تحذير: لا تعتبر المقال طويل فأنت في حضرة بني سليم.
روى أن النبي محمد ﷺ أنه، قال يوم حنين: ( أنا أبن العواتك من سُليم) ذكر في كتاب "النهاية في غريب الحديث والأثر" لابن الأثير أن
العَواتِك: ثلاثُ نِسْوة كُنَّ من أُمَّهات النبي صلى الله عليه وسلم إحْداهُنَّ عاتكة بنتُ هلال بن فالِج بن ذَكْوان وهي أمّ عبدِ مَناف بن قُصيّ والثانيةُ عاتكةُ بنتُ مُرَّة بن هلال ابن فالِج بن ذَكْوان وهي أمّ هاشم بن عبد مَناف والثالثةُ عاتكةُ بنت الأوْقَص بن مُرَّة بن هِلال بن فالج بن ذكوان وهي أم وهب بن عبد مناف بن زهرة وهو أب آمنة أُمّ النبي صلى الله عليه وسلم فالأولَى من العواتِك عَمَّة الثانية، والثانيةُ عَمَّة الثَّالثة وبنُو سُلَيم تَفْخَر بهذه الوِلادة. ويقولون بني سليم أخوال النبيﷺ.
بنو سُليم قبيلة عربية قيسية تنسب إلى سُليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر، كانوا يقيمون بنجد و الحجاز، ثم انتقلوا إلى ليبيا و تونس ومصر.
☆ قال أبو عبد الله محمد بن احمد بن عبد الله الأسدي سنة 322هــ :- سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر ، وسليم شعب لا قبيلة ، لأنه خرج منه عدة قبائل و عمائر وبطون وأفخاذ .
☆ قال الحمداني :- وهم أكثر قبائل قيس عدداً , وفيهم الأبطال الأنجاد، والخيل الجياد.
☆ قال ابن خلدون :- وأما بني سليم هؤلاء فبطن متسع من أوسع بطون مضر وأكثرهم جموعاً , وهم بنو سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس , وفيهم شعوب كثيرة.
☆ بني سُليم في الجاهلية كما تحدث عنهم الدكتور عبد الرحيم عسيلان :
كان لبني سُليم مــركز مـرمـوق في الجـاهلـية ، فـقـبـيلتهم من أعرق القبائل العدنانية ولهم هيبتهم لما عرفوا به من قوة وشجاعةٍ وبطولة ، وكان منهم من يتمتع بثراء عريض لثراء بلادهم التي تكـثـر فيها المعـادن إلى درجة أصـبح معـدنهم أشهـر معدن عرف في جزيرة العرب عنـد بزوغ فـجر الإسـلام ، وبما أنا طـوائف كثيـرة مـن العــرب تأنـف الاشتغال بالصناعات ومنها التعـدين ، فإن بني سُليم لم يمارسوا التعدين بأنفسهم ، بل مارسه أناس من غير أهل بلادهم ، وأرضهم كانت خصبة ومعــطاءة وغنية بمواردها الزراعية إلى جانب إنها محصنة تحصيناً طبـيعـياً بحرارها وجبالها ، ولم يغفوا عنها فصانوها برجالهـم وسيـوفهـم ورماحهـم ، وكانـوا مشهــورين بامتـلاك الجـيـاد الأصيلة ، وركوبها في المعارك التي تدور رحاها بيـنهم وبين غيرهم ، ولهـذا تعـددت أيامهـم في الجاهلية ، وكـانت الحـرب فيـها سجلاً ، حلفهم النصر يوم عــدنية وذلك أن صخـرا غـزا بقـومه وترك الحي خلـواً فـأغارت عــليهـم غطفان ، فثارت إليهم غلمانهم ونساءهم ومن كان تخلف منهم فُقتل من غطفان نفر وأنهزم الباقون ، ولم يخطهم الظفر في يومهم مع بني نصر إذ أغارت بنو نصر على ناحية من أرض بني سُليم فنهض لمقاومتهم العباس بن مرداس في جمع من قومه وقابلهم فأكثر فيهم القتل وكان النصر حليفاً لبني سُليم.
ومن أيامهم "حروبهم في الجاهلية" حربهم الدفاعية ضد هجوم جيش النعمان بن المنذر من جهة وجيش غطفان من جهة وأستطاعت بني سليم صد الهجوم بمعاونة جيرانها ويوم بني نصر وحرب الفجار ويوم عكاظ ويوم حوزة وعدنية وغيرها الكثير.
ورئاستهم في الجاهلية لبني الشريد بن رياح بن ثعلبة بن عطية بن خفاف بن امرىء القيس بن بهثة بن سليم وعمرو بن الشريد عيظم مضر وأبناؤه صخر ومعاوية.
فصخر أبو الخنساء وزوجها العباس بن مرداس صحابي حضرت معه القادسية. ومن بطون سليم: عصية ورعل وذكوان الذين دعا عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لما فتكوا بأصحابه فحمد ذكرهم ودخلت قبيلة بني سليم للإسلام بعد عناد ومكابرة كما كابرت غيرها من القبائل في عام الفتح.
وهنا نقف علي نقطتين هامتين الأولي أن هذه القبيلة كبيرة ومتشعبة ثانيا أن هذه القبيلة عنيدة ومتمردة.
ودخلت في صراع كبير مع العباسيين أيام القحط والجدب الذي أصاب الجزيرة العربية فكانوا يتنقلون هم وقبيلة بني هلال ويتمردون بشراسة ضد الحكومة في بغداد وكانوا مشهورين بالإغارة والسلب والنهب والهجوم علي الحجيج وسرقتهم والهجوم علي منازل أهل مكة والمدينة.
لدرجة أن أبو جعفر المنصور الخليفة العباسي وصي أولاده ألا يتزوجوا من بني سليم ولا يستعينوا بهم في أي شيء وأن يحاربوهم وعاتبه علي ذلك الشاعر السليمي قائلا :
يذكر جعفر المنصور بأنهم أخوال الرسول
أذكروا حرمة العواتك منا يا بني هاشم بن عبد المناف
قد ولدناكم ثلاث ولاداتٍ خلطن الأشراف بالأشراف
مهدت هاشماً نجوم قصي من بني فالج حجورً عفاف
ونشب الصراع المسلح الدامي بين الخليفة في بغداد وبين بني سليم وبني هلال في الجزيرة العربية وقد كان العالم الإسلامي وقتها يموج بالفتن وظهر علم الكلام وظهر الزنادقة وعلا نجم الشيعة والحركات الشيعية وظهر القرامطة وبدأوا حربهم ضد الخليفة العباسي الذي كان يقاتل في كل الجهات كان يقاتل الزنادقة والقرامطة الشيعة والجاهلية القبلية وكانت الحرب ضروس ضيق الخناق علي قبيلتي بني سليم وبني هلال اقتصاديا حتى أننا نري في السيرة الهلالية كيف يعرض شريف مكة علي بني هلال أن يتزوج الجازية بمقابل أن يخفف عنهم الحصار الاقتصادي.
تحالفت قبيلتي بني هلال وبني سليم وخاصة بني سليم مع القرامطة وشاركتهم في مجازرهم ضد أهل السنة بالبحرين وقبيلة بني سليم هي من هجمت علي الكعبة وقتلت الحجيج وسرقت الحجر الأسود لصالح القرامطة وبسبب ذلك قطعت رحلات الحج مواسم كثيرة وبعد هزيمة القرامطة أمام العباسيين تولي بني سليم حكم البحرين.
كما ذكر أبن خلدون : وكان بنو سليم لعهد الخلافة العباسية شوكة بغي وفتنة حتى لقد أوصى بعض خلفائهم ابنه أن لا يتزوج فيهم. وكانوا يغيرون على المدينة وتخرج الكتائب من بغداد إليهم وتوقع بهم وهم منتبذون بالقفر ولما كانت فتنة القرامطة صاروا حلفاء لأبي الطاهر ثم لما انقرض أمر القرامطة غلب بنو سليم على البحرين بدعوة "الشيعة" لما أن القرامطة كانوا على دعوتهم.
ثم غلب بنو الأصفر بن تغلب على البحرين بدعوة العباسية أيام بني بويه وطردوا عنها بني سليم فلحقوا بصعيد مصر ..
وعندما ظهرت الدولة الفاطمية في مصر أستدعي الفاطميين قبيلتي بني هلال وبني سليم إلي مصر حتى يكونوا لهم سند في مصر ولكنهم كانوا العكس فهما قبائل ظاعنة أصحاب بداوة وتمرد أذاقوا المصريين الأمرين من النهب والسلب والقتل وسفك الدماء ففكر الخليفة الفاطمي في إرسالهم لليبيا وتونس فيما أشتهر بالتغريبة الهلالية.
ونلاحظ هنا أن بني سليم حكمت برقة ومرسي مطروح والإسكندرية
وأنتشرت فيهم.
#ملحوظة : قبيلة بني سليم عربية وليست هوارية كما هو واضح الخلط في الأنساب في الصعيد نتج عن صراع سياسي وتحالفات سياسية بين القبائل سنذكره في مقالات قادمة بالتفصيل.
وأغلب قبيلة أولاد سليم بمصر في سوهاج والشرقية والإسكندرية وقنا ومطروح.
☆☆☆《بطون قبيلة أولا سليم》☆☆☆
☆☆ أولا / بنو ذباب
هم بنو ذباب بن ربيعة بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن إمرئ القيس بن بهثة بن سليم، ولذباب ولدين هما:
■ أحمد: ومنه أولاد أحمد يذكر ابن خلدون مواطنهم :-
أولاد أحمد بن ذباب ومواطنهم غربي قابس وطرابلس إلى برقة.
■ رافع: وله ثلاث أولاد وهم: (سليمان - سالم - فائد).
▪︎ أولاد سليمان:
أولاد سليمان الذين ذكر ابن خلدون أن مواطنهم قبلة غريان و مغر وأن رئاستهم في ولد نصر بن زائد بن سليمان وقال أنها في عصره (أواخر القرن الرابع عشر) لهائل بن حامد بن حماد بن نصر، وقال المقريزي و ابن خلدون أنهم يقيمون في جهة فزان و ودان و بالتالي فمواطنهم تشمل المنطقة الممتدة من شرق طرابلس إلى جنوب شرقها اضافة لاقليمي فزان و الجفرة " ودان " و هي مواطنهم حتى اليوم .
☆ قال عنهم (هنريكو دي اوغسطيني) مؤلف كتاب سكان ليبيا ما نصه (عرب من سلالة دباب جذم بني سليم و بين جميع قبائل طرابلس الغرب "ليبيا" فان هذه القبيلة تمثل بشكل قوي قاطع #الطابع_البدوي المقترن بنزعة الاقوام المحاربين , و قد اشتهروا بالغزو و عدم الخضوع للسلطة، معروفة بتمردها ضد السيادة العثمانية).
و يعرف اولاد سليمان في اوساط القبائل بمسمى اولاد كعب ايضا و يعتبر كعب الجد الاعلى للقبيلة . الامر الذي يرجح انحدارهم من فرع عوف .
☆ وقد استطاع أولاد سليمان بمساعدة المحاميد في أوائل القرن الثامن عشر الاستقرار بمنطقة سرت وحكمها، بعد هجرة الجبالية إلى مصر الذين كانوا يحكمون المنطقة بعد حروب استمرت بينهم نحو أربعين عاما وأسفر إستقرار أولاد سليمان بسرت في منتصف الطريق بين طرابلس و برقة عن دخولهم في صدام مع القرمانليين، وكان من أشهر تلك الصدامات ما حدث في سنة 1806م وأدى إلى مقتل أحمد سيف النصر شيخ أولاد سليمان وعدد من أبناء قبيلته وهجرة جزء منهم ليعودوا بعد ذلك و يسببوا مزيدا من القلاقل للدولة العثمانية ، ثم ما حدث بعد تولي عبدالجليل سيف النصر مشيخة أولاد سليمان في سنة 1832ك في أواخر حكم يوسف باشا القرمانلي وتصدامهم معه، وتواصل هذا الصدام مع الدولة العثمانية بعد عودة ليبيا إلى الحكم العثماني، والذي أدى إلى مقتل عبد الجليل سيف النصر في سنة 1842 مع عدد من افراد قبيلته و احد أطفاله اضافة لشقيقه سيف النصر و ثلاثة من اطفاله ايضا .
و عرف اولاد سليمان بكثرة تحركهم و ثوراتهم في المنطقة الممتدة من مسلاته غربا و حتى اجدابيا شرقا و من سرت شمالا و حتى اقاصي جنوب ليبيا . و كانوا نتيجة لهذا الامر و لطبيعة حياتهم الموغلة في البداوة يتنقلون لتتبع مساقط المطر احيانا و للابتعاد عن مراكز سيطرة الاتراك ( عدوهم التقليدي ) الذي رفضوا على الدوام دفع الضرائب له .
و اصطدم اولاد سليمان بالغزو الايطالي بمجرد وصوله إلى مشارف المنطقة الوسطى حيث خاضوا ضده برفقة حلفائهم حربا دامت لعشرين عاما اتسمت بطابع الكر و الفر الا انهم بعد هزيمة (واو الكبير 1929م) اضطروا للجوء إلى تشاد و مصر .
وزحف اولاد سليمان منذ بداية الحرب العالمية الثانية متحالفين مع قوات فرنسا الحرة على جنوب ليبيا قادمين من تشاد حيث اعلن شيخهم حمد بن سيف النصر بن سيف النصر حاكما على فزان , و ساهموا في تأسيس الدولة الليبية الحديثة , و انتهت سيطرتهم على فزان في 1-9 - 1969م .
واليوم يقيم أولاد سليمان في مناطق سرت و فزان ويتكونون من خمسة قبائل هي: ( الشريدات ¤ اللهيوات ¤ الميايسة ¤ الزكاري ¤ الجباير ).
كما تقيم عوائل من أولاد سليمان بكانم بتشاد و النيجر ومصر و تونس
و ترجع إلى اولاد سليمان الكثير من القبائل المنتشرة في انحاء ليبيا و تونس و مصر . كالزوايد بالخمس بليبيا و الخرجة بتونس ويتفرع منهم :-
( الخريجي - الوافــي - بنو عمارة - بالي - الزرايبة - الخبابشة - بنو ناجي- الفقيه - و الصهب بمصر ).
⚫️ أولاد سالم:
التقى ابو محمد التجاني اميرهم (706 هـ ) فقال : (و في اوائل شهر جمادى وصل الى زنزور غلبون بن مرزوق السالمي , و هو امير ال سالم بن رافع بن دباب , و هم امم لا يحصون بين طرابلس و برقة ).
#أولاد_سالم أربعة شعوب رئيسية : هي ( العمائم و العلاونة و الأحامد و أولاد مرزوق ).
ويقيم العمائم بزليتن ، والأحامد بساحل أل حامد، وأولاد مرزوق ب مصراتة وشعوب اولاد سالم يتفرعون الى فروع كثيرة منها على سبيل المثال :
◾️ قبيلة الهوامل بمسراتة وزليتن .
◾️الغلابنة بمسراتة.
◾️ أولاد الحضيري ب سبها وهم أبناء امحمد الحضيري بن عبد الله بن إبراهيم بن امحمد بن ناعم بن كحيل بن غلبون
◾️ قبائل معدان بمصراته و سرت .
◾️ الحسون بسرت .
◾️ اولاد غيث بزليتن .
◾️ اولاد وافي بسرت .
◾️ الهماملة بمسراتة و سرت .
◾️ العبادلة باقليم سرت .
◾️ الرجبان بالجبل الغربي .
◾️ الزياينة بسرت و نواحي طرابلس .
◾️ البراهمة بزليتن .
◾️ اولاد همام بالخمس .
◾️ اولاد الجبالي بالخمس .
وقد كانت لأولاد مرزوق مشيخة أولاد سالم حيث كان غلبون بن مرزوق بن معلى بن معدان بن فلينة بن قاص بن سالم شيخ أولاد سالم في بداية القرن الرابع عشر ، ثم تواصلت في أبنائه وذكر ابن خلدون في أواخر القرن الرابع عشر أن شيخ أولاد مرزوق في عصره هو حميد بن سنان بن عثمان بن غلبون بن مرزوق .
وخلال العهد العثماني برزت أسرة الجبالي من العيايدة من الأحامد وكانت لهم مشيخة ساحل أل حامد و سرت و إجدابيا ، ولكن الصراع الذي نشب بينهم و بين أولاد سليمان أدى إلى هجرة اكثرهم إلى الفيوم بمصر في بداية القرن الثامن عشر فاستقروا هناك وتولوا مشيخة العرب بالفيوم وقاموا بتأسيس قصر الجبالي الثاني بمركز طامية بالفيوم وكانت لهم رئاسة الحرابي بالديار المصرية ومن اقوي مشائخهم عبد القوي اصميدة الجبالي .
⚫️ فائد: وله ثلاثة أولاد وهم:
▪︎ حمران: ومنه بنو حمران، ويقيمون بتونس و ليبيا ، ومنضمون لحلف قبلي يعرف ببني يزيد .
▪︎ صهب: ومنه بنو صهب، وهم أيضا يقيمون بتونس وضمن حلف بني يزيد .
▪︎ ابي اصبع: و منه قبائل الاصابعة .
يقول الشيخ عبد السلام الحبوني في كتابه قبائل العرب أن عائله فايد أبو عيشه الزقلمي وأبو شغيله وعزيز وكلهم بالفيوم ومنهم بجهة كفر الزيات عائلات الخربتلي ومرعيت تفرعوا من العائلات التي بالفيوم أيضا وداود وإبراهيم وصالح ويونس ودينال وخضر وكل منهم ينقسم إلى بطون فمن إبراهيم جبر وأبو عائشة وحميدة ومعتمد وأبو الكلاب ومن صالح غيضان والعيس والفيومي ومحمد ومن يونس عائلات رحيل الشهيرة وعائله جودة ومن داود دنيال وخضر.
ويمكن تقسيم عائلة فايد إلى خمس عشائر هم صالح وإبراهيم ويونس سعيد ودانيال عبد الجواد وهارون وطوير والصالحي وقنفود وأبو خضره الكوهي والديداني ورحيم وأدم ومن كبار عائلة فايد السيد محمد أبو رحيم بالديار الليبية وهو من كبار موفي ليبيا ويتفق في هذا التسبب اللواء صلاح التايب بن قبائل السعادي والمرحوم الأستاذ أحمد لطفي السيد بن قبائل السعادي الجوازي.
قبيلة فايد على امتداد مصر وليبيا:
يقول الشيخ حمدي محمود الديداني وهو من أبناء قبيلة فايد بالفيوم وهو من مؤرخي البادية بمصر أن قبيلة فايد بفروعها الخمس أحد قبائل الحرابي ولها تاريخها وأصالتها قديما وحديثا ومما لا شك فيه أن قبيلة فايد مرت بظروف حرب بينها وبين القبائل المجاورة من العبيد والحرابي وعلى أثر هذه الحروب تبعثرت وتشتتت ويجب أن نذكر كونها لها تاريخ وأصالة توجد منطقة الفايدية في قلب الجبل الأخضر (ليبيا) شامخة شموخ تاريخ هذه القبيلة ولها أولادها من مشايخ ومسئولين وموظفين يتقلدون أرفع المناصب القيادية على امتداد دولتين شقيقتين هما مصر وليبيا فمن أولادها بليبيا نذكر منهم على سبيل المثال الشيخ أرحيم منشاوى والشيخ خليفة الفضيل الزقلمي والشيخ محمد سعد والشيخ حسن أحمد القصيصيب والشيخ سعد أبو الدارة والعقيد/ حسين فرج قذافي
☆☆ثانيا/ أولاد جابر: وولده عامر ومنه:
■ نائل بن عامر: ومنه #قبيلة_النوائل التي تقيم الآن في غرب ليبيا قرب الحدود مع تونس.
■ سنان بن عامر: ومنه أولاد سنان الذين تنسب لهم زاوية أولاد سنان التي جاء منها اسم الزاوية الغربية ، ويقيم بالزاوية أولاد يربوع الذين ينتسبون إلى أولاد سنان عبر جدهم الوجيه بن عامر السناني ، وبالأصابعة تقيم عشيرة أولاد سنان .
■ عيسى بن عامر بن جابر : و منه بنو عيسى .
■ وشاح بن عامر: ومنه القبائل الوشاحية
🔸️ بنو وشاح:
من اعظم قبائل بني سليم عددا و ذكرا .
■ بنو جواب: أبناء جواب بن وشاح ويعرفون بالجواوبة .
■ العمور: أبناء عمرو بن وشاح ويعرفون بالعمور ، ولعمرو ولدين هما:
▪︎ سهيل بن عمرو: وهو يعرف بأبي عيسى ومنه أولاد عيسى بمنطقة أبو عيسى غرب مدينة الزاوية، وذكر التجاني أن أبي عيسى هو الذي أسس زاوية أولاد سهيل التي تعرف بأبي عيسى غرب مدينة الزاوية وأنه توفي عام 673 ﻫ .
▪︎ تميم بن عمرو: ومنه التمائم بعكارة قرب طرابلس، ومن تميم أيضا الحرائزة أبناء حريز بن تميم بن عمرو المقيمين مع الجواري بصرمان ويقيم قسم كبير منهم بتونس.
( الجواري :- بنو جارية بن وشاح - المحاميد :- بنو محمود بن طوق بن بقية بن وشاح) .
⚫️ المحاميد: بنو محمود بن طوق بن بقية بن وشاح و هو جذم عظيم ، ولمحمود ولدين هما:
◾️ جرير: ومنه قبيلة الجرارة، وذكر ابن خلدون منهم خالد بن حريز بن جرير بن محمود ، وقال النائب أن موطنهم برقة .
◾️ رحاب: ومنه قبائل المحاميد التي كانت لها مشيخة الجبل الغربي، وذكر ابن خلدون أن مشيختهم في أولاد سباع بن يعقوب بن عطية بن محمود ، وذكر منهم خالد بن سباع بن يعقوب .
وذكر ابن خلدون من المحاميد أيضا علي بن راشد بن معرف بن عثمان بن عطية بن محمود وقال المؤرخ أحمد النائب أنه جد أولاد علي الذين كانوا يقيمون ببرقة ، ثم نزحوا إلى ما وراء السلوم خلال النصف الأول من القرن الثامن عشر .
وقد استطاع المحاميد خلال العهد العثماني الأول والعهد القرمانلي الإستقلال بمشيختهم بالجبل الغربي عن حكم الاتراك العثمانيين ، ولكن نتيجة للصدام الذي حدث في العهد العثماني الثاني ما بين المحاميد بقيادة الشيخ غومة المحمودي والعثمانيين أسفر عن مقتل غومة سنة 1858 وإدخال الجبل الغربي ضمن التنظيم الإداري لولاية طرابلس الغرب.
⚫️ الجوارى:
هم شعب من شعوب بني سليم و زعماء ذباب الغربيين كما ذكر المؤرخون عبر الزمن و هم أبناء جارية بن وشاح الذين ذكر التيجاني و ابن خلدون و العمري و غيرهم أن رئاستهم في #بني_مرغم بن صابر بن عسكر بن حميد بن جارية، وذكر منهم صابر بن عسكر بن علي بن مرغم، وذكر التجاني منهم عبد الله بن ذباب بن أبي العز بن صابر بن عسكر بن حميد بن جارية ، ومن أبي العز بن صابر ينحدر (البلاعزة) الذين يقيمون بالزاوية الغربية، ومن بني صابر من الجواري أيضا قبائل (العلالقة) بصبراته الذين نسبهم أغسطيني إلى علاق بن عوف خطأً؛ وذلك بسبب نقله غير المتحري عن أحمد بك النائب الأنصاري، فالصحيح أن العلالقة يتحدرون من علاق بن صابر بن عسكر، وهو مدفون بالزاوية مع أخيه أبي العز جد البلاعزة، وانتقل أبناؤه بعد وفاته إلى صبراته وسكنوها، وكانت في ذلك الوقت تعرف بزواغة؛ كذا تذكر الروايات المتواترة، ويؤكدها ابن خلدون في تاريخه (المجلد السادس، طبعة بولاق) حيث يقول:
(( أولاد وشاح بن عامر، وفيهم رئاسة هذا القبيل من دباب كلهم، وهم بطنان عظيمان: المحاميد،... والبطن الآخر الجواري بنو حميد بن جارية بن وشاح، ومواطنهم طرابلس وما إليها مثل تاجورا وزواغة و زنزور وما إليها من ذلك لهذا العهد)). و من القبائل المنحدرة من جذم الجواري على سبيل المثال :
◾️اولاد عوين بجنزور .
◾️ القنافذة بجنزور .
◾️ قبائل البلاعزة بالزاوية الغربية .
◾️ قبائل العلالقة بصبراته وما جاورها .
◾️ قبائل الجواري بصرمان غرب مدينة الزاوية .
◾️ قبائل الرقيعات .
◾️ قبائل الختنة بنواحي طرابلس .
◾️ قبائل بني علي بترهونة .
◾️اولاد الصيد , و هم من اولاد يحي من الرقيعات .
◾️اولاد موسى .
⚫️ بنو حرب بن وشاح:
تنحدر هذه القبائل جميعا من جدهم حرب بن وشاح و ذلك طبقا للروايات المتواترة والذي يبدو انه حرب بن محمود بن وشاح ، و تنتشر في الجبل الغربي .
◾️ الفياصلة : اولاد علاّق , اولاد جلال .
◾️الغزايا : ذراري منصور , ذراري ضيف الله , ذراري عون , البراهمة .
◾️الحوامد :
◾️الخناوسة : اولاد سعيد , القرامة , اولاد مهلهل , اولاد محمد .
◾️القنادلة : الحشاشنة , القنادلة .
◾️اولاد سعد : القريفات , اولاد راشد , اولاد خليفة , اولاد سباع , اولاد اللطيّف , السوالم
◾️الحرابة :
◾️اولاد ابي الهول : اولاد حرب , اولاد أحمد , اولاد عون .
◾️القوايدة : اولاد نصر , اولاد علي , اولاد أحمد , اولاد جلال , اولاد عون .
◾️اولاد محمود : اولاد حامد , القلوع , الملاّكه , اولاد زايد , الخشالفة .
◾️اولاد طالب : المواجد , الحرابية , ذراري محمد بن علاق , الجبيهات , العلاونة , اولاد عزيز.
☆☆ ثالثاً / الرحيبات: ومنهم
■ العبادلة :
(اولاد عطية - الحصنة - اولاد عون - الهرارسة - اولاد ابراهيم - اولاد محمد . الجدور - الغوالي).
■ الصقور :
(الاحواو - الغراسلة - الشفاترة - ذراري سالم - ذراري حامد - ذراري غرس الله - ذراري عون - الشوايا - الحدادة - ذراري موسى - الدواردية - عائلة رحومة - ذراري عمار - ذراري خليفة - ذراري عبدالله) .
☆☆ رابعاً/ بنو سنان:
هم بنو سنان بن عامر بن جابر بن فايد بن رافع بن ذباب بن ربيعة بن زغب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف ينتشرون كغيرهم من بطون جذم فايد بن رافع في غرب ليبيا و يتمركزون في منطقتي الزاوية الغربية و غريان و منهم القبائل التالية :-
■ اولاد سنان بالاصابعة و يتكونون من :-
( اولاد مبارك - مسكه - اولاد فرج - الشفارة - الجبور).
و ينحدرون جميعا من السحيري و فرج ابني سنان بن عامر .
◾️أولاد يربوع:
مركزهم الزاوية الغربية و يتكونون من القبائل الاتية :-
▪️ الابشات : ينحدرون من عبدالرحمن البشت بن محمد بن إبراهيم بن محمد يربوع بن مالك بن الوجيه بن عامر السناني .
▪️ اولاد يحى و القمامدة : ينحدرون من عبد الحميد و احمد ابني عبدالله بن عبدالله بن محمد بن يربوع .
▪️ اولاد يربوع : ينحدرون من قاسم بن عبدالحميد بن عبدالله بن محمد بن يربوع .
▪️ اولاد بن مريم : ينحدرون من احمد بن عبد الحميد بن إسماعيل بن قاسم .
و تعتبر كل قبائل اولاد يربوع بالزاوية الغربية قبائل مرابطة مشهورة بالصلاح و العلم ورثوا ذلك عن اجدادهم مؤسسي رباط زاوية اولاد سنان الذي عرف فيما بعد ( بالزاوية الغربية ) و يمثلون خير تمثيل النمط الاجتماعي الثاني لقبائل بني سليم في ليبيا .
☆☆ خامساً/ بني يزيد:
يقول التجاني (706 هـ )" و بنو يزيد اربعة افخاذ من ذباب تحالفت و انتسبت على مدلول الزيادة لا إلى رجل متسم بيزيد " و رفع نسبهم نقلا عن نسابة الاعراب كالتالي :
■ بني صهب : بنو صهب بن جابر بن فائد .
■ الحمارنة : بنو حمران بن جابر بن فائد .
■ الخرجة : و هم بطن من اولاد سليمان بن كعب .
■ الاصابعة : ابي اصبع بن جابر .
◾️ الجويفلات و تتكون من البطون التالية :-
(البشيرات - اولاد الحاج - اولاد موسى - الحوامد ' اولاد ادريس) .
◾️ الروابط و تتكون من البطون التالية :-
(المذاكير - اولاد ماضي - اولاد عزاز - المناصير - الرمشان).
و يشكلون قبيلة بني يزيد الذبابية واحدة من كبريات قبائل ذباب في جنوب شرق تونس (الحامة) بمحافظة قابس
☆☆ السادس/ بنو هيب:
من أكثر شعوب سليم عددا هم بنو هيب و هو هيب بن عبدالله بن قنفذ بن مالك بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم ،ذكر ابن سعيد الاندلسي 610- 680 هـ في نشوة الطرب (( وإخوتهم هيب بن بهثة بن سليم تركب في نحو خمسة عشر ألف فارس في أرض برقة، لها من طلمثيه إلى درنة إلى عقب الاسكندرية.))
و ذكرهم ابن خلدون في العبر فقال (( وأما هيب فهو ابن بهنة بن سليم , ومواطنهم من أول أرض برقة "لبدة عند ابن خلدون" مما يلي إفريقية إلى العقبة الصغيرة من جهة الإسكندرية فأقاموا هنالك بعد دخول إخوانهم إلى إفريقية.)) وهم عدة بطون منهم:
■ بنو احمد: و من قبائلهم :
(المجابرة - الجوازي - الجملة - الشلالفة- الجلالات).
■ بنو شماخ:
ذكر ابن خلدون أنهم قبائل كثيرة (( و أول ما يلي الغرب منهم بنو حميد لهم أجدابيا وجهاتها, وهم عديد يرهبهم الحاج ويرجعون إلى شماخ )) , (( وقبائل شماخ لها عدد , وأسماء متمايزة , ولها العز في هيب لكونها حازت المخصب من بلاد برقة مثل المرج وطلميثة ودرنة. )) و تنحدر اليوم من شماخ كل من القبائل التالية :
▪️ الفوايد وبطونهم الرئيسية : (الرماح - البريقات - اولاد عبدالكريم).
▪️ المغاربة وبطونهم الرئيسية : (الرعيضات - الشوامخ).
▪️ اولاد عبد وبطونهم الرئيسية : (الدخاخنة - شعوة - السود - الشلالفة...الخ)
▪️ العواقير وبطونهم الرئيسية : (سليمان - مطاوع - إبراهيم).
▪️ العريبات وبطونهم الرئيسية : (الهوايش - الخنانسة) .
▪️ العرفــا وبطونهم الرئيسية : (شيبون - الاطرش).
◾️ بنو سمال ومحارب:
ذكر ابن خلدون أن رئاستهم في بني عزاز ، و هم بني سمال بن عوف بن امرئ القيس بن بهثة ، و محارب و هو محارب بن مرة بن هلال بن فالج بن ذكوان بن ثعلبة بن بهثة.
و ترجع إلى سمال و محارب قبائل الحرابي الخمس في شرق برقة و هي :
▪️ قبائل العبيدات و فروعهم هي : (غيث - مزينة - ابو يمامة - عبيد - القوابس - اولاد مريم - رفاد - ابو حبارة - ابو ضاوي - العواكلة - شاهين - اولاد منصور).
ومن بطون العبيدات في محافظة الفيوم عدة عائلات وهي:
( عائلة امبيرز - عائلة اخريبيش - عائلة سعد الله - عائلة الشامخ - عائلة - عائلة ارفاد - عائلة محارب - عائلة الرزنة - عائلة الزويه - عائلة أبو ضاوي - عائلة الشاعت - عائلة العلالقة - عائلة الشرايع - عائلة النايض - ....)
▪️ قبائل بني ادريس و فروعهم هي : (اولاد عبد الجواد - برغل - اولاد محمد).
▪️ قبائل بني حواس و فروعهم هي : (القلابطة - الشبارقة - البخايت).
▪️ قبائل بني فايد و فروعهم هي : (شرف الدين - القصيصيب - الزقلمي - ابي شغيلة - عزيز) .
▪️ قبائل اولاد حمد و فروعهم هي : (الطلوح - نائل - ظافر - بليدان - قندول - راجح) .
◾️ بنو لبيد:
و هم بنو لبيد بن مالك بن أُهَيْبِ بن عبد الله بن قنفذ بن مالك بن عوف بن أمريء القِيْسِ إبن بُهْثَة بن سُلَيْم قال عنهم ابن خلدون في العبر (( و في شرقيهم إلى العقبة الكبيرة من قبائل هيب , بنو لبيد وهم بطون عديدة.)) و قال عنهم القلقشندي في قلائد الجمان (( و من سليم لبيد : و هم بطن عظيم من سليم - مساكنهم ارض برقة - و لهم افخاذ متسعة )) و ذكر قبائلهم على النحو التالي :
(أولاد سلام - أولاد علي "الذئب" - وأولاد حرام- والبركات- والبشرة - والرواشد - والبلابيس، - والجواشنة - والحداددة - والحوتة - والموالك - والعلاونة - والدروع - والرفيعات - والزرازير - والسوالم - والسبوت - والشراعبة - والصريرات - العواكلة - والنبلة - والندوة - والنوافلة - والرعاقبة - والبواجنة - والقنائص - وبنو قطاب) .
وقد إلتقى الرحالة العياشي بأحد بطونهم و هم اولاد سلام في أرض البطنان في سنة 1661 ، ثم هاجروا بعد ذلك إلى مصر في أوائل القرن الثامن عشر بزعامة يونس بن مرداس السلمي واستقروا بالبحيرة أولا ثم انتقلوا إلى الشرقية أثناء حكم محمد علي ولا يزالون بها حتى الآن.
من ابرز القبائل المنحدرة من بني لبيد :
▪️ اولاد سلاّم ( جمهورية مصر العربية وليبيا)
بنو سّلام وهم ثلاثة فروع كل فرع ينقسم إلى أفخاذ عديدة:
▪︎ البهجة : بني بهيج بن سلام بن لبيد وفيه فخوذ كثيرة.
▪︎ العونة : بنو عون بن سلام بن لبيد وهم من أقدم قبائل سليم التي سكنت مصر جاءت من ليبيا ولهم أفخاذ كثيرة.
▪︎ الهنادي نسبة إلى هند بن سلاّم, وهم أكثر قبائل سّلام عددًا وقوة ويتفرعون إلى ما يلي:
(الطحاوي - العليوات - المناصرة - السلاطنة - الحوطة - العلاونة - المطاردة - الطرشان - المنفي - المبارك - أبوعجيلة - الغانم - الشافعي - العواكلة - العوامرة - الطرفة - القطفة).
☆☆ السابعة/ قبائل اولاد علي:
تزوج على بزوجتين إحداهما تدعى سعدى الحمراء والأخرى عائشة البيضاء وأنجب ثلاثة أولاد أكبرهم أبو سنينه (زعيم قبائل السننة) ولما توفى على كان عمر أبو سنينة عشر سنوات أما والده الآخران فقد ولدا بعد وفاة والدهم. الأول بعد ستة أشهر والثاني بعد خمسة اشهر ولما كان كل منهم من زوجة فكل زوجة سمت ابنها (على) على اسم أبيه ولعدم الارتباك أو التشابه في الأسماء فقد سمى العرب ابن سعدى على الحمر وابن عائشة على الأبيض هذه رواية وتتعدد الروايات.
و ينقسمون إلى :
◾️ أولاً: قبائل على الأبيض وتنقسم إلى قمسين هما:
▪️ أولاد سليمان (الخرفة) وينقسموا إلى عدة قبائل هى: أبو هندى، أبو ضيا، أولاد منصور.
▪️ قبائل الصناقرة: وتتعدد الروايات في نسب سنقر و التي تؤكد أنه ليس من ذرية علي الكبير و قد ارجعة خير الله فضل عطوه أخد أكبر رموز قبائل مطروح في سبعينيات القرن الماضي إلى أن سنقر هذا هو أحد المهاجرين العرب من الأندلس عقب سقوط ممالك وأمارات المسلمين في الأندلس وأنه (وصل إلى ساحل مدينة درنة بليبيا عام 1260م في أواخر القرن الثامن الهجري وكانت مدينة درنة تسكنها قبائل أولاد على زعيم منطقة الجبل الأخضر وكان هذا شاباً في مقتبل عمره فتم علاجه وتربى في بيت أبو هندى واحتضنه وزوجه ابنته التي أنجب منها حمد وأنجب حمد عامر الذي أنجب قبائل السناجرة والجدير بالذكر أن سنجر أبو ويلة هذا كان شاباً متعلماً نافذ الفكر لأنه (كان) قادماً من بلاد الأندلس التي كانت تحمل مشعل الحضارة في أوروبا والعالم الإسلامي فقد تفوق على عمه أبو هندى الذي رباه وتبناه ثم زوجه ابنته لدرجة أن أبو هندى زعيم منطقة الجبل الأخضر وثق به فسلمه قيادة قبائل أولاد علي، وتولى التصدي للنزاعات بين قبائل أولاد على والحرابي وقد أطلق عليه اسم سنجر نسبة إلى بلدة سنقرية إحدى بلاد الأندلس التي قدم منها ويقول الشاعر في هذا:
زِينَك شَايِبْ فَات كرِيتْ وجَا متْسَايبْ
ما خلَلا لُبو هِنْدِى نَايِبْ حَتَّى الشُوخَهْ خَذْها مِنَّه
وقبائل السناقره كثيرة: قبيلة الأفراد، قبيلة العجارمة، قبيلة طاهر، قبيلة هارون، قبيلة العزايم، قبيلة المغاورة، قبيلة الموامنة، قبيلة مرقيق، قبيلة وداد، قبيلة شرفاد، قبيلة دودان، قبيلة العجوز، قبيلة الجاهل، قبيلة زعير.
◾️ ثانياً: قبيلة على أحمر وتنقسم إلى ثلاث قبائل هى:
( قبيلة القناشات - قبيلة الكميلات - قبيلة العشيبات).
■ ثالثاً: قبائل السننة وتنقسم إلى خمسة وهى:
(قبيلة المحافظ - قبيلة القطيفة - قبيلة العجنة - قبيلة العراوة - قبيلة الشوالحة).
وقد ألحقت بقبائل أولاد على مجموعة أخرى من القبائل هى المرابطونن وقد انضمت إلى أولاد على عقب نزولهم (من ليبيا عام 1670 حيث أخذت فى الهجرة من ليبيا باللحاق بقبائل أولاد على التى كانت تعيش معها وبجوارها فى ليبيا) . وعقب هزيمتهم فى حربهم مع الحرابى فيما عرف بتجريدة حبيب وهى حرب عنيفة اضطر معها أولاد على إلى النزوح عن الجبل الأخضر قادمين إلى مصر وتبعتهم قبائل المرابطين (تباعاً واحدة بعد الأخرى وكلما وصلت قبيلة وزعت على أحد قبائل أولاد على الرئيسية حيث انضمت سبعة عشر قبيلة منها إلى قبائل على الأبيض وأربعة قبائل إلى قبائل على الأحمر وخمسة قبائل منها إلى قبائل السننة) .
☆☆ الثامن / الحوتة:
من كبريات قبائل لبيد ولها أفخاذ وفروع كثيرة منها:
(الروقة - الخرارتة - أبوسكين اللحاحمة - اولاد حبيب - الحدادّة - السنينات - الصريحات - الشرامطة العفيفي - المجاعي - الزنابعة - المرازفة -المراخية - النفوفة - الشريصات - بنو كليب).
☆☆ التاسع/ الموالك:
هم بنو مالك بن لبيد بن مالك بن أُهَيْبِ بن عبد الله بن قنفذ بن مالك بن عوف بن أمريء القِيْسِ إبن بُهْثَة بن سُلَيْم و بطونهم هي :
◾️ فنشان: و تتكون من البطون التالية :- (سعيد - النويجي - النغيميش) .
◾️ قعميل: و تتكون من البطون التالية :- (حليص - ابوبكر).
و تعتبر هذه القبائل المسيطرة عرفيا على كافة الاراضي الممتدة من شرق الاسكندرية و حتى البريقة بسرت . حيث حدودها مع اراضي اولاد سليمان و قبائل اولاد سالم .
☆☆ العاشر/ بنو عوف:
هم بنو عوف بن بهثة بن سليم ، قال الحمداني: ومنهم في الصعيد والفيوم والبحيرة ناس كثيرة. قال: وفي برقة إلى الغرب مالا يحصى. قال في العبر : وديارهم بالمغرب فيما بين قابس وبرقة وبهذا فقد استقر بني عوف بتونس وليبيا من منطقة سرت بليبيا و حتى وسط تونس :
و كانوا منقسمين إلى جذمين عظيمين هما : 《مرداس و علاق》
و كانو في القرن الثامن الهجري ينقسمون و يتفرعون إلى عدد كبير من القبائل كما اورد ابن خلدون في تاريخه من تفرعاتهم بنو حصن بن علاق الذين انقسموا إلى عدة شعوب في ذلك العهد منها:
■ أولاد صورة
■ البدارنة
■ حجري
■ اولاد مرعي
■ اولاد ام احمد
■ الرجلان
■ الجميعات
■ المقعد
■ بني يعقوب
■ المسابهة
■ ال حسين
■ الصرح
■ المدافعة
■ سحيم
■ بنو وائل
■ بنو مياس
■ بنو محمد
■ البطين
■ بنو يزيد
■ بنو نوال
■ بنو نمير
■ بنو هيكل
■ اولاد زمام
■ طرود
■ اولاد عاير
■ الشراعبة
■ جرين
■ زياد
■ مقدام
و هؤولاء جميعا شعوب بني حصن بن علاق بن عوف في القرن الثامن الهجري و قد اصبحت اليوم قبائل عديدة يصعب حصرها و اكثرهم في تونس و شرق الجزائر و ليبيا .
《و من قبائل عوف في ليبيا》 :
■ عشيرة العلالقة بصبراتة ، وينتسبون إلى بني علاق بن عوف .
■ أولاد أبي الليل: المقيمين بصرمان وغدامس ، وهم أبناء أبي الليل بن أحمد بن كعب بن علي بن يعقوب بن كعب بن أحمد بن ترجم بن حميد بن يحي بن علاق بن عوف .
■ أولاد ابي الهول : وينتمون إلى جدهم أبو الهول بن يعقوب بن عبد السلام بن يعقوب بن كعب بن محمد فهم من بني يعقوب وهم عماد قبيلة الزنتان وهي التي ذكرها الشيخ المرحوم الطاهر الزاوي ( مفتي ليبيا سابقا) في كتابه معجم البلدان الليبية أنها من أقوى القبائل في القطر الطرابلسي وأكثرها قوة ومنعة وكانت لها زعامة قبائل بني سليم في طرابلس بعد إنحسار دور قبيلة المحاميد ويكونون الآن أكثر من نصف قبائل الزنتان والنصف الآخر اولاد ذؤيب الذين يرجع نسبهم للمزاريع وقد وهم المستشار خالد أبو الوليد القرقني مستشار الملك عبد العزيز بن سعود حين ذكر للشيخ الطاهر الزاوي أنهم من قبيلة الدواسر لمجرد تشابه الأسماء إذ أن الدواسر تحالف قبلي تم في الجزيرة العربية بعد دخول بني سليم لليبيا بإكثر من ثلاثمائة عام ولقد وقع في وهمه الكثيرون.
■ قبيلة الُبرُكات: بمصراته و سرت و ترهونة و سبها و بني غازي .
■ قبيلة اولاد بريك: بغريان بمنطقة العربان .
■ قبيلة اولاد مهنّى: بغريان .
■ قبيلة القطعان: بمحافظة البطنان بليبيا و مصر .
■ قبيلة الجميعات بالبطنان و الخمس و مصر .
■ قبيلة اولاد نماء بساحل الاحامد , الخمس .
☆☆ الحادي عشر بنو زعب:
هم أبناء زعب الأصغر بن زعب الأكبر بن جرو بن مالك بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم ، وقد ذكر ابن سعيد أنهم سكنوا إفريقيا (تونس) بجوار إخوتهم بني ذباب ، ثم صاروا في جوار بني هيب، أما التجاني فقال أنهم يقيمون ببلاد نفزاوة بجنوب تونس ، وهذا يعني أن مجموعة بني زغب تقيم بتونس بينما مجموعة أخرى تقيم بليبيا إستقرت بعد فترة بفزان حيث يرجع إلى بني زعب منهم :
■ قبيلة المقارحة: المعروفة بسطوتها وقوتها ، و هم بنو مقرح بن مزروع بن زغب
■ قبيلة ازوية: يسكنون برقة والكفرة والواحات وكان أكثر من حارب الايطاليين وحارب الفرنسيين في تشاد.
■ قبيلة الحساونة المعرفين بانهم اخوة لقبيلة ازوية .
■ قبيلة الحطمان .
■ قبيلة الزوايد .
■ قبيلة القوايد بوادي الشاطي .
■ قبيلة اولاد ذويب ويشكلون نصف قبيلة الزنتان حاليا، و هم من اولاد غانم من المزاريع .
■ قبيلة الشعيبات و هم من المزاريع .
■ اولاد ميمون و هم من المزاريع .
■ قبائل الربايع: بليبيا و تونس اشتهروا بتربية الابل ورعيها ومنهم قسم مهم يعيش في الجزائر في واد سوف .
☆☆ السابع عشر قبيلة الصوالح .
ومنهم مجموعة أخرى تقيم في شرق الجزيرة العربية في السعودية وقطر والكويت والبحرين تنقسم الى ثلاثة قبائل منهم :
■ قبيلة المتاريك
■ قبيلة المفاحلة
■ قبيلة الغوانم
☆☆ الثاني عشر بني ناصرة
وهم ناصرة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم، ذكر ابن خلدون أنهم يجاورن بني ذباب من جهة القبلة من القبائل التي تنحدر منهم :- الجهمة ، اولاد خريص .
☆☆ الثالث عشر بنو عميرة:
بنو عميرة بن خفاف و مواطنهم كما ذكر الادريسي و غيره من سرت إلى برقة .
☆☆ الرابع عشر بنو الشريد:
و هم بنو الشريد و هو عمرو بن رياح بن يقظة بن عصيّة بن خفاف , منهم الخنساء الشاعرة رضي الله عنها .
قال ابن سعيد:-(( كان عمرو بن الشريد يمسك بيده ابنيه صخراً ومعاوية في الموسم فيقول أنا أبو خيري مضر ومن أنكر فليعتبر فلا ينكر أحد.))
ذكر ابن خلدون مواطنهم بافريقية فقال (( وبنو الشريد لهذا العصر في جملة بني سليم في أفريقية ولهم شوكة وصولة .))' و منهم بنو عابد الذين حكموا قفصة بتونس زمن قيام الدولة الحفصية .
☆☆ الخامس عشر بنو يقظة:
هم بنو يقظة بن عصيّة بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم
منهم قبائل رياح بمنطقة الجفرة بوسط ليبيا . وهم بنو رياح بن مالك بن يقظة بن عصية بن خفاف و يتفرعون الى الفروع التالية :
■ المحيمدات .
■ ابي شيبة .
■ الشلمان .
■ ابي راس .
■ الاسود .
■ الملامدة .
وهذه هي قبائل بني سليم في ليبيا موطنهم الرئيسي على نحو الإجمال والإختصار .
《《من بقي من قبائل بنو سليم في الحجاز ونجد》》
و هما قبيلتان { فتيان - و حبش}.
☆☆ السادس عشر قبائل فــتـيــــــان:
⚫️ فتيان:
وينتسبون إلى - فتيان بن مالك بن ثعلبة بن بهثة بن سليم - ويقول لهم البعض فتية وهم أكثر بني سُليم عدداً وأغلبهم يسكن حرة سليم ووادي ستاره وينقسمون إلى ثمان عشـائر وهي : حليل وبني نوال وبني ضبيب وبني سري والبقلة وبني بركة وعصية ودميح . وتتفرع كل واحة منهم إلى عدة قبائل وسنورد فروعهم ومساكنهم حيث إن هذه القبائل تسكن في ديار سليم بين مكة والمدينة .
■ حليل:
▪️ الجبارين: سكناهم مرخ بوادي ستارة ومسر والراضه .
▪️ بنو عطا: سكناهم جليلة ووادي الصدير.
▪️ الوعارى: سكناهم تضمري وأم الشوك .
▪️ الموسى: سكناهم وادي ستارة .
▪️ اللبانية: سكناهم السويلة .
▪️ الربقة: سكناهم السويلة .
▪️ النغيرات:سكناهم البيار بوادي ستارة .
▪️الذووادة :وسكناهم بوادي ستارة
◾️بني نوال:
▪️المطاردة : سكناهم محافظة الكامل وضواحيها وشيخهم حسين بن هندي
▪️ الصدر: سكناهم محافظة الكامل ووادي وبح ومنهم الشاعر الشيخ معيوض بن شهد الصادري ( أبو خالد )
▪️الأذينات : سكناهم محافظة الكامل وإهالا .
▪️ الزحمة: سكناهم القعور والمزارع وصومح.
▪️ المراشدة : سكناهم القرية وجبل شمنصير.
◾️بني ضبييب:
يشتهرون بالكرم والشجاعة ككل عشائر بني سليم ويسكنون بالقرب من جبل شمنصير العظيم ويفتخرون به
▪️ النمور : سكناهم القرية ونخب (وشيخهم عايض بن عريمط النمري ومن قبله ابيه شيخ قرية(القرية وماحولها) الشيخ عريمط بن طايل النمري.
▪️الشنونة : سكناهم القرية ونخب
▪️ الحسنان : سكناهم القرية وبطحان والنهبرة والحرة
■ بني سري:
▪️ النقرين : سكناهم القرية. والغالبية بمكة المكرمة وشيخهم هادي بن عمران بن عايض النقريني السلمي
▪️القنانبه: سكناهم القعور والقرية. وشيخهم عامر بن سليوع السلمي
▪️ العطاطيف: سكناهم الحجرة والصعيب .
▪️العبدة : سكناهم العياب. وشيخهم محمد بن فايد السلمي
▪️ المداهين : سكناهم العياب وماحولها.
▪️الحسنان : سكناهم القرية.
◾️البقلة: وهم قبيلة مشهوره بالفروسيه والشجاعه لحروبهم الكثيره ونزل الكثير منهم القصيم والكويت
▪️ البنوان : سكناهم السليم والبيار وأميرهم الشيخ حامد بن معيوض البنوي.
▪️ ذوي مستور: سكناهم والحره و وادي ستارة وذرة.
▪️ المحاميد: سكناهم الحره .
▪️ الكلبه : سكناهم السليم.
▪️ ذوي عليان : سكناهم وادي ذرة
▪️ ذوي علي : سكناهم الدوارة .
▪️ الجوامع : سكناهم وادي ستارة.
▪️ القزاعين: سكناهم الغريب.
▪️ ذوي بنات : سكناهم الحره و ذرة ووادي ستارة .
▪️ ذوي هين : سكناهم ذرة .
◾️بن بركة:
▪️الخضرة: سكناهم بوادي ستارة ومخمرة والغروف .
▪️الجباريت: سكناهم الظبية .
▪️الفقهاء: سكناهم القعور وصومح .
▪️ الرزم : سكناهم السليم بوادي ستارة .
▪️ المساريح: سكناهم وادي ستارة .
▪️ الفنانيه: سكناهم وادي ستاره ومحافظة الكامل .
◾️بنو عصية:
▪️ العصوان: سكناهم وادي ستارة .
▪️ السوالم: سكناهم في المرواني وإهالا والكامل .
▪️ الذبيبات: سكناهم وادي ستارة وضواحيها .
▪️ القويسمي: وسكناهم وادي ستارة .
◾️دمـيح:
▪️ الدمالكة: سكناهم الشرع وماحولها.
▪️الثوابت: سكناهم وادي ستارة.
▪️ الوبران : سكناهم النهيمية.
▪️المثايلة: سكناهم وادي ستارة.
⚫️ حبش:
ينتسبون إلى حبش بن رفاعة بن حارثة بن بهثة بن سُليم وينقسمون إلى اربع عشائر هي : بني محمد والجلاة ووديعة والضباعين . وتتفرع كل واحدة فيهم إلى عدة قبائل سنوردها ونورد فروعـهـم ومساكنهم.
◾️الضباعين:
يسكنون قرية ملح بمحافظة الكامل .
◾️بنو محمد:
▪️الهمعان : ويسكنون العقلة وضواحيها و الحرة
▪️ التراجمة: ويسكنون الغريف.
▪️ الملطان : ويسكنون قرية العقلة.
▪️ المغايظة : ويسكنون قرية المضحاة وهجرتهم أم سدرة .
▪️ القوعة: ويسكنون المثناة.
▪️ العجفان : ويسكنون قرية المثناة وشيخهم رابح وريبح العجيفي.
▪️ العمشان : وهجرتهم العبيدية .
▪️ الحجرة: ويسكنون المضحاة وشيخهم مبارك بن دهيكل الحجيري.
▪️ المرنة: وسكناهم المضحاة وشوان وماحولها.
◾️الجلاة:
▪️ ذوي حمود : ويسكنون الغريفين.
▪️ السرحان : ويسكنون قرية الفارع والوقبة .
▪️ المقاعية: ويسكنون الغريفين .
▪️النجاجـرة: ويسكنون الخديد.
▪️الشكرية: ويسكنون الغريفين.
▪️ الصــوابــر: ويسكنون الغريفين والمضحاة بالاضافة الي ان قسم منهم يعيشون في مدينة الوجه وينبع وشرق الاردن في منطقة السلط وهم ابناء الامير وشاح الصابري انتقلوا عام 1760 للميلاد تقريبا.ومن المعلوم ان الجلاه احد بطون حبش من سليم بينما الصوابر هو بطن قائم بذاته وانتسابهم للجلاة بالحلف من بداية القرن الثالث عشر.
▪️ الزوانيــة : ويسكنون الغريفين.
▪️ الرزاقنـة: ويسكنون الغريفين. شيخهم: خالد بن سعد ساعد الرزقني
▪️ الهباتلة : ويسكنون الغريفين .
◾️وديعة:
▪️العيايدة : ويسكنون الخدد ومهايع والحنو.
▪️المظيفرات : ويسكنون الصمد
▪️الصديد البسسسة : ويسكنون أهالا والكامل .
------------------------------------☆
☆《من قبائل بنو سليم في الجزائر》 :
مرداس و اولاد جامع و اولاد يعقوب و اولاد ضاعن و اولاد شيخه و الأعشاش و النوابل و اولاد بركات و اولاد بالليل و اولاد يحى بن طالب واولاد سنان و اولاد عبيد و الشنانفه و اولاد حمزه واولاد احمد واولاد دباب و اولاد سيوان و اولاد جوين و العلالقه و العلاونه و اصابعه و اولاد عياد و اولاد مياس و بنى على و اولاد قاسم و اولاد زياد و بنى الشريد و اولاد زعب و لحرار واولاد سالم و اولاد ادريس و اولاد ضياء و الحنانشه و اولاد فاقه و اولاد علاق و اولاد على و المرازقه …………ألخ
وتنتشر قبائل بنى سليم بدرجه كبيره فى الشرق الجزائرى خاصة فى الشريط الممتد من عنابه الى وادى سوف مرورا بسوق اهراس و قالمه و عين البيضاء و مسكيانه و تبسه و الشريعه و بير العاتر الى غاية مناطق وادى سوف.
☆ 《قبائل بني سُليم في مصر》:
◾️السعادي : هم أكثر قبائل العرب في مصر عدداً وقوة ينتشرون في أنحاء جمهورية مصر العربية ، وباقيهم حتى الأن من أقوى قبائل ليبيا وهم من نسل الذئب من أبي الليل ، ومنهم الهنادي والعونة والبهجة .
◾️ الصهب : وهم ينتمون إلى صهب بن جابر بن ذباب بن مالك ، ونزل من ليبيا جماعة كبيرة من الصهبي وسكنوا في القليوبية (( كفر الصهبي )) فسمي بهم ، ثم أنتقل أغلبهم إلى جرجا وقنا من صعيد مصر ، وعدوا من عربان أو قبائل مصر في حصر عام 1883م في القليوبة وجرجا في سوهاج ، كما لهم فرقة في بلبيس بمحافظة الشرقية .
◾️أولاد سليمان : وهم من الكعوب من علاق بن عوف ، ونزل منهم جماعة كبيرة قادمين من ليبيا ، وقطنوا في الواسطي ( بني سويف ) وفي الغربية وفي الشرقية والقليوبية وعدوا من قبائل مصر عام 1883م ، وقد ذكر أحمد لطفي السيد : أن أولاد سليمان من القبائل الحربية وقد نشرت الطريقة السنوسية في وادي بليبا ، ومنهم في صحراء مصر الغربية.
◾️ العلاونة : من بني سالم من ذباب بن مالك ومنهم في قبائل ليبيا ، ونزل في مصر جماعة منهم أكثرهم في البلينا وجرجا من الصعيد ، ولهم نجوع بأسمهم في هذه المحافظات .
◾️ العمايم : من بني سالم من ذباب بن مالك ، ونزل من ليبيا عشائر عديدة سكنت في جرجا وأسيوط وطنطا و منفلوط ، ولهم نجوع باسمهم في هذه المحافظات وذكرت من قبائل مصر عام 1883م (في أسيوط) .
◾️ المحاميد : من ذباب بن مالك ، ومنهم فرقة نزلت في مصر قادمة من ليبيا وقطنت في أسيوط وسوهاج وإسنا (قنا) وجرجا ( وسوهاج) .
◾️ النوافلة : من لبيد من هيب من ذباب ، ولهم نجوع باسمهم في الأقصر وقنا .
◾️ الحوتة : من لبيد من هيب من ذباب ، نزلت في مصر قادمة من ليبيا ومنهم في الفيوم والإسكندرية ودكرنس (دقهليه) وإتاي البارود (بحيرة) ، ومنطقة الصالحية مركز فاقوس بمحافظة الشرقية .
◾️الجميعات : أصلهم من حكيم من حصن من علاق بن عوف من (بني سُليم) ، وقد قدموا إلى ليبيا من جنوب تونس ثم نزلوا في الصحراء الغربية بمصر ومنهم جماعة في صعيد مصر وغيرها من البحيرة والأسكندرية والجيزة .
◾️ محارب : وهم من بطون هيب من ذباب في برقة ونزلوا قبل الحملة الفرنسية على مصر 1798م بحوالي مائة عام أي منذ ثلاثة قرون حتى وقتنا الحاضر، وقد توطنت في محافظة المنيا في صعيد مصر وحسبت من قبائل العرب عام 1883م ومركزهم الرئيسي في العرين.
◾️ الجواشنة (جوشن): وهم فرع من جواشنة برقة وهم من من لبيد من هيب ، ولهم قرية بأسمهم في السنبلاوين في محافظة الدقهلية .
■ أولاد علي : بمطروع و الصحراء الغربية.
--------------------------------------☆
المصادر:
▪️أبي العباس أحمد بن على القلقشندي.البيان والإعراب عما بأرض مصر من الأعراب.
▪️أبي العباس أحمد بن على القلقشندي. نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب. تحقيق: إبراهيم الأبياري. ط2.
▪️التجاني. أبو محمد عبد الله محمد بن أحمد التيجاني. رحلة التجاني.
▪️عبد الرحمن ابن خلدون.المبتدأ والخبر، في أيام العرب والعجم والبربر، ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر.
▪️أبي الحسن علي بن سعيد المغربي. الجغرافيا. حققه وضع مقدمته وعلق عليه إسماعيل العربي.
▪️أبي الحسن علي بن سعيد المغربي. جمهرة انساب العرب.
▪️أحمد بن علي المقريزي. الإيناس بعلم الأنساب.
▪️أحمد بن علي المقريزي. إتعاظ الحنفاء بذكر السادة الفاطميين الشرفا.
▪️أحمد بن علي المقريزي. كتاب الخطط للمقريزى - المسماة بالمواعظ والاعتبار يذكر الخطط.
▪️شهاب الدين أحمد بن فضل الله بن يحيى بن أحمد العمري. مسالك الأبصار في ممالك الأمصار.
▪️أحمد بك النائب الأنصاري. نفحات النسرين والريحان فـيمن كان بطرابلس من الأعـيان. تحقيق وتقديم: عـلى مصطفى المصراتي.(بيروت: المكتب التجاري. 1963). ص 168-169.
▪️أحمد بك النائب الأنصاري.المنهل العذب في تاريخ طرابلس الغرب.
▪️محمد بن خليل بن غلبون. التذكار فيمن ملك طرابلس وما كان بها من الأخيار.
▪️شارل فيرو. الحوليات الليبية.
▪️الزاوي، الطاهر أحمد، جهاد الأبطال في طرابلس الغرب.
▪️الطاهر أحمد الزاوي - أعلام ليبيا - دار المدار الإسلامي، ط الثالثة
▪️ابن سعد. الطبقات الكبرى
▪️خليفة بن الخياط بن خليفة العصفري البصري ابي عمرو. الطبقات
▪️دي اغسطيني. هنريكو. سكان ليبيا. الجزء الأول. ترجمة وتقديم محمد خليفة التليسي.
▪️الأسدي، أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عبد الله. ديوان العرب وجوهرة الأدب وإيضاح النسب.
▪️اتوّري روسّي، ليبيا منذ الفتح العربي حتى سنة 1911, ترجمة وتقديم ▪️د.محمد خليفة التليسي، الدار العربية للكتاب طـ 1394 هـ 1974 م.
▪️وثيقه من مركز الجهاد الليبي
نسب قبيلة المعابدة الأنصار
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يرجى كتابة تعليقك هنا. نحن نقدر ملاحظاتك! شاركنا رأيك أو استفسارك، وسنكون سعداء بالرد عليك