الثلاثاء، 21 يناير 2025

أسماء القرى التي تحمل أسماء القبائل العربية في جمهورية مصر العربية



تعتبر القرى التي تحمل أسماء القبائل العربية في جمهورية مصر العربية من أبرز الظواهر الثقافية والاجتماعية التي تعكس التاريخ العريق للقبائل العربية في المنطقة. تعود جذور هذه القرى إلى العصور القديمة، حيث استقرت العديد من القبائل العربية في مختلف أنحاء مصر، وأصبحت جزءاً لا يتجزأ من نسيجها الاجتماعي والاقتصادي. في هذا المقال، سنتناول بعضاً من أبرز هذه القرى التي تحمل أسماء قبائل قحطان وعدنان، والتي تمتد من شمال مصر إلى جنوبها، مروراً بالعديد من المحافظات التي تضم بين جنباتها إرثاً ثقافياً غنياً يعكس التنوع الاجتماعي والتاريخي لهذه القبائل.


1. القليوبية:

عرب أبو طويلة - كفر العرب - الأحراز

الجعافرة - الزهوبين - تل بني تميم - كفر الشرفا الشرقي - كفر الشرفا القبلي - نزلة عرب جهينة - ميت كنانة – العبادلة – كفر الشرفا الغربي - عرب العيايدة - عربان فودة.


2. الشرقية:

أبو حماد - بني جري - أبو صوير - بني أشيل - بني عامر - كفر الأشراف - ميت أبو علي - بني صالح - الطحاوية - كفر العرب - كفر بني عليم - الجعافرة - أولاد العدوي - أولاد موسى - دوار جهينة - الحماديين - السماعنة - الصوالح - الحجازية - النوافعة - أولاد عابدين - بني صريد - أبو كبير - الرباعيين - الهجارسة - أبو حريز - الأحراز - الحوامدة - المشاعلة - الموانسة - أولاد صقر - بني حسن - السعديين - بني حسين - بني هلال - بني قريش - العلاقة - العواسجة - بني عياض - كفر الشرفا البحري - كفر أولاد عطية - الزيديين - عزبة عربان أولاد علي - تفهنة الأشراف - بني عياد - كوم الأشراف - كفر التميمي – شيبة - الرقم المية: ميت أبو الحارث - ميت أبو الحسين - كفر النجبا - برج العرب - جميزة بني عمرو - طرانيس العرب - كفر الشرفا - كفر بني سالم - الجوابر - الخلايفة - الشبول - العربان - بني هلال - كوم بني مرأس - بني عبيد - العربان أولاد ناصر - المواجد.


3. الدقهلية:

ميت أبو الحارث - ميت أبو الحسين - كفر الجنينة - كفر النجبا - كفر العرب

برج العرب - جميزة بني عمرو - طرانيس العرب - كفر الشرفا - كفر بني سالم - الجوابر - الخلايفة - الشبول - العربان - بني هلال - كوم بني مرأس - بني عبيد - العربان أولاد ناصر - المواجد.


4. الغربية:

كفر العيايدة - كفر العرب - كفر شبرا اليمن - السوالم - كتامة الشرقية - قحافة - منية الأشراف - كفور العرب - كفر الهواشم - فزارة - بني بكار.


5. المنوفية:

الكتامية - ساحل الجوابر - صفط جذام - صناديد جذام - زنارة - كفر السادات - كفر الشرفا الشرقي - كفر الشرفا الغربي - كفر العرب البحري - كوم مازن - بني غريان - ميت الحوفيين - ميت العبسي - عرب الرمل - كفر العرب القبلي - كفر بني غريان - كفر ميت العبسي - بي العرب - ميت ربيعة - كفر السنابسة.


6. البحيرة:

العوامر - منية بني منصور - الخوالد – كفور السوالم - منية بني موسى - كفر الحمايدة – كفر بني هلال – أبو يحي الأشراف - الخطاطبة - العيايشة - دست.


7. دمياط:

أولاد خلف - أولاد حمام – كفر العرب – كفر المياسرة - الرحامنة - الزعاترة.


8. الجيزة:

بني يوسف - الشرفا والعطيات - الفهميين - المرازيق - بني مجدول - نزلة ترجم - جزيرة محمد - كفر الشوام - وراق العرب - الحسانيين - الزيدية - بني سلامة - عرب الديسمي.


9. الفيوم:

الجعافرة - العتامنة والمزارعة - عتامنة الجعافرة - بني صالح - قحافة - هوارة المقطع - هوارة عدلان – كفر فزارة - بني عمان - عزبة الباسل - الإخصاص.


10. بني سويف:

بني حديد - بني خليفة - بني عدي - جزيرة المساعدة - بني سليمان - بني غنيم - بني محمد البحرية - بني نصير - كفر بني عتمان - بني قاسم - بني أحمد - بني حلة - بني خليل - بني عوض - بني ماضي - بني محمد الشرقية - بني محمد راشد - بني مؤمنة - فزارة - كفر بني علي - بني سويف - بني عطية - بني هارون - حاجر بني سليمان - كوم أبو خلاد - بني بخيت - بني حمد – بني رضوان - بني زايد - بني سليمان الشرقية - بني عفان - بني هاني.


11. المنيا:

بني حسن الشروق - بني خيار - بني عبيد جزيرة شيبة - بني سعيد - بني محمد شعراوي - بني موسى - نزلة أولاد جويد - بني صالح - بني منين - بني وركان - بني أحمد - بني حسن الأشراف حماد - بني محمد سلطان - نزلة بني أحمد - بردونة الأشراف - بني سامط - بني علي - بني مزار - بني الحكم - بني سمرج - بني غني - بني خالد - بني عمار - بني خلف - بني واللمس - بني خالد البحرية - بني عامر - منشأة الملوم - نزلة بني خلف - نجع عرب يونس - عقيلة نصر – نجع عرب مسلم - امبارك – نجع عرب أبو قلته.


12. أسيوط:

السوالم البحرية - العوامر - أولاد بدر - سراج - بني إبراهيم - بني رزاح - بني زيد - بني طالب - بني عليج - بني محمد الشهابية - بني محمد العقب - بني محمد المراونة - بني محمديات - العطيات - بني مر - سوالم أبنوب - عرب الأطاولة - عرب المعابدة - عرب الشنابلة – عرب مطير - الغنايم الشرقية - الغنايم الغربية - عرب الغنايم بحري - الغنايم قبلي - أولاد الياس - بني سميع - بني فيز - نزلة أولاد - بني حسين - أولاد إبراهيم - أولاد رايق - بني سند - محمد - غالب - نجوع بني حسين - الخوالد - العونة - الهمامية - بني حرام - بني عمران - ديروط الشريف - بني هلال - بني يحيى بحري - عزب بني حرام - مزينة - نزلة الحسايبة - نزلة العوامر - نزلة أولاد مرجان - بني خالد - بني روح - تل بني عمران - كفر خزام - حزب تل بني عمران - بني شقير - بني مجد - الأنصار - العتامنة - بني إدريس - بني رافع - بني شعران - بني صالح - بني هدى البحرية - بني عدي القبلية - بني عدي الوسطانية - بني قرة - بني يحيي قبلي - ورثة خشية القبلية - فزارة.


13. سوهاج:

الأحايوة شرق - الجلاوية - الحرادنة - الديابات - الرياينة بالحاجر - الطوايل الشرقية - الطوايل الغربية - العزبة والعرب - بني واصل - عرب الأطاولة – نجوع الرياينة – البلابيش بحري - البلابيش قبلي - الحاجر بأولاد يحيى - النصيرات - أولاد خلف - أولاد سالم بحري - أولاد سالم قبلي - أولاد طوق شرق - أولاد طوق غرب - أولاد عليو – أولاد يحيى قبلي - بني حميل - بني منصور - نجع مازن - نجوع مازن شرق - أولاد جبارة - أولاد حمزة - الأحايوة غرب - الحريزات الشرقية - الحريزات الغربية - الشواهين - العوامر بحري - العوامر قبلي - الكوامل قبلي - المجابرة - المحاسنة – المساعيد - أولاد بهيج - أولاد سلامة - أولاد علي - أولاد يحيى بحري - بني عيش - بيت خلاف – بني هلال - الكوامل بحري - أولاد إسماعيل - أولاد عزاز - أولاد غريب - أولاد مامن - أولاد نصير - بني وشاح - بهاليل الجزيرة - كوم العرب - كوم غريب - جهينة الغربية - عرب بخواج - الجبيرات - الجريدات - السوالم - الصوالح - الطليحات - بني حرب - بني عمار - جهينة الشرقية - نزلة عرب العمايم.


14. قنا:

كيمان المطاعنة - أصفون المطاعنة – العضايمة – نجع أولاد نصير (المحاميد بحري) - المحاميد قبلي - نجع الطوايع - الهنادي - البعيرات - الرزيقات - الريانية - العديسات - نجع عرب العبابدة - الحجيرات - خزام - حجازة - العليقات - الكلاحين - العويضات - العيايشة - البراهمة - كرم عمران - فاروقية الأشراف - الأشراف الغربية - الأشراف القبلية - الأشراف الشرقية - الحميدات - الجيلاو - أولاد عمرو - الحجيرات - الغوصة - النوافلة - الطوابية - الأشراف البحرية - المخادمة - الشيخ عيسى - الزوايدة - المراشدة - نجع الرشايدة - نجع السمانية - السمطا - أبو دياب شرق - أبو دياب غرب - أبو مناع بحري - أبو مناع شرق - أبو مناع غرب - مناع قبلي - العطيات - الخوالد - العوام الغربية - العوامر وبني رزة - المحارزة - المصالحة - أولاد نجم التمه - أولاد نجم قبلي - القصر (قصر بني شادي من الأمويين).


15. أسوان:

الجعافرة - الأعقاب - وادي العرب - الكنوز.

________________________

قبيلة المعابدة الأنصار


"عربان مصر في عهد محمد علي باشا: توثيق تاريخهم في صفحات مجلة الهلال"

 


في فترة حكم محمد علي باشا (1805-1848)، كان للقبائل العربية في مصر دور كبير في الحياة العسكرية والاجتماعية، حيث اعتمد عليها بشكل أساسي في تشكيل جيشه وتنظيم قوته العسكرية. كان العربان يشكلون جزءًا مهمًا من الجيش المصري، وشاركوا في العديد من الحروب الهامة ضد العثمانيين والبريطانيين. وكانت هذه القبائل تتمتع بمهارات قتالية عالية، خاصة في ركوب الخيل واستخدام الأسلحة، وكانت تستقر في مناطق الصحراء الغربية والشرقية، بالإضافة إلى سيناء والصعيد. في هذا السياق، نجد أن مجلة "الهلال"، التي تأسست في 1892، كانت من أبرز المنابر الثقافية التي اهتمت بتوثيق تاريخ العربان في مصر. وقد تناولت المجلة في صفحاتها دور هذه القبائل في فترة محمد علي باشا، مسلطًة الضوء على شيوخهم، فرسانهم، وأعدادهم، وكذلك مشاركتهم في الحروب الهامة. في هذا العرض، نقدم لكم بعض الصور والمقالات من مجلة "الهلال" التي تناولت تاريخ العربان في مصر، حيث تقدم المجلة صورًا توثق حياتهم العسكرية والاجتماعية، وتوضح دورهم البارز في تلك الفترة.











مخطوطة "قبائل العربان من مصر إلى أقصى المغرب" للمؤرخ شهاب الدين أحمد بن فضل الله العمري (700 هـ - 749 هـ)

 


مخطوطة "قبائل العربان من مصر إلى أقصى المغرب" للمؤرخ شهاب الدين أحمد بن فضل الله العمري هي مصدر تاريخي مهم يتناول تاريخ القبائل العربية في مناطق شاسعة تمتد من مصر إلى أقصى المغرب. إليك بعض المعلومات حول المخطوطة:

1. المؤرخ شهاب الدين أحمد بن فضل الله العمري:

وُلد في دمشق عام 700 هـ (1300م) وتوفي في 749 هـ (1348م).

كان مؤرخًا وجغرافيًا معروفًا في العصور الوسطى، واهتم بتوثيق تاريخ القبائل العربية، وخاصة في شمال إفريقيا والمغرب العربي.

من أشهر أعماله "المسالك والممالك"، الذي تناول فيه تاريخ المناطق الجغرافية، إضافة إلى "قبائل العربان".

2. محتوى المخطوطة:

تتناول المخطوطة تاريخ وأنساب القبائل العربية في مناطق مصر، ليبيا، تونس، الجزائر، والمغرب.

تعرض المخطوطة معلومات عن قبائل مثل المحاميد، الكعوب، الجعافرة (السعادي)، والجواري.

تتضمن المخطوطة تفصيلًا عن نسب القبائل، خاصة الجعافرة الذين يُذكر أنهم ينحدرون من العزة من بني سليم.

3. الأهمية التاريخية:

تُعد المخطوطة مصدرًا رئيسيًا لدراسة تاريخ القبائل العربية في شمال إفريقيا.

تسلط الضوء على التوزيع الجغرافي للقبائل العربية، وتوثق العلاقات الاجتماعية والسياسية بينها.

تحتوي المخطوطة على تفاصيل حول الطرق التجارية التي كانت تربط بين هذه المناطق، مثل الطرق بين الإسكندرية وسوسة في تونس، وبين طرابلس وقابس في ليبيا.

4. أثر المخطوطة:

تعتبر المخطوطة مرجعًا أساسيًا لفهم تاريخ العرب في العصور الوسطى، وتساعد في دراسة تطور المجتمعات العربية في تلك الحقبة.

تساهم المخطوطة في توثيق التفاعلات بين القبائل، مما يوفر رؤى قيمة حول هيكلية المجتمعات العربية في تلك الفترات.

هذه المخطوطة تمثل مصدرًا غنيًا للمؤرخين والباحثين في مجال الأنثروبولوجيا والتاريخ العربي، خاصة فيما يتعلق بتاريخ القبائل وأصولها وتوزيعها في شمال إفريقيا.

تذكر المخطوطة بعض القبائل في مصر وليبيا وتونس مثل المحاميد، الكعوب، الجعافرة (السعادي)، والجواري... ومن أهم النقاط أنها تذكر نسب الجعافرة للعزة من بني سليم. ومن الجعافرة، قبائل السعادي حالياً.


نص المخطوطة:

"قبائل العربان من مصر إلى أقصى المغرب: جماعة قايد زنارة، ومزاتة، وخفاجة، وهوارة، وسماك - ومنازلهم من الإسكندرية إلى العقبة الكبيرة. ثم لبيد وهم جماعة سلام: فزارة، محارب، قطاب الزعاقبة، بشر، الجواشنة، والبعاجنة، القبايص، أولاد سلمان، القصاص العلاونة - ومنازلهم من العقبة الكبيرة إلى سوسة.


ثم جماعة جعفر بن عمر وهم: قتيل، المثانية، الباسة، عرعرة، العظمة، العكمة، المزابيل، العزة، ومن جملة هؤلاء العزة الجعافرة جماعة جعفر بن عمر. ومنهم البداري أيضاً. وكذلك منهم السهاونة، والجلدة منهم أيضاً، وكذلك منهم أولاد أحمد أيضاً. ومنازلهم من سوسة إلى بئر السدرة - وهي آخر حدود الديار المصرية. ومسافتها عن الإسكندرية نحو شهر بسير القوافل. ثم منها طيموم العلاونة - وهم غير أولئك، المهاملة، بنو بدر ناصرة. وانتهاؤهم إلى قصر ابن أحمد في طرف مسراتة من الساحل. ومن القبلة أرض فزان وودان - وحكمها لأرض البرنو السودان. ومسافة ما بين بئر السدرة وبين مسراتة عشرة أيام.


من أرض مسرا ومنهم مسراتة إلى بلاد طرابلس سليمان جماعة غانم بن زايد ولهم الأرض من مسراتة إلى باب مدينة طرابلس. ثم من طرابلس إلى قابس ذباب، وهي تجمع المحاميد والجواري جماعة عبد الله بن صابر وملغم بن صابر - وليسوا بأخوين بل هم بنو عم من القبيلة. قال الشريف أبو عمر عبد العزيز الحسني الإدريسي - وهو من أهل غرناطة وله تعلق بخدمة السلطان أبي الحسن المريني، قال: "ذباب مشيختهم لعبد الله بن رفيعة وأخيه إبراهيم، وأصلهم من سليم، وأرضهم من طرابلس إلى قابس، ويجاورهم في هذه الأرض الجواري، والمحاميد وشيخ الجواري عبد الله بن سعيد، وشيخ المحاميد عطية بن سعيد". ثم تنقسم الطريق من قابس، فطريق جنوبية على الجريد، وطريق شمالية على الساحل. فالجنوبية الآخذة على الجريد أول قبائلها آل حجر وفيهم عدة أشياخ ومنهم مرغم وذؤيب ابنا جعفر، وسفيان بن عطاء الله، ورثيمة بن يخلف - وأرضهم من قابس إلى بشري وتأخذ في الساحل على الثنية، وبينهم أولاد صورة ومشيختهم في ابن مهلهل.... 


"الشرق والغرب: كيف تخلت الأميرة جين عن حياة الرفاهية لتعيش بين العربان؟


لطالما كانت قصص الحب التي تتحدى الأعراف والتقاليد مصدر إلهام للكثيرين، ولكن قلة من هذه القصص تقترب من سحر وإثارة قصة الأميرة الإنجليزية جين إليزابيث ديغبي. امرأة أرستقراطية من القرن التاسع عشر، تركت حياة القصور الفارهة في أوروبا لتعيش في البادية السورية، بين رمال الصحراء، في قصة حب ملحمية مع شيخ عربي. في هذا المقال، نستعرض حياة هذه المرأة الاستثنائية التي جمعت بين ثقافتين مختلفتين في رحلة مليئة بالشجاعة والتحدي.


النشأة والحياة المبكرة

وُلدت جين إليزابيث ديغبي في 3 أبريل 1807 لعائلة إنجليزية عريقة من نورفولك، وكان جدها إيرل بريستول. تميزت بجمالها الأخاذ وذكائها وثقافتها الواسعة، مما جعلها محط أنظار نبلاء أوروبا ومثقفيها.

تزوجت في سن مبكرة من اللورد ألينبورو، الحاكم العام للهند، ولكن هذا الزواج انتهى بالطلاق. لم تتوقف حياتها عند هذا الحد، فقد تزوجت لاحقًا من الملك لودفيج الأول ملك بافاريا، ومن السياسي النمساوي فليكس شوارزنبرغ، ثم من جنرال ألباني. كانت جين امرأة لا ترضى بالقيود الاجتماعية، وسعت دائمًا لتحقيق ذاتها.


رحلة إلى الشرق وسحر الصحراء

في منتصف عمرها، جذبتها روعة الشرق وسحره. وفي عام 1852، قامت برحلة إلى سوريا، حيث كانت عشيرة المصرب العنزية تسيطر على طريق البادية من حمص ودمشق إلى تدمر. خلال هذه الرحلة، تعرفت على الشيخ مجول المصرب، شيخ العشيرة المعروف بشجاعته وجاذبيته.

تعرضت القافلة التي كانت ترافقها لهجوم من غزاة الصحراء، وأظهر مجول شجاعة نادرة في الدفاع عنها، مما أثار إعجاب جين وبدأت قصة حب بينهما. ورغم فارق العمر بينهما، حيث كانت جين في الخامسة والأربعين بينما كان مجول شابًا في مقتبل العمر، تزوجا وعاشا حياة مليئة بالمغامرات.


حياة البادية

قررت جين أن تتخلى عن حياة القصور الأوروبية لتعيش حياة البدو بكل تفاصيلها. ارتدت الملابس البدوية، شاركت في الأعمال اليومية مثل حلب النوق وجلب الحطب وخض الحليب، وأحبت الحياة البسيطة التي منحتها شعورًا بالسعادة والانتماء.

أطلق عليها البدو ألقابًا مثل "أم اللبن" و"الموضي"، وأصبحت جزءًا من مجتمع البادية، حيث قدمت المساعدة للنساء، داوت المرضى، واهتمت بالخيل. كانت تمتلك قطيعًا من الإبل يقدر بـ250 رأسًا، تحمل وسمًا خاصًا بها.


الاستقرار في حمص ودمشق

بعد خمسة عشر عامًا من العيش في البادية، رغبت جين في الاستقرار. انتقلت مع مجول إلى حمص، حيث اشتريا بستانًا وأقاما فيه منزلًا عُرف بـ"قصر مجول". قضيا فيه ثلاث سنوات، ثم انتقلا إلى دمشق، حيث اشترت جين منزلًا وبستانًا جميلًا.

كانت تقضي فصل الصيف في منزلها الدمشقي، بينما لم تنقطع عن زيارة البادية في الأوقات الأخرى. أصبحت جين شخصية بارزة في المجتمع السوري، وحظيت باحترام الجميع.


النهاية المؤثرة

استمرت جين في حبها لمجول وإخلاصها له طوال ثلاثين عامًا. توفيت في 11 أغسطس 1881 بسبب الكوليرا، ودُفنت في مقبرة البروتستانت بدمشق، حيث كُتب على قبرها بالعربية: "مدام دغبي المصرب". عاش مجول بعدها ست سنوات، حتى وفاته عام 1887.

ترك هذا الثنائي إرثًا خالدًا من الحب الذي تجاوز الحدود الثقافية والاجتماعية.


التأثير الثقافي

أثارت حياة جين ديغبي اهتمام العديد من الكتاب والأدباء. كتب عنها بلزاك روايته "زنبقة الوادي"، كما تناولتها أديبة الشام إلفة الإدلبي في كتابها "المنوليا في دمشق وأحاديث أخرى". تم توثيق سيرتها في كتاب باللغة الإنجليزية، وعُرض عنها مسلسل تلفزيوني بعنوان "سحر الشرق"، يروي تفاصيل حياتها المليئة بالمغامرات.

قصة الأميرة جين ديغبي ليست مجرد حكاية حب عادية، بل هي شهادة على قدرة الإنسان على تجاوز الفروقات الثقافية والاجتماعية بحثًا عن السعادة الحقيقية. لقد أثبتت جين أن الحب يمكن أن يكون أعظم مغامرة في حياة الإنسان، وأن السعادة تكمن في البساطة والاندماج مع الآخر.


هل كنت ستتخذ قرارًا مشابهًا لو كنت مكانها؟


الاثنين، 20 يناير 2025

اللواء خالد الشاذلي يكشف أسرار الثأر في الصعيد – فيديو حصري


الثأر في صعيد مصر ليس مجرد قضية اجتماعية، بل هو إرث ثقيل يحمل في طياته مآسي وأوجاع أجيال. في حوار استثنائي عبر بودكاست "أوراق القضية"، يتحدث اللواء خالد الشاذلي، مدير مباحث سوهاج السابق، مع الصحفي هيثم برعي عن تجربته الفريدة في التعامل مع حوادث الثأر في الصعيد. يعرض الحوار رؤى عميقة حول كيفية مواجهة هذه الظاهرة، مستعرضًا قصصًا مؤلمة وأخرى مُلهمة عن المصالحات التي أنهت نزيف الدماء. وفي لحظة مؤثرة خلال الحوار، تظهر دموع اللواء خالد الشاذلي، وهو يتحدث عن موقف عاشه بنفسه لن ينساه ابداً.


من هو اللواء خالد الشاذلي؟

اللواء خالد الشاذلي، مساعد وزير الداخلية الأسبق ومدير مباحث سوهاج السابق، هو شخصية أمنية بارزة نجحت في التعامل مع أكثر من 230 خصومة ثأرية خلال فترة عمله. نشأته في مركز دشنا بمحافظة قنا، حيث تسود القيم القبلية والنزاعات العائلية، أكسبته فهمًا عميقًا للعقلية الصعيدية، مما ساعده في احتواء العديد من الأزمات.


محاور الحوار مع اللواء خالد الشاذلي

في هذا اللقاء، تناول اللواء خالد الشاذلي عدة محاور هامة، منها:


1. دور الشرطة في القضاء على الثأر:

استعرض اللواء كيف يمكن للأجهزة الأمنية استخدام أدوات مثل المصالحات العرفية وحمل الكفن لاحتواء الصراعات.


2. دور المرأة في إشعال نار الثأر:

أكد اللواء أن المرأة الصعيدية تلعب دورًا خطيرًا في تأجيج الخصومات، سواء بالتحريض أو المشاركة المباشرة.


3. قضايا الثأر بين المسلمين والمسيحيين:

تطرق الحوار إلى حوادث ثأر بين عائلة مسلمة ومسيحية، وكيف تم احتواء هذه الخصومه الحساسة.


4. التعامل مع المحرضين:

ناقش اللواء كيفية مواجهة من يرفضون إنهاء الصراعات، سواء بدافع الكراهية أو لتحقيق مكاسب شخصية.

الثأر وتاريخه في صعيد مصر

الثأر هو أن يتولى أولياء الدم، أي أقارب القتيل، مهمة الانتقام بقتل القاتل نفسه أو أحد أقاربه، بدلاً من ترك الأمر للدولة لتنفيذ القصاص الشرعي. ويحدث القتل وفقاً لأعراف القبائل إما نتيجة انفعال مفاجئ، مثل شجار في السوق يتطور إلى مهاترات تنتهي بجريمة قتل، أو بسبب ما يُعرف بين القبائل بـ"العيب الأسود" أو "العيب الأجذم"، وهو قتل يُعد خيانة كبرى، مثل أن يقتل الرجل رفيقه في السير، أو نسيبه، أو شريكه في الطعام.


تجارة السلاح الرابح الأكبر من الصراعات الثأرية

ورغم أن قضية الثأر معروفة في المجتمعات العربية، إلا أنها في صعيد مصر اتخذت منحى أشد عنفاً. تأثر ذلك بانتشار تجارة الأسلحة، حيث استغل سماسرة السلاح النزاعات لتحقيق أرباح طائلة، مما أدى إلى تداول أسلحة ثقيلة مثل الجرينوف، والآر بي جي، والقنابل، في هذه النزاعات.


الثأر في صعيد مصر: حوادث لا تُنسى

1. حرب البسوس بجزيرة شندويل

في واحدة من أطول النزاعات الثأرية بصعيد مصر، استمر الصراع بين عائلتي "أبو موسى" و"الشويخات" بجزيرة شندويل بسوهاج لمدة 40 عامًا. بدأت الخصومة في ثلاثينيات القرن الماضي، وأسفرت عن سقوط عشرات القتلى. تأثر اقتصاد القرية وخدماتها بشكل كبير، حتى تدخل الرئيس الراحل أنور السادات شخصيًا لإنهاء النزاع.


2. مذبحة بيت علام

شهدت قرية بيت علام بسوهاج واحدة من أكثر حوادث الثأر دموية، حيث قُتل 23 شخصًا من عائلة واحدة أثناء توجههم لحضور محاكمة. امتد الصراع إلى دولة الكويت، حيث اقتتل أبناء العائلات هناك.


3. خصومة بسبب كارت شحن

في قرية "كوم هتيم" بمحافظة قنا، استمر النزاع بين عائلتي "الطوايل" و"الغنايم" لمدة 16 عامًا بسبب خلاف على كارت شحن هاتف محمول. سقط خلال النزاع 17 قتيلًا، وانتهى في 2020 بعد جهود مكثفة من القيادات الشعبية والدينية.


4. مأساة صلاة الجمعة في المنيا

في عام 1998، شهدت محافظة المنيا حادثة مروعة، حيث تربصت إحدى العائلات لأفراد عائلة أخرى أثناء خروجهم من صلاة الجمعة. أسفرت المعركة عن مقتل 24 شخصًا، في انتهاك صارخ لحرمة المسجد والأرواح.


5. قرية البربا بأسيوط: أرض النار والدم

قرية البربا بمركز صدفا في أسيوط شهدت على مدى عقود العديد من حوادث الثأر بين عائلتي "الهمامية" و"الضباعة". خلفت هذه النزاعات 23 قتيلًا و40 مصابًا. ومن أشهر الحوادث استشهاد المقدم عصام التهامي، رئيس مباحث مركز صدفا، أثناء محاولته ضبط أحد المتهمين.


6. صراع العمودية في المنيا

في قرية الدير بسمالوط، بدأ نزاع بين عائلتين بسبب التنافس على منصب العمودية منذ أكثر من 75 عامًا. أسفر الصراع عن مقتل 12 شخصًا من الطرفين، واستمر رغم محاولات الصلح المتكررة.


7. معارك بين محافظات مختلفة

شهدت سوهاج وقنا عام 1996 معارك بالأسلحة بين مركز أبو تشت وقرى البلابيش. كما اندلعت نزاعات بين قرى النواميس والنخيلة بأسيوط، مما أدى إلى سقوط العديد من الضحايا.


8. مذبحة أسوان

اندلعت مذبحة ثأرية بين قبيلتي "الهلايلة" و"الدابودية" في أسوان عام 2014، وأسفرت عن مقتل 26 شخصًا. تجددت الاشتباكات لاحقًا، ما أدى إلى سقوط المزيد من الضحايا.


9. المرأة في مشهد الثأر

لا يقتصر دور المرأة على التحريض، بل قد تحمل السلاح بنفسها. قصة "ليلى" من قنا تعد مثالًا حيًا، حيث انتقمت لإخوتها الثلاثة بقتل 12 شخصًا من خصومها.

كانت ليلى في بداية الخمسينيات من عمرها، امرأة قوية ولها حضور طاغٍ في القرية. بعد مقتل إخوتها في حادث ثأري دموي، قررت أن تأخذ بثأرهم بيدها. لم يكن الأمر مجرد رد فعل عاطفي، بل كان نتيجة سنوات من المعاناة والانتظار. ليلى لم تكتفِ بالتحريض أو المساعدة من بعيد، بل أصبحت جزءًا من الصراع الدموي، حتى أنها شاركت في عمليات القتل بنفسها. استطاعت أن تقتل 12 شخصًا من خصوم عائلتها في سلسلة من الهجمات المنظمة، ما جعلها واحدة من أكثر الشخصيات إثارة للجدل في المنطقة. ورغم أن المجتمع الصعيدي يرفض مثل هذه التصرفات من النساء، فإن ليلى كانت تعتبر نفسها المدافعة عن شرف عائلتها، وقد نالت احترامًا من بعض أفراد المجتمع المحلي، الذين كانوا يرون فيها رمزًا للانتقام العادل.


فديو الحوار الهام مع اللواء خالد الشاذلي 


10. المعابدة قنبلة موقوته

قرية المعابدة بمركز أبنوب في أسيوط تعاني من انتشار الخصومات الثأرية التي أثرت على حياة سكانها، حيث فقدت العديد من العائلات أبناءها بسبب هذه الخصومات. تشير تقارير أمنية إلى أن القرية كانت أول من نفذ الأحكام ضد مطلوبين هاربين، بلغ عددهم 1579 شخصًا. يعزو الأهالي هذه الظاهرة إلى العادات القديمة والجهل، رغم أن بعضهم يحمل مؤهلات علمية. يعتقد البعض أن هناك من يستفيد من إشعال الفتن، حتى في العائلات التي تسعى للصفح والعفو، ومع سقوط أول قطرة دم قصدا أو بغير قصد يتحول الجميع لأشبه بخلية النحل ويجتمع الناس ليفتحوا أنهاراً من الدماء التى لا تنتهى.


السلاح في أيدي الاطفال


11. في البداري الثأر لا يتأثر بمرور الزمن"

في مركز "البداري" بمحافظة أسيوط، يُعد الصراع بين عائلتي "النواصر" و"زناتي" من أقدم صراعات الثأر في المنطقة، حيث يعود تاريخ هذا النزاع إلى عام 1947. ويعتبر أفراد العائلتين أن الثأر هو رد فعل على المساس بالكرامة، ويرفضون حتى اليوم إدراج كلمة "مصالحة" في قاموسهم، رغم أن عدد ضحايا الصراع وصل إلى 27 قتيلاً.


"هذه مجرد أمثلة لبعض بلاد الصعيد، حيث يختلف مستوى الصراعات من مكان لآخر. فقد تظل بعض البلدان هادئة لعدة عقود، إلا أن موقفًا تافهًا بين صبية قد يكون الشرارة التي تشعل صراعًا، ليتورط فيه أفراد العائلات، وتسيل أنهار من الدماء."


أسباب استمرار ظاهرة الثأر

1. غياب العدالة السريعة:

يعتقد أهل القتيل أن القاتل لم ينل عقابه، مما يدفعهم إلى أخذ الثأر بأيديهم.


2. رفض الدية:

العصبية القبلية تجعل قبول الدية أمرًا مرفوضًا، حيث يُعتبر إهانة لشرف العائلة رغم أنها مشروعة شرعاً! .


3. ضعف الوعي المجتمعي:

استمرار التقاليد القديمة دون مراجعة يؤدي إلى توريث النزاعات للأجيال القادمة مع  العصبية القبلية .


الحلول المطروحة لإنهاء الثأر

المصالحات العرفية:

تعتمد على جلسات الصلح التي تجمع كبار العائلات والقيادات الشعبية.


اللواء خالد الشاذلي خلال مصالحه بين عائلتين


حمل الكفن:

يعبر عن التوبة والاعتذار، ويُعتبر أكثر قبولًا من الدية.

تعزيز الوعي المجتمعي:

من خلال التعليم والإعلام، يمكن تغيير المفاهيم الخاطئة المرتبطة بالثأر.


لحظة تقديم الكفن 


الخاتمة:

الثأر في الصعيد ليس مجرد نزاع عائلي، بل هو قضية اجتماعية معقدة تتطلب جهودًا جماعية من الدولة والمجتمع. حوار اللواء خالد الشاذلي في بودكاست "أوراق القضية" يقدم رؤية شاملة لكيفية مواجهة هذه الظاهرة. 

شاركنا رأيك: هل يمكن للمجتمع الصعيدي تجاوز إرث الثأر، أم أن الحل يكمن في تطبيق أكثر صرامة للقانون؟

الأحد، 19 يناير 2025

كبير العائلة في زمن الفوضى: هل يعيد التاريخ نفسه؟



في العصور القديمة، كان مصطلح "كبير ناسه" يشير إلى شخص ذي مكانة عالية داخل العائلة أو القبيلة، وهو الذي كان يتولى مسؤولية القيادة واتخاذ القرارات المصيرية، سواء كانت تتعلق بمشاكل اجتماعية أو اقتصادية. كان هذا الشخص يمثل مرجعية حقيقية، ويُستشار في شتى الأمور، بدءًا من الزواج والطلاق وصولاً إلى القضايا المالية والتجارية. كان يُحترم ويحظى بتقدير كبير من جميع أفراد العائلة، بل وكان البعض يخشى توجيه أي اعتراض أو نقاش أمامه احترامًا لمكانته.


القيادة العائلية في الماضي:


في الماضي، كان لكل عائلة "كبير" يمثلها ويقودها. كان هذا الشخص يتمتع بسلطة مطلقة تقريبًا، لكن تلك السلطة لم تكن تُستغل في الظلم أو الجور، بل كانت تأتي من احترام الجميع له. كان "كبير العائلة" هو الشخص الذي يحرص على تنظيم شؤون العائلة، ويضمن أن تسير الأمور بطريقة منظمة، ويحل أي نزاع قد ينشأ بين أفراد العائلة.


في كثير من الأحيان، كان أفراد العائلة يتفقون على تأجيل أي قرار مهم في غياب "الكبير" حتى يعود ويشارك في اتخاذ القرار. كانت هذه هي الطريقة التي تعمل بها العائلات في ذلك الوقت، وكانت الأمور تسير بسلاسة بفضل الحكمة التي كان يتمتع بها "كبير العائلة".


الفوضى في عصر الإنترنت:


ومع تطور الزمن، وخاصة مع ظهور الإنترنت وتغير أساليب التواصل الاجتماعي، بدأ هذا النظام في التفكك. أصبحنا نعيش في عصر من الفوضى والتمرد، حيث تداخلت الأمور وتغيرت القيم. كان ظهور الإنترنت بمثابة ثورة تكنولوجية غيرت مجرى حياتنا بشكل جذري، لكن في الوقت نفسه، ساهمت هذه التكنولوجيا في تدمير الكثير من الهياكل الاجتماعية التقليدية.


لقد بدأنا نرى ظواهر جديدة لم نكن نسمع عنها في الماضي، مثل صراع الأفراد على القيادة داخل العائلة. فكل شخص أصبح يعتقد أنه قادر على اتخاذ القرارات وأنه هو الأنسب للقيادة، مما أدى إلى تنازع الأدوار وانقسام العائلات. في بعض الأحيان، تجد أن العائلة بأكملها قد تفككت إلى مجموعات صغيرة بسبب الخلافات على من يجب أن يكون "كبير العائلة".


تفكك الأسر:


أصبحت بعض العائلات بدون قائد حقيقي، حيث أصبح كل فرد يعتقد أنه "كبير" بما يكفي ليقود. هذا التغيير في هيكل العائلة أدى إلى فوضى حقيقية، حيث أصبح من الصعب اتخاذ أي قرارات هامة أو تنظيم شؤون العائلة. في بعض الأحيان، يمكن أن يكون من الصعب العثور على شخص يمكن الرجوع إليه في أوقات الأزمات، لأن الجميع يعتقدون أنهم في موقع القيادة.


في بعض العائلات، أصبح من النادر أن تجد شخصًا يُعتبر "كبيرًا" بالمعنى التقليدي. أصبح الجميع يتحدثون ويقررون بشكل فردي، مما أدى إلى تفكك العلاقات العائلية. هذا التفكك أثر سلبًا على العديد من الأسر، حيث أصبح من الصعب على أفراد العائلة التوحد حول قرار واحد أو حل مشكلة مشتركة.


الصراعات على القيادة:


من الملاحظ أن بعض العائلات تشهد صراعات حادة على القيادة، خاصة عندما يتوفى "كبير العائلة" أو عندما يصبح غير قادر على أداء دوره بسبب المرض أو التقدم في العمر. هذه الصراعات تؤدي إلى انقسامات كبيرة داخل العائلة، حيث يسعى كل فرد لإثبات أنه الأحق بالقيادة. للأسف، في بعض الأحيان، قد تؤدي هذه الصراعات إلى تدمير العائلة بالكامل، حيث لا يعود هناك شخص قادر على توحيد أفرادها.


القيم والأخلاق:


في هذا السياق، نجد أن القيم والأخلاق التي كانت سائدة في الماضي قد تراجعت بشكل كبير. كان الاحترام المتبادل بين أفراد العائلة أمرًا بديهيًا، وكان "كبير العائلة" يُعامل بتقدير واحترام. أما اليوم، فقد أصبح الاحترام أقل أهمية، وأصبح الأفراد يتنافسون على القيادة بدلاً من التعاون والعمل معًا.


التحديات في عصرنا الحالي:


اليوم، حتى في حالات المصالحة بين العائلات، يواجه أهل الإصلاح صعوبة في تأدية دورهم. لأن الصوت الكبير أصبح خافتًا، وأصبح من الصعب إيجاد شخص يُعتبر مرجعية يُرجع إليها في الأوقات الصعبة. في بعض الأحيان، قد يتحدث الأصغر سنًا قبل الأكبر، وهو ما يعكس حالة من الفوضى وفقدان الاحترام.


إن التحديات التي نواجهها اليوم تتطلب منا إعادة التفكير في أهمية "كبير العائلة" ودوره في المجتمع. هل لا يزال لدينا حاجة إلى هذا الدور في زمننا المعاصر؟ هل يمكننا استعادة بعض من القيم التي كانت سائدة في الماضي؟


الخاتمة:


إن فقدان "كبير ناسه" في عصرنا هذا يعد خسارة كبيرة للقيم والأخلاق التي كانت تحكم حياتنا. لكن السؤال يبقى: هل ترى أن هناك ضرورة لوجود "كبير العائلة" في زمننا المعاصر أم أن هذه الفكرة قد عفا عليها الزمن؟ هل يمكننا أن نجد طريقة لإعادة بعض من هذه القيم إلى حياتنا؟


الجمعة، 17 يناير 2025

تهنئة من قبيلة شوافع المعابدة الأنصار للدكتور أحمد عبد الغني الجلفي شافعين الأنصاري بمناسبة تعيينه أستاذاً مساعداً بكلية العلوم – جامعة الأقصر

 


تهنئة من قبيلة شوافع المعابدة الأنصار

إلى ابنها البار الدكتور أحمد عبد الغني الجلفي شافعين الأنصاري

بمناسبة تعيينه أستاذاً مساعداً بكلية العلوم - جامعة الأقصر


بسم الله الرحمن الرحيم

"يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ" [المجادلة: 11]


الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، وبفضله تتوالى الخيرات.




يسر قبيلة شوافع المعابدة الأنصار أن تتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى ابنها البار:


الأستاذ الدكتور/ أحمد عبد الغني الجلفي شافعين الأنصاري


ابن عائلة الشفاعنة الأنصار بشندويل البلد


وذلك بمناسبة تعيينه أستاذاً مساعداً في قسم الفيزياء بكلية العلوم - جامعة الأقصر.


هذا الإنجاز العلمي الكبير يُعد مصدر فخر واعتزاز ليس فقط لعائلته الكريمة، بل لكل أبناء شوافع المعابدة الأنصار ، ويعكس تفوق أبناء القبيلة واجتهادهم المستمر في ميادين العلم والعمل.


نسأل الله أن يبارك له في علمه، وأن يجعله نفعاً للوطن، وأن يوفقه لمزيد من التقدم والنجاح.


{أسرة علم وعطاء} 

الدكتور أحمد عبد الغني الجلفي شافعين الأنصاري ينتمي إلى أسرة كريمة عُرفت بالعلم والتفوق، فهو:


نجل المهندس/ محمد أحمد عبد الغني الجلفي شافعين الانصاري (رحمه الله)، مدير إدارة التشغيل والصيانة بقطاع توزيع كهرباء سوهاج سابقاً.


شقيق المحاسب أول/ طارق محمد أحمد عبد الغني الجلفي شافعين الأنصاري ، بقطاع كهرباء سوهاج.


شقيق الدكتور/ محمود محمد أحمد عبد الغني الجلفي شافعين الأنصاري ، الحاصل على درجة الدكتوراه في جراحات أورام الرقبة من جامعة ساساري بإيطاليا، ومدرس واستشاري جراحات الوجه والفكين بكلية طب سوهاج.


شقيق رجل الأعمال/ حمادة محمد أحمد عبد الغني الجلفي شافعين الأنصاري .


شقيق الدكتورة/ جيهان محمد أحمد عبد الغني الجلفي شافعين الأنصاري ، مدير عام المعامل بالتأمين الصحي بالفيوم.


شقيق المهندسة/ نشوى محمد أحمد عبد الغني الجلفي شافعين الأنصاري ، الحاصلة على ماجستير في الهندسة المدنية، ومهندسة بجهاز مدينة سوهاج الجديدة.


شقيق الأستاذة/ أسماء محمد أحمد عبد الغني الجلفي شافعين الأنصاري ، خريجة دراسات إسلامية.



هذه الأسرة الكريمة تمثل نموذجاً مشرفاً في التفوق العلمي والمهني، وهنيئاً للسادة الأنصار بأبنائهم المخلصين.


مع أطيب الأمنيات بمزيد من النجاحات والتألق.




الأربعاء، 15 يناير 2025

القبائل العربية في صحراء مصر الغربية

تعتبر قبائل أولاد علي واحدة من أقدم وأكبر القبائل العربية التي استقرت في مناطق متعددة في مصر، خصوصًا في الصحراء الغربية. تعود أصول هذه القبائل إلى جدهم علي الكبير بن عقار بن الذيب أبو الليل، وتنتشر فروعهم في العديد من المحافظات المصرية، مثل البحيرة، مرسى مطروح، والإسكندرية. تمثل قبائل أولاد علي جزءًا من النسيج الاجتماعي والثقافي الغني في هذه المناطق، حيث تفرعت إلى العديد من القبائل التي تميزت بتنوعها الكبير وتاريخها العريق. تتوزع هذه القبائل بين عدة فروع، مثل قبائل أولاد علي الأبيض وأولاد علي الأحمر، التي تشمل العديد من العائلات التي استوطنت المناطق الصحراوية واحتفظت بعاداتها وتقاليدها الخاصة.


تاريخ هذه القبائل يمتد إلى ما قبل الإسلام، حيث هاجرت بعض بطونها إلى مصر في فترات مختلفة، مستقرين في مناطق مريوط والبحيرة، وشاركت في العديد من الأحداث التاريخية التي شكلت الهوية الاجتماعية لهذه المناطق. بالإضافة إلى قبائل أولاد علي، هناك العديد من القبائل الأخرى التي تتشارك معهم في النسب، مثل قبائل السننة والجميعات، والتي لها أيضًا تاريخ طويل في هذه المنطقة.


سيتناول هذا المقال أنساب هذه القبائل وتاريخها، مع التركيز على فروعها الرئيسية وأماكن انتشارها في مصر، مما يسلط الضوء على الترابط الاجتماعي والقبلي الذي ميز هذه المجتمعات.


أولاً: قبائل أولاد علي:


نسبة إلى جدهم علي الكبير بن عقار بن الذيب أبو الليل وتتفرع قبائل أولاد علي إلى قبيلتين كبيرتين هما:


الفرع الأول لأولاد علي


- قبائل أولاد علي الأبيض:


نسبة إلى جدهم علي الأبيض بن علي الكبير بن عقار بن الذيب أبو الليل وتنقسم هذه القبيلة إلى قسمين هما:

القسم الأول (علي أبيض):

أولاد سليمان (أولاد خروف):


ويرجع نسب قبائل أولاد سليمان إلى ثلاثة رجال هم أبو ضيا وأبو هندي ومنصور، وترتيب هذه القبائل كالتالي:


1- قبيلة أبو بهية (من أولاد أبو ضيا):

وتعيش هذه القبيلة في محافظة البحيرة وفي المناطق الشرقية بمحافظة مطروح وفي مركز مدينة الحمام.


2- قبيلة البراهمة (من أولاد أبو ضيا):

وتعيش هذه القبيلة في الغربانيات شرق مدينة الحمام وفي الأطراف الغربية من محافظة الأسكندرية.


3- قبيلة الجريدات (من أولاد أبو ضيا):

تعيش غالبية هذه القبيلة المناطق الشرقية من محافظة مطروح بعد مركز مدينة الحمام وبعض عائلاتها في نجع جنوب مدينة مرسى مطروح كما تعيش عائلات منها في محافظة البحيرة.


4- قبيلة الحفيان (من أولاد منصور):

تعيش أغلب عائلات هذه القبيلة غرب مدينة مرسى مطروح وفي مركز مدينة النجيلة.


5- قبيلة الداؤدي (من أولاد أبو هندي):

تعيش أغلب عائلات هذه القبيلة في محافظة البحيرة وعائلات منها في المناطق الشرقية من محافظة مطروح حول مدينة الحمام وبرج العرب.


6- قبيلة زيان (من أولاد أبو هندي):

تعيش هذه القبيلة بالمناطق الغربية من محافظة مطروح في الحمام والعلمين وكثير منها في محافظة البحيرة.


7- قبيلة العقاري (من أولاد منصور):

تعيش أغلب عائلات هذه القبيلة في برج العرب وفي مركز مدينة العلمين.


8- قبيلة اللحامي:

تعيش أغلب عائلات قبيلة اللحامي في محافظة البحيرة والفيوم وبعض عائلاتها في مدينة الضبعة شرق مرسى مطروح.


9- قبيلة مطير (من أولاد منصور):

تعيش أغلب عائلات هذه القبيلة في شرق محافظة مطروح في منطقة بهيج شرق مدينة الحمام وفي برج العرب.

القسم الثاني (علي أبيض):

قبائل السناقرة


نسبة إلى جدهم سنقر أبو ويلة زوج ابنة أبو هندي أحد شيوخ قبائل أولاد علي وتتفرع قبائل السناقرة إلى القبائل التالية:


1- قبيلة الأفراد:

يرجع نسب قبيلة الأفراد إلى ثلاثة أخوة هم جبريل ومنيصير ونغماش أبناء عامر بن حمد بن عليوة بن سنقر أبو ويلة. وتعيش غالبية قبيلة الأفراد في مدينة مرسى مطروح وفي منطقة بهيج شرق مدينة الحمام وعائلات منها في محافظة البحيرة.


2- قبيلة طاهر:

نسب هذه القبيلة إلى جدهم طاهر بن عامر بن حمد بن عليوة بن سنقر أبو ويلة، وتعيش أغلب عائلات قبيلة طاهر في مركز مدينة سيدي براني وعائلات منها في محافظة البحيرة.


3- قبيلة العجارمة:

نسب هذه القبيلة إلى جدهم عجرم بن محفرش بن عبد الرحمن بن عامر بن حمد بن عليوة بن سنقر أبو ويلة، وتعيش عائلات من قبيلة العجارمة في مرسى مطروح في عزبة العجارمة والأغلبية منها في محطة النصر غرب مدينة مرسى مطروح وعدد من عائلاتها في مركز مدينة الحمام.


4- قبيلة العزايم:

يرجع نسب هذه القبيلة إلى جدهم عزم بن عبد الرحمن بن عامر بن حمد بن عليوة بن سنقر أبو ويلة. وتعيش أغلب عائلات قبيلة العزايم في الذرع البحري في أقصى شرق محافظة مطروح وفي الأطراف الغربية من محافظة الأسكندرية ونسبة من قبيلة العزايم وهي عائلة العبيدي تعيش في مرسى مطروح.


5- قبيلة المغاورة:

نسبة إلى جدهم مغوار بن عبدالرحمن بن عامر بن حمد بن عليوة بن سنقر أبو ويلة. وتعيش أغلب هذه القبية في فوكه شرق مرسى مطروح وفي مركز مدينة الحمام ونسبة منهم في مرسى مطروح.


6- قبيلة الموامنة:

يرجع نسب هذه القبيلة إلى جدهم مؤمن بن عبد الرحمن بن عامر بن حمد بن عليوة بن سنقر أبو ويلة. وتعيش هذه القبيلة في منطقة شماس بالنجيلة.


7- قبيلة هارون:

يرجع نسب هذه القبيلة إلى جدهم هارون بن عبد الرحمن بن عامر بن حمد بن عليوة بن سنقر أبو ويلة. وتعيش هذه القبيلة في منطقة النجيلة وشماس.


8- قبيلة السناقرة (أحد قبائل السناقرة):

وتضم ذرية جاب الله وذرية عليوة ابنا عبد القادر بن عامر بن حمد بن عليوة بن سنقر أبو ويلة، وكثيرمن عائلات قبيلة السناقر كبيرة وتعتبر بمثابة قبيلة وترتيب هذه العائلات كالتالي:


▪️عائلات ذرية جاب الله بن عبد القادر بن عامر بن حمد بن عليوة بن سنقر ابو ويلة:


▪️عائلة جفيلة ويعيش أغلب هذه العائلة في مدينة العامرية وغرب الأسكندرية.


▪️عائلة دودان ويعيش أغلب هذه العائلة في محافظة البحيرة ومدينة العامرية.


▪️عائلة العجوز ويعيش أغلب هذه العائلة في منطقة الذراع البحري غرب مدينة الأسكندرية وفي أقصى شرق محافظة مطروح من جهة الساحل.


▪️عائلة عليوة تعيش غالبية هذه العائلة في محافظة البحيرة.


▪️عائلة شرفاد تعيش هذه العائلة في مركز مدينة الحمام.


-▪️عائلات ذرية عليوة بن عبد القادر بن عامر بن حمد بن عليوة بن سنقر أبو ويلة:


▪️عائلة أبو قليلة تعيش هذه العائلة في محافظة البحيرة.


▪️عائلة الجاهل تعيش هذه العائلة في منطقة فوكه وفي مدينة الضبعة.


▪️عائلة الزعيري تعيش هذه العائلة في مدينة الاسكندرية وفي منطقة رأس الحكمة شرق مرسى مطروح.


▪️عائلة مرقيق تعيش هذه العائلة في دائرة مرسى مطروح في مدينة برج العرب غرب الاسكندرية.


الفرع الثاني لأولاد علي


- قبائل أولاد علي الأحمر:


نسبة إلى جدهم علي الأحمر بن علي الكبير بن عقار بن الذيب أبو الليل وتتفرع إلى ثلاثة قبائل هي:


1- قبيلة العشيبات:

نسبة إلى جدهم عشيبة بن علي الأحمر بن علي الكبير بن عقار بن الذيب أبو الليل، وتعيش أغلب عائلات قبيلة العشيبات في منطقة القصر غرب مرسى مطروح وفي مركز مدينة سيدي براني.


2- قبيلة القنيشات:

نسبة إلى جدهم قناش بن علي الأحمر بن علي الكبير بن الذيب أبو الليل، وتعيش أغلب عائلات قبيلة القنيشات في منطقة سيدي حنيش شرق مرسى مطروح وفي راس أبو لهو غرب مرسى مطروح كما تقييم عائلات في مدينة مرسى مطروح.


3- قبيلة الكميلات:

نسبة إلى جدهم إكميل بن علي الأحمر بن علي الكبير بن عقار بن الذيب أبو الليل، وتعيش أغلب عائلات قبيلة الكميلات في غرب مدينة مرسى مطروح وفي نجع الكميلات عند الكيلو 15 غرب مرسى مطروح كما تعيش عائلات كثيرة منها في محافظة البحيرة.


ثانيًا: قبائل السننة:


نسبة إلى جدهم محمد أبو سنينة بن ذويب بن عقار بن الذيب أبو الليل وقد تربى مع عمه علي بن عقار بعد وفاة أبيه ذويب وتكونت من ذريته قبائل السننة التي تتفرع إلى القبائل التالية:


1- قبائل الشوالحة:


نسبة إلى جدهم شولح بن زين بن محمد أبو سنينة بن ذويب بن عقار بن الذيب أبو الليل، وتعيش غالبية هذه القبيلة في محافظة البحيرة.


2- قبيلة العجنة:

نسبة إلى جدهم شوشان بن محفوظ بن محمد أبو سنينة بن ذويب بن عقار بن الذيب أبو الليلن وتعيش أغلب هذه القبيلة في أطنوح وفي رأس الحكمة شرق مدينة مرسى مطروح.


3- قبيلة العراوة:

نسبة إلى جدهم عروة بن زين بن محمد بن أبو سنينة بن ذويب بن عقار بن الذيب أبو الليل، وتعيش بعض عائلات قبيلة العراوة في مدينة سيدي براني وبعضها في القصابة شرق مرسى مطروح.


4- قبيلة القطيفة:

نسبة إلى جدهم قطيف بن زين بن محمد أبو سنينة بن ذويب بن عقار بن الذيب أبو الليل، وتعيش أغلب عائلات هذه القبيلة في قرية الشولحي غرب مرسى مطروح والباقي في محافظة البحيرة.


5- قبيلة المحافيظ:

وهم ذرية ثلاثة أخوة هم رويش وجعفر وسلطان أبناء محفوظ بن محمد أبو سنينة بن ذويب بن عقار بن الذيب أبو الليل، وتعيش أغلب عائلات هذه القبيلة في مركز مدينة سيدي براني وبعضها في مركز مدينة الحمام.


ثالثًا: سلاسل أنساب قبائل الجمعيات:


تعتبر قبائل الجميعات من أوائل القبائل العربية التي هاجرت إلى مصر ويذكر المؤرخون أن بطون كثيرة منها نزلت مصر في إقليم مريوط والبحيرة قبل الإسلام.


وبعد مجئ قبائل أولاد علي إلى مصر كان نزولهم في البحيرة إلى جانب قبائل الجميعات وقبائل الهنادي التي كانت تسئ الجوار مع قبائل الجميعات.


فتحالفت قبائل أولاد عليل وقبائل الجمعيات ضد قبائل الهنادي وطردوهم إلى مديرية الشرقية واقتسموا منطقة البحيرة والصحراء الغربية فكان نصيب أولاد علي على الثلثين والجميعات الثلث.


وعن تنسيب قبائل الجميعات هناك عدة آراء للمؤرخين يرى بعضها أن الجميعات هم أبناء جمعة بن كعب من بني سليم من زوجة كعب خديجة أخت علي الكبير جد قبائل أولاد علي وهذا الرأي ينحاز له العالم الفقيه عبد الرحمن بن خلدون.


ورأي آخر يقول أنهم من ذرية صحابي اسمه كعب بن لؤي ورأي ثالث بأنهم من أولاد سليمان من بني سليم وما يقال في تنسيب قبائل الجمعيات ينطبق على قبائل القطعان فكلاهما من الكعوب وتضم قبائل الجميعات القبائل التالية:


1- قبائل البكاكرة:


نسبة إلى جدهم خلاف بن جمعة من بني كعب من بني سليم وتعيش القبيلة في البحيرة في أبو حمص وحوش عيسى.


2- قبيلة الخلافات:

نسبة إلى جدهم خلاف بن جمعة من بني كعب من بني سليم وتعيش هذه القبيلة في الفيوم وفي المنيا في مركز مغاغة.


3- قبيلة الشتور:

نسبة إلى جدهم الأشتر بن جمعة من بني كعب من بني سليم وتعيش أغلب عائلات هذه القبيلة الكبيرة في المثاني غرب مرسى مطروح وفي مركز الضبعة ومنها عائلات تعيش في البحيرة.


4- قبيلة العوايسة:

نسبة إلى جدهم عيسى بن جمعية من بني كعب من بني سليم وقبيلة العوايسة في البحيرة ومنها عائلات بأبو رواش بالجيزة.


5- قبيلة القواسم:

نسبة إلى جدهم قاسم بن جمعة من بني كعب من بني سليم وتعيش عائلات قبيلة القواسم الكبيرة في منطقة علم الروم شرق مرسى مطروح وفي الضبعة ومركز الحمام بهيج وفي العامرية.


6- قبيلة الموسة:

نسبة إلى جدهم موسى بن جمعة من بني كعب من بني سليم وتعيش أغلب هذه القبيلة في مركز الضبعة وفي منقطة العميد.


7- قبيلة النوحة:

نسبة إلى جدهم نوح بن جمعة من بني كعب من بني سليم وتعيش هذه القبيلة في محافظة البحيرة في أبو المطامير وحوش عيسى وأبو حمص وكفر الدوار.

رابعًا: سلاسل أنساب قبائل القطعان:


نسبة إلى جدهم رضوان الأقطع بن كعب من أولاد سليمان من بني سليم وتنقسم غلى عدة قبائل كبيرة وهي:


1- قبائل الرحامنة:


نسبة إلى جدهم عبد الرحمن بن رضوان الأقطع من بني كعب من أولاد سليمان من بني سليم وتعيش أغلب عائلات هذه القبيلة في مركز براني ومنها عائلات في مدينة النجيلة وفي العامرية.


2- قبيلة السماعنة:

نسبة إلى جدهم إسماعيل بن رضوان الأقطع من بني كعب من أولاد سليمان من بني سليم وتعيش أغلب القبيلة في سيدي براني.


3- قبيلة الفزارة:

نسبة إلى جدهم فزار بن مرير بن رضوان الأقطع من بني كعب من أولاد سليمان من بني سليم وتعيش هذه القبيلة في مركز مدينة سيدي براني.

4- قبيلة المريرات:

نسبة إلى جدهم مرير بن رضوان الأقطع من بني كعب من أولاد سليمان من بني سليم وتعيش هذه القبيلة في السلوم وفي سيدي براني.


5- قبيلة المعابدة:

نسبة إلى جدهم معبد بن مرير بن رضوان الأقطع من بني كعب من أولاد سليمان من بني سليم وتعيش غالبية عائلات قبيلة المعابدة في مركز مدينة السلوم.


رابعًا: أنساب قبائل المرابطين:


بعض قبائل المرابطين تنحدر من قبائل بني سليم، وبعضها ينحدر من أصول يمنية جاءت إلى شمال أفريقيا مع الفتح الإسلامي، وبعضها بطون من القبائل التي حكمت أسبانيا زمن الدولة الإسلامية في الأندلس وهاجرت إلى شمال أفريقيا بعد سقوطها وتوزعوا بين قبائل أولاد علي ضمن نظام الأخوة.


وبعض قبائل المرابطين ينتسبون إلى الأشراف الذي ينتسبون إلى الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.


وفيما يلي ترتيب لأسماء هذه القبائل وأماكن انتشارها في الصحراء الغربية:


1- قبائل الجبيهات:


تنتشر الجبيهات في سملا والجراولة شرق مرسى مطروح وعائلاة في رأس الحكمة والجبيهات أخوة لقبائل السناقرة.


2- قبيلة الجرارة:

تعيش في منطقة الحلازين شرق مرسى مطروح وفي أبو مزهود في مركز سيدي براني وهم أخوة لقبيلة السننة.


3- قبيلة الحبون:

تعيش أغلب عائلات قبيلة الحبون في مركز مدينة سيدي براني وفي مدينة السلوم وقبيلة الحبون أخوة لقبيلة السناقرة.


4- قبيلة الحوته:

وتعيش في مركز مدينة سيدي براني وفي مركز مدينة مرسى مطروح وبعض قبائل المرابطين فروع من قبيلة الحوته وهم أخوة للسناقرة.


5- قبيلة الحدادة:

وتعيش في مدينة النجيلة وفي براني. والحدادة أخوة لقبيلة السناقرة .


6- قبيلة الدهمان:

تعيش هذه القبيلة التي تعتبر فرعًا من قبيلة السمالوس في مركز مدينة الحمام ومنها عائلات تربطهم علاقة أخوة مع قبائل أولاد خروف وعائلات مع قبيلة المحافيظ السننة.


7- قبيلة الروقة:

وتعيش هذه القبيلة التي تعتبر فرعا من قبيلة السمالوس في مركز مدينة الحمام وبعض منها في الضبعة وهم أخوة لقبائل أولاد خروف والسننة.


8- قبيلة السراحنة:

تعيش غالبية قبيلة السراحنة في سيدي براني وبعض عائلاتها في مرسى مطروح وقبيلة السراحنة أخوة للسناقرة.


9- قبيلة السالموس:

تعيش غالبية قبيلة السمالوس في مركز مدينة الحمام وبعض عائلات في الضبعة وعائلات منها في حقفة الجلاس على بعد 90كم على طريق مطروح سيوة وبعض قبائل المرابطين فروع منها وقبيلة السمالوس أخوة لقبائل أولاد خروف والسناقرة.


10- قبيلة السنينات:

تعيش غالبية قبيلة السنينات في مدينة السلوم وترتبط قبيلة السنينات مع قبيلة السننة بعلاقة الأخوة.


11- قبيلة الشرارمة:

وتغيش أغلب عائلات قبيلة الشرارمة في مركز سيدي براني ومنها عائلات في محافظة البحيرة وهم أخوة السناقرة.


12- قبيلة الشريصات:

تعيش قبيلة الشريصات في مركز براني وهم أخوة لقبائل السناقرة.


13- قبيلة الشواعر:

تعيش قبيلة الشواعر في منطقة الحلازين غرب مرسى مطروح والشواعر أخوة لقبائل السناقرة.


14- قبيلة الشهيبات:

تعيش غالبيتها في مدينة السلوم وقبيلة الشهيبات أخوة لقبائل السننة.


15- قبيلة الصريحات:

تعيش غالبية الصريحات بمركز مرسى مطروح وفي مدينة الضبعة والصريحات أخوة لقبائل أولاد خروف.


16- قبيلة الصعيط:

تعيش قبيلة الصعيط في مركز مدينة سيدي براني وقبيلة الصعيط أخوة لقبيلة الأفرادز


17- قبيلة عميرة:

تعيش عائلات قبيلة عميرة في مركز مدينة النجيلة وفي رأس الحكمة شرق مدينة مرسى مطروح وفي منطقة أم الرخم غرب مدينة مرسى مطروح. وقبيلة عميرة أخوة لقبائل أولاد خروف.


18- قبيلة العوامة:

تعيش غالبية قبيلة العوامة في مركز مدينة مرسى مطروح وفي مدينة الضبعة. وهم أخوة لقبيلة السناقرة.


19- قبيلة القريضات:

تعيش قبيلة القريضات في مركز مدينة النجيلة وفي محلة النصر غرب مدينة مرسى مرطوح، وترتبط قبيلة القريضات بعلاقة الأخوة مع قبيلة السناقرة.


20- قبيلة المنفة:

تعيش بعض عائلات قبيلة المنفة في مدينة مرسى مطروح وفي مدينة النجيلة وعائلات كثيرة منها في محافظة البحيرة وكفر الشيخ.


وقبيلة المنفة أخوة لقبائل أولاد خروف والسناقرة والسننة وتشرف قبيلة المنفة بأنها أنجبت أسد الصحراء وشيخ المجاهدين عمر المختار - رحمه الله تعالى - .


21- قبيلة الموالك:

تنتشر قبيلة الموالك في منطقة الرابية غرب مدينة سيدي براني وفي سيدي براني وتربطهم علاقة أخوة مع قبائل أولاد علي الأحمر.


22- قبيلة الهوارة:

تعيش عائلات قبيلة الهوارة في منطقة العامرية وفي منطقة الذراع البحري والمناطق الغربية من مدينة الأسكندرية وهم أخوة لقبيلة المحافيظ السننة.


▪️ المصادر:

- من كتاب القبائل العربية في صحراء مصر الغربية (قبائل لها تاريخ) تأليف - صلاح الدين أحمد هزاع.

____________________________

قبيلة المعابدة الأنصار

من كتاب عمد وعيان مديرية جرجا سنة 1916م

 يُعتبر كتاب "عمد وعيان مديرية جرجا سنة 1916م" من المصادر القيمة التي تسلط الضوء على تاريخ العمد والوجهاء في منطقة جرجا خلال تلك الفترة. يتضمن الكتاب صورًا ووثائق نادرة تُظهر العمد والوجهاء في ذلك الوق




_____________________

مخطوطة "قبائل العربان من مصر إلى أقصى المغرب" للمؤرخ شهاب الدين أحمد بن فضل الله العمري (700 هـ - 749 هـ)




 مخطوطة "قبائل العربان من مصر إلى أقصى المغرب" للمؤرخ شهاب الدين أحمد بن فضل الله العمري (700 هـ - 749 هـ) 


تُعد من المصادر الهامة التي تذكر بعض القبائل العربية في مصر، ليبيا، وتونس، مثل المحاميد، الكعوب، الجعافرة (السعادي)، والجواري. ومن أبرز النقاط التي تشير إليها المخطوطة نسب الجعافرة إلى العزة من بني سليم، ومن الجعافرة قبائل السعادي حاليًا.


نص المخطوطة:


> قبائل العربان من مصر إلى أقصى المغرب: جماعة قايد زنارة، ومزاتة، وخفاجة، وهوارة، وسماك، ومنازلهم من الإسكندرية إلى العقبة الكبيرة. ثم لبيد وهم جماعة سلام: فزارة، محارب، قطاب، الزعاقبة، بشر، الجواشنة، والبعاجنة، القبايص، أولاد سلمان، القصاص، العلاونة - ومنازلهم من العقبة الكبيرة إلى سوسة.


ثم جماعة جعفر بن عمر وهم: قتيل، المثانية، الباسة، عرعرة، العظمة، العكمة، المزابيل، العزة، ومن جملة هؤلاء العزة الجعافرة جماعة جعفر بن عمر. ومنهم البداري أيضًا، وكذلك السهاونة، والجلدة، وأولاد أحمد. ومنازلهم تمتد من سوسة إلى بئر السدرة، وهي آخر حدود الديار المصرية، ومسافتها عن الإسكندرية نحو شهر بسير القوافل.


ثم منها طيموم العلاونة - وهم غير أولئك، المهاملة، بنو بدر ناصرة. وينتهون إلى قصر ابن أحمد في طرف مسراتة من الساحل. ومن القبلة أرض فزان وودان، وحكمها يمتد إلى أرض البرنو السودان. ومسافة ما بين بئر السدرة ومسراتة عشرة أيام.


من أرض مسراتة، ومنهم مسراتة إلى بلاد طرابلس، سليمان جماعة غانم بن زايد، ولهم الأرض من مسراتة إلى باب مدينة طرابلس. ثم من طرابلس إلى قابس ذباب، وهي تجمع المحاميد والجواري جماعة عبد الله بن صابر وملغم بن صابر - وليسوا بأخوين، بل هم أبناء عمومة من القبيلة.


قال الشريف أبو عمر عبد العزيز الحسني الإدريسي، وهو من أهل غرناطة وله تعلق بخدمة السلطان أبي الحسن المريني: "ذباب مشيختهم لعبد الله بن رفيعة وأخيه إبراهيم، وأصلهم من سليم، وأرضهم تمتد من طرابلس إلى قابس. ويجاورهم في هذه الأرض الجواري والمحاميد، وشيخ الجواري عبد الله بن سعيد، وشيخ المحاميد عطية بن سعيد."


ثم تنقسم الطريق من قابس إلى طريقين:


طريق جنوبية على الجريد: أول قبائلها آل حجر، وفيهم عدة أشياخ، ومنهم مرغم وذؤيب ابنا جعفر، وسفيان بن عطاء الله، ورثيمة بن يخلف، وأرضهم تمتد من قابس إلى بشري.


طريق شمالية على الساحل: وبينهم أولاد صورة، ومشيختهم في ابن مهلهل و...


ملاحظة: النص يحتوي على بعض الأسماء والمواقع التي تحتاج إلى مزيد من التدقيق، وقد يكون هناك نقص أو غموض في بعض التفاصيل.


__________________________

قبيلة المعابدة الأنصار بصعيد مصر



اعيان مدرية جرجا (محافظة سوهاج حالياً) من 1927حتي 1936م

 يُعد كتاب "الدليل العام لعمد وأعيان القطر المصري" من تأليف حسام علوان، إصدارًا حديثًا يعيد نشر قائمة بعمد وأعيان مصر في سنتي 1927 و1936، استنادًا إلى الدليل السنوي الذي كان يصدر في تلك الفترة. يقدم الكتاب لمحة عن الشخصيات البارزة والعائلات التي شكلت نخبة المجتمع المصري في ذلك الوقت، بالإضافة إلى إعلانات المنتجات التي كانت تُنشر في الدليل السنوي








____________________________

الأحد، 12 يناير 2025


تعدد القبائل العربية جزءًا أساسيًا من تاريخ العالم العربي، حيث تمثل التنوع الثقافي والاجتماعي الذي شهدته المنطقة على مر العصور. وقد نشأت العديد من القبائل العربية في فترات مختلفة، بعضها يعود إلى العصور القديمة، بينما ظهرت أخرى في العصور الحديثة، خاصة في فترة محمد علي باشا. وفي هذا المقال، سنتناول أبرز القبائل العربية الحديثة التي تم تدوينها في تلك الفترة، مع تسليط الضوء على أصولها، وتوزيعها الجغرافي، وأهميتها في التاريخ العربي. من بين هذه القبائل نجد "المحارزة"، "السماعنة"، "الفريحة"، و"المراشدة" وغيرها من القبائل التي تركت بصمات واضحة في تاريخ المنطقة.


هذه تقسيمات لبعض القبائل العربية الحديثة التي أمكن تدوينها في عصور محدثة في أيام محمد علي باشا:


محارزة، السماعنة، السعادنة، الفريحة، المشاعلة، العوامرة، العبادلة، المراونة، المرازيق البقوم، الخرانقة، الرقاقنة، الهجارسة، الحسامدة، الحرافشة، السمارنة، العساكرة، الزواتنة، الاكة، المحامدة، الخنانسة، المزالوة، الزواتنة، العمايدة، الأحايوة، البخاينة، الشواولة، الصوامعة، البلابيش، الرشايدة، الحواويش، المجابرة، النغاميش، العتامة، الكلابية، الديابية، الشعانية، السمانية، الطوابية، المخادمة، المساوية، العيايشة، الخرانقة، الشاورية، الزوايدة، حجازة بحري (يقال عنها: سميت بهذا الاسم حيث أن أهلها قدموا من الحجاز من وقت قريب)، المراشدة، المعابدة، كيمان المطاعنة، المراشدة العرب والنجاجرة، البرانقة، البياضية، الترامسة، الجعافرة، الحساينة، الحكامنة، الخمايشة، الدوالطة، الزوايدة، السلايمة، السوالم، الشعانية، الشواشنة، الضباعنة، الطويسة، العبابدة، العيايدة، العكايشة، العلالمة، العوايسة، العيايشة، المحاميد، المخادمة، المراشدة، المناصرة، الأطاولة، البرادعة، البراوعة، البطاطخة، الأشراف البحرية، البكاكرة، الجفجافة، الجلاتمة، الجمايلة، الجواشنة، الحكامنة، الحمايدة، الحواتكة، الحوارته، الحواويش، الرحامنة، الزعاترة، الزناقطة، الزهايرة، الزوامل، السبايكة، السطايحة، السفاينة، السناجرة، الشراونة، الكبايشة، الطاويلة، الظواهرية، العواسجة، الغلالبة، الفدادنة، الفوارنة، الفواقسة، الكشاكوة، الكمايشة، المشايعة، المطاوعة، المعابدة، النسايمة، النوافعة، النوايجة، الوعاضلة، الأطارشة، العسالته، الخطاطبة، السنابسة، الحواوشة، الحصاينة، الحجايزة، منشية الشرفا، منشأة المعالوة، العزازنة، البصايلة، القزاقزة، الهنايدة، الخلايفة، الجوابر، العصافرة، الدمايرة، البصارطة، السنانية، العزازمة (غير العزازنة) بالميم، المرازقة، الجرايدة، المشارقة، الهياتم، الخزاعلة، الحلامشة، السكاكرة، البكارشة، القراقرة، الأقالته، الونايسة، الحتاحته.

_______________________

قبيلة المعابدة الأنصار