من الأعيان بصفة أعضاء وخولت لهم سلطة لا بأس بها أراحت الأهالي من عناء السفر الطويل إلى أسيوط أو جرجا واختصت هذه المحاكم بما يأتي:
١- الحكم في جميع قضايا المخالقات حكماً نهائياً .
٢- الحكم في قضايا الجنح المعاقب عليها بمقتضى المواد حكماً قابلاً للإستئناف بمديرية أسيوط.
٣- الحكم في القضايا المدنية حكماً نهائياً وذلك في القضايا التي لاتتجاوز ١٥٠٠ قرش) .
وأخيرا في عام ١٩٠٢م تاسست أول محكمة أهلية جزئية تجارية بالخارجه وكان يرأسها معاون الادارة وعضوية عمدة الخارجه الشيخ مصطفى بك هنادي الركابي و كبار أعيان مدينة الخارجه بعدها أصبحت العمودية لهم حتى أنتهى عهدها في أوائل الستينيات وكانوا يستعملون الضرب لمن  أذنب أمامهم في قضية ما أو لم ينفذ أوامر وأحكام العمدة، فيأمرون العبيد بالإمساك بهذا المخالف  وتقييده وضربه بالفلقة ولذلك كانت تهابهم الأهالي على قدر ما تحبهم وإلى الأن بالواحات الخارجة تعتبر عائلة الركابية هي أشهر العائلات، والتي تنبثق منها ثلاث عائلات أخرى لهم ثقل سياسي بالمحافظة وهم "الزناتية والنجاتية والهنادية، والتي كان لها باع طويل تحت قبة البرلمان والمجالس المحلية وعلى رأسهم عضو مجلس الشعب السابق، سعد نجاتي، وعضو المجلس المحلي، قدري عبدالعزيز، قيادي بحزب المؤتمر بالمحافظة.

🔸أنتشار قبيلة الركابية بمصر:
 تعد قبيلة الركابية من أقدم عائلات قبائل الأنصار بمصر ولذلك هم أكبر عائلات الواحات وقد تفرع منهم الكثير من العائلات فمنهم عائلة الركابية الأنصار بمحافظة اسيوط ومركز ملوي بمحافظة المنيا ولهم قرية بأسمهم (قرية الركابية) بدمياط جاء ذكرها بالقاموس الجغرافي لمحمد رمزي على أنها قرية حديثة تابعة لمركز شربين تكونت من الناحية الأدارة عام ١٩٣٢م، وللسادة الركابية تواجد بكفر الدوار ومحافظة البحيرة وبقرية سمهود ونجع الزمر بمركز ابو تشت بمحافظة قنا و بقرية السمطا بمحافظة سوهاج.
▪️آل عبد الخالق هنادي الركابي بسوهاج:
من ذرية الشيخ عبد الخالق العمدة حسن هنادي الركابي الأنصاري عمل شيخ للبلد بالواحات الخارجة بعهد أخية العمدة نجاتي هنادي حسن هنادي الركابي وبالصورة يظهر توقيعة على أول بطاقة شخصية بالواحات نيابة عن الجهات الحكومية، وقد أنتقل إلى قرية السمطا بمركز البلينا محافظة سوهاج لزواجه من أبناء عمومته الركابية بالصعيد وأسس لعائلة ركابية كبيرة بسوهاج، ومن سيرته أنه كان فارس شجاعا ويروى أن مشادة كلامية بينه وبين ضابط أنجليزي جاء لمصادرة أرضه فتطور الأمر فقتله دفاعا عن أرضه.


🔸 نماذج مضيئة من أعلام السادة الركابية عبر التاريخ
نقدم لحضراتكم نماذج مشرقة السادات الركابية سجلوا أسمائهم بأحرف من نور في تاريخ مصر فمنهم:

▪️ العمده مصطفي بك هنادي حسن هنادي الركابي:


من مواليد الخارجه سنه ١٨٥٤م كان عمده للواحات والوحيد الذي اخذ البهويه في الواحات في عهد السلطان حسين كامل سلطان وكان رحمه الله شاهداً على الاحداث بعد توثيقه أهم فترة عاشتها الواحات الخارجه قبل وبعد الحرب العالمية الأولى ١٩١٥ م، يقول محمود عبد ربه الباحث فب تاريخ الخارجة انه تم منح الشيخ مصطفى هنادي لقب البكويه بعد نجاح القوات الإنجليزية والمصرية في طرد السنوسيين من الواحات الداخله ١٩١٧ م و كان يمتلك أكثر من ٤٠ عبدا من عبيد السودان، وكانوا يعملون خدم وفي زراعة حقول وممتلكات العمدة وعائلته … وقيل عنه أنه لم ينجب الا ثلاثة من البنات .. وانتقلت العمودية بعد وفاته إلى الشيخ حسن هنادي ثم الى العمدة نجاتي هنادي آخر عمد واحة الخارجه .


ويعتبر مصطفى هنادي آخر حاكم للواحات الخارجه قبل توحيدها في محافظة واحدة وهي محافظة الجنوب .. حيث كانت السلطة الحكومية والإدارية للواحات بين يدية وكان يعاونة فيها شيخ البلد والمعاون وكاتب الديوان أفندي … وكان القضاة الشرعيين يحكمون بين الناس في عهدة إلى سنة ١٩٠٦ م حيث تم إنشاء اول محكمه تابعه للحكومة المصرية .


فهو اول عمدة للخارجه في عهد الانجليز بالوحات .. واول عمدة يحصل على نيشان النيل من ملك مصر والسودان .. اول عمدة يدخل في عهدة السكة الحديد اول عمدة يدخل في عهدة نظام حفر الابار الحديث عن طريق الشركة الفرنسية لجفر الابار .. واول من ادخل الباحثين والعلماء الاجانب للخارجه وله صور عديدة معهم في اول ظهور اعلامي لعمد الواحات منذ عام ١٩١٢م وقد انتقل الى جوار ربه عليه رحمة الله سنة  ١٩٣٦م. 

▪️ العمده نجاتي هنادي الركابي:
هو نجاتي هنادي حسن الركابي من أشهر العمد فى الواحات ابن العمدة هنادى حسن والعمدة نجاتي هنادى آخر عمد الخارجة، وكان يعاونه شيخ البلد وعدد من كبار العائلات الذين يطلق عليهم الآن مجلس الحكماء، ودواره يظل مفتوح طول اليوم أمام الأفراد للفصل فى كافة المشاكل والقضايا وتيسير الأمور اليومية للواحة ولهم. وكان للعمدة نجاتي  الكلمة المسموعة ، وانتهت في الخارجة العمودية منذ عام ١٩٦٠م بوفاة العمدة نجاتى هنادى، الذى اتصف بالحكمة ورجاحة العقل وذلك لثقافته العالية، حيث أوصى أبناؤه بتزويج بناتهم للكفء والبعد عن زواج الأقارب، وذلك تلقيحا للدم وقوة النسل بالرغم أن التعليم فى هذا الوقت كان يقتصر على كتاب القرية، لكن كانت مكتبته زاخرة بالكتب القيمة فى كافة المجالات.

▪️ الشيخ العلامة مفتي السادة الشافعية:
فضيلة الشيخ العلامة يوسف بن القاضي عبد القادر يوسف ورثة القاضي محمد بن القاضي حسام الدين الركابي الأنصاري الذي أشتهر رحمه الله بالعلم والفقه فكان من أشهر علماء أسيوط والصعيد. 


▪️النائب البرلماني المهندس سعد نجاتى هنادى حسن الركابي: 
من اعضاء مجلس الشعب عن محافظة الوادي الجديد في الدورة البرلمانية من ٢٠٠٥ إلى ٢٠١٠م اسم الشهرة : سعد نجاتى والدة الشيخ نجاتي هنادي آخر عمده لواحة والنائب المهندس سعد نجاتي الكثير من الأنجازات الهامة منها مشاركته في انشاء عدد من القري الجديدة مثل «غرب الموهوب» في صحراء قاحلة لتوطين البدو في محيطها وتم استصلاح ٧ آلاف فدان وقتها للمشاركة في إنجاز الحلم والمساهمة في التعمير. ويذكر المهندس نجاتي خطورة المنطقة وقتها بما فيها من عقارب وثعابين حتي أنهم رأوا المياه صفراء بعد إطلاقها من أول بئر حفروه، لاعداد العقارب المهولة التي طفت فوق الماء. وهذه المنطقة التي كان الناس يأنفون سكناها واستصلاح أرضها أصبحت الآن محط الأنظار والرغبة للحصول علي أرض فيها. 

▪️هنادي محمود الركابي رائد الإخراج الإذاعي:
هنادي محمود، المخرج الإذاعى الذي استطاع من خلال إخراجه للعشرات من الأعمال الإذاعية الدرامية والتسجيلية، أن يفْرض اسمه على مستمعي الإذاعة خاصة إذاعة الإسكندرية.
ولد هنادي محمود في الواحات الخارجة في ١٥ نوفمبرعام ١٩٣٤م، وعاش طفولته وصباه بالوادي الجَديد قبل أن يلتحق بكلية الزراعة، لكن حُبَّه للفن أبعده عن هذا المجال، فلبَّى نداء الهواية والتحق بمعهد الفنون المسرحية، رغم معارضة الأهل لهذا الاتجاه، وفي عام ١٩٦٨م بدأ رحلته الإذاعية من خلال إذاعة البرنامج العام الذي لم يستمر بها طويلا، حيث أتى إلى الاسكندرية ليلتحق بركب الدراما مع المخرجين الراحلين: عبدالحي شحاتة، وحسين أبو المكارم، وكان ذلك في عام ١٩٧٢م وقد أخرج هنادي محمود عدداً كبيراً من الأعمال الدرامية: الدينية والإنسانية والتاريخية، ومن أهم برامجه الدرامية: "ألوان من الحب"، "ملامح مصرية"، "أدباتي اسكندارني"، "في ذاكرة التاريخ"، "أيام مصرية"، و"إنت السبب"ومن أعماله الدرامية التاريخية والدينية: "أندلسيات"، "ليالي زهزهان"، "قبل أن يشرق النور"، "روضة المحبين"، "سفراء الإسلام"، "الصحبة المحمدية"، "أسماء حول الأنبياء"، "رجال صدقوا"، "ربنا ما خلقت هذا باطلاً"، "سوق الحلاوة"، "حكم بن عطاء الله السكندري"، و– أيضاً – "تاريخ الرسل والملوك" لابن جرير الطبري الذي كان يكتبه الإذاعي الراحل نبيل عاطف، وظل يُقدَّم خلال شهر رمضان لسنوات طويلة.
وقد ارتبط اسم هنادي محمود كمخرج إذاعي بالمؤلف القدير كمال عبدالعزيز، والذي كوَّن معه ثنائياً متناغماً فقدما معاً مجموعة من الأعمال منها: "أحلى ما في الإنسان"، "وأعيد فتح التحقيق"، "من يصنع الأحلام"، "أشواك الحب"، "إنه الحب"، "وللأشياء أسماء أخرى"، "طيور الحب"، "عيني ع المكتوب"، "أرض القمر وكواكب".
وكان أشهر أعماله هو برنامج "أرشيف المحاكم" الذي أخرجه بعد المخرج الراحل عبدالحي شحاتة، وظل يقدمه لأكثر من ٢٥ عاماً، وعمل معه فيه مجموعة من المؤلفين منهم: مصطفى جمعة، وأحمد العرنوسي، وكمال عبدالعزيز، وعبدالرحمن فؤاد الذي كان أكثرهم تأليفاً لهذا البرنامج.
كما قدَّم هنادي محمود مجموعة من الأعمال الوطنية خلدت انتصارات أكتوبر منها: "وطنٌ اسمه القلب"، و"سفر الشوق".
ومن أهم المسلسلات التي أخرجها وقدمها لإذاعة الاسكندرية: "سهر الليالي"، "إنتِ ولاّ مش إنتِ"، "باب ١٤"، "دمعة على خد الزمن"، "قضية الدكتور زيدان"، "ابن عروس"، "عيون لا ترى الحياة"، "سنين الحب والغربة"، "دهب وأبو زيد"، "أبو شامة"، "عباس وحكايته مع الناس"، كما قدم مجموعة من البرامج والأعمال الدرامية الأدبية منها: "مقهى الأدباء"، "الأدباتى"، "المسحراتي" (لزجال الإسكندرية الكبير كامل حسني)، "حكايات إسلامية"، "سلوكيات"، "الراوي والربابة". وقدم – أيضاً – عدداً من السهرات الخاصة مثل: "موكب الحب"، "أرض القمر"، "موال الأمل"وقد ظل الفنان والمبدع والمخرج الإذاعي هنادي محمود لآخر حياته مثابراً مجاهداً بفنه عبر أثير إذاعة الاسكندرية، يثرى حياتنا بأعماله الجليلة القيمة، ويجسد الرمز والعبرة من خلال تقديمه للشخصيات المصرية العظيمة في السياسة والاقتصاد والاجتماع والدين والأدب من خلال برنامجه الشهير "في ذاكرة التاريخ" الذي يبدعه المؤلف كمال عبدالعزيز وفي عام ١٩٩٤م أحيل المخرج الكبير إلى التقاعد بعد بلوغه سن الستين، وبهذه المناسبة أقامت إذاعة الاسكندرية بمقرها بحي باكوس حفلاً كبيراً لتكريمه، لكنه لم يتقاعد عن العمل الفني ومواصلة الإبداع الإذاعي؛ فقد ظل يُبدع ويقدم من إخراجه الجديد والجميل، فقدم عمله قبل الأخير وهو مسلسل "أبو الخير قاصد خير". وكان آخر أعماله التي ظل يخرجها قبل وفاته بأيام قليلة هو البرنامج الدرامي "أيام مصرية" وفي ٢٦ من يناير ٢٠٠٧م رحل عن عالمنا إلى جوار ربه راضياً مرضياً بعد رحله عطاء في مجال الإخراج الإذاعي جعلت من اسمه اسما منيراً في ذاكرة الإذاعة المصرية ومستمعيها، رحمه الله – تعالى – بقدر ما أمتعنا بفنه الراقى القيم.
وبذلك نكون قدمنا نبذة مختصرة عن أحدى عائلات الأنصار الساعديين لا تفيهم علو قدرهم وسمو مكانتهم فالسادات الركابية الأنصار بحر من العلم والفقه والحكمة والكرم بارك الله فيهم وحفظهم في كل زمان ومكان.

▪️الحاج ثابت حسن الركابي:


هو الشيخ ثابت حسن حسانين بن الشيخ عبدالخالق هنادي العمدة حسن الركابي، شيخ الطريقة الرفاعي بالبلينا ومن أشهر رجال الأعمال بها، عرف رحمه الله بالورع والكرم  الشديد وحبه وتقربه الى آل بيت الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعداد/ محمد ابوشافعين الأنصاري

المصادر:
▪️ كتاب ( الوادي الجديد الأنسان والأسطورة ) لأيمن السيسي و حسانين محمد.
▪️ الباحث محمود عبد ربه المختص في التراث الثقافي لواحات الوادي الجديد.
▪️ مهندس محمود ثابت الركابي الأنصاري أبن عائلة الركابية بقرية السمطا محافظة سوهاج.
▪️ كتاب القاموس الجغرافي للبلاد المصرية من عهد قدماء المصريين إلى سنة ١٩٤٥م - ج ٢.
▪️ عدة مقالات منشورة بالأنترنت.

روابط مقالات عن عائلات وقبائل بني ساعدة الأنصار بمصر:
▪️قبيلة الحمادية الأنصار بمصر

▪️شوافع المعابدة الأنصار بمصر

▪️عائلة شافعين الأنصاري

الاثنين، 24 ديسمبر 2018

خالد الشافعي والصعود إلى الهاوية_ الحلقة الثانية ( النمرود)


فندنا في الحلقة الاولى بما لا يدع مجال للشك ادعاءات خالد الشافعي وبطلان كذبة النسب الواحد لما يقارب من ٧٠ عائلة مصرية تحمل ألقاب شافع والشافعي وابو شافع وشافعين و اوضخنا اختلاف أنسابهم وان منهم شريف النسب من الأجداد رضي الله عنهم وليس من البطون ومنهم من مشايخ عربان الهنادي من بني سليم ومنهم من قبيلة بني واصل العربية وقبيلة وجهينة و الأنصار و الهوارة وبني هلال.
وكانت أولى كلمات الحلقة الأولى "وكأن الشيطان مسه بليل" واليوم نلقي الضوء على ذلك الشيطان أنه الرافضي الشيعي العراقي قحطان الشافعي الملقب ب(النمرود) والذي أضحى و أمسى نسابة العائلات الشوافعية في مصر ومهندس هذا الحراك المشهود والنشط بالتجمعات والأجتماعات الدورية لعائلات اللقب الشافعي في مصر.
أنه/ قحطان حسين  نمرود سليمان راهي ذلك الذي استخدم (التقية) بحرفية والتقية حسب التعاليم الشيعية إتاحة أن تظهر عكس ما تبطن لتحقيق مأرب الدعوة الشيعية فقد أظهر حب جم للعائلات سنية بمصر و سعى في تجميعهم وتنظيمهم تحت دعوى النسب الواحد وذلك لتحقيق أجندة إيران والحرس الثوري بالمنطقة.
ولكي تضح لنا الصورة يجب أن نتثقف ونتعلم ونفهم عدة أمور وهي :
١/ما موقف الشيعة خاصة الأنثى عشرية من رموز أهل السنة وهم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
٢/ موقف الشيعة من  أئمة أهل السنة والأمام الشافعي .
٣/ المخطط الإيراني للسيطرة على العالم الأسلامي من خلال المد الشيعي. 
نتناول هذه النقاط بالشرح ثم نقدم بالأدلة دور ( النمرود) في هذا المخطط.
أولا/ موقف الشيعة الأثنى عشرية من الصحابة الكرام.
صحابة نبينا في دين الشيعة أن الصحابة رضي الله عنهم قد ارتدوا بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم إلا ثلاثة. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "وفضلت اليهود والنصارى على الرافضة الشيعة بخصلتين: سئلت اليهود من خير أهل ملتكم؟ قالوا: "أصحاب موسى". وسئلت النصارى من خير أهل ملتكم؟ قالوا: "حواريو عيسى". وسئلت الرافضة من شر أهل ملتكم؟ قالوا: "أصحاب محمد". أُمروا بالاستغفار لهم فسبوهم، فالسيف مسلول عليهم إلى يوم القيامة لا يثبت لهم قدم ولا تقوم لهم راية ولا تجتمع لهم كلمة، دعوتهم مدحوضة وجمعهم متفرق، كلما أوقدوا نارًا للحرب أطفأها الله عز وجل" (منهاج السنة النبوية؛ 1/27). ومما تقرر في دين الشيعة أن الصحابة رضي الله عنهم قد ارتدوا بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم إلا ثلاثة. ففي تفسير العياشي وغيره، عن أبي جعفر عليه السلام قال: "كان الناس أهل ردة بعد النبي صلى الله عليه وسلم إلا ثلاثة، فقلت: ومن الثلاثة؟ قال: "المقداد وأبو ذر وسلمان الفارسي". ويقول الشيعي مرتضى محمد الحسيني النجفي: "إن الرسول ابتلى بأصحاب قد ارتدوا من بعد عن الدين إلا القليل" (السبعة من السلف؛ ص:7).

لقد أجمع المسلمون قديمًا وحديثًا على فضل وسبق الصحابة الأخيار، منطلقين من مدحهم في كتاب ربهم، والثناء عليهم من سنة نبيهم، ولم يشذ في ذلك إلا الشيعة الروافض، روايات أحببت أن أنقلها جمعت من كتب الشيعة المعتمدة، قديمها وحديثها، حتى لا ندع مجالًا لكل مبطل -يجيد التقية- للمناورة  والخداع. اكتفيت منها بما يتعلق بالخلفاء الثلاثة المتقدمين، وعائشة أم المؤمنين، فجاءت على النسق التالي:
🔸موقف الشيعة الروافض من أم المؤمنين -رضي الله عنها وأرضاها-:
إنها عائشة أم المؤمنين الصديقة بنت الصديق، حبيبة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، المبرأة من فوق سبع سماوات، المجمع على فضلها ومكانتها، عقلًا ونقلًا في دين الإسلام. فضل ومكانة تبوأتهما عند جميع المسلمين، إلا الشيعة الروافض، الذين يتهمونها بما برأها الله منه، ويطعنون في إسلامها ويحكمون بخلودها في النار نعوذ  الله فقد أسند العياشي -وهو من مفسري الشيعة- إلى جعفر الصادق -كذبًا وزورًا- القول في تفسير قوله تعالى من سورة النحل: {وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا} [النحل:92]، بأن: "التي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثًا: عائشة هي نكثت إيمانها". - ويقول الشيعي محمد جميل حمود العاملي: بعدما أخضع ما سرد من نصوص لهواه: "فتحصل مما تقدم: أن عائشة خائنة للرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم في عقيدته، وخائنة له في فراشه" (خيانة عائشة بين الاستحالة والواقع؛ ص:115).

- ويفتري الشيعي رجب البرسي: أن عائشة جمعت أربعين دينارًا من خيانة وفرقتها على مبغضي علي (مشارق أنوار اليقين؛ ص:86). - ويقول القمي: "مما يدل على إمامة أئمتنا الإثني عشر أن عائشة كافرة مستحقة للنار، وهو مستلزم لحقية مذهبنا وحقية أئمتنا الإثني عشر" (الأربعين في إمامة الأئمة الطاهرين؛ ص:615). - ويضيف الشيعي البحراني: "على أنا لا نسلم أنها في حياته صلى الله عليه وسلم كانت من المنافقين، لجواز كونها مؤمنة في ذلك الوقت، وإن ارتدت بعد موته صلى الله عليه وسلم، كما ارتد الجم الغفير المجزوم بإيمانهم سابقًا» (الشهاب الثاقب في بيان معنى الناصب؛ ص:236).

هذا مما جادت به كتب القوم، وما تخفي صدروهم أكبر، من روايات تطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها، وهي باب من أبواب جهنم عندهم، ويلقبونها بأم الشرور،.
🔸موقف الشيعة الروافض من أبي بكر الصديق -رضي الله عنه وأرضاه-:
أبو بكر الصديق رضي الله عنه، أول الخلفاء الراشدين، وخليفة رسول الله على الصلاة والسلام، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وهو ثاني اثنين في الغار، أفضل الأمة بعد نبيها، صاحب المناقب الغزيرة والفضائل الكثيرة، أحب الرجال إلى نبينا رموه بشتى أنواع الاتهامات، حتى جعلوه منافقًا كافرًا يبطن الكفر ويظهر الإسلام ولا يسجد إلا لصنم، وأنه يشرب الخمر، ويفطر في رمضان، ويطعن في صاحبه. يصفه الكاشاني: بأنه رجل سوء، أمضى أكثر عمره مقيمًا على الكفر، خادمًا للأوثان، عابدًا للأصنام، حتى شاب قرنه وابيض فوده (علم اليقين؛ 2/707). ويفتري عليه نعمة الله الجزائري، أنه: كان يصلي خلف رسول الله صلى الله عليه وآله والصنم معلق في عنقه يسجد له (الأنوار النعمانية؛ 1/35).


وزاد البحراني أنه: وكان يفطر متعمدًا في نهار رمضان، ويشرب الخمر، ويهجو رسول الله صلى الله عليه وسلم (البرهان؛ 1/500). وجزم ابن طاوس الشيعي بأن أبا بكر مشكوك في هدايته (الطرائف لابن طاوس؛ ص32). وجزم المجلسي -أيضًا-: بعدم إيمانه (مرآة العقول -شرح الروضة- للمجلسي 3/430). وبناء على ما تقدم يكفر الشيعة الصديق، ويسبونه ويلعنونه في أدعية صنعوها وألصقوها بالأئمة من أهل البيت.
🔸موقف الشيعة الروافض من عمر الفاروق -رضي الله عنه وأرضاه-:
عمر بن الخطاب أمير المؤمنين، مضرب المثل في الشهامة والشجاعة، والإنصاف والعدل، الذي كان إسلامه فتحًا وعزًا، وهجرته نصرًا وفوزًا، وإمارته نعمة ورحمة، ثاني الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة لكن الشيعة الروافض الذين يكفرونه، ويلعنونه، ويتهمونه، ويجعلونه في منزلة تحت إبليس في النار نعوذ بالله من هذه الزندقة. يفتري الشيعة: أن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه كان مصابًا بداء في دبره لا يهدأ إلا بماء الرجال (الأنوار النعمانية للجزائري؛ 3/63). ويزيد العياشي -الشيعي- أن من تسمى بـ(أمير المؤمنين) فهو ممن يؤتى في دبره، نقله عنه الجزائري في (الأنوار النعمانية) (1/63). وكما هو معلوم أن الفاروق عمر رضي الله عنه: أول من تسمى بـ(أمير المؤمنين). ويدعي معمموهم أن: الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه: كان كافرًا يبطن الكفر ويظهر الإسلام (الصراط المستقيم للبياضي؛ 3/129). ويزعمون: أن كفره مساوٍ لكفر إبليس إن لم يكن أشد منه (البرهان للبحراني؛ 2/310). ويقول المجلسي -شيخ طائفتهم-: "لا مجال لعاقل أن يشك في كفر عمر، فلعنة الله ورسوله عليه، وعلى كل من اعتبره مسلمًا، وعلى كل من يكف عن لعنه" (جلاء العيون؛ ص:45). هذه بعض المطاعن التي لم يجد الشيطان الذي كان يفر من عمر رضي الله عنه.
🔸موقف الشيعة الروافض من ذي النورين عثمان -رضي الله عنه وأرضاه-:
هذا عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين، الذي تزوج من ابنتي رسول الله صلى الله عليه وسلم، الرجل الذي تستحي منه الملائكة، كان له نصيبه أيضًا من سهام الرافضة الخبيثة التي أرادت الطعن في نبينا صلى الله عليه وسلم بالطعن في أصحابه رضوان الله عليهم. يطعن الشيعة الروافض في أخلاق عثمان رضي الله عنه ويتهمونه بقبيحها وسيئها. فبعد أن رموه بالزنا، قالوا عنه "مخنث" (إحقاق الحق للتستري؛ ص306). ونسبوا إلى علي رضي الله عنه -كذبًا وزورًا- أنه قال عن عثمان: "همه بطنه وفرجه" (الروضة من الكافي للكليني ص:277). ويفتري المخبول نعمة الله الجزائري أن: عثمان كان في زمن النبي صلى الله عليه وآله ممن أظهر الإسلام وأبطن النفاق (الأنوار النعمانية؛ 1/81). ويضيف الكركي في (نفحات اللاهوت): "إن من لم يجد في قلبه عداوة لعثمان ولم يستحل عرضه ولم يعتقد كفره فهو عدو لله ورسوله، كافر بما أنزل الله".


كل هذه الخرافات تجتمع لتؤسس لعقيدة الشيعة الروافض في الصحابة رضوان الله عليهم وهي لا تحتاج إلى رد أصلًا، وأبلغ تعليق عليها قول واحد من هؤلاء الجبال الشوامخ وهو عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، إذ يقول: "إن الله نظر في قلوب العباد، فوجد قلب محمد صلى الله عليه وسلم خير قلوب العباد، فاصطفاه لنفسه، فابتعثه برسالته، ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب محمد، فوجد قلوب أصحابه خير قلوب العباد، فجعلهم وزراء نبيه، يقاتلون على دينه، فما رأى المسلمون حسنًا فهو عند الله حسن، وما رأوا سيئًا فهو عند الله سيء" (رواه أحمد في مسنده 379/1، بسند حسن). وكذا قول أبي زرعة الرازي -رحمه الله-: "إذا رأيت الرجل ينتقص أحدًا من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فاعلم أنه زنديق، وذلك أن الرسول حق، والقرآن حق، وإنما أدى إلينا هذا القرآن والسنة أصحابُ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليُبطلوا الكتاب والسنة والجرح بهم أولى وهم زنادقة" (الكفاية للخطيب البغدادي؛ ص:97).

ثانيا/ موقف الشيعة الاثنى عشرية من أئمة المذاهب الأربعة لأهل السنة:
ان موقف أعلام الاثني عشرية وأقطابها قديماً وحديثاً من أئمة المذاهب السنية الأربعة وأتباعهم موقف عداءٍ.
ولا ينبغي أن يُستغرب هذا منهم بحال؛ فقد نصبوا العداء لمن هم أفضل من هؤلاء وأكمل؛ صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأزواجه رضي الله عنهم.
ومما سوّد به الاثنا عشرية كتبهم من مواقف عدائية تجاه أئمة السنة الأربعة وغيرهم: ما أخرجه الكليني بسنده إلى أبي جعفر الباقر أنه قال -وهو مستقبل الكعبة-: (إنما أُمر الناس أن يأتوا هذه الأحجار فيطوفوا بها ثم يأتونا فيعلمونا ولايتهم لنا، وهو قول الله: وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِّمَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى [ طـه:82]- ثم أومأ بيده إلى صدره- إلى ولايتنا.
ثم قال: يا سدير  ! فأُريك الصّادين عن دين الله؟ ثمّ نظر إلى أبي حنيفة وسفيان الثوريّ في ذلك الزمان وهم حِلَقٌ في المسجد، فقال: هؤلاء الصادّون عن دين الله بلا هدى من الله ولا كتابٍ مبين. إن هؤلاء الأخابث لو جلسوا في بيوتهم فجاء الناس فلم يجدوا أحداً يُخْبِرُهم عن الله تبارك وتعالى وعن رسوله صلى الله عليه وسلم حتّى يأتونا فنخبرهم عن الله تبارك وتعالى وعن رسوله صلى الله عليه وسلم).
ويقول شيخهم الأوالي: (ذكر نبذة من أحوال أئمتهم الأربعة وسائر علمائهم المبتدعة، وما أحدثوه في الدّين من البدع الفظيعة، لا سيما من بينهم أبو حنيفة صاحب البدع الكسيفة، ومَن ليس له من الله خيفة)!.
وذكر القاضي عياض في الترتيب أن رجلاً من الإمامية سأل مالكاً رحمه الله: (من خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟) فقال مالك: أبو بكر. قال: ثم من؟ قال: عمر. قال: ثم من؟ قال: الخليفة المقتول ظلماً عثمان. فكان جواب هذا السائل الرافضي أن قال للإمام: "والله لا أجالسك أبداً" .
وجاء في مقدمة كتاب (مختلف الشيعة) للحلي ما يبين نظرتهم التهكمية للأئمة الأربعة:
قالوا: لأي شيء  أخذت نعلك معك وهذا مما لا يليق بعاقل بل إنسان؟ قال: خفتُ أن يسرقه الحنفية كما سرق أبو حنيفة نعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
فصاحت الحنفية: حاشا وكلا! متى كان أبو حنيفة في زمن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟ بل كان تولد بعد المائة من وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
قال: فنسيت، لعله كان الشافعي.
فصاحت الشافعية وقالوا: كان تولد الشافعي في يوم وفاة أبي حنيفة، وكان أربع سنين في بطن أمه ولا يخرج رعاية لحرمة أبي حنيفة، فلما مات خرج، وكان نشؤه في المائتين من وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
فقال: لعله كان مالكاً.
فقالت المالكية بمثل ما قالته الحنفية.
فقال: لعله أحمد بن حنبل.
فقالوا بمثل ما قالته الشافعية.
ويذكر نعمة الله الجزائري قصة غريبة فيقول:
وعنه عليه السلام قال: "مر موسى بن عمران برجل رافع يديه إلى السماء يدعو، فانطلق موسى في حاجته، فغاب عنه سبعة أيام، ثم رجع إليه وهو رافع يديه يدعو ويتضرع ويسأل حاجته، فأوحى الله إليه: يا موسى! لو دعاني حتى يسقط لسانه ما استجبت له حتى يأتيني من الباب الذي أمرته به".
أقول: هذا يكشف لك عن أمور كثيرة: منها: بطلان عبادة المخالفين، وذلك أنهم وإن صاموا وصلوا وحجوا وزكوا وأتوا من العبادات والطاعات، وزادوا على غيرهم، إلا أنهم أتوا إلى الله تعالى من غير الأبواب التي أمر بالدخول منها، فإنه سبحانه وتعالى قال: وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا [البقرة:189]، وقد صح عند المسلمين قوله صلى الله عليه وآله وسلم: ((أنا مدينة العلم وعلي بابها)) وقد جعلوا المذاهب الأربعة وسائط وأبوابا بينهم وبين ربهم وأخذوا الأحكام عنهم) .
ويقول علي العاملي البياضي صاحب كتاب (الصراط المستقيم إلى مستحقي التقديم) عاقداً باباً بعنوان: باب في تخطئة كل واحد من الأربعة في كثير من أحكامه.
وفيه فصول:
الأول: فيما أجمعوا عليه.
الثاني: فيما اختلفوا فيه.
الثالث: فيما أضيف إليهم من المخازي.
الرابع: في البخاري.
الخامس: فيما أنكر مسلم والبخاري من الأحاديث.
ويقول محمد الرضي الرضوي:
"ولو أن أدعياء الإسلام والسنة أحبوا أهل البيت عليهم السلام لاتبعوهم، ولما أخذوا أحكام دينهم عن المنحرفين عنهم كأبي حنيفة والشافعي ومالك وابن حنبل، الذين لم يكن واحد منهم شاهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
كما عقد علي البياضي  في الصراط باباً كاملاً عنون له: (باب في تخطئة كلّ واحد من الأربعة في كثير من أحكامه).
ثالثا/ موقف الشيعة من الأمام الشافعي ما بين الطعن ووصفة بالتشيع
طعن الشيعة في الإمام محمد بن إدريس الشافعي فهو عند هؤلاء القوم (ابن زنا)!
ففي (الكشكول) ليوسف البحراني ما نصه:
(ونقل السيد المشار إليه في الكتاب المذكور نقل بعض علمائهم أن أم محمد بن إدريس لما غاب عنها زوجها جاء إليها بعد أربع سنين فوجدها حاملاً بمحمد فوضعته، فلما بلغ هذا المبلغ من العلم والرئاسة وعرف ذلك الحال ذهب إلى هذا القول.

وبعض محققيهم جعل العلة فيه أن أبا حنيفة كان في الوجود ولا يجتمع إمامان ناطقان في عصر واحد، فاستتر الشافعي في بطن أمه أربع سنين، ولما علم بموت أبي حنيفة خرج إلى عالم الوجود.
فانظر رحمك إلى هذا المولود المبارك وما جرى من أحواله، وإلى تلك المرأة العفيفة وكيف ألصقت ذلك بزوجها وإلى العلة المذكورة وتلقي أسماعهم لها بالقبول في شأن هذا الرجل الذي صار إماماً في المذهب)  .
من المفارقات والغرائب عند الإمامية الاثني عشرية: رميهم الإمام محمد بن إدريس الشافعي رحمه الله بالتشيع أو الرفض!
ومن ذلك قول ابن النديم صاحب (الفهرست): (كان الشافعي شديداً في التشيّع؛ وذكر له رجلٌ يوماً مسألة فأجاب فيها، فقال له: خالفتَ علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فقال له: ثبّت لي هذا عن علي بن أبي طالب حتى أضع خدّي على التراب وأقول: قد أخطأتُ، وأرجع عن قولي إلى قوله). 
والجواب: أن رمي هذا الإمام الجليل بالرفض يتعارض مع ما عرف به وروي عنه بأسانيد صحيحة من أقواله المتواترة عنه رحمه الله.
كما أن هذا القول يتناقض ومواقف الشافعي من الرفض وأهله، فكيف يكون الشافعي رافضياً وهو القائل: (ما رأيت قوماً أشهد للزور من الرافضة). ؟!
ويقول يوسف البحراني كاشفاً عن حقده على الإمام العلم الشافعي راداً على ذلك:
كذبت في دعواك يا شافعي فلعنة الله على الكاذب
بل حب أشياخك في جانب وبغض أهل البيت في جانب
عبدتم الجبت وطاغوته دون الإله الواحد الواجب
فالشرع والتوحيد في معزل عن معشر النصاب يا ناصبي. 

ثالثا/ المخطط الإيراني للسيطرة على العالم الأسلامي ومصر من خلال المد الشيعي:



المخطط الإيراني منذ قيام الثورة الإسلامية الخمينية معروف للعالم أجمع ويظهر جلياً في العراق اولا والذي يسيطر عليه الحرس الثوري من خلال المرجعيات الدينية والأحزاب الشيعية والمليشيات العسكرية كالحشد الشعبي المدعومة إيرانيا كما يظهر في محاولة العبث بالمنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية والبحرين و لبنان من خلال حزب الله والذي تشعب ليعبث بعدة دول.


واليمن من خلال الحوثيين و بالجزائر والمغرب و مصر من خلال لبس لباس الدين والمذهبية و القبلية لنشر التشيع لذلك إسسوا العديد من الفضائيات التلفزيونية لهذا الغرض في أطار فهم إيراني شيعي قوي لأهمية الحرب الناعمة بأستخدام الفضائيات و الأنترنت ووسائل التواصل الأجتماعي ومن هنا نقدم جوانب من استراتيجية الغزو الإعلامي ناعم من قبل الشيعة وإيران :



١- الحرص على استمرار وصول بث القنوات الشيعية والإيرانية للمجتمعات السنية، ويتمثل ذلك في ردة فعل إيران القوية والسريعة على قرار شركتي النايل سات والعرب سات بإيقاف بث قناة العالَم سنة 2009، بسبب سياسة القناة الإيرانية والمحرضة ضد الدول العربية، حيث اعترضتا بشدة، ومن ثم قامتا بالبث على القمر الأوربي الذي يلتقط في العالم العربي، وأيضا واصلت اتصالاتها حتى عاد بثها من النايل سات والعرب سات بعد مدة قصيرة.

٢- الحرص على تعدد المنابر الإعلامية وتنوعها في المضمون والشكل والجمهور، حتى تصل لأكبر شريحة من جهة، وحتى تكرر الرواية الشيعية والإيرانية في الجانب الديني والسياسي بما يخدم المشروع الشيعي الإيراني.

٣- تقوم القنوات الشيعية والإيرانية بنشر التشيع الديني بشكل مباشر أو غير مباشر، أما القنوات المباشرة فهي من مثل قناة فدك التي تتبع للمجرم الهارب ياسر الحبيب، والتي لا تخفي أي شيء من العقائد الشيعية الطائفية والغالية بتكفير الصحابة وأمهات المسلمين والطعن في ثوابت القرآن والسنة بكل وقاحه.

وكذلك كثير من القنوات الشيعية الأخرى التي تنقل خطب ومحاضرات علماء الشيعة والتي تبث أفكاراً في غاية الغلو والطائفية، ويتم اقتطاع كثير من فقرات هذه الخطب والمحاضرات وتنشر في وسائل التواصل الاجتماعي كنماذج للغلو الشيعي.

وهناك قنوات وبرامج تعمد لنشر التشيع بطريقة غير مباشرة، فقناة الكوثر تقدم "برامج دينيّة تبشيريّة للمذهب الشيعي الإثني عشري، وفق الرؤى والأفكار الإيرانيّة (منها برامج: مطارحات في العقيدة ـ أحكام الإسلام ـ حقائق التاريخ ـ عقائد الإسلام ـ المهدي الموعود ـ مرايا الفكرـ الصّادق إمام المسلمين) ومن يتابع تلك البرامج بعين وأذن المراقب يتأكد دون أي مجال للشك أنها تهدف إلى إذكاء التعصب والتشدد المذهبي والطائفي وبث الفتنة من جهة، ومحاولة استمالة أبناء الفرق والمذاهب الإسلاميّة الأخرى نحو التّشيع الإيراني من جهة أخرى.

وبمراقبة المسلسلات التاريخيّة الإيرانيّة المدبلجة للعربيّة على قناة الكوثر، نتأكد أيضاً أن هناك استراتيجيّة ذكيّة وخطيرة تحوّر الحقائق ووقائع التاريخ (كنموذج: مسلسل يوسف الصّديق ـ مسلسل الطريق إلى الرّي) ومسلسلات للترويج لقوة وزارة اطلاعات (المخابرات) والأجهزة الأمنيّة الإيرانيّة في كشف وتتبع شبكات الجاسوسيّة والإجرام، على شاكلة ونموذج المسلسلات البوليسيّة الأمريكيّة، ونلاحظ أن كافة المسلسلات التلفزيونيّة الإيرانيّة المذكورة، تعرض على قنوات أخرى تتبع التوجه الإيراني كقناة الفرات والمنار وغيرهما".

🔸أن القنوات والبرامج التبشيرية الشيعية غير المباشرة تعمد إلى:

أ- تجنب السب المباشر للصحابة وأمهات المؤمنين، مع طرح مغالطات وافتراءات حولهم.

ب- محاصرة المشاهد بجرعة مكثفة من الأجواء الشيعية (اللطم، السواد، البؤس، الأضرحة...).

ج- إمطار المشاهد بسيل من الأحاديث الشيعية الكاذبة.

د- عدم استثناء الأطفال من غزوهم الفكري الديني.

ه- الوقاحة في تقديم وتجسيد شخصيات الأنبياء والصحابة وبطريقة غير محترمة أيضا.

٤- برغم تعدد المنابر الإعلامية السياسية الإيرانية والشيعية إلا أنها تصدر عن رؤية مشتركة ليس في الخطوط العريضة بل حتى في معالجة الحدث السياسي الواحد، فهناك مطبخ سياسي/ إعلامي يقوم بتصدير الخبر والفكرة وطريقة علاجه، ويمكن رؤية نماذج تطبيقية لذلك في برنامج DNA الذي يقدمه نديم قطيش على شاشة قناة المستقبل، حيث يستعرض سيلا من التصريحات للإعلاميين التابعين لمحور إيران في عدد من الفضائيات حول قضية محددة فإذا هي نفس الجملة ونفس الفكرة !!


٥- تقديم رواية متكاملة عن الحدث من عدة زوايا عبر عدة منابر حتى تكاد تصدق من شدة تفاصيلها وتكرارها وهي ليست في الحقيقة إلا سراب، وتعتمد في ذلك على:

الإغراق، التلفيق، قلب الحقائق، تحريف الحقائق، وقصة انقلاب شيعة البحرين تحت ستار الربيع العربي أفضل مثال لذلك.

٦- استغلال القضايا الإسلامية المركزية والمتفق عليها بين الجميع لتمرير المشروع الشيعي الإيراني، ومن أهم هذه القضايا التي استخدمت لتمرير الأجندة الشيعية والإيرانية: القضية الفلسطينية، شؤون المسلمين خاصة الكوارث والحروب، تعظيم آل البيت، ويتبدى هذا مثلاً في قناة العالَم و"السّياسة البرامجيّة والإخباريّة والخط التحريري العام (برامج منها: من طهران ـ من العراق ـ الإمبراطوريّة السّادسة ـ مع الحدث ـ الرّأي الأول ـ العين الإسرائيليّة ـ المحور.. إلخ).

٧- توظيف الكتاب والإعلاميين والنسابين من تيارات غير شيعية أو إسلامية أصلا للترويج للمشروع الإيراني الشيعي،
وكانت بداية هذا الاختراق لصفوف الإعلاميين القوميين على يد حزب الله، يقول أمير سعيد: "لا شك أن حزب الله قد نجح قبل الحرب وخلالها أن يوجد قواسم مشتركة مع التيار القومي بتنوعاته المختلفة... في مصر تحديداً أرفقت بعض الصحف القومية ملاحق لزعيم حزب الله وحاولت بعض الصحف اعتساف صورة قومية لحسن نصر الله".

ولعل مكتب قناة المنار في القاهرة من أبرز الأمثلة على هذا التوظيف للقوميين والناصريين لخدمة المشروع الشيعي الإيراني والدفاع عنه.

٨- إسكات منابر الخصوم الإعلامية وهي سياسة تكررت كثيراً، سواء على الصعيد الإيراني حيث يتم إغلاق الصحف والمجلات واعتقال الصحفيين دوما في صراعات الأجنحة السياسية الإيرانية.

وأيضا حين لا تعجب الشيعة أي مادة إعلامية فإنهم يحتجون بل ويقتحمون المؤسسات الإعلامية، ففي الكويت في عام 2007 تم مهاجمة مقر إحدى القنوات بسبب اعتراض الشيعة على مسلسل تلفزيوني، وفعلا تم إيقاف المسلسل!.

وفي لبنان وعقب اجتياح حزب الله لبيروت عام 2008 تم مباشرةً مهاجمة منابر خصومه من السنة، حيث تم اقتحام مقر قناة المستقبل، كذلك استولى الحزب على مقر صحيفة المستقبل وأشعل المسلحون النيران فيها، كما أن إذاعة الشرق أوقف بثها..

٩- المعيار الطائفي هو المقدم على أي شيء، فبرغم أن إيران والقوى الشيعية تتمسح بالقضية الفلسطينية وتتخذ منها وسيلة لاختراق صفوف المسلمين وكسب شعبية بينهم، إلا أن ذلك لا يكون على حساب الغلو الشيعي الطائفي، فقد رفض مراسل قناة تي برس في غزة بناء على توجيهات من إدارة القناة بإجراء أي تحقيق إعلامي أو متابعة خبرية لجريمة إسرائيل بقصف مدرسة في غزة، والتي راح فيها عدد من الأطفال والضحايا الأبرياء، وكان هذا الرفض فقط لأن المدرسة تحمل اسم الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه!!

وهذا يؤكد وجود رؤية إعلامية كلية ومركزية تتحكم بكامل المشهد الإعلامي، وتعمل على إسقاط رموز الإسلام الكبار من المشهد ولو في قضية جزئية مثل هذه، فمن سينتبه لاسم المدرسة مع وجود الأشلاء والضحايا؟ ولكنه الحقد الطائفي البغيض الذي يسعى لطمس حتى مجرد ذكرهم في اسم مدرسة أو شارع.

١٠- يتم تدريب الكوادر المستخدمة في الحرب الناعمة عبر مؤسسات متخصصة، ولا يسمح لأحد أن يتصدر للحديث باسم إيران إلا لمن تم تأهيله لهذه المهمة، وتجد أنهم يستخدمون تكتيكا موحدا للتخلص من الهجوم على إيران والشيعة، ويتمثل في: توقع طرح الإشكالات وتحضير الرد عليها مسبقاً ولو كانت غير مقنعة، والتطويل والتشعب في الإجابة بحيث يخرج عن نطاق السؤال، والتركيز على قضايا فرعية خارجة عن صلب الموضوع.
🔸أهمية مصر بالنسبة لايران والشيعة:
مصر قلب الأمة الإسلامية والعربية ومن أقوى جيوش الشرق الأوسط وأفريقيا وبالسيطرة عليها يمكن لأيران فرض كلمتها على العالم من خلال السيطرة على مضيق هرموز وقناة السويس وبهما يمكن السيطرة على أغلب حركة التجارة العالمية وخاصة النفط وهو ما يتيح لها التفاوض بأريحية على ملفها النووي المثير للجدل.
ورغم أن الإرادة السياسية تقف بحزم في وجه هذا المخطط وأجهزة الأمن القومي والاستخبارات المصرية قوية الا ان المحاولات لا تتوقف فبالنسبة للمرجعيات الشيعية مصر كانت دولة شيعية في عهدها الفاطمي وان الأزهر الشريف أسس ليكون جامعة للعلوم الشيعية كما أن  مصر بلد تحب آل البيت وهم بها كثر ويمكن اللعب على هذا الوتر ومصر بلد تميل للتصوف وتقدر المراقد وتقيم الموالد و تزار الأضرحة ويغضون الطرف عن عشق المصريين للصحابة رسول الله صلى الله علية وسلم و للأئمة المذاهب الأربعة السنية.
هذا المخطط الذي كتب عنه الكثر من الكتب تفنده وتثقف الناس بأبعاده.



وقدر عدد الشيعة بمصر بتقديرات مختلفة فمحمد حسنين هيكل، وفي حوار تليفزيوني له، قبل خمس سنوات، ذكر أن عدد الشيعة في مصر يتراوح بين 18 ألفاً و35 ألف شخص. فيما تقول قيادات شيعية، إن عددهم بالملايين، أما المفكر المصري سعد الدين إبراهيم، فصرح بأنهم خمسة ملايين، في ظل غياب تام للأرقام الرسمية.

كما يستهدف المخطط الإيراني نشر ثقافة التشيع بإيجاد أماكن ومقدسات للشيعة بمصر ومنها:



١/ المشهد الحسيني المزار الأول للشيعة يمثل المشهد الحسيني أهم مزاراتهم، إضافة إلى عامة المصريين، والقصة الشعبية، أن رأس الحسين كان مدفونًا في عسقلان، فأُخرج وعُطّر وحُمل حتى دفن في مصر، حيث قيل إن المشهد كان بعسقلان، وبناه أمير الجيوش "بدر الجمالي" وكمّله ابنه "الأفضل"، إلا أن الفاطميين خشوا على الرأس من الصليبيين، فقرروا حمله إلى القاهرة.

٢/ المشهد الزينبي من أهم المزارات في مصر المشهد الزينبي، يُعتبر مزارًا رئيسيًا.

٣/ مشهد زين العابدين في السيدة زينب يعتبر من أهم مزارات الشيعة.

٤/ مشهد كلثوم بنت القاسم بعين الصيرة  في منطقة عين الصيرة يقبع مشهد كلثوم بنت القاسم بن محمد بن جعفر الصادق وكانت من الزاهدات العابدات ومدفنها يقع بمقابر قريش بجوار مسجد الشافعي بمصر.

٥/ بالإضافة إلى الكثير من مراقد الطالبيين من أشهرها مرقد السيدة رقية ابنة الإمام علي الرضا وينسبها العامة إلى الإمام علي والذي يقع بالقرب من مشهد السيدة نفيسة وبجواره عدة مراقد للطالبيين ومنها السيدة سكينة بنت الحسين والتي يحتفل المسلمون بمولدها كل عام فضلًا عن مرقد مشهور لواحدة من بنات الإمام الصادق وتدعى عائشة وتسمى المنطقة التي يقع فيها المرقد بحي السيدة عائشة ويقام لها مولد كبير كل عام.


٦/ ضريح مالك بن الأشتر "الشيخ العجمي" في القلج ضريح "مالك بن الأشتر" قائد جيوش على بن أبي طالب رضي الله عنه، والموجود قبره بالقلج بالقرب من بلدة الخانكة ضمن حدود مدينة عين شمس القديمة.

وأكثر زوار مرقد مالك بن الأشتر من العرب والأجانب، حيث إن شهرته محدودة وسط المصريين، ولذلك يلقبونه بالشيخ العجمي، وتم تجديد مرقده مؤخرًا على أيدى طائفة البهرة الإسماعيليين، ودُفن إلى جواره شقيق شيخ البهرة، بالمرج فى شارع الأشراف بالقرب من مسجد السيدة نفيسة.

  ٧/ مسجد الحاكم بأمر الله المفضل للبهرة ومركز لهم أصبح اليوم مسجد الحاكم بأمر الله، من المألوف أن تجد صفوفًا عريضة من المصلين يضربون على صدورهم وهم يصلون إلا هناك، أو يلبسون ملابس خضراء قصيرة ويلفون على رؤوسهم لفافات مزركشة إلا به، لأنه المزار الرئيسي لطائفة البهرة الإسماعيليين. أبو حاتم منصور، أحد التجار البهرة الكبار الذين يعيشون فى مصر، قال إنهم يعتقدون أن فى مسجد الحاكم بأمر الله، بئر مقدسة، وإن جدهم مدفون فيه، فيُصرون على الوضوء فى بقعة محدّدة من المسجد والشرب منه للتبرُّك به، ويصلون فرادى، النساء بجوار الرجال.

٨/ مشهد محمد بن أبي بكر في أجا  ومن المزارات الهامة أيضًا هو مشهد "محمد بن أبي بكر" الذي كان واليًا على مصر، وقصته معروفة مع عثمان بن عفان، والذي قُتل بعد ذلك، ومُثل بجثته في مصر، ويوجد في ميت دمسيس بأجا.

٩/ مرقد السيد عبدالله المحض بن الحسن المثنى بمحافظة القاهرة قتل على يد جيش ابي شعفر المنصور واجتذوا رأسه.

 ١٠/ مرقد السيدة نفيسة ابنة الحسن بن زيد بن الحسن بن على بن أبى طالب، فهو مزار مهم لهم، حيث دُفنت فى منزلها الذى تحول إلى قبرها، وأراد زوجها أن يحملها ليدفنها فى المدينة مع أجدادها، فسأله أهل مصر أن يتركها لتُدفن عندهم من أجل التبرُّك بها، وكان الملك الناصر محمد بن قلاوون هو الذى أمر بإنشاء مشهدها الحالي عام 714 ه‍.

١١/ ضريح الصحابي شافع بن السائب والذي بدأ تجديدة و الترويج له ليتحول إلى مشهد حسيني وفق خطة بعيدة المدى.

وفي ضوء كل ماسبق اليوم نرصد إحدى آليات التحرك الأيرانية الناعمة في نشر التشيع  بمصرنا الحبيبة من خلال فتح ملف (النمرود) المتستر تحت غطاء القبلية والأنساب الشافعية الحسينية.



=====( ملف النمرود )=====

النمرود هو:  قحطان حسن نمرود سليمان الملقب على شبكة التواصل الأجتماعي فيس بوك ( الحاج قحطاني الشافعي المطلبي القرشي) احد ابناء عشيرة الشوافع الشيعية بدولة العراق وكما هو معلوم مدى سيطرة المرجعيات الشيعية والاحذاب الشيعية ومليشيات الحشد الشعبي الشيعية على مقدرات هذا البلد السني والذي كان يوما ما ملأ السمع والبصر ومدى التغلغل الأيراني الان بها ومدى سيطرة الحرس الثورى الأيراني على مقدراته بقيادة اللواء قاسم سليماني الجنرال الإيراني وقائد فيلق القدس.


 واستطاع النمرود من خلال حمل لقب اسم عشيرته الشوافع استطاع بسهولة ملاحظة الأعداد الغفيرة من حاملي هذا اللقب ومتشابهاته على شبكة التواصل الأجتماعي فيس بوك بمصر و رصد تحركاتهم وتسأولات الكثيرين منهم عن نسب كل عائلة تحمل اللقب الشافعي فقدم لهم نفسة على أنه المخلص والباحث النسابة العظيم فقال للجميع انتم من آل البيت جميعكم من آل البيت ثم كون علاقة قوية مع الناشط خالد الشافعي و المحامي محمد سليم والذي يقدم نفسه كأحد أكبر النسابين بمصر ومؤسس رابطة أشراف كفر صقر الهاشميين والعباسيين بمصر.
ونفند تحركاته وفق للخطة المدروسة والمدعومة من المرجعيات الشيعية في التالي:



الخطوة الأولى:
اخذ يوجه الأحداث ببطئ وحذر شديد لأقناعهما بنسب كل العائلات أو جلهم لآل البيت كما وضحنا بالحلقة السابقة.
ووفق لما اوضحنا سالفا من استراتيجيات أعداد كوادر الحرب الناعمة الموجهة إيرانيا نحو العرب فقد تجنب أن يظهر أي طائفية أو يخوض في أي نقاش يتطرق نحو التشيع يمكن أن يطرح بجروبات الشوافعية على الفيس بوك وتعمد أن يظهر زيارته للمسجد النبوي الشريف مغازلا قلوب أهل السنة وهم لا يعلمون أن من الوصايا التي قدمها المرجع الشيعي الكبير الميرزا جواد التبريزي لأتباعه ( بأن الحج هو أفضل الأوقات للتبليغ بالذهب الشيعي ويعمل كل شخص بما يستطيع من أجل نشر مذهب آل البيت، وعلى كل شيعي أن يراقب تصرفاته وأخلاقه عند تعامله معهم، ولتكن قرأة الدعاء والزيارة بالشكل الذي يجذب قلوبهم).


ولذلك يتكلم قحطان الشافعي بلسان ظاهره سني وباطنه رافضي صفوي ويحرك الأحداث ويبارك الأجتماعات بمصر التي أولاها أهمية خاصة على حسابة الشخصي فيس بوك فتجده ينشر عنها وعن أهلها الكثير ويندر ما يخص العراق.
وهو أول من أشار على على رفاقه بمصر بأن جدهم الأعلى الصحابي شافع بن السائب.
وقد أظهر توقير وأجلال لأمام أهل السنة الأمام الشافعي دون أن يوجه له سؤال هل ترضى وتؤمن بفقه الأمام وهل تقبل الأحاديث المروية عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهل تعلم القصة التاريخية عندما استدعى الامام الشافعي لقصر الخليفة لمناقشة ومجادلة الشيعة..
فتعمد التأخير حتى ظنوا أنهم قد حسموا الأمر لصالحهم عندما تأخر ثم جاء متأخرا وخلع حذاءه ووضعه تحت إبطه وهو داخل فقيل له مهذا الذى تفعله بوضعك الحذاء هكذا؟ قال إنما أفعل ما كان يفعله الشيعة على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
فنطق الشيعة فى وقت واحد : لم يكن هناك شيعة على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال العالم السنى : انتهت المناظرة . السلام عليكم
وفي الغالب قد أراح النمرود نفسه بالأخذ ببعض الأراء الشيعية والتي ترمي الإمام الشافعي بالتشيع.
فديو يوضح أتهام الشيعة للشافعي بالتشيع و بأن مصر شيعية
ولم يسأله احد هل أقر الأمام الشافعي أو ورد بأحد المذاهب الاربعة أو جاء في سنن الحبيب المصطفى أن تسجد على تلك الشقفة الكربلائية؟ ! .




الخطوة الثانية : من المخطط الصفوي أنه حل لهم أزمة نسبهم فبعد الأدعاء بنسبهم الطالبي والذي اثبتنا زيفة بالحلقة السابقة جعلهم حسينين من البطون بأن حول نسب أم الشافعي من نسبها الأزدي والذي عليه الأجماع إلى نسب حسيني ليكونوا من أشراف البطون.





الخطوة الثالثة: بأن يكتشف لهم قبر الصحابي شافع بن السائب والهدف القريب كدليل أثبات واهي لنسبهم  والهدف البعيد أن يحج الناس إليه وليكون مشهدا شيعيا بمصر.
ذلك العراقي يدلهم على قبر الصحابي شافع بن السائب بمحافظة البحيرة ولا يعرفه أبناء عائلات الشوافعية أنفسهم بمصر والمفروض أنه قبر جدهم.





الخطوة الرابعة: الحث على أصدار شهادات توثق النسب الشريف لأبناء العائلات من باب الترغيب شهادات لا تعترف بها نقابة السادة الأشراف بمصر ولا النسابون العرب.


الخطوة الخامسة: الحشد بأن يكون حجم هذا التكتل الشافعي ضخم بأن يشمل كل من يحمل أحدى هذه الألقاب ( شافع والشافعي والشوافعي وابوشافع وشافعين) أو حتى من يدعي أنه منهم ليكونوا بالملايين بداخل الجمهورية وعمل تدريجيا على نشر التشيع بينهم.






الخطوة السادسة: نشر الفكر الشيعي بينهم بالتثقيف والتشجيع والتعريف بالمراقد والمشاهد الهامة لشيعة بمصر.


الخطوة السابعة: الدعم المادي والمتوافر بكثرة من أموال (تشريع الخمس) عند الشيعة وهو:
واحد من أهم ما يتميز به الاقتصاد الإسلامي الشيعي هو فرضه لضريبة الخُمسْ على كافة أتباع المذهب.و(الخُمسْ) كتشريع مالي للمسلمين بعامة، ورد ذكره مرةً واحدةً في القرآن الكريم، في (سورة الأنفال، الآية41) ، ومن المعلوم أن سورة (الأنفال) نزلت بكاملها تعقيباً على معركة بدر الكبرى، وهي أول معركة قادها النبي محمد  ضد مشركي قريش، وانتصر فيها المسلمون وغنموا أموال أعدائهم، فاحتاجوا إلى معرفة كيفية تقسيمها وتصريفها، بعد أن اختلفوا في ذلك. والحديث في السورة بكاملها لم يكن يشير من قريب أو بعيد إلى فرض ضريبة مالية تشمل خمس النشاطات الاقتصادية للأفراد المسلمين، أو خمس (مكاسبهم) بلغة الفقه الإسلامي، كما يحاول معظم مراجع الشيعة التأكيد الآن.

ومن الناحية التاريخية، فإنه لا يعرف عن النبي محمد ، أو أحد من أئمة الشيعة الأثني عشر المقدسين، أنه كان يَفرض على مكاسب المسلمين وأموالهم شيئاً ضريبة اسمها (الخُمسْ)، بل ولا على أموال المسالمين من الكافرين.

لكن الفقه الشيعي اليوم، يفرق بين (الخُمسْ) و ضريبة(الزكاة) المفروضة على عموم المسلمين ، على أن الزكاة هي ضريبة للحكومة الإسلامية، أما الخمس فيقسم إلى نصفين: نصف من حق الإمام الغائب، ويلزم رفعه إلى المرجع الشيعي الأعلم المطّلع على الجهات العامة أو وكلائه، والنصف الآخر يدفع إلى فقراء السادة الهاشميين (أبناء البيت النبوي).
والذي يستغل في دعم المد الشيعي في عموم البلاد الأسلامية.

الخطوة الثامنة: التنسيق بين العناصر الشيعية المستترة لدعم الفكره لوجستيا وماديا في الوقت المناسب.

ورغم الحذر الشديد إلا أننا تمكنا من رصد منشور نادر على حسابه الشخصي فيس بوك يكشف بوضوح دعمه للتشيع بمصر.


الرجل تخلى عن حذره وطار فرحا عندما شاهد مأجوره بأحدى القنوات الفضائية الموجهة لنشر التشيع تخدع المشاهدين بقصة كاذبة بأدعاء أنها طبيبة مصرية وجدت مقتل الحسين مذكور في القرأن الكريم فتشيعت.
والسؤال له وأن وجدت ما تدعي هل في ذلك ما يدفعها للتشيع أم فيه دليل على أعجاذ القرأن الكريم وهو كتاب الله للعالمين لا يختص به الشيعة دون السنة؟!
وأخيرا نرجوا من كل وطني مصري حريص على سلامة وأمن بلده أن يحذر من تلك التحركات الناعمة وليعلم أن العقول تغسل والأفكار تبدل تدريجيا وعلى المدى البعيد دون أن تشعر لتتحول إلى داعشي أو شيعي او عميل دون أن تشعر وذلك بناء على خطط مدروسة ومبادئ علميه صاغها علماء النفس بأجهزة المخابرات و نثق في النهاية أن جهاز المخابرات العامة المصرية وجهاز الأمن الوطني قدرات على الضرب بيد من حديد و وقف هذا العبث في الوقت المناسب.



أما عن بطلان أدعائات النسب الخاصة بنسب العائلات الشوافعية فبقرأة متأنية للحلقة الأولى تتأكد بما لا يدع مجالا للشك ببطلان دعواهم وكذبهم.

اللهم أحفظ مصرنا الحبيبة وأحفظ أهلها.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

الخميس، 20 ديسمبر 2018

تعرف على إنساب وأصول الأمم والشعوب ( العرب _الصينيين _ الفرس _ الكرد _ الهنود _ الروم _ الاحباش _ النوبيين _ الترك _........)

كان لنوح عليه السلام أربعة أبناء من الذكور هم: ( يافث - سام - حام - كنعان ) وهذا الأخير هو الذي لجأ إلى الجبل ليعصمه من الماء فكان من المغرقين أما الثلاثة الباقون فقال ابن كثير عنهم: إن كل من على وجه هذه الأرض اليوم من سائر أجناس بني آدم ينسبون إلى أولاد نوح الثلاثة الباقين ( سام وحام ويافث ).

وروى الإمام أحمد أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( سام أبو العرب وحام أبو الحبش ويافث أبو الروم ). وقد روي عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثاً مثله جاء فيه: ( والمراد بالروم هنا الروم الأول وهم اليونان المنتسبون إلى رومي بن لبطي بن يونان ابن يافث بن نوح ) ابن كثير في البداية والنهاية.
- وذكر القلقشندي في نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب أنه وقع الاتفاق بين النسابين والمؤرخين أن جميع الأمم الموجودة بعد نوح عليه السلام دون من كان معه في السفينة، وعليه يحمل قوله تعالى: { ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ..}الإسراء3 وأنهم أهلكوا عن آخرهم ولم يعقبوا ثم اتفقوا على أن جميع النسل من بنيه الثلاثة قال تعالى: { وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمْ الْبَاقِينَ }الصافات77 , يافث وهو أكبرهم وسام وهو أوسطهم وحام وهو أصغرهم، فكل أمة من الأمم ترجع إلى واحد من أبناء نوح الثلاثة على كثرة الخلاف في ذلك.

فالترك... من بني ترك بن كومر بن يافث، ويدخل في جنسهم القبجاق والتتر والخزلخية (الغز) في بلاد الصفد والغور والعلان والشركس والأزكش والروس فكلهم من جنس الترك.
والجرامقة... من بني باسل بن آشور بن سام بن نوح وهم أهل الموصل.
والجيل... من بني باسل بن آشور أيضاًُ وبلادهم كيلان بالشرق.

والديلم... من بني ماذاي بن يافث.
والسريان... من بني سوريان بن نبيط بن ماش بن آدم بن سام.
والسند... من بني كوش بن حام.
والحبشة... من ولد كوش بن حام.

والنوبة... من ولد كنعان بن حام.
والزنج... من بني زنج ولم يرفع في نسبهم فيحتمل أن يكونوا من أعقاب حام.
والصقالبة... من بني أشكنار بن توغرما بن يافث.
والصين... من من بني صيني بن ماغوغ بن يافث.

والعبرانيون... من ولد عامر بن شالخ بن أرفخشد بن سام.
والفرس... من ولد فارس بن لاود بن سام.
والفرنج... من ولد طوبال بن يافث.
والقبط... من بني قبطيم بن مصر بن بيصر بن حام.

والقوط... من ولد قوط بن حام.
والكرد... من بني إيران بن آشور بن سام.
والكنعانيون... من ولد كنعان بن حام.
واللمان... من ولد طوبال بن يافث وموطنهم بالغرب إلى الشمال في شمالي البحر الرومي.

والنبط... هم أهل بابل في القديم من بني لنبيط بن آشور بن سام.
والهند... من بني كوش بن حام.
والأرمن... من ولد قهويل (تموئيل) بن ناخور من ذرية إبراهيم.
والأثبان... من ولد ماشح بن يافث.

واليونان... من ولد يونان بن يافث وهم ثلاثة أصناف: الليطانيون وهم بنو اللطين بن يونان، والإغريقيون بنو إغريقس بن يونان، والكيتميون من بني كتيم بن يونان وإلى هذه الفرقة يرجع نسب الروم.
وزويلة... أهل برقة في القديم قيل إنهم من بني حويلة بن كوش بن حام.
ويأجوج و معمأجوج... من ولد ماغوغ بن يافث.
وأما العرب... من ولد سام باتفاق النسابين.
والبربر... كثير من المؤرخين يرون أن البربر هم من العرب البائدة التي هاجرت من بعض قبائل حمير وسبأ في اليمن, ومن بلاد الشام