هل ينتسب خالد الشافعي وعائلات الشافعي إلى الإمام الشافعي؟ دراسة نقدية
الحلقة الأولى " تزوير أنساب عائلات الشافعي الى الأشراف"
دلائل خالد الشافعي للنسب الشريف الهاشمي المطلبي القرشي له ولكل العائلات التي تتشابه في اللقب الشافعي
![]() |
مقام سيدنا شافع ابن السائب بأدكو محافطة الحيرة |
والأن مع أجمل وأمتع ما في هذا التحقيق تحليل دلائل السيد خالد الشافع
◾ الصورة الأولى : مخطوط الحائط :
▫️رقم (1) : (خالد أحمد فهمي ) ما يدهشني كثيراً أن الرجل يقدمها للناس ليل نهار على أنها مخطوطة الأجداد بل ويحاج معارضيه بها والأغرب أن الكثيرين لم يلاحظوا أن مخطوطة الاجداد خط عليها أسم السيد خالد نفسه! وكأن الأجداد قد أطلعوا على الغيب فعلموا ذريتهم من بعدهم وكتبوا أسمائهم الى أن أنقطع عنهم العلم الى الحفيد خالد "!!! .)▫️رقم (2) : ( الشافعي ) الاسم السابع لتسلسل عمود نسب السيد خالد وهو أخر أسم حقيقي في تسلسل أسمه حيث أن باقي الأسماء المكتوبة تختلف كلياً وجزئياً عن ما جاء في عمود نسبه الأخر ! المنشور بشهادة النسب الواهية والتي سوف نحللها في القادم.▫️رقم (3) : جاء في نهاية تسلسل عمود نسبه هنا ( بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الأمام الحسين بن علي رضي الله عنه ومن السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ) تسلسل للأجداد ينتهي به الى سيدنا الحسين رضي الله عنه رغم أن السيد خالد يدعي نسبة الى الأمام الشافعي رضي الله عنه لذلك يجب أن تنتهي المخطوطة بـ (محمد بن إدريس بن العباس بن عثمان بن شافع بن السائب بن عبيد بن عبد يزيد بن هاشم بن المطلب بن عبد مناف ).▫️رقم (4) : لاحظوا الخطوط الحمراء لرقم (4) في الصورة تشير الى قص جوانب المخطوطة والتي يبدوا أنها من جلد الماعز مع طعنها "مطوتين" في ثلاث مواضع طعنات غير قاتله لإضفاء لمسة ديكوريه ذات طابع قديم يتنافى مع نضارة جلدها ووضوح الوانها .▫️ رقم (5): (وقد شهد بذلك توقيعات كثيرة...) صادق من غير ما تحلف .▫️رقم (6) : ( حسبنا بالله ونعم الوكيل ) يبدوا ان الخطاط الذي كتب المخطوطة كتبها من تلقاء نفسه كنوع من تأنيب الضمير مخاطب بها السيد خالد .
◾ الصورة الثانية/ شهادة النسب الشريف:
▫️رقم (1) أنساب آل البيت الحسن والحسين:يتصدر هذا النص هذه الشهادة دون سند فالجهة المخولة بالتحقيق في أنساب آل البيت الكرام والرسمية والتي تعنى بها الدولة هي نقابة السادة الأشراف صاحبة التاريخ الذي منحها مكتبه عملاقة بها من المشجرات والمخطوطات والكتب والعاملين من النسابة الثقات من يمنحها الثقة والمصداقية لكي تعمل في هذا المجال الشائك فقد اتخذت نقابة الأشراف شكلها الرسمي المعترف به في النصف الثاني من القرن الثالث الهجري والأن نرى جمعيات تحت السلم تحقق في انساب السادة الأشراف ! والنقابة لها شهاداتها المعروفة والمدموغة بشعار الجمهورية وبتسلسل أرقام هذه المعترف بها في النسب الشريف اما شهادة خالد فلا يعتد بها.▫️رقم (2) صورة لبيت الحرام والمسجد النبوي للتغرير بالعقول وأثارة العواطف "استغلال ديكوري للمقدسات" لا تجدها في شهادة نقابة السادة الأشراف نفسها.▫️رقم (3) (أنتم مؤتمنون على أنسابكم) يكثر في أيامنا هذه ترديد مقولة أو قاعدة "الناس مؤتمنون على أنسابهم" ، وترى كثيرا من الباحثين ومدعي العلم يستخدم هذه القاعدة ليثبت صحة أنتسابه لقبيلة أو عائلة ما. وكثير ممن يدعون النسب الشريف يدندنون حول هذه المقولة ليثبتوا انتسابهم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويعتقد الكثير من الناس أنها حديث شريف وهذا اعتقاد خاطئ والحقيقة أنها تنسب للأمام مالك فهي قاعدة فقهيه والمزورين يقومون بجزها متجاهلين تتمة العبارة وهي " مالم يدعوا شرفاً " فالقاعدة كاملة ( الناس مؤتمنون على أنسابهم مالم يدعوا شرفا ) .
▫️رقم (4) جمعية أشراف كفر صقر بتصريح من الأمم المتحدة ورقم (5) بالصورة شعار للأمم المتحدة : منذ متى والامم المتحدة معنية بأنساب العرب وداعمة لها ومنذ متى والامم المتحدة مصدر ثقة للأمم العربية ؟!.▫️رقم (6) ، رقم (7) ، رقم (8) : أختام أكلاشيه ! ولوجوهات كتب عليها (المستشار/محمد سليم حسين سلامة – نقيب الهاشميين والعباسيين ): من ولاك النقابة سيادة المستشار؟، ومن أقرها نقابه؟ ، وهل هي نقابة أم جمعية؟ ، وهل تعلم أن منصب نقيب الأشراف من الأهمية التي تجعل اختياره يكون بقرار جمهوري من رئاسة الجمهورية؟ ، فمن ولاك هذه النقابة ؟ ، ولما كل هذه الأختام التي تحمل أسمك على شهادتك ؟!.▫️رقم (9) ( محمد سليم حسين سلامة ) : للمرة الرابعة على التوالي نرى أسمه على الشهادة ولكن هذه المرة تحت لقب محقق الأنساب الهاشمية ، ومن الواضح أن هذه الجمعية او المؤسسة تختصر في شخصه فقط فهو النقيب ونائب رئيس الإدارة والمدير التنفيذي و المحقق في الأنساب والمالي والإداري! .▫️ رقم (10) خالد الشافعي : مسؤول نشر هذه الورقة بين أوساط العائلات التي تحمل هذا اللقب بغض النظر ان أسم شافع تكرر في أنساب الأشراف والأنصار والهوارة وبني واصل والسماعنة وبني هلال .
▫️رقم (11) تاريخ استخراج الشهادة 28/6/2017م : "جديده لانج" نستنتج منه حداثة التاريخ والفكرة، ولما كل التواريخ على شهادة أنساب آل بيت الحبيب المصطفى والذي تكررت في ثلاث مواضع مختلفة على هذه الورقة بتواريخ مختلفة كلها بالتقويم الميلادي وليس بالهجري يــا شـــريـف ؟! أم لأنها بتصريح من الأمم المتحدة!.▫️رقم (12) الفخذ الأمام الشافعي " الحسيني": الأمام الشافعي الذي يمتد نسبه لشافع بن السائب ومن يلتقي مع الرسول في الجد عبد مناف بن قصي ، جلعوا منه حسيني ويلاحظ تكرار كلمة حسيني على الشهادة أكثر من مرة والاهتمام بجعل كل هذه العائلات الهائلة من أنساب شتى تحت نسب حسيني، ومن الملاحظ أيضاً التقارب الشديد بين السيد خالد الشافعي وبين أحد (شيعة العراق) الملقب بالحاج قحطان حسن نمرود والشهير/ بالحاج قحطان الشافعي المطلبي والذي ينسب نفسه الى الأمام الشافعي على رأس فرقة من شيعة العراق والذي تم منحة أحدى شهادات جمعية الكفر مؤخراً!
▫️رقم (13) عبالله الشافعي (بن) الأمام ابو عبدالله محمد الشافعي بن إدريس : كارثة تكمن فيها قمة الاستخفاف بحرمة الأنساب فنجد :أ- أسم عبالله أسم مغلوط فهو عبد الله . خطاء أملائي وأن كانت شهادات الأنساب الحقيقية تراجع جيدا وبدقه فائبة فقد يؤدي خطئ بسيط في أسم الى تداخل الأنساب وأنساب عائلات الى غير أبائها.
ب- جاءت ( بن ) لتؤكد أن عبد الله الشافعي هذا هو أبن الأمام محمد بن إدريس الشافعي ويكنى بأبو عبدالله وجاء تقديم كنايته بالنص فكتبت ( عبدالله الشافعي (بن) الأمام ابو عبد الله محمد الشافعي بن إدريس ) ، وبالبحث تستطيع بسهولة أن تعرف أن الأمام الشافعي أنجب ولدين الأكبر محمد بن محمد أبن إدريس وأمه حمده بنت عثمان وهي قريشية النسب وهو الملقب بالشيخ أبو عثمان القاضي لما توفي والدة كان بالغا مقيما في مكة وقيل أنه ولي القضاء في الجزيرة العربية وأعمالها وولي القضاء أيضا بمدينة حلب وبقي بها سنين كثيرة وأنجب ثلاث بنين وذريتهم معروفة( فهم الشافعيون في مدينة صبيا منطقة جازان بالمملكة العربية السعودية والشوافع بالعراق ) وتوفى سنة 240هـ وللشافعي ولد أخر يسمى محمد أيضاً وكنيته أبو الحسن وهو من جاريته أسمها دنانير، قيل أنه قدم مصر مع أبية وهو صغير فتوفى سنة (231هـ) وقيل أنه لم يعقب ذكور ولم يأتي مصدر على ذريته مما يرجح ذلك، فأن كان لمحمد هذا حياة وعقب في مصر لترجمه له و لذريته أحد من العلماء ممن تعلموا على يد أبيه وهم كثر المحروسة.
هذا وقد جاء بنص عمود نسب الشهادة ( شافع الأصغر بن عبالله الشافعي بن بن الأمام أبو عبدالله محمد الشافعي بن أدريس ) دون أن يأتي بذكر أي أحد من أبناء الأمام الشافعي الذين سجلهم التاريخ ( محمد - أبو الحسن ) وفي الغالب أن لقب الأمام وكنيته بأبو عبدالله سبب لهم أعتقاد أن للأمام أبن يسمى عبدالله !.
هذا مما يؤكد التلاعب في نص الشهادات والأستهتار بحرمة الأنساب ومما يؤكد عدم وجود ذرية للأمام الشافعي في مصر .
(((( وتذكروا أن قريباً ستجدونه ينشر نفس الشهادة بعد التعديل ويدعي اننا تلاعبنا في صورة شهادته المعروضة لذلك أدعوكم جميعا لدخول على صفحة جروب أحفاد الشافعي الأشراف "جمعية الأهل " وعلى صفحة خالد الشافعي على الفيس بوك لتحميل الشهادة الحالية والاحتفاظ بها قبل الحذف ))))
▫️رقم (14) ونسبه الشريف بطناً للشريفة فاطمة بنت عبد الله الأمام علي زين العابدين الساجد بن الأمام الحسين السبط الشهيد : هكذا جعلوا نسب الأمام الشافعي متصل من خلال الأم فاطمة بنت عبدالله الازدية فجعلوا نسبها للأمام الحسين رضي الله عنه.وقد جاء في نسبها قولان الاول أنها أزديه يمنية ، واسمها فاطمة بنت عبدالله الازدية، وهو القول الصحيح المشهور الذي أنعقد عليه الاجماع، وكل الروايات التي رويت عن الشافعي في نسبه تذكر على لسانه أن أمه من الأزد .والقول الثاني أنها قريشية علوية، وهذه الرواية شاذة تخالف الإجماع، وقد قال فخر الدين الرازي فهي هذا المقام : (وأما نسب الشافعي من جهة أمه ففيه قولان الاول وهو شاذ رواه الحاكم أبو عبد الله الحافظ، وهو أن أم الامام الشافعي رضي الله تعالى عنه هي فاطمة بنت عبدالله بن الحسين بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، والثاني المشهور أنها من الأزد) .
▪️مقارنة بين مخطوط الحائط وشهادة النسب الشريف
![]() |
ضريح جد خالد الشافعى الذي لا ينتهي بالحسين بن علي |
◾ الصورة السادسة/ مخطوط بيرشمس الباجو
( خاتماً)
- تحريم الأنساب بغير حق الى آل البيت :آل البيت أشرف الأنساب نسب محمد صلى الله عليه وسلم , فمن كان من هذا النسب فقد جمع الله له بين شرف الإيمان أولاً ثم شرف النسب ، ومن أدعى هذا النسب وهو ليس منه فقد أرتكب محرماً ، وهو متشبع بما لم يعطه الله ، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم من صحيح مسلم (المتشبع بما لم يعطي ، كلابس ثوب الزور ) وقد جاء في الحديث الصحيح في تحريم الانتساب إلى غير الأصل الذي يكون المرء منه : ( ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله ، ومن ادعى قوما ليس فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار ) ،وهذه حقا الهاوية .
- أما خالد فيذكرني كثيراً "بجهمان العتيبي" بطل حادثة الحرم المكي الذي أخذ سنين يدعوا الناس الى الدين والسنة النبوية حتى التف من حولة الكثير فدعاهم الى أتباع محمد بن عبد الله القحطاني من أدعى أنه المهدي المنتظر واقتحم الحرم المكي ومعه 200 مسلح فجر يوم 1 محرم 1400هـ داعين الناس للانضمام اليهم دعوة ظاهرها الدين وباطنها مأرب دنياوية من قلب نظام الحكم والسيطرة على السلطة وكانت نهايتهم القتل .
_________________ تنوية ________________
رحم الله المرحوم خالد الشافعي و أسكنه فسيح جناته كم احزننا خبر وفاته ولم نكن علي خلاف شخصي انما هو خلاف فكري غفر الله له ولنا وجمعنا واياه و حضراتكم علي حوض حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم لنشرب من يديه الشريفتين شربة ماء لا نظمأ بعدها ابدا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
يرجى كتابة تعليقك هنا. نحن نقدر ملاحظاتك! شاركنا رأيك أو استفسارك، وسنكون سعداء بالرد عليك