الأربعاء، 22 يناير 2025

الأشراف في مكة: ذرية الحسين ودورهم التاريخي - مشجرة أمراء مكه

تعد مكة المكرمة واحدة من أهم المدن الإسلامية، ومركزًا روحيًا للمسلمين. على مر التاريخ، كان للأشراف دور بارز في حكمها وإدارتها، وخصوصًا ذرية الحسين بن علي رضي الله عنهما. هؤلاء الأشراف، الذين يُعرفون أيضًا بـ"السادة" في بعض المناطق، ينحدرون من نسل الحسين، سبط رسول الله ﷺ، ويمثلون أحد أعمدة التاريخ الإسلامي في الحجاز.

النسب الشريف

يعود نسب الأشراف الحسينيين إلى الحسين بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت النبي محمد ﷺ. وقد عُرفوا بالشرف والنبل، وبرزوا في مختلف المجالات، سواء في الحكم أو العلم أو الجهاد. تفرعت ذرية الحسين إلى بطون عديدة، استقرت في الحجاز ومناطق أخرى من العالم الإسلامي.

دور  الأشراف الحسينيين في مكة

الأشراف الحسينيون لعبوا دورًا مهمًا في حكم مكة المكرمة لفترات طويلة. ومن أبرز بطونهم:

1. بنو قتادة: ينتسبون إلى الشريف قتادة بن إدريس، وكان لهم دور محوري في حكم مكة. بدأ حكمهم في القرن السادس الهجري واستمر حتى بداية القرن العشرين.

2. بنو حسين: فرع آخر من ذرية الحسين بن علي، أسهموا في تعزيز مكانة مكة وإدارتها في ظل الظروف المختلفة.


الشريف الحسين بن علي

من أبرز شخصيات الأشراف الحسينيين في العصر الحديث الشريف الحسين بن علي، قائد الثورة العربية الكبرى وأحد أهم القادة السياسيين في مطلع القرن العشرين. وُلد في إسطنبول عام 1853، وتولى شرافة مكة عام 1908. قاد الحسين بن علي الثورة ضد الدولة العثمانية عام 1916، بهدف تحقيق استقلال العرب وتوحيدهم. ورغم التحديات التي واجهها، ترك أثرًا كبيرًا في تاريخ المنطقة.

التفرعات الجغرافية للأشراف الحسينيين

لم يقتصر وجود الأشراف الحسينيين على مكة فقط، بل انتشروا في مناطق أخرى مثل المدينة المنورة واليمن والعراق والشام ومصر. في كل مكان استقروا فيه، كانوا يمثلون رموزًا للعلم والدين والقيادة.

ألقاب الأشراف الحسينيين

في الحجاز، كان هناك تمييز بين "الأشراف" و"السادة". يُطلق لقب "الأشراف" على ذرية الحسن بن علي، بينما يُطلق لقب "السادة" على ذرية الحسين بن علي. ومع ذلك، في مناطق أخرى مثل اليمن والعراق، يُستخدم لقب "السادة" للإشارة إلى جميع ذرية الحسن والحسين.

دورهم في الحفاظ على الهوية الإسلامية

الأشراف الحسينيون لم يكونوا مجرد حكام، بل كانوا علماء وقادة دينيين. أسهموا في نشر العلوم الشرعية وتعزيز الهوية الإسلامية في مكة وما حولها. كما ساهموا في الحفاظ على تراث النبي محمد ﷺ ونشره بين المسلمين.

الأشراف الحسينيون يمثلون جزءًا لا يتجزأ من تاريخ مكة المكرمة والحجاز. دورهم في الحكم والإدارة والعلم يعكس مكانتهم البارزة في التاريخ الإسلامي. إن دراسة تاريخهم تتيح فهمًا أعمق للترابط بين الدين والسياسة في العالم الإسلامي، وكيف أسهمت هذه الأسرة المباركة في خدمة الإسلام والمسلمين على مر العصور.






 

من رواد علماء الاثار المصريين - أبن جهينة الراحل د. محمد الصغير أبو عقيل

 
 

ولد فى مركز جهينه بمحافظة سوهاج سنة 1939 و تخرج فى كلية الاداب جامعة القاهرة من قسم الاثار سنة 1962 ثم التحق بهيئهالاثار سنة 1963 ثم حصل على درجة الماجستير من جامعة القاهرة سنة 1976 و كان موضوع الرساله (البردي واللوتس) ثم حصل على درجه الدكتوراه من جامعه اسيوط عام 1986. وكان موضوع الرساله : (مونتو اله الحرب في مصر القديمه) 


ثم عمل مفتشآ في عده مواقع نذكر منها سقاره والجيزه و حلوان لمده عشر سنوات . وفي عام 1974 تم ترقيته الى منصب كبير مفتشي اثار شرق الدلتا ثم كبير مفتشي اثار الوجه القبلي في الفتره من عام 1974 حتى 1978 . 


ثم فى سنة 1979تم تعينه مديرآ لأثار الوجه القبلي وذالك حتى 1984 . ثم مديرآ عامآ لأثار الوجه القبلي من عام 1984 الى 1994 . وفي نفس السنة تولى منصب رئيس الاداره المركزيه لأثار الوجه القبلي وشغل هذا المنصب حتى سنه 1997 .ثم أصبح الراحل د. محمد الصغير رئيسآ لقطاع الاثار الرومانيه واليونانيه عام 1997 وحتى عام 2000.


و التحق بعده جميعات و لجان نذكر منها مثل الايكوموس ولجنه انقاذ معبد الرمسيوم في باريس ومركز الدرسات الاثريه بإيطاليا والجنه الدائمه للأثار المصريه والمركز المصري الفرنسي لصيانه معابد الكرنك وغيرها 


وشارك الراحل محمد الصغير في حفائر عديده اثمرت نتائج هامه مثل اكتشاف معبد في قريه قمير جنوب اسنا وحي بمنطقه ابو الجود بالأقصر وكذالك خبيئه معبد الاقصر . كما اشرف على حفائر معبد اتريب غرب سوهاج 


وأكتشف مقصوره لسنوسرت الاول في المنطقه الواقعه بالقرب من معبد اسنا . وأكتشف كذلك مقياسآ للنيل و ميناء مرتبطآ بمعبد الاقصر هذه اضافه الى 13 موقعآ على طريق قفط - برنيس في الصحراء الشرقيه. 


و حصل على هده أوسمه و جوائز نذكر منها وسام فارس من رئيس حكومه اليونان عام 1977 وميدليه ايزيس من مدير عام اليونيسكو عام 1979. ووسام وزاره البحث العلمي الفرنسيه عام 1986 . 


كما حصل على درع نائب الرئيس الامريكي جورج بوش عام 1986 ودرع جمعيه حقوق الانسان ودرع جمعيه اصدقاء السائح ومفتاح مدينه نيو أورلينز بالولايات المتحده وغيرها من الاوسمه والميداليات . رحل عن عالمنا في 30 يوليو .تاركآ لنا ذكرى اثري بارز كرس حياته لاثراء مجال الاثار المصرية

أرشيف ذاكرة الصعيد: صور نادرة من قلب مصر


الذاكرة البصرية للصعيد: رحلة في صور الأماكن والشخصيات والتقاليد

مرحبًا بكم في صفحة "أرشيف صور من ذاكرة الصعيد"، الوجهة التي تأخذكم في رحلة عبر الزمن لتوثيق التراث الغني والحياة اليومية في محافظات الصعيد. هذه الصفحة هي بوابتكم لاستكشاف الصور النادرة التي تجسد ملامح الحياة في الصعيد قديمًا، من الأماكن التاريخية إلى الشخصيات البارزة، ومن المظاهر الاجتماعية إلى اللحظات التي عكست أصالة هذا الجزء العريق من مصر.

يضم الأرشيف صورًا رائعة من محافظة الفيوم ومدنها مثل الفيوم، سنورس، وإطسا، ومحافظة بني سويف بمراكزها كالواسطي، ببا، وسمسطا. ننتقل إلى محافظة المنيا، قلب الصعيد، التي تضم مدنًا مثل ملوي، أبو قرقاص، ومغاغة، ونتابع رحلتنا إلى محافظة أسيوط بمدنها العريقة كالقوصية، ديروط، ومنفلوط. كما نُسلط الضوء على محافظة سوهاج، موطن التاريخ والثقافة، بمراكزها مثل طهطا، طما، والمراغة، وصولًا إلى محافظة قنا ومدنها الشهيرة كنجع حمادي، قوص، وقفط، ومحافظة الأقصر بمراكزها ومعابدها التي تحمل عبق الحضارة.

هذا العمل المميز لم يكن ليكتمل دون متابعة  الباحث والنسابة الأستاذ سيد طه العريني، هذا الصعيدي الأصيل الذي أفنى سنوات من حياته في دراسة تاريخ الصعيد وقبائله. ينتمي الأستاذ سيد طه العريني إلى قبيلة بني هلال، القبيلة العريقة التي أخرجت أهل قرية كوم العرب بطما، مركز سوهاج. ومن فرط حبه للصعيد، تعلق قلبه بكل ما يخص هذا الإقليم من قبائل العرب والأمازيغ، وتاريخه العريق، وأخباره ونوادره، سواء من مسلميه أو أقباطه. تحية كبيرة من إدارة الموقع لشخصه الكريم على جهوده التي ألهمتنا هذا العمل الفريد.

جروب كوم العرب طما تاريخ وأصالة

نهدف من خلال هذا الأرشيف إلى جمع أكبر عدد من الصور التي توثق الحياة القديمة في الصعيد، سواء في أعياده، أفراحه، أو حتى في تفاصيله اليومية البسيطة. نسعى لأن يكون هذا العمل مرجعًا لكل من يبحث عن تاريخ الصعيد وصوره النادرة، ليجد بين طياته ذكريات لا تُنسى ومشاهد تعكس الأصالة والروح التي ميزت أهل الجنوب.

ندعوكم لمشاركة ذكرياتكم، والتفاعل مع الصور، وإضافة لمساتكم الخاصة من خلال التعليقات والمساهمات. فسواء كنت من الفيوم أو بني سويف، المنيا أو أسيوط، سوهاج أو قنا، ستجد في هذا الأرشيف صورة تعكس جزءًا من هويتك. تابعونا لنُبقي ذاكرة الصعيد حيّة في قلوبنا جميعًا.


___________________________________

‏هذه الصورة توضح أجتماع لثلاثة من كبار أعيان الصعيد كل : من الشيخ أبوالوفا الشرقاوى - نجع حمادى  ولشيخ محمد مصطفى المراغى - المراغة و هارون باشا أبوسحلى - فرشوط 

 تم التقاطها في مطلع القرن العشرين  تعتبر هذه الصورة جزءًا من المجتمع الصعيدي ، وهي تسلط الضوء على كبار أعيان بلاد المراغة و نجع حمادي و فرشوط

صورة تاريخية توثق اجتماع أعيان المراغه ونجع حمادي و فرشوط


_____________________________________

هذه الصورة توضح مشهد من حفل إفتتاح مركز جهينة بمحافظة سوهاج. تم التقاطها في مركز جهينة ١٩٦٤م. و تعتبر هذه الصورة جزءًا من الحياة الاجتماعية والثقافية لأهل سوهاج ، وهي تسلط الضوء على ملابس أهل الصعيد و الفروسية 

( محمد إبراهيم على أبوعقيل )

من حفل إفتتاح مركز جهينة بمحافظة سوهاج فى صعيد ‎مصر سنة 1964م

صوره توثق حفل إفتتاح مركز جهينة ١٩٦٤م 

________________________________________


صورة من أبيدوس .. مركز البلينا .. محافظة سوهاج ‎مصر 1899م توثق إبنة عالم الآثار " تبرى " وهى تشترى بعض القطع الأثرية من أطفال أمام المعبد .

صورة تاريخية من عرابة ابيدوس مركز البلينا محافظة سوهاج 

_______________________________________


صورة تاريخية تظهر عطية بك الناظر مدير المنيا يستضيف الفريق حيدر باشا ومراد باشا محسن ناظر الخاصة الملكية و احمد باشا حسنين

من اليسار  الفريق حيدر باشا ثم عطية بك الناظر ثم مراد باشا محسن ثم احمد باشا حسنين

صورك تاريخية من ارشيف محافظة المنيا

________________________________________

صورة نادرة تظهر ‏أبراج الحمام من عرابة أبيدوس .. مركز البلينا .. محافظة سوهاج ‎مصر 1899م

قرية العساكره .. مركز البلينا .. محافظة سوهاج ‎ مصر سنة 1880م

صوره نادرة من قرية العساكره مركز البلينا

________________________________________

‏الصورة تاريخية التقطت من مركز أخميم محافظة سوهاج | مصر في بداية القرن 20 تظهر الحياة الأجتماعية و البيئة الريفية 

صورة قديمة لمركز أخميم سوهاج

_________________________________________


صورة ‏التقطت  عام 1920م لسيدة وابنتها تظهر الصورة ملابس وحلي نساء الصعيد في بداية القرن العشرين

  الصورة في مركز  ساقلته  محافظة سوهاج  مصر

صورة نادرة من مركز ساقلته محافظة سوهاج 

_______________________________________


‏صورة نادرة تظهر عمال التنقيب عن الآثار فى قرية أبيدوس بمركز البلينا سوهاج التقطت مطلع القرن العشرين 


صور نادرة بسوهاج عام ١٩٢٠م

________________________________________

‏التقطت الصورة بمعبد أبيدوس فى البلينا .. سوهاج ‎مصر سنة 1900م يظهر بها شيخ وعليه ملابس هذه الحقبة الزمنية

صورة قديمة لمعبد ابيدوس سوهاج

_________________________________________

‏صورة قديمة التقطت مطلع القرن العشرين

( للشيخ إبراهيم على أبوعقيل ) نائب عمدة جهينة

 محافظة سوهاج فى صعيد ‎مصر

صورة نادرة لأحد مشايخ جهينة 

_______________________________________

صورة قديمة يظهر بها عمدة قرية مشطا مركز طما محافظة سوهاج 

 العمدة عبيد عبد الرحيم عبيد

صورة قديمة لعمدة مشطا محافظة سوهاج

________________________________________

صورة قديمة لأعيان قرية أم دومه مركز طما محافظة سوهاج يظهر بها

العمده الشيخ / علي إسماعيل صبرة.  

السيد / محمد احمد بك ابو دومه

التقطت الصورة في مطلع القرن العشرين

صورة نادرة من تاريخ قرية ام دومة مركز طما

______________________________________

صورة قديمة لقصر فارس بك صاروفيم وقد أنشئ سنة 1906م ويقع في ميدان بالاس تقاطع شارع الجمهورية (المحطة) مع شارع أحمد ماهر (الحسينى ) بمحافظة المنيا وتبلغ مساحة القصر الخارجية والحديقة تبلغ نحو 3360 متراً مربعاً بما يعادل 19.4 قيراط، أما مساحة القصر نفسه فهى نحو 615 متراً مربعاً، بما يعادل 3.5 قيراط. ويتكون القصر من ثلاثة أدوار وتم تركيب أول أسانسير بالصعيد داخل القصر سنة 1919م.

وحاليًا هو مقرًا لمجلس الدولة التابع لوزارة العدل


صورة لأحد أقدم قصور محافظة المنيا

_______________________________________

صورة نادره التقطها السياسى والمصور الأنجليزى بنيامين ستون اثناء زيارته لمديرية الفيوم عام 1907م لصياد يحمل سمكة ضخمة من نوع البياض النيلي تم صيدها من بحيرة قارون بالفيوم والتي انقرضت تمامًا من البحيرة بعد ازدياد نسبة الملوحه وارتفاع نسبة التلوث.

صورة قديمة ونادرة التقطت بمحافظة الفيوم

___________________________________

صور نادرة لمدرسه رقي المعارف الابتدائيه  بطما محافظة سوهاج التقطت عام ١٩٤٩م

صورة قديمة من مركز طما

صورة نادرة من مركز طما

صورة نادرة من مركز طما سوهاج

صورك تاريخية من مركز طما سوهاج

____________________________________

‏صورة قديمه من قرية عرابة ابيدوس - مركز البلينا في سوهاج مصر سنة 1914م تظهر الحياة الأجتماعية َالمباني الريفية في تلك الحقبه

صورة تاريخية لقرية عرابة ابيدوس 

_________________________________________


صورة تاريخية يظهر بها العمدة أبو الدهب هريدي

 عمده بنهو مركز طهطا توفي عام 1935

صورة تاريخية من مركز طهطا محافظة سوهاج 

_____________________________________


صورة تاريخية يظهر بها ‏مدرسي وموظفى المدرسة الصناعية الأميرية- سوهاج بمناسبة نقل بعض المدرسين الي جهات اخري بصعيد ‎مصر الصورة التقطت في 27 أغسطس 1931م

صورة قديمة لأعضاء هيئة التدريس لأحدى مدارس سوهاج

_______________________________________

‏صورة نادرة لواحدة من اوائل محاولات التصوير الفوتوغرافي في محافظة سوهاج في صعيد مصر سنة 1851م

صورة نادرة لسوهاج اقدم صورة لمحافظة سوهاج 

_____________________________________

صورة نادرة لأول رئيس جمهورية ‏اللواء محمد نجيب أول رئيس لمصر بعد ثورة 23 يوليو حين كان ضابطاً بالحرس الملكي عام 1923م رغم أنه غير لينتمي للصعيد لكننا نتشرف بعرض صورة أول رئيس لجمهورية مصر العربية 

صورة نادرة لشاب الرئيس محمد نجيب 

_________________________________________

صورك تاريخية قديمة لديوان عائله البطارسه. قريه الشيخ مرزوق مدرية جرحا وهي واحدة من أكبر العائلات القبطية بصعيد مصر التقطت الصورة مطلع القرن العشرين 

صوره نادره من مدرية جرجا

_________________________________________

الثلاثاء، 21 يناير 2025

أسماء القرى التي تحمل أسماء القبائل العربية في جمهورية مصر العربية



تعتبر القرى التي تحمل أسماء القبائل العربية في جمهورية مصر العربية من أبرز الظواهر الثقافية والاجتماعية التي تعكس التاريخ العريق للقبائل العربية في المنطقة. تعود جذور هذه القرى إلى العصور القديمة، حيث استقرت العديد من القبائل العربية في مختلف أنحاء مصر، وأصبحت جزءاً لا يتجزأ من نسيجها الاجتماعي والاقتصادي. في هذا المقال، سنتناول بعضاً من أبرز هذه القرى التي تحمل أسماء قبائل قحطان وعدنان، والتي تمتد من شمال مصر إلى جنوبها، مروراً بالعديد من المحافظات التي تضم بين جنباتها إرثاً ثقافياً غنياً يعكس التنوع الاجتماعي والتاريخي لهذه القبائل.


1. القليوبية:

عرب أبو طويلة - كفر العرب - الأحراز

الجعافرة - الزهوبين - تل بني تميم - كفر الشرفا الشرقي - كفر الشرفا القبلي - نزلة عرب جهينة - ميت كنانة – العبادلة – كفر الشرفا الغربي - عرب العيايدة - عربان فودة.


2. الشرقية:

أبو حماد - بني جري - أبو صوير - بني أشيل - بني عامر - كفر الأشراف - ميت أبو علي - بني صالح - الطحاوية - كفر العرب - كفر بني عليم - الجعافرة - أولاد العدوي - أولاد موسى - دوار جهينة - الحماديين - السماعنة - الصوالح - الحجازية - النوافعة - أولاد عابدين - بني صريد - أبو كبير - الرباعيين - الهجارسة - أبو حريز - الأحراز - الحوامدة - المشاعلة - الموانسة - أولاد صقر - بني حسن - السعديين - بني حسين - بني هلال - بني قريش - العلاقة - العواسجة - بني عياض - كفر الشرفا البحري - كفر أولاد عطية - الزيديين - عزبة عربان أولاد علي - تفهنة الأشراف - بني عياد - كوم الأشراف - كفر التميمي – شيبة - الرقم المية: ميت أبو الحارث - ميت أبو الحسين - كفر النجبا - برج العرب - جميزة بني عمرو - طرانيس العرب - كفر الشرفا - كفر بني سالم - الجوابر - الخلايفة - الشبول - العربان - بني هلال - كوم بني مرأس - بني عبيد - العربان أولاد ناصر - المواجد.


3. الدقهلية:

ميت أبو الحارث - ميت أبو الحسين - كفر الجنينة - كفر النجبا - كفر العرب

برج العرب - جميزة بني عمرو - طرانيس العرب - كفر الشرفا - كفر بني سالم - الجوابر - الخلايفة - الشبول - العربان - بني هلال - كوم بني مرأس - بني عبيد - العربان أولاد ناصر - المواجد.


4. الغربية:

كفر العيايدة - كفر العرب - كفر شبرا اليمن - السوالم - كتامة الشرقية - قحافة - منية الأشراف - كفور العرب - كفر الهواشم - فزارة - بني بكار.


5. المنوفية:

الكتامية - ساحل الجوابر - صفط جذام - صناديد جذام - زنارة - كفر السادات - كفر الشرفا الشرقي - كفر الشرفا الغربي - كفر العرب البحري - كوم مازن - بني غريان - ميت الحوفيين - ميت العبسي - عرب الرمل - كفر العرب القبلي - كفر بني غريان - كفر ميت العبسي - بي العرب - ميت ربيعة - كفر السنابسة.


6. البحيرة:

العوامر - منية بني منصور - الخوالد – كفور السوالم - منية بني موسى - كفر الحمايدة – كفر بني هلال – أبو يحي الأشراف - الخطاطبة - العيايشة - دست.


7. دمياط:

أولاد خلف - أولاد حمام – كفر العرب – كفر المياسرة - الرحامنة - الزعاترة.


8. الجيزة:

بني يوسف - الشرفا والعطيات - الفهميين - المرازيق - بني مجدول - نزلة ترجم - جزيرة محمد - كفر الشوام - وراق العرب - الحسانيين - الزيدية - بني سلامة - عرب الديسمي.


9. الفيوم:

الجعافرة - العتامنة والمزارعة - عتامنة الجعافرة - بني صالح - قحافة - هوارة المقطع - هوارة عدلان – كفر فزارة - بني عمان - عزبة الباسل - الإخصاص.


10. بني سويف:

بني حديد - بني خليفة - بني عدي - جزيرة المساعدة - بني سليمان - بني غنيم - بني محمد البحرية - بني نصير - كفر بني عتمان - بني قاسم - بني أحمد - بني حلة - بني خليل - بني عوض - بني ماضي - بني محمد الشرقية - بني محمد راشد - بني مؤمنة - فزارة - كفر بني علي - بني سويف - بني عطية - بني هارون - حاجر بني سليمان - كوم أبو خلاد - بني بخيت - بني حمد – بني رضوان - بني زايد - بني سليمان الشرقية - بني عفان - بني هاني.


11. المنيا:

بني حسن الشروق - بني خيار - بني عبيد جزيرة شيبة - بني سعيد - بني محمد شعراوي - بني موسى - نزلة أولاد جويد - بني صالح - بني منين - بني وركان - بني أحمد - بني حسن الأشراف حماد - بني محمد سلطان - نزلة بني أحمد - بردونة الأشراف - بني سامط - بني علي - بني مزار - بني الحكم - بني سمرج - بني غني - بني خالد - بني عمار - بني خلف - بني واللمس - بني خالد البحرية - بني عامر - منشأة الملوم - نزلة بني خلف - نجع عرب يونس - عقيلة نصر – نجع عرب مسلم - امبارك – نجع عرب أبو قلته.


12. أسيوط:

السوالم البحرية - العوامر - أولاد بدر - سراج - بني إبراهيم - بني رزاح - بني زيد - بني طالب - بني عليج - بني محمد الشهابية - بني محمد العقب - بني محمد المراونة - بني محمديات - العطيات - بني مر - سوالم أبنوب - عرب الأطاولة - عرب المعابدة - عرب الشنابلة – عرب مطير - الغنايم الشرقية - الغنايم الغربية - عرب الغنايم بحري - الغنايم قبلي - أولاد الياس - بني سميع - بني فيز - نزلة أولاد - بني حسين - أولاد إبراهيم - أولاد رايق - بني سند - محمد - غالب - نجوع بني حسين - الخوالد - العونة - الهمامية - بني حرام - بني عمران - ديروط الشريف - بني هلال - بني يحيى بحري - عزب بني حرام - مزينة - نزلة الحسايبة - نزلة العوامر - نزلة أولاد مرجان - بني خالد - بني روح - تل بني عمران - كفر خزام - حزب تل بني عمران - بني شقير - بني مجد - الأنصار - العتامنة - بني إدريس - بني رافع - بني شعران - بني صالح - بني هدى البحرية - بني عدي القبلية - بني عدي الوسطانية - بني قرة - بني يحيي قبلي - ورثة خشية القبلية - فزارة.


13. سوهاج:

الأحايوة شرق - الجلاوية - الحرادنة - الديابات - الرياينة بالحاجر - الطوايل الشرقية - الطوايل الغربية - العزبة والعرب - بني واصل - عرب الأطاولة – نجوع الرياينة – البلابيش بحري - البلابيش قبلي - الحاجر بأولاد يحيى - النصيرات - أولاد خلف - أولاد سالم بحري - أولاد سالم قبلي - أولاد طوق شرق - أولاد طوق غرب - أولاد عليو – أولاد يحيى قبلي - بني حميل - بني منصور - نجع مازن - نجوع مازن شرق - أولاد جبارة - أولاد حمزة - الأحايوة غرب - الحريزات الشرقية - الحريزات الغربية - الشواهين - العوامر بحري - العوامر قبلي - الكوامل قبلي - المجابرة - المحاسنة – المساعيد - أولاد بهيج - أولاد سلامة - أولاد علي - أولاد يحيى بحري - بني عيش - بيت خلاف – بني هلال - الكوامل بحري - أولاد إسماعيل - أولاد عزاز - أولاد غريب - أولاد مامن - أولاد نصير - بني وشاح - بهاليل الجزيرة - كوم العرب - كوم غريب - جهينة الغربية - عرب بخواج - الجبيرات - الجريدات - السوالم - الصوالح - الطليحات - بني حرب - بني عمار - جهينة الشرقية - نزلة عرب العمايم.


14. قنا:

كيمان المطاعنة - أصفون المطاعنة – العضايمة – نجع أولاد نصير (المحاميد بحري) - المحاميد قبلي - نجع الطوايع - الهنادي - البعيرات - الرزيقات - الريانية - العديسات - نجع عرب العبابدة - الحجيرات - خزام - حجازة - العليقات - الكلاحين - العويضات - العيايشة - البراهمة - كرم عمران - فاروقية الأشراف - الأشراف الغربية - الأشراف القبلية - الأشراف الشرقية - الحميدات - الجيلاو - أولاد عمرو - الحجيرات - الغوصة - النوافلة - الطوابية - الأشراف البحرية - المخادمة - الشيخ عيسى - الزوايدة - المراشدة - نجع الرشايدة - نجع السمانية - السمطا - أبو دياب شرق - أبو دياب غرب - أبو مناع بحري - أبو مناع شرق - أبو مناع غرب - مناع قبلي - العطيات - الخوالد - العوام الغربية - العوامر وبني رزة - المحارزة - المصالحة - أولاد نجم التمه - أولاد نجم قبلي - القصر (قصر بني شادي من الأمويين).


15. أسوان:

الجعافرة - الأعقاب - وادي العرب - الكنوز.

________________________

قبيلة المعابدة الأنصار


"عربان مصر في عهد محمد علي باشا: توثيق تاريخهم في صفحات مجلة الهلال"

 


في فترة حكم محمد علي باشا (1805-1848)، كان للقبائل العربية في مصر دور كبير في الحياة العسكرية والاجتماعية، حيث اعتمد عليها بشكل أساسي في تشكيل جيشه وتنظيم قوته العسكرية. كان العربان يشكلون جزءًا مهمًا من الجيش المصري، وشاركوا في العديد من الحروب الهامة ضد العثمانيين والبريطانيين. وكانت هذه القبائل تتمتع بمهارات قتالية عالية، خاصة في ركوب الخيل واستخدام الأسلحة، وكانت تستقر في مناطق الصحراء الغربية والشرقية، بالإضافة إلى سيناء والصعيد. في هذا السياق، نجد أن مجلة "الهلال"، التي تأسست في 1892، كانت من أبرز المنابر الثقافية التي اهتمت بتوثيق تاريخ العربان في مصر. وقد تناولت المجلة في صفحاتها دور هذه القبائل في فترة محمد علي باشا، مسلطًة الضوء على شيوخهم، فرسانهم، وأعدادهم، وكذلك مشاركتهم في الحروب الهامة. في هذا العرض، نقدم لكم بعض الصور والمقالات من مجلة "الهلال" التي تناولت تاريخ العربان في مصر، حيث تقدم المجلة صورًا توثق حياتهم العسكرية والاجتماعية، وتوضح دورهم البارز في تلك الفترة.











مخطوطة "قبائل العربان من مصر إلى أقصى المغرب" للمؤرخ شهاب الدين أحمد بن فضل الله العمري (700 هـ - 749 هـ)

 


مخطوطة "قبائل العربان من مصر إلى أقصى المغرب" للمؤرخ شهاب الدين أحمد بن فضل الله العمري هي مصدر تاريخي مهم يتناول تاريخ القبائل العربية في مناطق شاسعة تمتد من مصر إلى أقصى المغرب. إليك بعض المعلومات حول المخطوطة:

1. المؤرخ شهاب الدين أحمد بن فضل الله العمري:

وُلد في دمشق عام 700 هـ (1300م) وتوفي في 749 هـ (1348م).

كان مؤرخًا وجغرافيًا معروفًا في العصور الوسطى، واهتم بتوثيق تاريخ القبائل العربية، وخاصة في شمال إفريقيا والمغرب العربي.

من أشهر أعماله "المسالك والممالك"، الذي تناول فيه تاريخ المناطق الجغرافية، إضافة إلى "قبائل العربان".

2. محتوى المخطوطة:

تتناول المخطوطة تاريخ وأنساب القبائل العربية في مناطق مصر، ليبيا، تونس، الجزائر، والمغرب.

تعرض المخطوطة معلومات عن قبائل مثل المحاميد، الكعوب، الجعافرة (السعادي)، والجواري.

تتضمن المخطوطة تفصيلًا عن نسب القبائل، خاصة الجعافرة الذين يُذكر أنهم ينحدرون من العزة من بني سليم.

3. الأهمية التاريخية:

تُعد المخطوطة مصدرًا رئيسيًا لدراسة تاريخ القبائل العربية في شمال إفريقيا.

تسلط الضوء على التوزيع الجغرافي للقبائل العربية، وتوثق العلاقات الاجتماعية والسياسية بينها.

تحتوي المخطوطة على تفاصيل حول الطرق التجارية التي كانت تربط بين هذه المناطق، مثل الطرق بين الإسكندرية وسوسة في تونس، وبين طرابلس وقابس في ليبيا.

4. أثر المخطوطة:

تعتبر المخطوطة مرجعًا أساسيًا لفهم تاريخ العرب في العصور الوسطى، وتساعد في دراسة تطور المجتمعات العربية في تلك الحقبة.

تساهم المخطوطة في توثيق التفاعلات بين القبائل، مما يوفر رؤى قيمة حول هيكلية المجتمعات العربية في تلك الفترات.

هذه المخطوطة تمثل مصدرًا غنيًا للمؤرخين والباحثين في مجال الأنثروبولوجيا والتاريخ العربي، خاصة فيما يتعلق بتاريخ القبائل وأصولها وتوزيعها في شمال إفريقيا.

تذكر المخطوطة بعض القبائل في مصر وليبيا وتونس مثل المحاميد، الكعوب، الجعافرة (السعادي)، والجواري... ومن أهم النقاط أنها تذكر نسب الجعافرة للعزة من بني سليم. ومن الجعافرة، قبائل السعادي حالياً.


نص المخطوطة:

"قبائل العربان من مصر إلى أقصى المغرب: جماعة قايد زنارة، ومزاتة، وخفاجة، وهوارة، وسماك - ومنازلهم من الإسكندرية إلى العقبة الكبيرة. ثم لبيد وهم جماعة سلام: فزارة، محارب، قطاب الزعاقبة، بشر، الجواشنة، والبعاجنة، القبايص، أولاد سلمان، القصاص العلاونة - ومنازلهم من العقبة الكبيرة إلى سوسة.


ثم جماعة جعفر بن عمر وهم: قتيل، المثانية، الباسة، عرعرة، العظمة، العكمة، المزابيل، العزة، ومن جملة هؤلاء العزة الجعافرة جماعة جعفر بن عمر. ومنهم البداري أيضاً. وكذلك منهم السهاونة، والجلدة منهم أيضاً، وكذلك منهم أولاد أحمد أيضاً. ومنازلهم من سوسة إلى بئر السدرة - وهي آخر حدود الديار المصرية. ومسافتها عن الإسكندرية نحو شهر بسير القوافل. ثم منها طيموم العلاونة - وهم غير أولئك، المهاملة، بنو بدر ناصرة. وانتهاؤهم إلى قصر ابن أحمد في طرف مسراتة من الساحل. ومن القبلة أرض فزان وودان - وحكمها لأرض البرنو السودان. ومسافة ما بين بئر السدرة وبين مسراتة عشرة أيام.


من أرض مسرا ومنهم مسراتة إلى بلاد طرابلس سليمان جماعة غانم بن زايد ولهم الأرض من مسراتة إلى باب مدينة طرابلس. ثم من طرابلس إلى قابس ذباب، وهي تجمع المحاميد والجواري جماعة عبد الله بن صابر وملغم بن صابر - وليسوا بأخوين بل هم بنو عم من القبيلة. قال الشريف أبو عمر عبد العزيز الحسني الإدريسي - وهو من أهل غرناطة وله تعلق بخدمة السلطان أبي الحسن المريني، قال: "ذباب مشيختهم لعبد الله بن رفيعة وأخيه إبراهيم، وأصلهم من سليم، وأرضهم من طرابلس إلى قابس، ويجاورهم في هذه الأرض الجواري، والمحاميد وشيخ الجواري عبد الله بن سعيد، وشيخ المحاميد عطية بن سعيد". ثم تنقسم الطريق من قابس، فطريق جنوبية على الجريد، وطريق شمالية على الساحل. فالجنوبية الآخذة على الجريد أول قبائلها آل حجر وفيهم عدة أشياخ ومنهم مرغم وذؤيب ابنا جعفر، وسفيان بن عطاء الله، ورثيمة بن يخلف - وأرضهم من قابس إلى بشري وتأخذ في الساحل على الثنية، وبينهم أولاد صورة ومشيختهم في ابن مهلهل.... 


"الشرق والغرب: كيف تخلت الأميرة جين عن حياة الرفاهية لتعيش بين العربان؟


لطالما كانت قصص الحب التي تتحدى الأعراف والتقاليد مصدر إلهام للكثيرين، ولكن قلة من هذه القصص تقترب من سحر وإثارة قصة الأميرة الإنجليزية جين إليزابيث ديغبي. امرأة أرستقراطية من القرن التاسع عشر، تركت حياة القصور الفارهة في أوروبا لتعيش في البادية السورية، بين رمال الصحراء، في قصة حب ملحمية مع شيخ عربي. في هذا المقال، نستعرض حياة هذه المرأة الاستثنائية التي جمعت بين ثقافتين مختلفتين في رحلة مليئة بالشجاعة والتحدي.


النشأة والحياة المبكرة

وُلدت جين إليزابيث ديغبي في 3 أبريل 1807 لعائلة إنجليزية عريقة من نورفولك، وكان جدها إيرل بريستول. تميزت بجمالها الأخاذ وذكائها وثقافتها الواسعة، مما جعلها محط أنظار نبلاء أوروبا ومثقفيها.

تزوجت في سن مبكرة من اللورد ألينبورو، الحاكم العام للهند، ولكن هذا الزواج انتهى بالطلاق. لم تتوقف حياتها عند هذا الحد، فقد تزوجت لاحقًا من الملك لودفيج الأول ملك بافاريا، ومن السياسي النمساوي فليكس شوارزنبرغ، ثم من جنرال ألباني. كانت جين امرأة لا ترضى بالقيود الاجتماعية، وسعت دائمًا لتحقيق ذاتها.


رحلة إلى الشرق وسحر الصحراء

في منتصف عمرها، جذبتها روعة الشرق وسحره. وفي عام 1852، قامت برحلة إلى سوريا، حيث كانت عشيرة المصرب العنزية تسيطر على طريق البادية من حمص ودمشق إلى تدمر. خلال هذه الرحلة، تعرفت على الشيخ مجول المصرب، شيخ العشيرة المعروف بشجاعته وجاذبيته.

تعرضت القافلة التي كانت ترافقها لهجوم من غزاة الصحراء، وأظهر مجول شجاعة نادرة في الدفاع عنها، مما أثار إعجاب جين وبدأت قصة حب بينهما. ورغم فارق العمر بينهما، حيث كانت جين في الخامسة والأربعين بينما كان مجول شابًا في مقتبل العمر، تزوجا وعاشا حياة مليئة بالمغامرات.


حياة البادية

قررت جين أن تتخلى عن حياة القصور الأوروبية لتعيش حياة البدو بكل تفاصيلها. ارتدت الملابس البدوية، شاركت في الأعمال اليومية مثل حلب النوق وجلب الحطب وخض الحليب، وأحبت الحياة البسيطة التي منحتها شعورًا بالسعادة والانتماء.

أطلق عليها البدو ألقابًا مثل "أم اللبن" و"الموضي"، وأصبحت جزءًا من مجتمع البادية، حيث قدمت المساعدة للنساء، داوت المرضى، واهتمت بالخيل. كانت تمتلك قطيعًا من الإبل يقدر بـ250 رأسًا، تحمل وسمًا خاصًا بها.


الاستقرار في حمص ودمشق

بعد خمسة عشر عامًا من العيش في البادية، رغبت جين في الاستقرار. انتقلت مع مجول إلى حمص، حيث اشتريا بستانًا وأقاما فيه منزلًا عُرف بـ"قصر مجول". قضيا فيه ثلاث سنوات، ثم انتقلا إلى دمشق، حيث اشترت جين منزلًا وبستانًا جميلًا.

كانت تقضي فصل الصيف في منزلها الدمشقي، بينما لم تنقطع عن زيارة البادية في الأوقات الأخرى. أصبحت جين شخصية بارزة في المجتمع السوري، وحظيت باحترام الجميع.


النهاية المؤثرة

استمرت جين في حبها لمجول وإخلاصها له طوال ثلاثين عامًا. توفيت في 11 أغسطس 1881 بسبب الكوليرا، ودُفنت في مقبرة البروتستانت بدمشق، حيث كُتب على قبرها بالعربية: "مدام دغبي المصرب". عاش مجول بعدها ست سنوات، حتى وفاته عام 1887.

ترك هذا الثنائي إرثًا خالدًا من الحب الذي تجاوز الحدود الثقافية والاجتماعية.


التأثير الثقافي

أثارت حياة جين ديغبي اهتمام العديد من الكتاب والأدباء. كتب عنها بلزاك روايته "زنبقة الوادي"، كما تناولتها أديبة الشام إلفة الإدلبي في كتابها "المنوليا في دمشق وأحاديث أخرى". تم توثيق سيرتها في كتاب باللغة الإنجليزية، وعُرض عنها مسلسل تلفزيوني بعنوان "سحر الشرق"، يروي تفاصيل حياتها المليئة بالمغامرات.

قصة الأميرة جين ديغبي ليست مجرد حكاية حب عادية، بل هي شهادة على قدرة الإنسان على تجاوز الفروقات الثقافية والاجتماعية بحثًا عن السعادة الحقيقية. لقد أثبتت جين أن الحب يمكن أن يكون أعظم مغامرة في حياة الإنسان، وأن السعادة تكمن في البساطة والاندماج مع الآخر.


هل كنت ستتخذ قرارًا مشابهًا لو كنت مكانها؟


الاثنين، 20 يناير 2025

اللواء خالد الشاذلي يكشف أسرار الثأر في الصعيد – فيديو حصري


الثأر في صعيد مصر ليس مجرد قضية اجتماعية، بل هو إرث ثقيل يحمل في طياته مآسي وأوجاع أجيال. في حوار استثنائي عبر بودكاست "أوراق القضية"، يتحدث اللواء خالد الشاذلي، مدير مباحث سوهاج السابق، مع الصحفي هيثم برعي عن تجربته الفريدة في التعامل مع حوادث الثأر في الصعيد. يعرض الحوار رؤى عميقة حول كيفية مواجهة هذه الظاهرة، مستعرضًا قصصًا مؤلمة وأخرى مُلهمة عن المصالحات التي أنهت نزيف الدماء. وفي لحظة مؤثرة خلال الحوار، تظهر دموع اللواء خالد الشاذلي، وهو يتحدث عن موقف عاشه بنفسه لن ينساه ابداً.


من هو اللواء خالد الشاذلي؟

اللواء خالد الشاذلي، مساعد وزير الداخلية الأسبق ومدير مباحث سوهاج السابق، هو شخصية أمنية بارزة نجحت في التعامل مع أكثر من 230 خصومة ثأرية خلال فترة عمله. نشأته في مركز دشنا بمحافظة قنا، حيث تسود القيم القبلية والنزاعات العائلية، أكسبته فهمًا عميقًا للعقلية الصعيدية، مما ساعده في احتواء العديد من الأزمات.


محاور الحوار مع اللواء خالد الشاذلي

في هذا اللقاء، تناول اللواء خالد الشاذلي عدة محاور هامة، منها:


1. دور الشرطة في القضاء على الثأر:

استعرض اللواء كيف يمكن للأجهزة الأمنية استخدام أدوات مثل المصالحات العرفية وحمل الكفن لاحتواء الصراعات.


2. دور المرأة في إشعال نار الثأر:

أكد اللواء أن المرأة الصعيدية تلعب دورًا خطيرًا في تأجيج الخصومات، سواء بالتحريض أو المشاركة المباشرة.


3. قضايا الثأر بين المسلمين والمسيحيين:

تطرق الحوار إلى حوادث ثأر بين عائلة مسلمة ومسيحية، وكيف تم احتواء هذه الخصومه الحساسة.


4. التعامل مع المحرضين:

ناقش اللواء كيفية مواجهة من يرفضون إنهاء الصراعات، سواء بدافع الكراهية أو لتحقيق مكاسب شخصية.

الثأر وتاريخه في صعيد مصر

الثأر هو أن يتولى أولياء الدم، أي أقارب القتيل، مهمة الانتقام بقتل القاتل نفسه أو أحد أقاربه، بدلاً من ترك الأمر للدولة لتنفيذ القصاص الشرعي. ويحدث القتل وفقاً لأعراف القبائل إما نتيجة انفعال مفاجئ، مثل شجار في السوق يتطور إلى مهاترات تنتهي بجريمة قتل، أو بسبب ما يُعرف بين القبائل بـ"العيب الأسود" أو "العيب الأجذم"، وهو قتل يُعد خيانة كبرى، مثل أن يقتل الرجل رفيقه في السير، أو نسيبه، أو شريكه في الطعام.


تجارة السلاح الرابح الأكبر من الصراعات الثأرية

ورغم أن قضية الثأر معروفة في المجتمعات العربية، إلا أنها في صعيد مصر اتخذت منحى أشد عنفاً. تأثر ذلك بانتشار تجارة الأسلحة، حيث استغل سماسرة السلاح النزاعات لتحقيق أرباح طائلة، مما أدى إلى تداول أسلحة ثقيلة مثل الجرينوف، والآر بي جي، والقنابل، في هذه النزاعات.


الثأر في صعيد مصر: حوادث لا تُنسى

1. حرب البسوس بجزيرة شندويل

في واحدة من أطول النزاعات الثأرية بصعيد مصر، استمر الصراع بين عائلتي "أبو موسى" و"الشويخات" بجزيرة شندويل بسوهاج لمدة 40 عامًا. بدأت الخصومة في ثلاثينيات القرن الماضي، وأسفرت عن سقوط عشرات القتلى. تأثر اقتصاد القرية وخدماتها بشكل كبير، حتى تدخل الرئيس الراحل أنور السادات شخصيًا لإنهاء النزاع.


2. مذبحة بيت علام

شهدت قرية بيت علام بسوهاج واحدة من أكثر حوادث الثأر دموية، حيث قُتل 23 شخصًا من عائلة واحدة أثناء توجههم لحضور محاكمة. امتد الصراع إلى دولة الكويت، حيث اقتتل أبناء العائلات هناك.


3. خصومة بسبب كارت شحن

في قرية "كوم هتيم" بمحافظة قنا، استمر النزاع بين عائلتي "الطوايل" و"الغنايم" لمدة 16 عامًا بسبب خلاف على كارت شحن هاتف محمول. سقط خلال النزاع 17 قتيلًا، وانتهى في 2020 بعد جهود مكثفة من القيادات الشعبية والدينية.


4. مأساة صلاة الجمعة في المنيا

في عام 1998، شهدت محافظة المنيا حادثة مروعة، حيث تربصت إحدى العائلات لأفراد عائلة أخرى أثناء خروجهم من صلاة الجمعة. أسفرت المعركة عن مقتل 24 شخصًا، في انتهاك صارخ لحرمة المسجد والأرواح.


5. قرية البربا بأسيوط: أرض النار والدم

قرية البربا بمركز صدفا في أسيوط شهدت على مدى عقود العديد من حوادث الثأر بين عائلتي "الهمامية" و"الضباعة". خلفت هذه النزاعات 23 قتيلًا و40 مصابًا. ومن أشهر الحوادث استشهاد المقدم عصام التهامي، رئيس مباحث مركز صدفا، أثناء محاولته ضبط أحد المتهمين.


6. صراع العمودية في المنيا

في قرية الدير بسمالوط، بدأ نزاع بين عائلتين بسبب التنافس على منصب العمودية منذ أكثر من 75 عامًا. أسفر الصراع عن مقتل 12 شخصًا من الطرفين، واستمر رغم محاولات الصلح المتكررة.


7. معارك بين محافظات مختلفة

شهدت سوهاج وقنا عام 1996 معارك بالأسلحة بين مركز أبو تشت وقرى البلابيش. كما اندلعت نزاعات بين قرى النواميس والنخيلة بأسيوط، مما أدى إلى سقوط العديد من الضحايا.


8. مذبحة أسوان

اندلعت مذبحة ثأرية بين قبيلتي "الهلايلة" و"الدابودية" في أسوان عام 2014، وأسفرت عن مقتل 26 شخصًا. تجددت الاشتباكات لاحقًا، ما أدى إلى سقوط المزيد من الضحايا.


9. المرأة في مشهد الثأر

لا يقتصر دور المرأة على التحريض، بل قد تحمل السلاح بنفسها. قصة "ليلى" من قنا تعد مثالًا حيًا، حيث انتقمت لإخوتها الثلاثة بقتل 12 شخصًا من خصومها.

كانت ليلى في بداية الخمسينيات من عمرها، امرأة قوية ولها حضور طاغٍ في القرية. بعد مقتل إخوتها في حادث ثأري دموي، قررت أن تأخذ بثأرهم بيدها. لم يكن الأمر مجرد رد فعل عاطفي، بل كان نتيجة سنوات من المعاناة والانتظار. ليلى لم تكتفِ بالتحريض أو المساعدة من بعيد، بل أصبحت جزءًا من الصراع الدموي، حتى أنها شاركت في عمليات القتل بنفسها. استطاعت أن تقتل 12 شخصًا من خصوم عائلتها في سلسلة من الهجمات المنظمة، ما جعلها واحدة من أكثر الشخصيات إثارة للجدل في المنطقة. ورغم أن المجتمع الصعيدي يرفض مثل هذه التصرفات من النساء، فإن ليلى كانت تعتبر نفسها المدافعة عن شرف عائلتها، وقد نالت احترامًا من بعض أفراد المجتمع المحلي، الذين كانوا يرون فيها رمزًا للانتقام العادل.


فديو الحوار الهام مع اللواء خالد الشاذلي 


10. المعابدة قنبلة موقوته

قرية المعابدة بمركز أبنوب في أسيوط تعاني من انتشار الخصومات الثأرية التي أثرت على حياة سكانها، حيث فقدت العديد من العائلات أبناءها بسبب هذه الخصومات. تشير تقارير أمنية إلى أن القرية كانت أول من نفذ الأحكام ضد مطلوبين هاربين، بلغ عددهم 1579 شخصًا. يعزو الأهالي هذه الظاهرة إلى العادات القديمة والجهل، رغم أن بعضهم يحمل مؤهلات علمية. يعتقد البعض أن هناك من يستفيد من إشعال الفتن، حتى في العائلات التي تسعى للصفح والعفو، ومع سقوط أول قطرة دم قصدا أو بغير قصد يتحول الجميع لأشبه بخلية النحل ويجتمع الناس ليفتحوا أنهاراً من الدماء التى لا تنتهى.


السلاح في أيدي الاطفال


11. في البداري الثأر لا يتأثر بمرور الزمن"

في مركز "البداري" بمحافظة أسيوط، يُعد الصراع بين عائلتي "النواصر" و"زناتي" من أقدم صراعات الثأر في المنطقة، حيث يعود تاريخ هذا النزاع إلى عام 1947. ويعتبر أفراد العائلتين أن الثأر هو رد فعل على المساس بالكرامة، ويرفضون حتى اليوم إدراج كلمة "مصالحة" في قاموسهم، رغم أن عدد ضحايا الصراع وصل إلى 27 قتيلاً.


"هذه مجرد أمثلة لبعض بلاد الصعيد، حيث يختلف مستوى الصراعات من مكان لآخر. فقد تظل بعض البلدان هادئة لعدة عقود، إلا أن موقفًا تافهًا بين صبية قد يكون الشرارة التي تشعل صراعًا، ليتورط فيه أفراد العائلات، وتسيل أنهار من الدماء."


أسباب استمرار ظاهرة الثأر

1. غياب العدالة السريعة:

يعتقد أهل القتيل أن القاتل لم ينل عقابه، مما يدفعهم إلى أخذ الثأر بأيديهم.


2. رفض الدية:

العصبية القبلية تجعل قبول الدية أمرًا مرفوضًا، حيث يُعتبر إهانة لشرف العائلة رغم أنها مشروعة شرعاً! .


3. ضعف الوعي المجتمعي:

استمرار التقاليد القديمة دون مراجعة يؤدي إلى توريث النزاعات للأجيال القادمة مع  العصبية القبلية .


الحلول المطروحة لإنهاء الثأر

المصالحات العرفية:

تعتمد على جلسات الصلح التي تجمع كبار العائلات والقيادات الشعبية.


اللواء خالد الشاذلي خلال مصالحه بين عائلتين


حمل الكفن:

يعبر عن التوبة والاعتذار، ويُعتبر أكثر قبولًا من الدية.

تعزيز الوعي المجتمعي:

من خلال التعليم والإعلام، يمكن تغيير المفاهيم الخاطئة المرتبطة بالثأر.


لحظة تقديم الكفن 


الخاتمة:

الثأر في الصعيد ليس مجرد نزاع عائلي، بل هو قضية اجتماعية معقدة تتطلب جهودًا جماعية من الدولة والمجتمع. حوار اللواء خالد الشاذلي في بودكاست "أوراق القضية" يقدم رؤية شاملة لكيفية مواجهة هذه الظاهرة. 

شاركنا رأيك: هل يمكن للمجتمع الصعيدي تجاوز إرث الثأر، أم أن الحل يكمن في تطبيق أكثر صرامة للقانون؟